رسوم الجامعات المصرية للسودانيين

هناك إقبال كبير فى السنوات الماضية من قبل العديد من الأشخاص من أجل الدراسة فى الجامعات المصرية والتى تعد أنها من أعرق الجامعات والتى تكون على أعلى مستوى تعليمى ممكن وخاصة من الدول العربية المختلفة ومن دولة السودان هناك إقبال كبير من الطلاب من الدراسة فى جميع المراحل المختلفة من الجامعة والماجستير والدكتوراة ولذلك يتسائل البعض من الأشخاص عن رسوم الجامعات المصرية للسودانيين وذلك من أجل التعرف على التكلفة والتى من الممكن أن يتم دفعها.

رسوم الجامعات المصرية للسودانيين:

  • تعد أن الجامعات المصرية هى من أفضل الجامعات والتى تكون على مستوى التعليم المناسب والتى تستقبل العديد من الطلاب من كل مكان من أجل دراسة مختلف التخصصات.

الدراسة في مصر للسودانيين 2022:

  • قامت وزارة التعليم العالي بالإعلان عن الرسوم الدراسية المختلفة والخاصة بالطلاب الوافدين من أجل الدراسة فى الجامعات المصرية الحكومية وقد قامت بالإقرار من أجل نخفيض تلك الرسوم والتى تتمثل فى:
  1. قد تم تخفيض الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب السوريين والفلسطينيين والتى وصلت إلى حوالى 50%.
  2. كما أنه تم إجراء تخفيض الرسوم الدراسية الخاصة بالطلاب السودانيين والتى وصلت إلى حوالى 10%.
  3. ويعد أن الطلاب السوريين والفلسطينيين الذين حصلوا على الثانوية العامة من خارج بلادهم أو من مصر فإنه يتم معاملتهم مثل الطلاب المصريين.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على قسم تعليم وجامعات مثل مصاريف كلية حاسبات ومعلومات عين شمس

دراسة الطب في مصر للسودانيين:

  • يعد أن مجال الطب هو من أكثر المجالات التى تعد أنها مرغوبة بشكل كبير من قبل العديد من الطلاب وهناك العديد من الملاحظات والتى تظهر منها تقدم العديد من الطلاب لكلية الطب فى جامعة القاهرة وذلك لأنها تعمل على تدريس المناهج الأوروبية المختلفة.
  • وتصل رسوم الدراسة من أجل الطلاب فى جامعة القاهرة فى كلية الطب إلى حوالى 6000 دولار سنوياً وهناك تخفيض يصل إلى 600 دولار أمريكى وهذا مناسب بشكل كبير من أجل الطلاب فى السودان.

شروط الدراسة في مصر للطلاب السودانيين:

  • هناك العديد من الشروط المطلوبة من الطلاب والتى يجب أن يتم تنفيذها من أجل أن تتمكن من القبول فى الكلية والتى تتمثل فى:
  1. يجب الحصول على شهاة الثانوية العامة المعادلة.
  2. والنجاح فى المواد المختلفة والتى تؤهل من أجل الإلتحاق بالكلية.
  3. أستيفاء البعض من الأوراق المختلفة والتى يتم إحضارها من السفارة فى القاهرة أو من مكتئب الشئون العربية مثل طلب الالتحاق ( إستمارة 555 تنسيق ) وبطاقة ترشيح مبدئى و استمارة معلومات ( من أربع نسخ ) وإقرار ولى الأمر.
  4. هناك البعض من الكليات والتى تحتاج إلى أجتياز البعض من الأختبارات من أجل القبول وأن تلك الإختبارات يتم عقدها فى السفارة ويتم التعرف على المواعيد من خلال التواصل مع مراجعة الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين فى هذا الشأن.
  5. كما أنه من الممكن أن يتم قبول الطلاب من الشهادات الأخرى والتى تُعادل الثانوية العامة مثل حملة الشهادات الفنية ودبلومات المعاهد فوق المتوسطة وغيرهم.

