تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة

تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة من الأمور المهمة التي يبحث عنها الأشخاص والذين يرغبون بمعرفة بعمل هذه العملية المهمة، ولأن هناك اختلافات كثيرة في الأسعار، ويشعر الأشخاص بالحيرة عن السعر المناسب وعن المركز المناسب الذي يختارونه للقيام بالعملية، وفي هذا المقال نتعرف على كل التفاصيل.

تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة

في الحقيقة، إن السبب في انتشار هذا السؤال والرغبة الشديدة بمعرفة الإجابة هو الحيرة الشديدة التي يكون فيها الأشخاص عندما يقرأون عن الأسعار لأن هناك تفاوت واختلافات كثيرة، فما هي الحقيقة؟ وما هو السعر المناسب يا ترى؟

ولسوء الحظ وحتى الوقت الحالي، لا يمكن التنبؤ ووضع قيمة ثابتة لسعر هذه العملية بالتحديد، فهي تختلف عن باقي العمليات الأخرى لأن هناك عدد كبير من الأمور التي تحدد السعر النهائي لهذه العملية وليس لها سعر ثابت يمكن الاعتماد عليه.

وذلك لأن التكلفة يتم تحديدها بواسطة الطبيب ومدة الإقامة وعلى حسب حالته الصحية والأدوية وقدر العناية الذي يحتاجه بعد العملية وقبلها أيضا، كما أن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة الأخرى مع الإصابة بمشاكل حصى المرارة والرغبة بعمل العملية يؤدي لزيادة التكلفة وكل هذه الأمور تؤدي لعدم وجود قيم ثابتة يمكن الاعتماد عليها.

ولذلك ولمعرفة سعر هذه العملية يجب الاتصال بالطبيب ليقوم بتحديد الحالة الصحية الخاصة بكم وعمل بعض الفحوصات الأولية التي سيقوم بها من أجل معرفة حالتكم بشكل أفضل وبالتالي سيتم التحديد للسعر بناءا على الحالة الصحية كما ذكرنا لكم.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الأسئلة التي تنتشر هي الأخرى مثل “تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة بالليزر” أو “تفتيت حصوات المرارة بالموجات التصادمية” أو “تكلفة عملية المرارة بالمنظار “ كما أن هناك عبارات وطرق أخرى يتم اتباعها للتخلص من حصى المرارة، ولذلك كما ذكرنا لكم التنبؤ بالسعر أمر صعب بسبب اختلاف الطرق التي تختلف فيما بينها من حيث الأسعار هي الأخرى.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: 

عملية تفتيت حصى المرارة وكيف تتم؟

تعد حصى المرارة من المشاكل المرضية المزعجة والمنتشرة بشكل كبير جدا في الوقت الحالي، وهناك الكثير من التقنيات والأدوية التي يتم استعمالها لحل هذه المشكلة ومنها الطرق الخارجية ومنها العمليات التي تكون في الحالات المتأخرة والتي تتطلب العملية في أقرب وقت.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من العلاجات التي يمكن أن يتم استعمالها وأهمها العلاجات الخارجية مثل الموجات التصادمية وحقن المثيل وغيرها من الطرق، ولكن في نفس الوقت تظل العمليات المعقدة من الطرق التي يلجأ لها الأشخاص، وبشكل عام اليكم كل الطرق التي يتم اتباعها بالتفصيل.

الجراحة التقليدية:
تعد من الطرق المشهورة بشكل كبير جدا في الوقت الحالي وتتم في الأساس من خلال أن يكون الطبيب بعمل شق في البطن بطول 10 سم تقريبا وفي بعض الحالات يكون بطولة 10 إلى 16 سم تقريبا ويقوم بإزالة المرارة ويكون المريض تحت التخدير الكامل ويتم التخلص من الحصى بهذه الطريقة.

الجراحة بالمنظار:
أحد الطرق المشهورة بشكل كبير جدا والتي يتم استعمالها بكثرة أيضا وتتم من خلال عمل مجموعة من الشقوق تصل إلى أربعة شقوق في البطن وبعد ذلك يتم إدخال المنظار إلى أن يصل إلى المرارة وتتم العملية من خلال الشاشة التي تكون مع الطبيب والكاميرا التي تكون في المنظار.

العلاج بالدواء:
تعد هذه هي المرحلة الأولى فيتم استعمال مجموعة من الأدوية قبل اللجوء للعمليات الجراحية، ولكن العيب الوحيد في الأدوية أنها تستغرق وقتا أطول في العلاج، كما أن الحصى يمكن أن تعود مرة أخرى بعد التوقف عن العلاج. وهناك بعض الشروط التي يجب أن تكون في المريض حتى يستعمل هذه الطريقة.

