السياحة في المنطقة الشرقية السعودية

السياحة في المنطقة الشرقية السعودية ؛ تعتبر المنطقة الشرقية واحدة من أشهر المناطق الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهي تعد موطن لإثنين من حقول النفط البرية والبحرية الأكبر في العالم، تتميز بموقع استراتيجي على الخليج العربي يجعلها فرصة مثالية للاستثمار واستقطاب الزوار من مختلف جهات العالم.

السياحة في المنطقة الشرقية السعودية

تعتبر المنطقة الشرقية من أكبر المناطق الموجودة في السعودية وقد كانت تعرف هذه المنطقة باسم البحرين قديما ثم سميت باسم المنطقة الشرقية في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وتم نقل مقر الإمارة من مدينة الهفوف إلى مدينة الدمام، وأصبحت عاصمة المنطقة حاليا، وتتميز بأنها تحتوي على العديد من المناطق التاريخية والأثرية، مثل منطقة جنوب الظهران، كما انه تم بناء أول مسجد بها وهو مسجد جواثا وأقيمت فيه أول صلاة جمعة خارج المسجد النبوي الشريف.

وتمتد أن نتوقع الشرقية في المملكة العربية السعودية بداية من سواحل الخليج العربي التي تكسوها أشجار النخيل، وحتى عمق صحراء الربع الخالي وهي تعتبر مركز تجاري مزدهر، حيث تشكل انتهز الغاز والنفط في أرامكو جزء كبير من النشاط الاقتصادي الموجود في المنطقة كما أنها تمتلك أهمية سياسية كبيرة، وذلك حيث إنها تشترك مع الإمارات العربية المتحدة، والعراق وقطر وعمان والكويت في الحدود.

وهي تعتبر من أكثر الأماكن التي تستحق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية وذلك حيث إنها تحتوي على أكبر ميناء في الشرق الأوسط وأبار المملكة من الذهب الأسود، بالإضافة إلى أكبر شركة نفط في العالم، والعديد من الأماكن الشهيرة التي يمكن اكتشافها والتعرف عليها، مثل الظهران والدمام والجبيل والخبر والهفوف وغيرها.

قد يهمك: السياحة في شمال السعودية

ابرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية

تشكل المنطقة الشرقية نسبة 36% من إجمالي الأراضي الموجودة في المملكة العربية السعودية وتتميز السياحة في المنطقة الشرقية السعودية باكتشاف البيئة الهادئة، والثقافة، والتراث، وحيث أنها تحتوي على العديد من المعالم الشهيرة والبارزة، ومن أبرز ما تشتهر به المنطقة الشرقية ما يلي:

مركز إثراء مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران:

يقع هذا المبنى المركز بالقرب من منابع النفط التي تم اكتشافها عام 1983، ويبلغ ارتفاعه نحو 90 متر في الصحراء، حيث إنه يطل على أفق الظهران ويعتبر مركز ثقافي عالمي لا مثيل له يمتد على مساحة كبيرة تصل إلى 80 ألف متر مربع، يفتح أبواب فريدة تربط بين الماضي والمستقبل، وذلك من خلال التصميمات المعمارية المبهرة.

بالإضافة إلى وجود العديد من المعارض والمجسمات الإبداعية التي تضيف المزيد من الإلهام والإبداع، كما إنه يحتوي أيضا على مكتب واسعة وسينما، ومسرح ومختبر للأفكار و أيضا متحف الطفل الذي حصل على إعجاب العديد من الأطفال حيث إنه يحتوي على العديد من الألعاب والخدع البصرية.

مركز إثراء مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي في الظهران

بحيرة مدن:

تم افتتاح هذه البحيرة عام 2014 وأصبحت من أهم المعالم الموجودة في المنطقة الشرقية حيث إنها تعتبر أكبر بحيرة صناعية في المملكة العربية السعودية تمتد على مساحة 210 الف م2 وتحيط بها العديد من المساحات الخضراء الشاسعة و المسارات المخصصة للمشي والاستمتاع بإطعام البط والأوز الموجود في البحيرة، وممارسة الأنشطة المتنوعة، مثل استئجار الدراجات الهوائية، والاسترخاء في وسط المناظر الطبيعية، بالإضافة إلى وجود أماكن ترفيهية مخصصة للأطفال.

بحيرة مدن

سوق القيصرية في الهفوف:

يرجع بناء سوق القيصرية إلى عام 1822، وهو يعتبر تجربة سعودية كلاسيكية فريدة من نوعها حيث أنه يتميز بجدران طينية مزخرفة بزخارف دقيقة ومبدعة، بالإضافة إلى الممرات الضيقة التي تم تصميمها من أجل تهوية السوق في أيام الصيف الحارة والأسقف الخشبية العالية، ويعتبر سوق القيصرية من أهم المعالم التي تستحق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية حيث إنه يحتوي على أكثر من 400 متجر مخصصة لبيع الملابس العصرية والتقليدية والمجوهرات والمنسوجات والسجاد والبخور ايضا.

