كيفية كتابة مقدمة بحث ماجستير

كيفية كتابة مقدمة بحث ماجستير ؛ المقدمه تعتبر اول جزء يتم كتابته في الأبحاث ان كانت ابحاث و مشاريع تخرج او رسائل للماچستير و الدكتوراه لذلك يجب مراعاه كتابتها بطريقه شيقه و جذابه و مرتبه حني تجذب انتباه القارئ و تعطي اليه الطباع قوي علي قوه المحتوى لذلك من الضروري بدايه الموضوع بكلمات منسقه و بصيغه لغويه قويه من المعروف انها انهاء الأول في كتابه البحث و لذلك يظن البعض ان تتم كتابتها اول جزئيه لكن من المفضل و الاصح ان تترك للنهايه بعد اتمام البحث و كتابه جميع اجزاءه لأضافه مستخلص البحث بها بطريقه مختصره و منسقه لتشويق القارئ لأتمام قراءه البحث

كيفية كتابة مقدمة بحث ماجستير

تعد مقدمه البحث هي بدايه رساله الماجستير  و نقطه الأطلاق الاولي لاتمام بحثك حيث يتم فيها وصف كل جهات الموضوع بأختصار بطريقه ملائمه و منسقه و ملهمه خلال هذه الجزئيه و توضيح جوانب المشكله التي سوف يتم مناقشتها في البحث .

كيفية كتابة مقدمة بحث ماجستير بطريقه سليمه

من المعروف ان مقدمه البحث تعد الجزء الأول في ملف البحث لذلك يجب ان  يحتوي علي بعض النقاط الهامه التي تضمن اليكم مقدمه مثاليه :

  1. توضيح القيمه العلميه و الأهمية لبحثك
  2. ذكر و توضيح مجال الدراسه الخاص بك
  3. تحديد الأهداف من البحث و يمكن اضافه الأهداف العامه
  4. وضع بعض المعلومات الأساسيه و التوضيحيه عن بحثك

يمكنك ايضا اضافه النقاط كما تريد و تضع بعض النقاط التي تميز بحثك و قم بتطبيق هذه النقاط علي بحثك و وضعهم في اطار دراستك حيث يمكنك اضافه ايضا مكان البحث و الزمان .

يتسأل البعض عن الطول المناسب للمقدمه و هذا لا يمكن تحديده حيث يتراوح اطوالها علي حسب رغبه الباحث حيث انها تعتمد علي حجم البحث بالكامل و تكون نسبيه مع الرساله بالكامل و لكن ان كنت تريد بحث ماجستير مثالي يجب ان تتعدي 7.5% من قيمه البحث بالكامل  . يجب علي الباحث ذكر بعض العناوين الرئيسيه و الفرعيه و استخدام اسماء المراجع التي سوف تستند اليها في كتابه البحث

توضيح أهداف و مشاكل البحث

يجب ان ان ي للقارئ ان محتوي البحث الخاص بك يستحق القراءه و يعود عليه بالفائدة و يمكن عمل ذلك بسهوله عن طريق تحديد المشكله بطريقه واضحه و معالجتها من خلال الرساله البحثيه . يقع الكثير من الطلبه في بعض الاخطاء الشائعه و هي اضافه ان هذا الموضوع هام و مثير بالنسبه اليهم ضمن الأهداف و لكن هذا خاطئ لذلك يجب عليك استبداله ببعض الاهداف الأخرس مثل افاده موضوع البحث للمجتمع و يوجد العديد من الأهداف التي يمكن اضافتها اي المقدمه مثل تقنيه علميه يجب ان توضح اهميتها للمجتمع .

يمكنك ايضا وضع المصطلحات العلميه ذات الاهميه بالنسبه للقارئ لجذب الأنتباه و تستطيع ايضا تسليط الضوء علي بعض هذه المصطلحات الاساسيه الهامه له ليتمكن من فهم مقدمه بحث الماچستير . هناك بعض الاخطاء الشائعه التي يرتكبها الطلبه في كتابه المقدمات حيث يذكر هذه المعلومات الاساسيه بكثره او بطريقه قليله و لكن الطول المناسب هو صفحه او صفحتين علي حسب طول الرساله .

أفكار مميزه لكتابه مقدمه البحث

  1. يجب كتابه اهداف مثيره للأهتمام و تثير رغبه القارئ لأتمام القراءه .
  2. تجنب اعطاء اي وعود لم يتنفذ الباحث من تنفيذها و من ارض الواقع و ليس لها علاقه بالخيال .
  3. التمسك باللغه العربيه و كتابتها بطريقه واضحه و صريحه و خاليه من الغموض .
  4. تجنب اظهار كل ما لديك في المقدمه و عدم مشاركتها و حدد فكرتك عن الموضوع بطريقه مختصره فقط و لكن بطريقه قويه لتجذب القارئ لأكمال قراءتها .

الخاتمه

من الأهداف الواجب تحقيقها للحصول علي مقدمه مثاليه للبحث العمل علي تحويل القارئ من غير مهتم او قارئ طبيعي الي شخص مهتم بقراءه البحث الي نهايته و متحمس للوصول الي نهايته لذلك يجب علي الباحث الاهتمام بكتابه المقدمه خصوصا بطريقه جذابه و متناسقه .

بذلك نكون قد قدمنا اليكم كيفيه كتابه مقدمه البحث الخاصه برسائل الماجستير بطريقه مثاليه و رائعه و جذابه و يمكنك الأستفاده ايضا عن طريق قراءه كيفية كتابة ادبيات البحث و كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page