طريقة التسجيل فى الجامعات المصرية للطلاب السودانيين:

  • يتم التسجيل من خلال الموقع الالكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة اعتباراً من أول يوليو حتى نهاية أغسطس من كل عام طبقاً للإعلان المنشور بالموقع.
  • وبعدها يتم الدخول إلى مرحلة المفاضلة والقبول المبدئي والتى تكون عن طريق موقع الإدارة العامة للوافدين في مصر وإرسال البعض من البيانات المختلفة مثل صورة عن الشهادة الثانوية وجواز السفر وتحديد 10 رغبات بما يتناسب مع المجموع.
  • ثم بعد القبول وظهور الأفراد على الموقع يتم أستكمال الأوراق المختلفة ومنها شهادة ثانوية وشهادة الميلاد وخطاب لا مانع من السفارة و4 صور شخصية وإرسالهم إلى الجامعة من أجل القبول بها.

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالجامعات المصرية للاجانب:

  • من أجل الإلتحاق بواحدة من الجامعات المصرية هناك البعض من الأوراق والتى يجب على الطالب أن يقوم بتجهيز البعض من الأوراق المختلفة والتى سوف يتم التعرف عليها من خلال النقاط التالية والتى تتمثل فى:
  1. إحضار كشف درجات الثانوية العامة لدرجة البكالوريوس الأصلي مصدق من الخارجية.
  2. كما أنه يجب إحضار شهادة الثانوية العامة النسخة الأصلية منه ومصدقة أيضاً.
  3. فى حالة الرغبة فى الدراسة للماجستير فإنه يجب إحضار شهادة التخرج.
  4. إحضار كشف درجات البكالوريوس لدرجة الماجستير.
  5. إحضار كشف درجات الماجستير لدرجة الدكتوراة.
  6. فى حالة الرغبة فى الدراسة للدكتوراة فإنه يجب إحضار شهادة الماجستير.
  7. توفير شهادة الميلاد الأصلية والتى تكون مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة المصرية.
  8. يجب أن يكون جواز السفر الخاص بك سارى المفعول.
  9. هناك أيضاً إحضار الصور الشخصية.

أفضل الجامعات المصرية للطلاب الأجانب:

  • بعد أن تعرفنا على رسوم الجامعات المصرية للسودانيين سوف نتعرف الأن على الجامعات الأفضل ويوجد العديد من الجامعات المختلفة والتى من الممكن أن يتم الإلتحاق بها فى جمهورية مصر العربية بالنسبة للطلاب الأجانب والتى تتمثل فى:
  1. تعد أن جامعة القاهرة هى الجامعة الأفضل فى المستوى التعليمى وهى ثاني أقدم الجامعات المصرية والثالثة عربياً بعد جامعة الأزهر وجامعة القرويين والتى تم تأسيسها منذ عهد محمد على وتصل تكاليف الدراسة فى البرامج المختلفة للبكالوريوس من 2 ألاف دولار إلى 3 ألاف دولار لغير المصريين وحوالى 3 ألاف دولار إلى 4500 دولار لبرامج الدراسات العليا والتى تكون على أساس التخصص.
  2. هناك أيضاً جامعة القاهرة والتى تعد أنها من أقدم الجامعات المصرية والتى تشتمل على أكثر من 20 كلية ومعهد والتى تستقبل العديد من الطلاب بشكل سنوى من أجل الدراسة فيها من مختلف الأماكن.
  3. يوجد أيضاً جامعة الأزهر والتى تعد أنها الجامعة الأقدم فى مصر والتى تشتمل على العديد من الكليات العلمية والكليات التابعة للغة العربية والشريعة وأصول الدين.
  4. كما أنه يمكن الإلتحاق بجامعة 6 أكتوبر والتى تشتمل على عدد 14 كلية وهناك العديد من الطلاب الوافدين والذين يرغبون فى الإلتحاق بها ويصل عدد الطلاب الوافدين فيها إلى أكثر من الثلث.
  5. من أفضل الجامعات فى مصر هى الجامعة الألمانية والتى تم تأسيسها منذ العام 2002 فى القاهرة وهى متكاملة وتشتمل على البرامج الدراسية من خلال اللغة الإنجليزية واللغة الألمانية وتعد أن الشهادة التى تحصل عليها منها هى من الشهادات التى تعادل الشهادات المصرية وبالإضافة إنها معترف بها على المستوى العالمى وبها العديد من الكليات المختلفة مثل إدارة الأعمال والهندسة والفنون والحقوق والعمارة.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل مصاريف كلية بيوتكنولوجي جامعة القاهرة

أضف تعليق