دواعى استعمال هيستازين

يعد دواء هيستازين واحد من الادويه المضاده للحساسيه ويستخدم في علاج كثير من الامرض ويوجد في كافه الصيدليات علي هيئه نقط او شراب او اقراص .

فهو من اكثر الادويه التي يوجد لديها اثار فعاله في علاج كل من الالتهابات والحساسيه بالاضافه الي علاج حساسيه الجيوب الانفيه وكذلك حساسيه الجلد والتورم وذلك نتيجه احتواءه علي مضادات للهيستامين .

حيث ان الدواء يعمل علي ايقاف تفاعل الهيستامين الذي يوجد في الجسم بشكل طبيعي لانه يؤدي الي الاصابه بعدد من الاعراض التي تصيب الجسم كالكحه والعطاس وسيلان الانف وبالاضافه الي زياده سيلان الدموع ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي دواعى استعمال هيستازين وكذلك موانع استعماله واثاره الجانبيه

دواعى استعمال هيستازين

يعمل هيستازين علي علاج كافه أمراض الحساسية وخصوصا الحساسية التي تصاحب نزلات البرد ويساهم بشكل كبير في علاج بعض أنواع الحساسية الجلدية مثل الارتيكاريا التي تعرف بــ “الشري ” والاكزيميا .

بالاضافه الي انه لديه فعاليه كبيره جدا  في علاج حساسية الجيوب الأنفية وبعض الحساسيات الغذائيه وعلاج حساسية العيون ويساعد علي التخفيف من الاعراض التي تصاحب هذه الحساسيه كالاحمرار والحكة في العين وكثرة الدموع .

كما يستخدم في علاج ردود الفعل علي كل من لسعات ولدغات الحشرات وعلاج حمى القش وفي علاج بعض من حالات التهابات الحنجرة وبهذا نكون قد تعرفنا علي اهم دواعى استعمال هيستازين.

عبر قسم دواعي استعمال تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعي استعمال نيورونتين

الجرعة الموصى بها لدواء هيستازين :

تختلف الجرعه التي تخصص من الدواء بأختلاف العمر الذي يعطي له الدواء وتكون الجرعه كما يوضح لنا في التالي:

  • جرعه الأطفال من عمر عامين حتى ستة أعوام تقدر الجرعه المناسه لهولاء الاطفال في هذا العمر بأثنين ونصف مجم مره صباحا ومره مساءِ كل يوم وهذا يعني ان الجرعه تعادل خمس نقط كل صباح ومساء ومن الممكن اعطاء هذا الدواء للاطفال علي هيئه شراب بمقدار نص ملعقه في اليوم الواحد.
  • جرعه الاطفال من عمر ست اعوام الي اثنا عشر عام تقدر الجرعه المناسبه لهم بقرص خمسة ملجم.
  • الاطفال من عمر اثنا عشر الي عمر البلوغ تقدر الجرعه المناسبه لهولاء الاطفال في هذا العمر بمقدار عشره مجم مره واحده كل يوم وهذا يعني انه في حاله تناول الدواء كشراب يكون مقدار اتنين ملعقه كبيره اما في حاله تناول الدواء علي هيئه اقراص تكون الجرعه عباره عن قرص واحد فقط كل يوم اما في حاله تناول الدواء علي هيئه نقط تكون جرعته تقريبا عشرين نقطه في الفم كل يوم.
  • الاشخاص البالغين الذين يكونون اكبر من اثنا عشر عام واقل من خمسه ستون عام تقدر جرعتهم من دواء هيستازين بقرص واحد عباره عن عشره ملجم كل يوم وينبغي علي المريض الا يتجاوز هذه الجرعه خلال اربعه وعشرين ساعه ومن الممكن ان يؤخذ هيستازين مع الدواء او علي معده فارغه.
  •  كبار السن الذين يكونون اكبر من خمسه وستون عام وخاصه الذين يعانون من امراض عديده ومشاكل في كل من الكبد والكلي ليس لديهم جرعه محدده فلابد ان يؤخذ الدواء تحت اشراف الطبيب وبالجرعه التي يحددها حيث ان هذه الفئه هي اكثر الفئات عرضه للاصابه بالاثار الجانبيه الناتجه من الدواء.

الجرعة الموصى بها لدواء هيستازين

طريقه استخدام دواء هيستازين :

  • من الممكن ان تقوم بتناول هيستازين سواء كان مع طعام او بدونه علي معده فارغه.
  • من الضروري ان تقوم بتناول أقراص هيستازين دوما مع شرب ماء او اي شئ اخري من السوائل فيما عدا المشروبات الغازيه بالطبع ويجب ان تقوم بابتلاع الاقراص ولا تقوم ابدا بمضغها.
  • تناول دواء هيستازين بالنسبه للاطفال علي هيئه شراب اكثر سهوله من تناوله علي هيئه أقراص أو كبسولات.
  • في حاله عدم وجود كل من الحقنة المدرجة أو الملعقة المدرجة الذين يعملوا علي ضبط الجرعات للطفل  فلابد من ان تسألي الصيدلي عن واحدة ولا تقومي باستخدام ملعقة المطبخ لأنها لن تعطي نفس الكميه المناسبه التي تعطيها الملعقه المدرجه.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : دواعي استعمال نيورونتين