العلاج بالموجات الصادمة من خارج الجسم:
كما ذكرنا لكم أن تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة تتغير على حسب كان كبير من العوامل ومن أشهر هذه العوامل هو الطريقة التي يتم اتباعها، ومن الطرق المعروفة هي العلاج بالموجات الصادمة وتقوم فكرة هذه الطريقة على العلاج الغير جراحي حتى يتم تفتيت الحصى من خلال إرسال مجموعة من الأصوات والموجات الصادمة التي تقوم باختراق أنسجة الجسم وبالتالي فتقوم بتفتيت الحصى.

حقن مركب ميثيل ثالثي بوتيل الأثير:
طريقة معروفة بشكل كبير في الوقت الحالي وتقوم فكرتها في الأساس على حقن هذا المركب الكيميائي في الوريد حتى يعمل على تفتيت هذه الحصى ولكن تنجح هذه المرحلة مع مجموعة معينة فقط من المرضى كما أن لها بعض الأعراض الجانبية التي تزيد خطورتها على حسب الحالة الصحية فلا يتم اللجوء لهذه الطريقة إلا في حالات معينة فقط.

التنظير للقنوات الصفراوية والمرارة:
وأما هذه الطريقة فتتم من خلال أن يقوم الطبيب باستعمال منظار طويل يقوم بإدخاله من الفم حتى يجعله يصل إلى القناة الصفراوية، وبعد ذلك يتبع الطريقة التي يدرسها حتى يتخلص من حصى المرارة لأن هذا المنظار يساعد على فتح القناة الصفراوية مما يسهل خروج هذه العصارة مع الحصى.

فغر المرارة (Percutaneous cholecystostomy):
وأما هذه الطريقة في من أنواع العمليات الغير جراحية أيضا وتتم من خلال استعمال إبرة معينة خاصة بهذا الغرض والتي تقوم باستعمال خواص معينة حتى تسحب كل السوائل التي توجد في المرارة و بعد ذلك يتم تركيب شبكة خاصة تستمر لعدة أسابيع حتى تتخلص من السوائل وتتخلص من الحصى.

وتختلف تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة على حسب الطريقة التي يتم اتباعها فكما ذكرنا لكم هناك الكثير من الطرق والتي تختلف على حسب عوامل كثيرة جدا، كما أن بعض الطرق تتطلب البقاء في المستشفى مدة أكثر من أسبوع تقريبا، وبعضها لا يتطلب أي بقاء في المستشفى، وكل هذه الأمور تغير في التكلفة بشكل كبير.

عملية تفتيت حصى المرارة وكيف تتم؟

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

كيفية التخلص من حصوات المرارة في يوم واحد؟

في الحقيقة إن هذه العبارة من العبارات التي تنتشر بكثرة والتي يبحث عنها عدد كبير من الأشخاص، ولسوء الحظ إن التخلص من الحصى بهذه الطريقة ليس بالسهولة نفسها فهي تختلف من شخص إلى آخر، ويمكن الأشخاص التخلص منها بسرعة والبعض الآخر يجب الاضطرار لعمل العملية.

ولكن هناك مجموعة من النصائح التي يمكنكم القيام بها والتي ستفيد بشكل كبير جدا وأشهرها ما يلي:

  • من المهم شرب عصير الجزر وعصير البنجر، فهناك العديد من الدراسات التي تثبت أن شرب هذه العصائر لمدة ثلاثة أو أربعة أيام متواصلة فإنها تزيد من نسبة وقوة المرارة حتى تتخلص من هذه الحصى.
  • من النصائح المهمة جدا والتي يجب القيام بها وهي أن يتم الحرص على تناول الأطعمة التي تكون غنية بالألياف فهي مفيدة بشكل كبير جدا في التخلص من حصى المرارة، كما أن تناول الحبوب عالية الألياف في النظام الغذائي بشكل عام تفيد بشكل كبير وتتخلص من الحصى وتحمي من الإصابة منها في المستقبل.
  • هناك نصيحة مهمة جدا وهي تناول الكركم، فتشير بعض الدراسات أنه يحتوي على عدد من المواد الفعالة التي تزيل حصى المرارة، كما أن به مجموعة من الخواص مضادة الالتهابات ومضادات الأكسدة والتي تساعد على الزيادة في ذوبان المادة الصفراء التي تفرزها الكبد.
  • ينصح باتباع نظام غذائي يكون منخفض الدهون ومنخفض الكوليسترول أيضا، فذلك يساعد على الحد من الإصابة بحصى المرارة وتقليل الأعراض التي تظهر بشكل كبير وملحوظ جدا.
  • هناك بعض الأطعمة التي يفضل تقليلها مثل البيض أو اللحم الأحمر أو المثلجات والمحليات الصناعية أو الدواجن والمنتجات المصنعة وغيرها. ويفضل أن يكون الأمر هذا على حسب استشارة الطبيب ليعرفكم على باقي التفاصيل.
  • يعد عصير البرتقال من العلاجات المميزة والتي يمكن استعمالها أيضا والتي تفيد بشكل كبير جدا في الوقت الحالي.
  • يعد الوخز بالإبر أيضا أو التي يطلق عليها الإبرة الصينية من العلاجات القديمة جدا والتي تساعد على علاج حصى المرارة ولكن بنسب معينة فقط ولا تنجح مع كل الحالات.

