معلومات عن المواقع السياحية في الاردن

الأردن وجهة سياحية ساحرة في قلب الشرق الأوسط، تتميز بتاريخها العريق وجمال طبيعتها الخلابة ويعد الأردن واحدًا من الأماكن القليلة في العالم التي تجمع بين الآثار الأثرية الرائعة والمناظر الطبيعية المتنوعة مما يجعلها وجهة مغرية للمسافرين من جميع أنحاء العالم.

يعود تاريخ الأردن إلى آلاف السنين حيث شهدت هذه الأرض ممالك عريقة وحضارات قديمة ويعتبر البتراء المدينة الوردية المحفورة في الصخر، أحد اعجوبات العالم القديم ويُعد الأردن موطنًا للعديد من المواقع الأثرية الهامة مثل جرش وعمان القديمة وقلعة الكرك وإن استكشاف هذه الآثار الرائعة يعطي الزوار نظرة عميقة في تاريخ المنطقة وثقافتها المتنوعة.

ولكن الأردن ليس فقط عن الآثار التاريخية بل يضم أيضًا مناظر طبيعية ساحرة ويمتد وادي رم الصحراوي الشاسع بتشكيلاته الصخرية الغريبة والألوان الباهرة وترتفع جبال الشراه الشاهقة في الأفق ولا يمكن نسيان البحر الميت أدنى نقطة على وجه الأرض حيث يمكن للزائرين العوم بسهولة على سطح الماء الغني بالمعادن والاستمتاع بفوائده الصحية وسنناقش في هذه المقالة عن معلومات عن المواقع السياحية في الاردن بالتفصيل والأسباب التي يمكنك من خلالها زيارة الأدرن كبلد سياحية والأنواع السياحة الموجودة.

معلومات عن المواقع السياحية في الاردن:

تعد الأردن من الدول التي يقصدها السياح من جميع أنحاء الدول وذلك من الأثريات والأماكن السياحية المختلفة والكثيرة وهي الجوهرة الخفية في الشرق الأوسط.

توفر الأردن أيضًا فرصًا للسياحة النشطة حيث يمكن للمغامرين الاستمتاع بالتسلق وركوب الجمال ورحلات السفاري الصحراوية كما يمكن لعشاق البحر الاستمتاع بالغوص ورياضات الماء في البحر الأحمر.

ومن الأمور الهامة هو الاستقرار السياسي بداخل البلاد ومناظرها الطبيعية الخلابة والموقع الجغرافي وهذه من الأمور التي تجذب السياح لها.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل اماكن سياحية في عمان للاطفال

أسباب زيارة الأردن للسياحة:

قبل أن نتعرف علي معلومات عن المواقع السياحية في الاردن سوف نتعرف علي البعض من الأسباب التي تدفع البعض من الأشخاص إلي زيارة الأردن والتي تتمثل في:

  • الأثار والأماكن السياحية المعروفة والمختلفة والذي يأتي اليها الكثير من السياح من انحاء العالم.
  • يوجد بها المحميات الطبيعية مثل محمية ضانا وهي واحدة من أكبر وأفضل الأماكن الذي يمكنك من خلالها مشاهدة النجوم ليلاً.
  • قد تقع الأردن في منطقة بها الكثير من الحروب ولكنها من أكثر الدول أمان واستقرار.
  • الاختلافات والتنوع في الأطعمة حيث ان الطعام الأردني لا يختلف عليه.
  • ومن الأمور الهامة ان العاصمة عمان وهي من المراكز الثقافية والفنية والتي تحتوي علي المعارض الكبيرة والكثيرة للفنانين.
  • التعايش السلمي والبلد العصري والمرحب بجميع الأديان والأجناس وبدون عنصرية.
  • كما يوجد بها الإمبراطورية الرومانية والتي يمكنك زياتها ومعرفة المعالم والحضارات القديمة.
  • بالإضافة الي وجود البحر الميت علي سواحلها وهو أدني نقطة موجودة علي سطح الأرض والذي يقصده الأشخاص للعلاج.

