السعرات الحرارية في الحمص الاصفر

السعرات الحرارية في الحمص الاصفر ؛ هناك البعض من أنواع الأغذية و التى تعد أنها مفيدة للجسم جدا و أنها تحتوى على الكثير من العناصر المفيدة و المغذية للجسم مما يجعلها تحمل معها الكثير من الفوائد و يعد الحمص الأصفر واحد من البقوليات و التى تحمل معها الكثير من العناصر الهامة و المفيدة مثل الحديد و العناصر المضادة للأكسدة و الألياف الغذائية و غيرهم و الذى يعمل على تناول الناس له من أجل خسارة الوزن و الحصول على الجسم المثالى.

السعرات الحرارية في الحمص الاصفر :

  • حيث أن الحمص الأصفر هو واحد من أنواع البقوليات التى تتواجد فى مختلف المناطق و هو من الأنواع التى يفضلها الكثيرون و هو يحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة و المفيدة و التى يحتاجها الجسم.
  • و يعد الحمص أحد أنواع المواد الغذائية و التى يتم أدراجها ضمن الأنظمة الغذائية للأشخاص الذين يرغبون فى خسارة الوزن و ذلك بسبب السعرات الحرارية التى تتواجد به كما أنه بسبب العناصر الهامة التى تكون بين مكوناته.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : السعرات الحرارية في الجزر المسلوق

القيمة الغذائية للحمص الأصفر

 

القيمة الغذائية للحمص الأصفر :

  • يحتوى هذا النوع من البقوليات على قيمة غذائية كبيرة و ذلك أمكن التعرف عليه بعد أجراء العديد من الدراسات و الأبحاث المختلفة.
  1. حيث أنه يحتوى على نسبة كبيرة من البروتينات المغذية للجسم و التى تصل الى حوالى 19 جرام تقريبا لكل 100 جرام من الحمص.
  2. كما أنها تحتوى على نسبة من الدهون المفيدة للصحة و هى تتمثل فى دهون الأوميغا 3 و التى تصل الى حوالى 6 جم تقريبا لكل 100 جرام من الحمص.
  3. و هى أيضا تحتوى على نسبة من الألياف الغذائية و هى من المواد الغذائية الهامة و التى تعمل على مساعدة الجهاز الهضمى و التى تصل الى حوالى 17 جرام تقريبا لكل 100 جرام من الحمص.
  4. تحتوى أيضا على مستوى عالى من السكريات و الذى يصل الى حوالى 17 جم تقريبا لكل 100 جرام من الحمص.
  5. كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات و التى تصل الى حوالى 60 جرام تقريبا لكل 100 جرام من الحمص الأصفر.
  6. يحتوى أيضا على البعض من العناصر المعدنية مثل الحديد و الكالسيوم و الفسفور  و هو من العناصر التى تساعد على بناء الجسم.

السعرات الحرارية في الحمص المحمص

السعرات الحرارية في الحمص المحمص :

  • حيث أنه يحتوى على عدد من السعرات الحرارية المناسبة و يمكنك العمل على تناول كمية محددة منه من أجل الحصول على ما يكفيك و لا يمكنك أن تزيد الكمية و ذلك حتى لا يزيد السعرات الحرارية عن المعدل الغير طبيعى.
  • حيث أن نصف كوب من الحمص الأصفر يصل الى حوالى 134 كالورى و هذا يمثل حوالى 7% من الأستهلاك اليومى.
  • و يمثل كل 100 جرام منه حوالى 364 كالوريز تقريبا و هى كمية كبيرة بالطبع لذلك يجب تنظيم الكمية التى تحصل عليها منه.

