كيفية هدم حائط

كيفية هدم حائط ؛ جميع العديد من الاشخاص المشاكل الكبيره في هدم الحوائط داخل المنزل و خصوصا من كان المنزل القديم لقيت ممرات ضيقه حوائط متقاربه و تحتوي على التقسيم للغرف بشكل خاطئ و لكن الان اصبح تقسيم المنازل مختلفا حيث اصبحت اكبر في المساحه وتحتوي على مساحات  واسعه و بالتالي يعمل اصحاب المنازل  على توسيع المساحات بأزاله بعض الجدران هذه العمليه ليست بسيطه و سهله كما يراها البعض لكنها تحتاج الى جهد كبير و بعض الترخيص حتى تستطيع هدم جدران المنزل لذلك سوف نساعدك بتقديم بعض الخطوات التي تسهل عليكم هدم الحوائط بطريق سليمه و لا يحدث للمنزل او جدرانه اي مضاعفات

كيفية هدم حائط

يعد هدم الحائط من الأمور الصعبه علي بعض الأشخاص لذلك يقومون بتأجير العمال لهدم الحوائط الخاصه بهم و بتكلفون المبالغ الكبيره لذلك شوف نقدم اليكم بعض الخطوات التي يجب اتباعها لهدم الحائط بنفسك و بدون تكاليف

  • من اهم الخطوات و اولها تحديد سمك الجدار قبل هدمه حيث يمكنك من خلاله معرفه ان كان من جدران التقيم او جدران الحمل التي تكون جزء من هيكل البناء .
  • لا توجد اي اي طريقه يمكنك من خلالها معرفه او تحديد سمك الجدار بدقه لكن هناك حيله يستخدمها العديد من عمال البناء و الهدم و هي الخبط علي الجدار و سماع الصوت ان كان اجوف يدل علي انه جدار تقسيم لكن عند الشك في الصوت يمكنك الاستعانه بخبراء البناء .
  • يجب التدقيق في الجدار و معرفه ان كان به اي فتحات مثل الباب او الشباك في هذا الوقت يجب عليك اخذ المقاسات بدقه و ان كان لديك اقل من 10 او 15 سنتمتر قبل البدايه الخاصه بالجدار هذا مؤشر علي انه جاهز للهدم .
  • في حال كان الجدار جدار تحميل يجب وجود به الفتحات الصغيره و القليله و يجب مراعاه التأكد ان البعد بين الفتحه و الأخري متر او اكثر .

كيفية هدم حائط بطريقه صحيحه

بعد معرفه نوع الجدار الذي تريد هدمه ان كان تقسيم او تحميل يمكنك معرفه كيفيه هدمه و يعود ذلك الي نوع المواد المستخدمه في عمله . ان كان الجدار مصنوع من الجبس تعد هذه اسهل الطرق حيث تبدأ بقطع الجدار بين عمودين في الجدار بأستخدام المنشار بعد ذلك يمكنك هدم الجانبين بالأوتاد لتشكيل الجدار الداخلي للجدار التي تريد هدمه .

لكن في حاله ان كان الجدار مصنوع من الطوب و الجبس معا يجب استخدام قاطع له قطر كبير حتي يمكنك من عمل فتحه في الجدار و بعد ذلك يجب عليك تهيئ الغرفه التي سوف تهدم الجدار بداخله لما سوف يسببه الهدم من الغبار و الأتربه و بقايا الطوب مما يؤدي الي اتساخها بشكل كبير و تفريغها من اي أثاث و يجب مراعاه ارتداء القفازات و النظارات الواقية لتجنب مخاطر القاطع علي اليدين و العينين .

فحص كبلات الكهرباء

يجب عليك قبل هدم اي حائط مراجعه الخريطه البنائية للمنزل لمعرفه ان كان هناك اي من كبلات الكهرباء او انابيب الغاز او امدادات المياه قبل بدأ الهدم . عند مراجعه التخطيط البنائي و وجود كبلات خاصه بأي من هذه الأشياء يجب مراعاه و خفض العرض الذي يبدأ منه هدم الحائط لكن في حاله وجود مواسير مياه يجب عمل مواسير جيده بميول اخري ليظل الصرف الصحي بصوره سليمه . ان كان هناك شك بوجود اي خطوط في الجدران لكن لا تمتلك التخطيط للبناء يجب قفل الكهرباء و اغلاق كافه الخطوط قبل بدأ الهدم .

اهم الأجراءات الوقائية لهدم الحائط

يجب عدم التوتر او القلق عند البدأ في هدم الحائط و التأكد من اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمه التي تحافظ علي سلامتك . يجب معرفه ايضا ان المنزل هيكل متكامل يجب مراعاه الجدران الاخري عند هدم احدهم لانه من الممكن ان يحدث به التشققات التي تضر ببناء المنزل .

يجب استخدام النظارات المخصصه للأعمال البنائية و القفازات السميكه التي تحتفظ علي الايدي و يفضل البدء في هدم الحائط من زوايا مختلفه حتي لا يتناثر الدهان و الطوب في جميع النواحي و يفضل الهدم من اعلي الي اسفل و دعم الجدار بشئ حتي لا يسقط بسبب تحميل الطوب فوقه .

بذلك نكون قد قدمنا اليكم الطريقه الصحيحه و الأمنه لهدم الحائط في المباني المختلفه و يمكنك الأستفاده ايضا عن طريق قراءه كيفية معرفة رصيد الواي فاي و  كيفية عمل cv لحديثى التخرج .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page