أنواع السياحة في الأردن:

يوجد العديد من أنواع السياحة التي يمكنك ممارستها في الأردن وإليك بعض الأنواع الشائعة للسياحة في الأردن:

  • السياحة الثقافية والتاريخية: يتميز الأردن بتاريخه العريق وثقافته الغنية. يمكنك زيارة البتراء والتجول في أطلال المدينة الوردية بالإضافة إلى زيارة مواقع أثرية أخرى مثل جرش وعمان القديمة وقلعة الكرك وستحظى بفرصة لاستكشاف التراث الأردني والاطلاع على الآثار التاريخية المذهلة.
  • السياحة الطبيعية والبيئية: يتمتع الأردن بمناظر طبيعية خلابة تشمل وادي رم المذهل والبحر الميت الفريد وجبال الشراه والأودية الخضراء في الشمال ويمكنك الاستمتاع بالمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات وركوب الجمال والتخييم والتجول بالسيارة الرباعية الدفع للاستمتاع بالجمال الطبيعي المتنوع.
  • السياحة الدينية والروحية: يوجد العديد من المواقع الدينية المهمة في الأردن التي تعتبر مقدسة للمسلمين والمسيحيين ويمكنك زيارة المسجد الحسيني في عمان والمسجد الأقصى في القدس المشرف والأماكن المقدسة في البتراء وجبل نيبو.
  • السياحة الشاطئية والبحرية: يمتد الجزء الشمالي من البحر الأحمر عبر الساحل الأردني ويوجد به العديد من المنتجعات الساحلية الفاخرة والشواطئ الجميلة ويمكنك الاستمتاع بالسباحة والغوص والرياضات المائية الأخرى في هذه المناطق.
  • السياحة الطبية والصحية: يشتهر الأردن بمياه البحر الميت الغنية بالمعادن والطين العلاجي. يمكنك الاستمتاع بتجربة العلاج والاسترخاء في الفنادق والمنتجعات الموجودة على ضفاف البحر الميت.

الآثار السياحية في الأردن:

ومن خلال من خلال معلومات عن المواقع السياحية في الاردن سنناقش في هذه الفقرة الأثريات السياحية الموجودة في الأردن بالتفصيل وهي كالتالي:

وادي رم:

وادي رم من الأودية المصنوعة من الجرانيت والحجر الرملي ويطلق علي ايضاً بأسم وادي القمر.

وهو من التجارب الرائعة بفضل المنحدرات المرتفعة كثيراً والكهوف والكثبان الرملية والممرات والدوامة.

تم تصوير الفيلم الشهير لورانس في واحد رم ووضعت علي الوادي علامة لموقع التراثي الشهير.

كما يوجد العديد من الأمور السياحية الأخري مثل ركوب الجمال والخيول العربية والمشي علي الأخاديد وتسلق جبار الحجر الرملي.

قصر الحرانة:

تعتبر زيارة الأماكن السياحية والأثرية في الأردن من الأنشطة الأساسية لأي سائح عند زيارته للأردن ويعتبر قصر الحرانة في العاصمة الأردنية من المعالم السياحية الشهيرة ومثال واضح للعمارة الإسلامية المتأثرة بالفن البيزنطي واليوناني القديم وللوصول إلى قصر هارانا يمكنك الانضمام إلى إحدى جولات السفاري وعليك الوصول إلى سطح القصر للاستمتاع بالمنظر البانورامي للمناطق المحيطة.

أطلال جرش:

تعد أطلال جرش من المعالم السياحية الكبيرة والمعروفة في الأردن حيث انها تحتوي علي المدن الرومانية القديمة والأماكن الرائعة لزيارتها والطرق الجميلة وذات الأعمدة والمعابد السياحية الكبيرة والتي تتسع لأكثر من 15000 مشاهد.

يمكنك بداية المغامرات السياحية في قوس هادريان والذي يصل هذا الي 11 متراً.

ويوجد ميدان سباق الخيل وهو من الملاعب الرياضية الذي تم انشاءه في القرن الثاني وهو عبارة عن سيارات تتسابق مع بعضها وهذه وسيلة ترفيه للمشاهدين كما يوجد ايضاً المصارعين القتاليين المشهورين.