فوائد الحمص الاصفر

فوائد الحمص الاصفر :

  1. حيث أنه يحتوى على العديد من الألياف الغذائية و التى تعمل على الشعور بالشبع مما يؤدى الى قلة تناول الوجبات و هى تعمل على التقليل من أفراز هرمون الشعور بالجوع.
  2. كما أن الألياف تعمل على المساعدة فى تنظيم الجهاز الهضمى و التحسين من عملية التمثيل الغذائى و الأستفادة من المأكولات بشكل جيد.
  3. المساعدة على التقليل من أضطرابات الجهاز العضمى مثل الأنتفاخات و الأمساك و التحسين من حركة الأمعاء مما يؤدى الى خروج الفضلات بشكل سريع.
  4. و ينتج عن تناوله التقليل من الكوليسترول الضار فى الجسم و الذى يؤدى زيادته عن المعدل الطبيعى الى وجود العديد من الأمراض المختلفة فى الجسم و منها القلب و الأوعية الدموية و ذلك بسبب وجود الألياف التى تذوب بشكل سريع.
  5. كما أنه يساعد على التقليل من فرصة التعرض للأصابة بأمراض سرطان المعدة و القولون.
  6. و هو أيضا يعمل على المساعدة فى توفير التغذية المناسبة للجسم من مختلف العناصر مثل البروتينات و التى تساعد فى عملية بناء الجسم و الحديد الذى يعمل على التقوية من العظام و غيرها.
  7. كما أن عنصر الحديد يعمل على صناعة كرات الدم الحمراء و زيادة البعض من الهرمونات فى جسم النساء.
  8. و هو أيضا يحتوى على العناصر المضادة للأكسدة و التى تساعد على حماية الجسم من التعرض للأصابة ببعض الأمراض و ذلك عن طريق التخلص من الجذور الحرة مثل السرطان و الزهايمر.
  9. كما أنه يساعد على التنظيم من مستويات السكر فى الدم و أفراز الكمية الكافية من الأنسولين.
  10. العمل على حماية الجسم من التعرض لبعض من أمراض العظام مثل هشاشة العظام و ألتهابات المفاصل.
  11. يحتوى على العديد من الدهون الصحية و المفيدة للجسم و التى يحتاجها من أجل القيام بالعمليات المفيدة.

فوائد الحمص الاصفر للحامل :

  • يحتوى على حمض الفوليك و هو من أهم العناصر التى تحتاج المرأة الحامل الى تناولها و ذلك حيث أنه يساعد على التحسين من الجنين و التقليل من حدوث العيوب الخلقية للجنين و لذلك يجب على المرأة الحامل أن تحصل على نسبة منه بشكل مستمر.

فوائد الحمص الأصفر للتخسيس :

  • يبحث الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن عن الأطعمة التى تحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية و أيضا التى تحتوى على العديد من العناصر المفيدة و يعد الحمص أنه واحد من المواد الغذائية و التى تجمع كلا الفائدتين معا.
  • حيث أن الكالوريز منه قليلة بشرط تناول كميات معتدلة منه و عدم الأفراط فيه كما أن الفوائد فيه متععددة للجهاز الهضمى كما سبق و شرحنا.
  • و لذلك هو من العناصر المحببة لدى العديد من الأشخاص من أجل أدخاله الى النظلم الغذائى بشكل مستمر من أجل التمتع بالفوائد التى تنتج عنه.

أضرار الحمص الأصفر

أضرار الحمص الأصفر :

  • حيث أنه على الرغم من الفوائد الكثيرة التى يتمتع بها الحمص الا أن الأفراط فى تناوله يؤدى الى البعض من المشاكل التى يمكن أن تحدث.
  1. من الممكن أن يؤدى الى حدوث الحساسية.
  2. كما أنه أيضا من الممكن أن يؤدى الى وجود العديد من الأضطرابات المختلفة فى المعدة مثل الأسهال و الأنتفاخات كما أنه من الممكن ان يؤدى الى حدوث القرحة.
  3. كما أن من يعانى من ضعف الأمتصاص فأنه يصعب عليهم تناوله و أيضا من يعانى من مرض السكرى حيث أنه سيرفع من مستوى السكر فى الجسم.

و يمكنك بعد الأنتهاء من قراءة المقالة التعرف على السعرات الحرارية في الحمص الاصفر.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : السعرات الحرارية في البندورة الكرزية

أضف تعليق