سوق القيصرية في الهفوف

تعرف على التالي: اماكن سياحية في مكة للاطفال

قلعة تاروت:

يعود تاريخ هذه القلعة إلى أكثر من 5000 سنة قبل الميلاد، وقد شهدت جدران هذه هي القلعة قيام وسقوط العديد من الإمبراطوريات وتتمتع بطبيعة خاصة، تجعلها من أجمل مناطق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية.

قلعة تاروت

صخرة جبل الاصبع بمركز جودة في الدمام:

يطلق عليها صخرة جودة، أو كعكة الصحراء وهي عبارة عن بروز صخري متفرد بين الرمال في صحراء غرب الدمام، وهي منطقة شهيرة تعتبر من أهم المناطق التي تستحق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية حيث انها جذبت إليها العديد من هواة التصوير والطرق الوعرة وصائدو الطيور، وذلك للاستمتاع بجولة في هذه المنطقة التي تحتوي على العديد من الكهوف والأودية التي تمتد إلى الشمال وقد تجربة سعودية أصيلة، كما انها تقع على مسافة تصل إلى 160 كيلو متر غرب الدمام، وبالتالي تعتبر منطقة سهلة الوصول بين الرياض والدمام.

صخرة جبل الاصبع بمركز جودة في الدمام

كورنيش الدمام:

يعتبر من أبرز المناطق السياحية الموجودة في المنطقة الشرقية، حيث إنه يجذب إليه العديد من الزوار من مختلف المدن وذلك لإنه يحتوي على العديد من الأنشطة الترفيهية المتنوعة مثل الحدائق والمتنزهات التي تحبه من كل اتجاه، مما يجعلها وجهة مثالية مفضلة لدى الكثير من الكبار والصغار، بالإضافة إلى الاستمتاع بالتنزه على محيط الكورنيش والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ويحتوي أيضا على ملاعب مخصصة للأطفال والعديد من المطاعم والمقاهي لتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات.

كورنيش الدمام

جزيرة المرجان:

عبارة عن أرخبيل تتكون من 4 جزر من صنع الانسان متميز، في موقع متميز بعيدا عن صخب المدينة، وبالقرب من العديد من الشواطئ والمنتجعات الفندقية الراقية.

جزيرة المرجان - السياحة في المنطقة الشرقية السعودية

مصنع الدوغة لصناعة الفخار اليدوي في الهفوف:

يعتبر الفخار اليدوي من أقدم أنواع الأعمال الفنية الموجودة في السعودية، حيث يعتبر مصنع الدوخة للفخار اليدوي من أقدم محلات الفخار الموجودة في المنطقة وهو عبارة عن مصنع عائلي تم إنشاؤه منذ أكثر من 150 عاما، بين مغارات جبل القارة، وهو يعتبر من أبرز الأماكن التي تستحق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية وذلك من أجل الاستمتاع بمشاهدة الحرفيين وهم يقومون بتشكيل الأواني وإشعال النيران تحتها وشراء التذكارات والعودة بها إلى الوطن.

مصنع الدوغة لصناعة الفخار اليدوي في الهفوفمتحف الجوهرة:

يتميز هذا المتحف بأنه يحتوي على أكثر من 500 ألف قطعة من التحف بالسيارات القديمة على المقتنيات التي لا تقدر بثمن مما يجعله من أبرز المناطق التي تستحق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية.

متحف الجوهرة - السياحة في المنطقة الشرقية السعودية

اطلع على: اماكن سياحية في الخبر

القرية الشعبية في الدمام:

تنقسم هذه القرية إلى جزئين وهما مطعم شعبي ومتحف تراثي لتجربة نمط الحياة البسيطة في العصور الماضية، حيث إنه يحتوي على طوابق يتألف من خمس طوابق مرض المخطوطات والمجوهرات، والقطع الأثرية وغيرها، بالإضافة إلى سوق يحتوي على العطور العربية والبخور والحرف اليدوية، والسلاسل المنسوجة، والتعليقات الجدارية.

و ما يجعلها من أكثر الأماكن التي تستحق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية هو المطعم الذي كتب إليه العديد من الزوار لتجربته الجلوس على الوسائد الأرضية والتقليدية وتناول أشهى الوجبات المحلية مثل اطباق اللحوم المشوية والأرز، وأطباق المزة التقليدية وغيرها من الأطباق التي تعكس تجربة الطعام الأصيل في البيت السعودي.