ما هي احتياطات استخدام هيستازين :

يستخدم دواء هيستازين بشكل حذر وتحت إشراف الطبيب المختص في كل من الحالات الآتية :

  • كبار السن وهذا يرجع الي انهم اكثر فئه عرضه الي الاصابه بالاثار الجانبيه للدواء فلابد من استشاره الطبيب اولا ليحدد الجرعه المناسبه حسب الحاله الصحيه والعمر حيث يتم التقليل من جرعة هيستازين لهم ويجب أن تتم مناقشة كيفية استخدام هذا الدواء مع المريض أو عائلته حتي نتفادء الوقوع في اي ضرر.
  • أمراض الكبد وامراض الكلى من الضروري ان يقوم المريض باخبار الطبيب عن كافه الامراض التي اصيب بها ويعاني منها حتي يحدد لها الطبيب الجرعه المناسبه لحالته الصحيه لانه في هذا الحاله يتم التخفيض من الجرعه الاساسيه لدواء هيستازين
  • الحامل في حاله اذا كنتي حامل بالفعل او تقومي بالتخطيط الي الحمل يجب عليكي ان تقومي بالتحدث مع الطبيب حتي يحدد لكي الجرعه التي تناسبك فقد اثبت بنسبه سبعين في المائه ان هذا الدواء امن اثناء الحمل وجميع البيانات التي جمعت حول استخدامه في فتره الحمل لا تشير الي حدوث شئ سئ لكل من الام والجنين.
  • المرضع يفرز دواء هيستازين في حليب ثدي الام بتركيز من خمسه وعرين في المايه الي تسعين في المايه وهذا من الممكن ان يؤثر بشكل سلبي علي الرضيع فلهذا يجب علي الام ان تتجب تناول هذا الدواء اثناء فتره الرضاعه.

موانع استعمال دواء هيستازين :

  • اذا كنت تعاني من فرط الحساسيه للماده الفعاله الموجوده في هذا الدواء او احد مكوناته لا تقوم بتناوله قبل استشاره الطبيب المختص .
  • المرضي الذين يعانون من فشل كلوي شديد ومعدل تصفيه الكرياتين لديهم اقل من عشره مل لكل دقيقه لا يجب ان يتناولوا هذا الدواء ولابد من البحث عن بدائل اخري لهذا الدواء بالاضافه الي المرضي التي تعاني من اضطرابات قلبيه وارتفاع في ضغط الدم.
  •  لا ينصح باعطاء شراب هيستازين للأطفال الذين يكون عمرهم اقل من عامين.
  • ينصح بعدم تناول هذا الدواء أثناء القيادة أو التعامل مع آلات حادة لأنه من الممكن ان يسبب النعاس.

موانع استعمال دواء هيستازين

الأعراض الجانبية لدواء هيستازين :

من الممكن ان تصيبك بعض من هذه الأعراض أو الآثار الجانبية لدواء هيستازين والتي من الممكن ان تحدث بسبب الافراط في تناوله بشكل سئ ولكن في الأغلب لا تحدث هذه الأعراض الجانبيه إلا في حالات نادرة جدا وسوف نتعرف علي هذه الأعراض كما يوضح لنا في التالي:

  • في الاغلب قد يصاحب تناول أقراص هيستازين الشعور بالصداع وكذلك الشعور بكل من القئ والغثيان بالاضافه الي الشعوم بالنعاس بشكل دائم ومستمر وجفاف الفم.
  •  من الممكن ان تظهر عليك أعراض الحساسية المفرطة مثل الطفح الجلدي أو الكحة في حاله اذا كنت تعاني من وجود حساسيه من الماده الفعاله للدواء او اي من مكوناته الاخري.
  • الشعور بالم شديد في البطن وفي بعض من الحالات النادره قد يصاحب هذا الالم اسهال والشعور بالم أثناء التبول .
  • قد يتسبب في سرعة ضربات القلب ومن اجل هذا يجب مراعاة ذلك النقطه جيدا عند تناوله من قبل مرضى القلب.
  • يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لاحتواء علي ماده  الكورتيزون بالاضافه الي انه من الممكن ان يؤدي الي عدم وضوح أو تشويش الرؤية.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : 

تجربتي في علاج حساسية الجلد

سعر تحليل حساسية القمح

في نهايه هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات المفيده والكافيه عن دواء هيستازين من خلال عرض دواعى استعمال هيستازين والجرعه الموصي بها وطريقه استخدامه وايضا احتياطات استخدامه وموانع استعماله واهم اثار الجانبيه النتجه من استخدامه وفي حاله رغبتك في طرح اي سؤال او ترك اي استفسار نتنمني ان تتواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق