موقع الغبايا في أملج

أملج هي عبارة عن مدينة سعودية ولها ميناء على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وتتميز بأنها تقع بالقرب من مدينة ينبع وتبوك العاصمة الإدارية، وتعتبر من الوجهات السياحية المهمة في السعودية، حيث تضم مجموعة من الجزر الشهيرة حيث يطلق عليها مالديف العرب، كما أنها كانت في الماضي ثاني أكبر المدن التجارية بعد مكة المكرمة، وتحتوي على العديد من الآثار والأطلال القديمة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن موقع الغبايا في أملج.

موقع الغبايا في أملج

أملج هي عبارة عن مدينة سياحية صغيرة تقع في منطقة تبوك، وتحتوي على أكثر من 100 جزيرة حيث المياه الفيروزية، والرمال الساحرة، والشعاب المرجانية الرائعة و الطبيعة النابضة بعيدا عن الضوضاء، والتلوث في المدينة التي تجعلها من أكثر المناطق التي تستحق الزيارة في السعودية.

ويعد موقع الغبايا في أملج معلم أثري من أهم المعالم السياحية الموجودة في أملج حيث يتميز بالطابع العتيق والمعالم المصنوعة من الحجر القديم كما أن رحلات الحج القديمة قامت بالتحدث عن هذه المدينة، ويعتبر وجهة مثالية لمحبي الآثار والتاريخ ومحبي التصوير الذين يبحثون في التراث حيث إنه يحتوي على العديد من المزارات السياحية مثل وجود، مجموعة أطلال تعود الى مدينة الحوراء القديمة وبقايا عتيقة تعود إلى العصر الروماني القديم.

موقع أملج على الخريطة

تقع أملج على ساحل البحر الأحمر، حيث يحدها من ناحية الشمال مدينة الوجه بينما يحدها من ناحية الجنوب مدينة ينبع وهي تبعد عن مدينة تبوك حوالي 500 كم من ناحية الجنوب الغربي وهي إحدى مدن تبوك، وهي عبارة عن مدينة تاريخية قديمة اتسعت وانتعشت الحياة والحركة بها في العصر الحاضر، نتيجة إلى زيادة حركة النشاط التجاري والتعليمي والعمراني في المدينة بشكل ملحوظ، خاصة بعد افتتاح الطريق البحري الذي يربط بين ضبا في الجانب السعودي، وبين سفاجا في الجانب المصري.

قد يهمك: السياحة في نيوم السعودية

ميناء مدينة أملج

تحتوي مدينة أملج على ميناء بحرية يعتبر من أفضل الأماكن السياحية، حيث يحتوي على العديد من الأنشطة الممتعة مثل استئجار القوارب والقيام بالعديد من الجولات البحرية، وذلك لأنهم محاط بالعديد من الشواطئ التي يمكن الذهاب إليها، والقيام بالتنزه بها وقضاء أوقات ممتعة.

ميناء مدينة أملج - موقع الغبايا في أملج

شاهد أيضا: السياحة في تبوك حقل

جزر أملج

جزر أملج تعتبر الأفضل على الإطلاق من أجل القيام برحلات بحرية فريدة من نوعها والاستمتاع بالمناظر الطبيعية حيث إنها تعتبر من أشهر المعالم السياحية في أملج، وذلك لأنها تمتلك إطلالات ساحرة على الساحل تمتد إلى ما لا نهاية، بالإضافة إلى وجود الأشجار المورقة.

يبلغ عدد الجزر الموجودة في أملج أكثر من 100 جزيره تحتوي على كافة الخدمات والمرافق الأساسية والترفيهية وهي جزر متناثرة بمساحات مختلفة مفيد بها الوديان والجبال الشائكة من كل اتجاه، ومن أهم وأكبر هذه الجزر هي جزيرة حسان، حيث يبلغ طولها أكثر من 6 كم، بينما يبلغ عرضها نحو 3 كم، بالإضافة إلى وجود جزر الفوايدة، وهي جزر صغيرة الحجم تضم عدد من الجزر الأصغر مثل:

  • المنقاب.
  • أم الملك.
  • ام جلوف.
  • ام قشعات.
  • جزاية.

