كيفية استخدام القدمة ذات الورنية

هناك العديد من الأجهزة الهندسية والتى يتم أستخدامها من أجل القياس للأبعاد المختلفة ومنها القدمة والتى تعد أنها من أقدم الطرق الرائعة والتى يتم الإستفادة منها حتى الأن فى العديد من الأماكن المختلفة ويبحث البعض من الأشخاص عن كيفية استخدام القدمة ذات الورنية وذلك من أجل التعرف على الطريقة الأفضل من أجل أستخدامه وسوف نتعرف عليها والعديد من الأمور الأخرى مثل المكونات والإستخدامات المتعددة له.

كيفية استخدام القدمة ذات الورنية :

حيث أن القدمة ذات الورنية هى الأداة التى يتم أستخدامها من أجل قياس الأجسام المختلفة وتحتوى على المقياسات المزدوجان أحدهما ثابت والأخر متحرك ويتحرك الجزء المتحرك على طول المقياس من أجل الحصول على القياسات المتدرجة.

تعد أنها من أقدم الأجهزة والتى تم إختراعها والتى ظهرت فى المرة الأولى فى العام 1631م من قبل أحد العلماء وهو عالم الرياضيات الفرنسي بيير فيرنير والتى يتم أستخدامها من أجل الميكانيكا وهى أحد الأدوات للقياس التى لا يتم الإستغناء عنها وخاصة فى الورش الصغيرة.

ويعود أستخدام هذا الجهاز إلى السهولة فى أستخدامه والإستفادة منه بشكل كبير وإمكانية الحصول على القراءت الرقمية للبعض من الأنواع منه والحصول على القراءات بشكل دقيق.

أسهل طريقة لقراءة القدمة ذات الورنية :

هو من الأجهزة الرائعة والتى من السهل أن يتم أستخدامها والإستفادة منها فى العديد من الأمور ويبحث البعض عن الطريقة الأسهل من أجل الأستخدام والتى تكون على أساس مرحلتين وهما :

  1. نبدأ من حلال النظر إلى ورنية القياس إلى موقع الصفر ونقرأ العدد الذى يتواجد على اليسار ويتم تسجيل قيمة القراءة الأولى من خلال المللى مترات الصحيحة.
  2. وبعدها يتم النظر عن طريق بداية من الصفر وتحديد أول تطابق تام بين التدج والورنية ويتم قراءة عدد التدرج والذى يعد أنه مسجل مع التطابق ويتم ضربه فى دقة الورنية ومنه يتم التعرف على القراءة الثانية من خلال المللى مترات الصحيحة ويتم تحديد دقة الورنية من لوحة تفاصيل الجهاز وفى الغالب تعد أنها مسجلة على الجهاز.
  3. ثم يتم الجمع بين القيمة الأولى والثانية وذلك من أجل الحصول على نتيجة قيمة القياس.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى تعد أنها متاحة من أجل القراءة من خلال قسم كيفية أستخدام مثل استخدامات جهاز الاسلسكوب

مكونات جهاز القدمة ذات الورنية :

يعد أنه من الأجهزة التى يتم أستخدامها كثيراً وذلك فى العديد من القياسات المختلفة وذلك بسبب أنه يتم تركيبه من خلال البعض من الأجزاء المفيدة والتى تتمثل فى جزئين أساسين وهما :

  1. الجزء الأول ويعد أنه الجزء الثابت والذى يشتمل على الفك الثابت ويعد أنه متصل بالمسطرة الرئيسية من أجل القياس وتكون مدرجة فى المعتاد من خلال المللى متر من جهة وبالبوصة من الجهة الأخرى ويتم قراءة على مسطرة القياس المليمترات الصحيحة.
  2. ويعد أن الجزء الثانى هو الجزء المتحرك والذى يعد أنه على شكل المنزلقة والتى تحمل الفك المتحرك والورنية للقياس والتى تعد أنها مدرجة من خلال المللى متر والتى تعد أنها متمثلة فى دقة الجهاز.
  3. كما أنه يوجد أيضاً الساق أو العمود من أجل القياس للثقوب المختلفة وأعماقها.

استخدامات القدمة ذات الورنية :

هناك العديد من الأستخدامات المختلفة والتى من الممكن أن تحصل عليها من خلال أستخدام جهاز القدمة ذات الورنية فى المجالات الهندسية المختلفة والتى تتمثل فى :

  1. يتم أستخدامه من أجل القياس للأبعاد والأجسام الخارجية وذلك من خلال تحريك الفكين للقدمة وبعدها يتم الوضع فوق الجسد الذى يتم قياسه والتحريك من أجل الإغلاق من أجل الحصول على القياس الدقيق للجسم وللمادة.
  2. كما أنه يتم الإستفادة منه من أجل القياس للأبعاد الداخلية مثل الدواخل للأشياء والفراغات المختلفة وذلك من خلال التحريك للورنية ويتم وضع الفكين فى داخل المنطقة أو على الجسم الذى يرغب أن يتم قياسه وتحريكهما بعيداً عن بعضمها من أجل الحصول على القياس الصحيح والمناسب.
  3. ومن الممكن أستخدامه من أجل القياس لأعماق الثقوب وذلك عن طريق أستخدام شفرة العمق والتى تعد أنها تمتد إلى النهاية السفلية أو البعيدة وذلك عندما يكون مفتوحاً.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى تعد أنها متاحة من أجل القراءة من خلال موقع تدوينات مثل استخدامات جهاز icp

أضف تعليق