دواعي استعمال هالدول

يعتبر هالدول هو واحد من ضمن مجموعه كبيره من الادويه التي يتم استخدامها في علاج الاكتئاب وحالات الانفصام الشخصي وامراض الاضطراب النفسي والذهان .

كما انه يساعد فى علاج العجز الذي يحدث نتيجه مرض هنتنغتون الذي يسبب حالات من الحركات اللاإرادية وعلاج متلازمه توريت .

حيث يعمل علي تنشيط المخ نتيجه احتواءه علي ماده تعرف بأسم دوبامين وتعمل هذه الماده علي تحسين الحاله النفسيه لدي المريض وتنشيط المخ مما يؤدي الي منع وصول اي ضرر الي الدماغ فينتج عن هذا تحسن الحاله النفسيه لدي المريض .

ادويه الاكتئاب والذهان والمرض النفسي بوجه عام كثيره ومختلفه ولكن كافه الادويه تؤدي في النهايه الي نتيجه واحده يسعي اليها الطبيب بكل جهده من اجل علاج المريض وشفاءه وينتمي هالدول الي مجموعه بوتيزفينون من الادويه وهي المجموعه التي توجد بشكل اساسي في هذا الدواء بالاضافه الي كونها الماده الفعاله له فهي تعمل علي توقف افراز الهرومانات التي تؤدي الي تثبيط الجهاز الشبكي النشط مما ينتج عن ذلك تحسن الحاله المزاجيه .

يعتبر هالدول من اكثر الادويه الفعاله في علاج الاضطراب النفسي وكافه مشتقاته ويوجد علي هيئه اقراص او حقن بالاضافه الي نقط وجميعهم يؤدون الي نفس النتيجه الفعاله ولكن لابد من استخدامه تحت اشراف الطبيب ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي دواعي استعمال هالدول واهم اثاره الجانبيه.

دواعي استعمال هالدول

دواء هالدول هو واحد من ضمن مضادات الذهان التي تعمل علي علاج كافه الامراض النفسيه ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي دواعي استعمال هالدول كما يوضح امامنا في التالي وهي كالاتي:

  • يعمل دواء هالدول علي علاج كل من جنون العظمه وامراض الذهان.
  • يساعد بشكل كبير وفعال في علاج كل من العجز والهلوسه والجنون الاضهادي والخرف بالاضافه الي علاج الاضطرابات النفسيه وكذلك السلوكيه ومن اهمها امراض الانفصام الشخصي.
  • من الادويه التي تعمل بشكل فعال في تنشيط الدماغ بالاضافه الي علاج مشكله فرط الحركه والصرع.
  • في حاله اذا فشلت كل الادويه والعلاجات المناسبه للاطفال في هذا العمر من الممكن ان يقوم الطبيب بتحديد هذا الدواء للاطفال من اجل علاج المشكلات السلوكيه لديهم.
  • يساهم بشكل كبير في التحكم في التشجنات الللارديه الحركيه والكلاميه التي من الممكن ان تحدث نتيجه الاصابه باي مرض من الامراض النفسيه او للاشخاص المصابين بمتلازمه توريت وبهذا نكون قد تعرفنا علي اهم دواعي استعمال هالدول.

من خلال قسم دواعي استعمال تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعي استعمال cipramax

كيفيه تناول دواء هالدول :

  • يجب ان تحرص علي تناول جرعات الدواء كما حددها الطبيب لك ولابد من ان تقوم باتباع كافه الارشادات التي توجود في الملحق الخاص بالدواء.
  • من الممكن ان تقوم بتناول دواء هالدول مع تناول الطعام او بدونه علي معده فارغه ولكن لا يجب ان تقوم بأخذ اكثر من الجرعه التي وصفها لك الطبيب لان الافراط في تناول هذا الدواء من الممكن ان يؤدي الي الاصابه باضطرابات خطيره وزياده كبيره في ضربات القلب التي تصل الي الموت المفاجئ.
  • في حاله تناولك للدواء علي هيئه قطرات فلابد من ان تقوم بقياس الجرعات بعنايه عن طريق استخدام حقنه الجرعات التي توجد مع الدواء او من خلال استخدام جهاز قياس الجرعات ولا تستخدم ملعقه المطبخ باي شكل من الاشكال.
  • لابد من ان تقوم باستشاره الطبيب حتي يشرح لك كيفيه التوقف عن تناول هذا الدواء من اجل تفادي الوقوع في اعراض الانسحب المتعبه لان هذا الدواء لا يتوقف فجأه وخاصه بعد استعماله لفتره طويله.

كيفيه تناول دواء هالدول

جرعات دواء هالدول :

تختلف جرعات دواء هالدول وفقا للحاله الصحيه والعمر وكذلك وفق المرض الذي يشتكي منه المريض ولكن امتصاص الدواء يكون سريعا فقد تستغرق فعاليته من ست ساعات الي اربعه وعشرين ساعه ولكن من الممكن ان تحتاج الي فتره طويله تصل الي شهور واسابيع حتي تشعر بالتحسن وسوف نتعرف علي جرعات دواء هالدول كما يوضح لنا في التالي :

  • تقدر جرعه الاطفال من سن ثلاث سنوات فيما فوق الي نص مل جرام.
  • وتقدر جرعه البالغين من دواء هالدول من نص مل جرام الي اثنان مل جرام.
  • هذه هي الجرعات المعتاده للدواء والحد الاقصي في اليوم الواحد لتناول الدواء هو ثلاثون مل جرام فقط لا غير ولابد من ضروره الالتزام بالجرعه الذي قام الطبيب بتحدديها ولكن تختلف المده حسب ما يراه الطبيب مناسب للاستخدام وهذا يرجع الي نوع الاضطراب النفسي.

فجرعات دواء هالدول التي تستخدم في علاج الانفصام والذهان للاشخاص البالغين تكون عباره عن نص مل جرام من مرتين الي ثلاث مرات يوميا .

اما بالنسبه لجرعه محلول اللاكتاتي تكون عباره عن من اثنين الي خمسه مل جرام كل اربع ساعات وقد تمتد الي ثمان ساعات هذا يرجع الي الضروره والحاجه وتؤخذ عن طريق الحقن العضلي ومن الممكن ان تؤخذ عن طريق حقن الوريد بمقدار واحد او اثنين مل جرام كل ساعتين او اربع ساعات وهذا يرجع الي الحاجه.

اما بالنسبه الي الجرعه التي يتم استخدامها في علاج متلازمه توريت تكون من نصف مل جرام الي خمسه مل جرام وتؤخذ عن طريق الفم علي هيئه اقراص من مرتين الي ثلاث مرات كل يوم .

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعى استعمال duphaston

نصائح قبل تناول دواء هالدول :

  • قبل ان تبدأ في تناول دواء هالدول يجب أن تقوم بعرض السجل المرضي كله علي الطبيب حتي تتجنب الوقوع في الاثار الجانبيه للدواء.
  • وفي حالة تناولك لجرعة زائدة فلابد من ان تقوم بزياه الطبيب فورا أما إذا قومت بتناول جرعة أقل من الجرعه المحدده لك فكل ما عليك هو أخذ جرعتين في الموعد التالي للموعد الذي تم نسيان الجرعه فيه.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فتره تناول هذا الدواء لانه من الممكن ان يعطي أثار جانبية تضر الجسم وفي بعض الحالات المرضية يوصي الطبيب المريض بعدم القيادة حتى لا يحدث مضاعفات قد تؤدي بحياة المريض.
  •  دواء هالدول من الممكن ان يتفاعل مع بعض من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج بعض من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري و ارتفاع ضغط الدم وامراض الربو بالإضافة الي مرض السرطان والامراض التي تصيب الجهاز المناعي.

موانع استعمال دواء هالدول :

  • لا يجب تناول هذا الدواء في حاله اذا كنت تعاني من حساسية مفرطة لاي مكون من مكونات الدواء.
  • يحظر تناول دواء هالدول للمرضى المصابين بالنقي العظمي وكذلك المرضي المصابين بامراض القلب والكلي وكذلك الكبد.
  • يمنع تناول هذا الدواء في حاله الحمل او التخطيط له وكذلك فتره الرضاعه لانه خطر علي صحه المرأه الحامل بالاضافه الي انه من الممكن ان ينتقل اثاره الي الرضيع عن طريق حليب الثدي فلذلك لا يجب استخدامه ابدا في فتره الحمل والرضاعه.
  • لا يفضل اعطاءه لفئه كبار السن بالاضافه الي منعه للمرضى المصابين بزيادة البوتاسيوم بالجسم.
  • اذا كان لديك مشكلات صحيه اخري تؤثر علي الجهاز العصبي فلا ينصح بتناول هذا الدواء لانه يسبب بعض المشاكل منها النعاس.

موانع استعمال دواء هالدول

الاثار الجانبيه لدواء هالدول:

  • من الممكن ان ينتج عن تناول هذا الدواء صعوبه في التنفس بالاضافه الي ظهور طفح جلدي وتورم لكل من الفم والوجه.
  • في بعض الاحيان يؤدي تناول هذا الدواء الي تشنجات عضليه في كل من عضلات الوجه والرقبه بالاضافه الي ضيف في الحلق وصعوبه في البلع.
  • قد يصيب بعض الاشخاص تغيرات مزاجيه غير جيده ومن الممكن ان يشعر البعض بدوار ودوخه بالاضافه الي القئ والغثيان.
  • تصلب في العضلات وزياده سرعه ضربات القلب بالاضافه الي الشعور بتشوش في الدماغ.
  • قد تحدث بعض الاضطرابات الحركيه الخطيره في حاله تناول الدواء بطريقه خاطئه او الافراط في تناوله وخاصه لفئه كبار السن فإن هذا خطر علي حياتهم فمن الممكن ان يصل الي الموت المفاجئ.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

قصتي مع الاستغفار والاكتئاب

متى يبدأ مفعول cipralex

في نهايه هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الكافيه عن دواء هالدول من خلال عرض دواعي استعمال هالدول واهم النصائح التي يجب ان تعلمها قبل تناوله وكيفيه تناوله وما هي جرعاته وموانع استعماله واهم اثاره الجانبيه وفي حاله رغبتك في ترك اي تساؤلات او استفسارات نتمني ان تتواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق