السعرات الحرارية في 100 جرام عدس

السعرات الحرارية في 100 جرام عدس؛ يعد العدس من اشهر المحاصيل حول العالم و يتميز العدس بانواعه و الوانه واشهرهم البني ابو جبه والذهبي كما يعرف ان اشهر الدول التي تقوم بزراعته هم الهند وكندا وسمي بهذا الاسم لان حبته تشبه العدسه و من المعروف عنه انه من البقول الغنيه بالروتينات والالياف وقليل السعرارت الحراريه. فما عدد السعرات الحراريه به وكيف يستخدم في الاكلات الصحيه.

السعرات الحرارية في 100 جرام عدس :

السعرات الحرارية في 100 جرام عدس

يشتهر العدس بقيمته الغذائيه الكبيره وفوائده و يعد من الوجبات الصحيه للجسد لما بيه من فيتامينات و بروتينات ومعادن ف 100 جرام مطهي من العدس يحتوي علي:

  • يحتوي علي 116 من السعرات الحرايه.
  • يحتوي علي 2 جراماً من السكريات.
  • يحتوي علي 10 جرامات من البروتينات.
  • يحتوي علي 2. جرام من الدهون.
  • يحتوي علي 8 جرامات من الالياف.
  • يحتوي علي 10.4 جرامات من الكيبوهيدرات.

كما انه يتميز بانه يوفر للجسد حصته اليوميه من المعادن والفيتامينات المفيده مثل:

  • يحتوي علي 14% من البوتاسيوم
  • يحتوي علي 30% من الفوسفور
  • يحتوي علي 70% من المنجنيز
  • يحتوي علي 36% من الحديد
  • كما انه يحتوي علي المغنيسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم
  • يحتوي من الفيتامينات علي 127% من فيتامين (ب6)
  • يحتوي من الفيتامينات 45% من فيتامين (ب9)
  • يحتوي من الفيتامينات 58% من فيتامين (ب1)
  • كما انه يحتوي علي فيتامين (ب2) ، وفيتامين (ب3) ، فيتامين (ب5)

اقراء ايضاً : السعرات الحراريه في ساندوتش الشاورما السوري

العدس وفوائده :

السعرات الحرارية في 100 جرام عدس

يعرف العدس بقيمته الغذائيه الكبيره و انه يساوي اللحوم من حيث البروتينات والمعادن فبشكل عام يعتبر العدس بانه غذاء الفقراء ، كما ان تناول الوجبات النباتيه يقلل من خطر الاصابه بالامراض التي تتعلق بنمط الحياه كالعدس يساعد علي التقليل من خطر الاصابه بداء السكر او الاصابه بالسمنه او امراض القلب المزمنه او تضخم الشرايين كما انه يساعد علي تحسين صحه الشعر ونضاره البشره كما انه يسهل من عمليه الهضم للالياف الموجوده به فينصح به لمرضي القاولون وبالاخص القولون العصبي وهذا ما نعرفه في التالي.

1-العدس وفوائده للقلب :

العدس يحتوي علي نسبه جيده من الالياف و الفيتامينات التي تعمل بدورها علي تحسين صحه القلب والشرايين وتقوم بدورها بضبط ضغط الدم ، كما انه يقلل من نسبه الكولسترول الغير مفيد الموجود بالدم بشكل اكبر من التقليل من اكل الدهون ، كما انه يببطء من تطور امراض القلب للاشخاص المصابين بها.

كما انه يحتوي علي البروتينات مع وجود المعادن به ايضا يجعل منه بديل قوي للحوم من حيث القيمه الغذائيه، مما يعني ان تناول اللحوم سوف يقل مما سيؤدي لانخفاض الدهون المتحولة و المشبعه و كما ان المعادن الموجودة بالعدس تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

اقراء ايضاً : السعرات الحراريه في السمك البلطي المشوي

2- العدس وفوائده للحوامل :

يعد العدس من الوجبات الغنيه بحمض الفوليك مما يجعله مهم جدا لفتره الحمل؛ كما ان حمض الفوليك تشمل اهميته في انه يعمل علي تثبيت الجنين وحمايته من التشوهات والعيوب الخلقيه كما يساعد ع اتمام فتره الحمل علي خير باذن الله.

كما ان طبق واحد من العدس يوفر قرابة 90% من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك الموصي به للنساء.

3-العدس وفوائده للجهاز الهضمي :

بسبب قله السعرات الحراريه في العدس ووجود الالياف يميزها ذلك بجعلها خفيفه علي المعده ويقلل من الاصابه بالامساك كما انه يقي ويحمي من الاصابه بسرطان القولون والشرج كما انه يعطي الاحساس بالشبع لفتره طويله ولكن احذر من الافراط في اكله او اكله مع سوائل لانه قد يصيب بانتفاخات البطن.

4- العدس يقي من السرطان :

السيلينيوم عنصر موجود بالعدس يساعد علي الوقايه من الاصابه بالاورام و السرطانات كما انه يساعد علي تقويه المناعه كما انه ضروري لوظائف إنزيمات الكبد، ووينظف الجسد ويطهره من المركبات التي قد تؤدي الي السرطان.

5- العدس يقلل من احساس التعب والارهاق :

يعتبر العدس من البقول و احد الوجبات النباتيه الغنيه بالفيتامينات والحديد والبروتين ،فيعتبر احد اسباب التعب والارهاق هو نقص حصه الحديد اليوميه في الجسد،كما ان عدم وجود حديد بشكل كافي يؤدي الي استهلاك الطاقه في الجسد بشكل سلبي، ووينتشر هذا الامر بين السيدات التي تتراوح اعمارهم بين 20 و 60 عاماً، لذلك يعتبر العدس مصدر للطاقه للجسد عند اكله، وهذا لان طبق واحد من العدس المطهي يعطي ما يقارب من ثلث ما يحتاجه الجسد من عنصر الحديد.

6-العدس يساعد في انقاص الوزن :

يعد العدس من الوجبات المفيده جدا لمن يتبع نظام غذائي معين او من يتبع رجيم وهذا لما يحتويه العدس من سعرات حراريه قليله ونسبه دهون قليله مع وجود الالياف التي تشعر الشخص الذي يتناوله باحساس الشبع لفتره اطول كما انه يتميز بسهوله الهضم وانه خفيف علي المعده.

اقراء ايضاً : السعرات الحرارية في الجبنة المشللة

أضف تعليق