القرية الشعبية في الدمام

اماكن سياحية في المنطقة الشرقية للعوائل

وبالحديث عن السياحة في المنطقة الشرقية السعودية فإن المنطقة الشرقية تحتوي على العديد من الأماكن السياحية التي تتناسب مع العائلات حيث الأنشطة الترفيهية المتنوعة، ومن أبرز هذه الأماكن ما يلي:

منتزه الملك فهد:

يعتبر من أفضل الوجهات السياحية التي جذبت إليها العديد من السياح والمواطنين، حيث أنها أكثر الأماكن المناسبة للعائلات بصحبة الأطفال من أجل قضاء أوقات ممتعة، حيث تمتد على مساحة كبيرة تصل إلى ألف و120 مليون متر مربع تنتشر بها المساحات الخضراء الواسعة، والأشجار والنباتات الملونة.

منتزه الملك فهد

شاطئ هاف مون:

وجهة مثالية للعائلات في المنطقة الشرقية على ساحل جنوب المدينة، حيث إنه يحتوي على العديد من الشواطئ العائلية التي تضم مناطق مخصصة للجلوس، بالإضافة إلى المياه التي تنتشر في كل اتجاه، والموجات القليلة للغاية الآمنة للسباحة والاستمتاع بالأنشطة المائية وتلال الكثبان الرملية.

هابي لاند:

تعتبر من أشهر الملاهي الموجودة في الدمام، حيث تجذب إليها العديد من الأطفال والكبار وتعتبر من أكثر الأماكن الترفيهية العائلات من أجل الترفيه والمتعة، حيث العب في الملاهي وألعاب الفيديو، والبحيرات الصناعية، وصالة سيارات الكارتينج وصيد الأسماك، وغيرها من الألعاب الممتعة.

هابي لاند - السياحة في المنطقة الشرقية السعودية

منتجع موفنبيك:

أحد الأماكن التي تستحق السياحة في المنطقة الشرقية السعودية حيث إنه يقع على ساحل الخليج العربي، ويعد وجهة مثالية للعائلات والمسافرين ورجال الأعمال، وقضاء العطلات الصيفية بالإضافة إلى أن منتجع موفنبيك بيتش الدمام هو مخصص للعائلات فقط.

منتجع موفنبيك - السياحة في المنطقة الشرقية السعودية

حديقة الحيوان في الدمام:

تعتبر من أفضل حديقة حيوانات ونباتات في المنطقة الشرقية وذلك حيث أنها تعد من المعالم الترفيهية والمرافق المسلية والتصميمات الجذابة من الداخل والخارج بالإضافة إلى النباتات التي تعكس الغابات الاستوائية، وأدغال أفريقيا حتى يشعر الزوار بإحساس السفر إلى تلك الأماكن الممتعة.

حديقة الحيوان في الدمام

مدينة الكوبرا الترفيهية:

تعتبر أكبر مدينة ترفيهية موجودة في المنطقة الشرقية والمملكة العربية السعودية، حيث تمتد على مساحة كبيرة تصل إلى 130 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من 15 الف زائر في اليوم في موقع إستراتيجي متميز في قلب مدينة الدمام وبالقرب من الخبر والظهران.

ويتميز بانتشار المساحات الخضراء الواسعة والألعاب الترفيهية الممتعة التي تتناسب مع الصغار والكبار ومن أشهر هذه الألعاب هي اللعبة الكوبرا بالإضافة إلى وجود حديقة الحيوانات صغيرة وصالة للتزلج على الجليد، ومطاعم ومقاهي متنوعة تجعلها وجهة مثالية للعائلات.

مدينة الكوبرا الترفيهية - السياحة في المنطقة الشرقية السعودية

تعرف على المقال التالي: افضل الاماكن السياحية في السعودية

معلومات عن المنطقة الشرقية

تعد المنطقة الشرقية من أكبر المناطق الموجودة في المملكة العربية السعودية ومن أقدم المناطق المأهولة بالسكان في شبه الجزيرة العربية و يرجع ذلك إلى الأراضي الخصبة وعيون و ينابيع المياه والموقع الاستراتيجي الذي يربط بين العالم الخارجي والمناطق في شبه الجزيرة العربية، كما أنها تمتد على مساحة كبيرة تصل إلى 45 ألف كيلو متر مربع وهو ما يعادل 27.6% من إجمالي المساحة السعودية وهي عبارة عن سهل صحراوي يمتد من الخليج العربي وحتى صحراء الدهناء بطول يصل إلى 1200 كم.

السياحة في المنطقة الشرقية السعودية تعمل على خدمة ثلاثة مطارات دولية، وهي مطار القيصومة الدولي و مطار الأحساء الدولي بالاضافة إلى مطار الملك فهد الدولي، إلا أن 89% من الزوار الذين يأتون إلى السياحة في المنطقة الشرقية السعودية يفضلون القدوم إليها برا وذلك يرجع إلى سهولة الوصول إليها.

تعرف أيضا على: اماكن سياحية في الامارات للعائلات

أضف تعليق