البحر الميت:

البحر الميت هو بحيرة مالحة مغلقة تقع على الحدود بين الأردن وفلسطين التاريخية ويتميز البحر الميت بملوحة عالية للغاية حيث تصل نسبة الملح فيه إلى 34% أي تسعة أضعاف تركيز الملح في البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت هو البحر الميت والمكان الوحيد الذي يتمتع بمناخ معتدل في العالم في هذا المكان غني بالأملاح المعدنية المفيدة للجسم على مدار السنة.

ماعين:

تتواجد حمامات ماعين بقرب من البحر الميت وتتميز بوجود الشلالات الساخنة والتي تحتوي علي المياه النقية والتي تأتي من الأعلي وصولاً الي الوادي وثم تذهب الي النهر الأزرق.

ويقال ايضاً عنها ان لها قدرة علاجية واسعة لأمراض العظام.

جرش:

جرش قريبة من محافظة اريد وهي من المدن القديمة وتتميز بأنها تحتوي علي الكثير من الغابات الكثيفة والتاريخ الروماني وعند زيارتها ستري الشوارع المرصوفة بالتراس والشكل اليوناني الذي يهيمن علي المدينة بأكملها ويمكنك الأستمتاع بالأجواء والراحة النفسية هناك.

إربد:

تتواجد اربد في شمال الأردن وهي واحدة من اجمل الأماكن السياحية ويطلقون عليها عروس الشمال وتقع علي مسافة 71 كيلو متر من العاصمة عمان وتتميز بالكثير من الأماكن الخضراء والجميلة والمنتجعات المشهورة والأماكن للتنزه.

ويوجد العديد من الوجهات السياحية مثل لواء الكورة والذي يتميز بالتربة الخصبة والطبيعة الخلابة.

ووادي الريان والذي يحتوي علي الكثير من الينابيع الطبيعية.

وقرية سمر من الأماكن الترفيهية والمملؤة بالسياح.

بالإضافة الي العقبة وهي أحدي المدن الساحلية الموجودة في الجنوب ويأتي اليها السياح لقضاء العطلات علي البحر الأحمر.

ويوجد ايضاً المعالم الخلابة ويمكنك الغطس والعوم والتنزه علي المياه الفيروزية و المنتجعات الرائعة والتي تنشط حركة السياحة.

وتشتهر العقبة بأكلات السمك الجميلة وهي عبارة عن طبق أرز وسمك مع الطماطم والبصل والفلفل الحار.

البتراء:

مدينة التبراء أو البطراء أو التبرا تعد من أحدي عجائب الدنيا السبع في العالم الجديد وتهتم الأردن بها كثيراً حيث يأتي السياح لزيارتها كل عام ويبدي السياح الأعجاب لمناظرها الجميلة والمدينة المفقودة الذي تم اكتشافها منذ مدة طويلة علي ايدي السويسري جان لويس بوركهارت.

لزيارة جميع المعالم الأثرية ستحتاج ليومين علي الأقل لزيارة جميع المواقع السياحية وهي 800 موقع كما انه لن تشعر بالملل في الوقت الذي تقضيه هناك وهي من التجارب المثيرة والتي لا يختلف عليها أحد.

معبد هرقل في الأردن:

يعتبر معبد هرقل من المعالم السياحية الهامة عند زيارة الأردن ويحتفظ المعبد ببقايا تمثال حجري ضخم وهو تمثال هرقل ويشتهر المعبد بأعمدته الضخمة وارتفاعه الكبير كما يوجد تمثال أبيض ضخم ليد هرقل على قمة التل وعند زيارتك لهذا المعبد يمكنك التنزه في المساحات الخضراء الشاسعة المحيطة به أو الاستمتاع بتناول وجبة لذيذة في المطعم.

أماكن سياحية دينية في الأردن:

الأردن يضم العديد من الأماكن السياحية الدينية التي تحظى بأهمية كبيرة للزوار من مختلف الديانات وإليك بعض أماكن الجذب الدينية في الأردن:

  • تشمل العديد من الأماكن الدينية المقدسة والتي تتواجد في مدينة الكرك ووادي الأردن ومعان.
  • وقد ذهب الي هذه الأماكن شخصيات مشهورة تاريخياً مثل عبدالله بن رواحة وزيد بن حارثة وأبو عبيدة بن جراح وضرار ن أزور وشرحبيل بن حسنة رضي الله عنهم.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل اماكن سياحيه في العقبة الأردن

أضف تعليق