والجدير بالذكر إن استعمال الطرق التي سبق ذكرها يفضل أن يكون باستشارة الطبيب حتى لا تحدث أي أخطاء أو يمكن أن تكون حالتكم متأخرة تتطلب التدخل الجراحي ولذلك من المهم أن تكون الاستشارة الطبية هي الأساس في كل الحالات.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

نصائح مهمة بعد عملية حصى المرارة

بعد التعرف على المعلومات الكثيرة التي تخص الجزئية تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة، وبعد الكثير من المعلومات المهمة والطبية التي تناولناها في هذا المقال، فهناك مجموعة من النصائح التي عليكم الالتزام بها بعد هذه العملية وأهمها ما يلي.

الراحة:
تعد الراحة والحفاظ على النشاط البدني المناسب من أهم الأمور التي يجب القيام بها، فيجب أن النوم لساعات كافية يوميا والحصول على فترات الراحة الكافية وفي نفس الوقت يفضل محاولة المشي يوميا وزيادة المسافة يوما بعد يوم ولا يجب حمل أي أشياء ثقيلة حتى لا تؤذي الجسم.

الغذاء السليم:
وأما الغذاء الصحي من الأمور المهمة فيجب على الشخص الذي يقوم بهذه العملية أن يكثر من شرب الماء والسوائل بشكل عام حتى يحمي نفسه من الإصابة بالجفاف. و من المهم الحرص على تناول الأطعمة الخفيفة في البداية مثل البطاطا المسلوقة أو الموز ويفضل تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم ويجب أن يكون تناول الطعام على مجموعة من الوجبات الصغيرة الموزعة طوال اليوم، والنصيحة الأهم هي تناول الأغذية الغنية بالألياف تدريجيا.

العناية بالجرح:
وهذه الخطوة تعد الأهم تقريبا من بين كل الخطوات التي سبق أن ذكرناها لكم، فمن المهم أن لا يستحم الشخص إلا بعد العملية بمرور يوم أو يومين تقريبا، ويجب أن يكون مكان الجرح خالي من الماء ولا يكون عليه ماء يستمر لفترة طويلة، والجدير بالذكر أنه لو كان هناك أي نزيف فيفضل الإستشارة الطبية ولا يجب الجلوس في حوض الاستحمام أيضا.

التعامل مع الألم:
بعد أن يزول مفعول البنج الكلي يبدأ الألم بالظهور وللتغلب على هذا الأمر فيفضل وضع كمادات الثلج على البطن ولكن لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة تقريبا كل ساعتين لو كان الألم مستمر كما يمكن استعمال الأدوية المسكنات التي وصفها لكم الطبيب ولكن يجب أن يكون كل ذلك حسب تعليمات الطبيب فقط.

العودة للطبيب:
هناك مجموعة من الأمور لو حدثت فيجب الإتصال والذهاب للطبيب في أقرب وقت وأهمها ما يلي:

  • إذا ارتفعت درجة الحرارة بشكل كبير.
  • إذا كان هناك تورم واحمرار شديد في منطقة العملية.
  • لو بدأ يخرج سائل من مكان الجرح.
  • في حالات الشعور بالألم الشديد مكان العملية والذي يكون لا يحتمل.
  • حدوث اصفرار في الجلد أو بياض في العيون.
  • خروج البول بلون داكن جدا.

والجدير بالذكر أن هناك الكثير من النصائح الأخرى التي يمكنكم طلبها من الطبيب، ولكن تم ذكر النصائح الأولية والتي ستزيد من فرصة الشفاء خلال أقرب وقت ممكن، ولكن في كل الحالات يجب أن يكون كل شيء يتم القيام به تحت علم الطبيب بالتأكيد.

نصائح مهمة بعد عملية حصى المرارة

بهذا ينتهي مقال اليوم المفصل عن تكلفة عملية تفتيت حصى المرارة، حيث تعرفنا من خلال موقعنا أن سعر هذه العملية يختلف بشكل كبير جدا، فمن الصعب التنبؤ به، وتحدثنا عن كل ما يخصها وكل الطرق التي يتم إتباعها في الوقت الحالي، وفي النهاية، ولمعرفة التكلفة لهذه العملية يجب الاتصال بالطبيب ليشخص حالتك أولا.

وللمزيد من المقالات المشابهة التي يتم فيها التحدث على الأسعار وعن المراجعات الكاملة لكل شيء يتم ذكر سعره، نرشح لكم زيارة قسم كم سعر  وأيضا نرشح المقال التالي:

أضف تعليق