جزر أملج - موقع الغبايا في أملجاطلع على: جزر املج السياحية

السياحة في أملج المسافرون العرب

تحتوي أملج على العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة مثل موقع الغبايا في أملج، ومن أهم هذه الأماكن ما يلي:

كورنيش الدقم املج:

يقع في حي مرجل، ويتمتع بوجود العديد من المناظر الطبيعية التي تجعله وجهة مثالية لقضاء أوقات ممتعة مع العائلة بالقرب من الساحل، وعلى الحدائق العشبية حيث، والاسترخاء والاستجمام.

كورنيش الدقم املج - موقع الغبايا في أملج

حرت لوناير:

يعتبر أحد البراكين الخامدة يمكن زيارته من أجل الاستمتاع بالمناظر الطبيعية واستكشاف تدفق الحمم البركانية، والتقاط الصور التذكارية.

حرت لوناير

بلدة أملج القديمة:

مدينة جميلة تتمتع برونق معماري طبيعي تجعلها اختيار مثالي لتجربة جولة ممتعة والتقاط الصور كذلك، فإنها تحتوي على العديد من الهدايا التذكارية والسلع التقليدية، وهي من أبرز المعالم السياحية في أملج.

بلدة أملج القديمة - موقع الغبايا في أملج

شاطئ رأس الشبعان:

يقع في جنوب مدينة أملج، ويتميز بأن منسوب المياه به منخفض وليس خطير، ولهذا فهو ممتاز إلى العائلات واصطحاب الأطفال، يحتوي على العديد من الأنشطة الترفيهية متنوعة مثل التخييم، وممارسة الأنشطة الرياضية، ورؤية الشعاب المرجانية الملونة والاستمتاع بتجربة فريدة في أهم الأماكن السياحية في أملج.

شاطئ رأس الشبعان

جبل القدر:

عبارة عن جبل يصل ارتفاعه إلى أكثر من 2022 متر فوق مستوى سطح البحر يتميز باطلالة مباشرة على الحمم البركانية القديمة والحديثة التي تمتد على مساحة كبيرة تصل إلى 14,000 متر مربع، بالإضافة إلى إنه يحتوي على فوهة خطيرة يصل عمقها حوالي 85 متر وقطرها نحو 400 متر ولهذا فانه يحذر الاقتراب منها.

جبل القدر - موقع الغبايا في أملج

قصر الإمارة أملج:

يعد قصر تراثي قديم غير مرتفع يأخذ نمط بنائي عسكري حصين وهو أحد المعالم الأثرية الموجودة في مدينة أملج حيث تم تشييده على يد العثمانيين عام 1954 ثم في عام 1957 تم استخدامه كمركز لحكم المملكة الهاشمية، وقد تعرض إلى تدمير كامل على يد الطليان.
ثم قام الشريف فيصل بن حسين بأمر السكان حتى يعملوا على إعادة بناء هذه القلعة مرة أخرى، ولكن تم بناؤها بشكل مختلف حتى أخذت شكل الهيئة المعمارية الشهيرة في الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، وأصبحت مقرا لحكم الهاشميين، وهو يعد أحد أفضل المعالم السياحية في أملج.

قصر الإمارة أملج

أفضل وقت لزيارة أملج

وفي ظل حديثنا عن موقع الغبايا في أملج فإن المناخ في أملج يتميز بأنه مشمس ودرجات الحرارة مرتفعة به معظم شهور السنة ولهذا فإنها تعتبر مناسبة لزيارة في جميع فصول السنة، وبالتالي فهي مناسبة للقيام بالأنشطة المختلفة في جميع الأوقات.

قد يهمك المقال التالي: السياحة البيئية في السعودية

أضف تعليق