كيفية استخدام الفرن الكهربائي

يعد الفرن من الاجهزة المهمه التي لا يستغني عنها اي مطبخ في القديم كان الفرن الذي يعمل عن طريق الغاز هو الشائع ولكن مع مرور الوقت والتقدم التكنولوجي اصبحت الكثير من النساء تفضل استخدام الفرن الكهربائي حيث ان الافران الكهربائيه تعمل علي توفير الراحه والامان لربه المنزل فتحتوي علي العديد من المميزات كصغر حجمها وامكانيه تسخينه بسرعه ومده الخبز فيه تكون اقل ومن الممكن ان يستخدم في التسخين وليس الخبز فقط بالاضافه الي انه ارخص من الافران التقليديه ويحتفظ بدرجه الحراره داخله ويمكنك تنظيفه بكل سهوله يساعد بشكل فعال في الترشيد من استخدام الغاز واقتصادي في صرف الطاقه الكهربائيه فتختلف الافران الكهربائيه حسب الشركه التي تقوم بتصنيعها ويختلف اسعارها حسب الطاقه التي تقوم باستهلاكها ودرجه الحراره والاختيارات التي تأتي برفقته ولكن اساس تشغيله واحد كما انه يأتي بالعديد من الاشكال الزجاجيه الجذابه التي تعطي لمطبخك شكل جذاب وانيق ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي كيفية استخدام الفرن الكهربائي.

كيفية استخدام الفرن الكهربائي

الأفران الكهربائية تختلف بعض الشئ في استخدامها وهناك نوعان من هذه الأفران يوجد بشكل اساسي وهما أفران كهربائية عاديه وأفران كهربائية برفقه المراوح وهذا النوع من الافران يعتبر أغلى في الفئه السعريه وأسرع في الخبز عن غيره من الأفران الأخرى ومن الممكن ان تقومي بوضع الشئ الذي ترغبين في طهيه علي رف متحرك في اي جزء من اجزاء الفرن .

وحراره الرف الاول تكون عاليه بعض الشئ فقد تتراوح بين 200 و 250 درجه مئويه وهذا يكون مناسب جدا للتحمير السريع.

اما بالنسبه الي الرف المتوسط تكون حراريه بين المائه والثمانين والمائه والتسعين ومن الممكن ان تقومي باستخدامه في الخبز لفتره ليست طويله .

والرف الاخير هو الرف السفلي وتكون درجه حرارته اقل من مائه وسبعين درجه مئويه ويستخدم هذا الرف في الخبز لفتره قد تكون طويله مثل شوي الدجاج واللحوم واستخدام الفرن يكون في الاغلب كما يوضح امامك.

  • في البدايه يجب عليكي تحديد الطعام الذي تريدين طهيه وقومي بقراءة التعليمات الموجوده في الكتالوج المرفق معه ففي حاله وجود ما يشير الي تسخين الفرن بشكل مسبق فكل ما عليكي هو تشغيل الجهاز بالدرجه الموصي بها اما في خلاف هذا فقومي بوضع الطعام في منتصف الفرن لطهيه بشكل معتدل.
  • اذا كان الفرن مزود بتايمر فقومي بتحديد الوقت الذي سوف تستغرقه وصفتك وضبطه وعندما يوجد ما يشير الي وقت متغير لاختيار ما بين الحد الادني والاقصي قومي باختيار الحد الادني حتي تتفادي احتماليه احتراق الطعام وفي هذه الحاله يكون لديك امكانيه للخيار بين الاستمرار في تسخين الاكل او تسويته اما اذا احترق الطعام فلا يوجد ما يقوم باصلاحه.
  • اثناء طهي الطعام لابد من انتبهاك ومتابعتك المستمره لتسويه الطعام من خلال النظر الي الطعام من الزجاج او فتح باب الفرن قليلا والنظر الي الطعام وفي حالبه ملاحظتك لطهي الطعام بسرعه علي غير المعتاد قومي بخخفض درجه الحراره من عشره الي خمسه وعشرون درجه.
  • في حاله اشاره التايمر ان الطهي قد انتهي او عند رؤيتك الي ان الطعام اصبح جاهز قومي بفتح باب الفرن من خلال ارتداء قفازات الطهي من اجل اخراج الطعام ثم قومي باطفاء الفرن واغلاق الباب وفي حاله اذا كان الطعام يحتاج الي بضع من الدقائق الاخري للتسويه فيمكنك الاحتفاظ بطبق الطعام فتره اطول في الجهاز مع مراقبه تسويته.

عبر قسم كيفيه استخدام تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : كيفية استخدام الكيس الحراري في الفرن

عيوب الفرن الكهربائي :

  • في الاغلب يكون طهي الطعام في الفرن الكهربائي بطئ عن فرن الغاز.
  • من الممكن أن يتسخ السطح الزجاجي بشكل سهل وفي بعض الأوقات اذا انسكاب الطعام على سطح ساخن يصبح من الصعب إزالته.
  • إذا انقطع التيار الكهربائي فلن تستطيعي استخدام الفرن كما أن المولدات الاحتياطية لم تتمكن كلها من التعامل مع سحب الطاقة التي يتطلبها الفرن.
  •  درجات الحرارة الغير المتساوية من الشكاوى المشهوره بالفرن الكهربائي بمعني أنه في بعض الاحيان بعض الأجزاء من الطعام تحترق بينما لا تتأثر أجزاء أخرى منها.
  • الفرن الكهربائي قد يتعرف للتلف بشكل أسرع من الفرن الغاز وهذا نتيجه ان مكونات تصنيع الفرن الكهربائي تتلف بسرعه من الأجزاء  التي توجد في فرن الغاز.
  • في حاله سقوط شئ ثقيل علي الفرن الكهربائي قد يؤدي ذلك الي خدش الجزء الزجاجي من السطح او حتي تهمشه.
  •  هناك خطر التعرض للحرق بعد إيقاف تشغيل الفرن نتيجه انه يستغرق وقت حتى يبرد بعد إيقاف تشغيله.

عيوب الفرن الكهربائي

كيفية استخدام الفرن الكهربائي لعمل الكيك؟

في حاله استخدام الفرن الكهربائي للخبز فإنه سوف يمنحك العديد من المميزات من خلال استخدامه بشكل سليم حتي لا يؤدي الي احتراق الكيكه او اجزاء منه كالاطراف منها وخبز الكيكه في الفرن الكهربائي يكون من خلال اتبارع الخطوات التاليه:

  • قومي بتسخين الفرن بعد قرأه كافه التعليمات التي تختص بها نوع الكيك الذي سوف تقومي بخبزه وبعد ذلك قومي بوضع قالب الكيك في الجزء المنتصف من الفرن الكهربائي بالتحديد علي الرف الشبكي.
  • لابد من ضبط التايمر منذ لحظه دخول الكيك الي الفرن لفتره تمتد من عشرين الي خمسه وعشرين دقيقه في الاغلب واحرصي علي مراقبه الكيك في الفرن من خلال فتح ضوء الفرن الداخلي.
  • عند سماع صوت انتهاء التايمر قومي باخراج الكيك فورا من الفرن وبعد ذلك قومي باختبارها حتي تتأكدي من نضوجها وذلك يكون عن طريق ادخال قطعه رقيقه مصنوعه من الخشب في منتصف الكيك واخراجها فاذا خرجت نضيفه هذا يعني ان الكيك قد نضج تماما اما اذا خرجت غير نظيفه هذا يعني ان الكيك يحتاج الي بضع دقائق فقومي بارجاعه الي الفرن مره اخري.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :كيفية استخدام القلاية الكهربائية بدون زيت

كيفية استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة؟

  • في البدايه من المهم أن نعرف أن الفرن الكهربائي يشه فرن البوتاجاز  كثيرا نتيجه اننا من الممكن ان نستخدمه في طهي الطعام أو الخبز وايضا في التحمير ويضم الفرن الكهربائي بعض من الرفوف من ضمنهم رف قد صنع خصيصا للشواء يتكون منعمود وسلك وبالتأكيد تختلف هذه المكونات من نوع الي اخر فلكل نوع مميزات وامكانيات مختلفة عن غيرها من الافران ولكن ما يميز الفرن الكهربائي هو عدم وجود أضرار صحية له كما في الميكروويف.
  • من الممكن ان تقومي بخبز العديد من المخبوزات والمعجنات في الفرن الكهربائي بالمروحة ويتميز الفرن الكهربائي بهذا مقارنه بأفران الغاز فمن المتعارف عليه عند خبز الكيك لابد من عدم فتح الباب عليها ولكن من خلال الفرن الكهربائي يمكنك متابعة نضجها عن طريق الباب الزجاجي الشفاف للفرن الكهربائي فسوف يمكنك من متابعة شكل ودرجة نضج الكيك.
  • وفي حالة رغبتك في تسخين الطعام يمكنك وضع وعاء مصنوع من الاستالس أو الألمونيوم في الفرن من اجل تسخينه بشكل سريع من فرن البوتاجاز العادي وذلك بسبب حجم الفرن الكهربي بالمروحة الصغير نتيجه تمكينه من توزيع الحرارة بالداخل بطريقة أفضل من فرن الغاز الكبير.
  •  يمكن شوي الدجاج او اللحم عن طريق شواية الفرن الكهربائية وهي اكثر سرعه من شواية البوتاجاز العادي ويمكنك وضع قطعة من الورق الألمونيوم وعليها بعض الماء في اسفل الطعام الذي تقومي بشويه بالاضافه الي امكانيه تحميص قطع التوست أو الخبز في وقت قصير من خلال الفرن الكهربائي بالمروحة وذلك على العكس فرن الغاز الذي يستغرق وقت اطول بكثير.

كيفية استخدام الفرن الكهربائي بالمروحة

 طرق تنظيف الفرن الكهربائي :

  • من الممكن ان تقومي باستخدام طرق التنظيف التقليديه مع اضافه الماء الفاتر معها بالاضافه الي استخدام الملح في القيام بذلك نتيجه أن للملح قدرة فعاله في تنظيف الأطعمة الملتصقة مع استخدام قطعة من الإسفنج الرطب ولابد من استخدام قطعة أخرى للتخلص من بقايا الملح مع تجفيف الفرن بشكل جيد.
  •  يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم حيث انها تحتوي علي فوائد كثيره وفعاله في التنظيف حيث يمكن خلط كل من الماء وصودا الخبز  توزيع المزيج بشكل جيد في الفرن الكهربائي وتركه بهذه الطريقة حتى الصباح من اليوم التالي وفي صباح اليوم الثاني قومي بوضع إسفنجة رطبة في داخل الفرن ثم امسحيه وجفيفه جيدا عن طريق استخدام المنشفه او المناديل.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :

ريفيو عن الفرن الكهربائي

ريفيو عن ميكروويف شارب

في نهايه هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافيه عن كيفية استخدام الفرن الكهربائي  العادي والفرن الكهربائي بالمرحه وعيوب الفرن الكهربائي وفي حاله رغبتك في ترك اي تساؤلات او استفسارت كل ما عليك هو التواصل معانا عبر التعليقات.

أضف تعليق