كيفية كتابة ادبيات البحث

كيفية كتابة ادبيات البحث ؛ تعتبر من اهم اهم استراتيچيات البحث الموجوده حاليا تستهدف جمع العديد من المعلومات الوجب توافرها و معرفتها حول موضوع البحث كما ذكر في جميع الكتب الأكاديميه و المقالات العلميه المنشوره لكبار الباحثين و تتنوع الأدبيات البحثيه الي نوعان النوع الأول هو الذي يطلب من الطلبه عند عمل بحث التخرج و يمكن كتابتها في مكان مستقل او اضافتها للمقدمه في اول البحث و تطلب ايضا كمهمه مستقله لا علاقه لها ببحث التخرج و عاده ما تكون تقرير بحثي تعليمي و عاده ما تكون كتابه الأدبيات مقسمه الي جزئين هم الدراسات السابقه ، الاطار النظري لذلك سوف نساعدك من خلال  موقع تدوينات طريقه كتابه ادبيات ادبيات البحث .

كيفية كتابة ادبيات البحث

غالبا ما يكون كتابه ادبيات البحث او مراجعات البحث تطلب من الباحث ليفهم منه القارئ مدي فهمه لجميع جوانب البحث و يظهر من خلالها قدره الطالب علي الأستيعاب و الفهم الأدبيات البحث و يمكن عمل ذلك من خلال جمع المعلومات بطريقه صحيحه و تحليلها بهدف

  1. التأكد من وجود بعض الدلائل المخالفه في الرأي مع موضوع البحث
  2. اظهار نقاط القوه و نقاط الضعف في هذا موضوع البحث
  3. تقديم نظره اوليه شامله للموضوع البحثي
  4. تحديد الصيغه التي استخدمت في كتابه البحث
  5. التأكد من تقديم المقدمه المكتوبه بصيغه منسقه و تجذب انتباه القارئ

كيفية كتابة ادبيات البحث بالخطوات

هناك بعض الخطوات اللازم متابعتها لكتابة ادبيات البحث بطريقه صحيحه و سليمه لذلك سوف نقدمها اليكم و تكون من خلال

  • تحديد الهدف: تعد من اهم الخطوات في كتابه الأدبيات و يجب علي الباحث اولا تحديد الهدف من كتابه هذه الأدبيات و يلزم علي الطالب ايضا مراجعه الأدبيات بطريقه دقيقه و معرفه الهدف وراء كتابتها و النتائج منها أيضا .
  • عمل بحث كامل الأدبيات: يقوم الباحث في هذه الجزئيه عمل بحث شامل الي كافه جوانب الموضوع و لما تم كتابته حول موضوع الأدبيات و اختيار الموضوع المناسب لكتابة و من المهم الاختيار بين نوعين مثل المصادر الأكاديمية او المصادر العلميه و لكن يجب التأكد منها و يجب ايضا ان تشتمل ادبيات البحث علي المراجع المشتملة مثل المواد مثل الكتب و المراجع و الوثائق و التقارير .
  • قراءه الأدبيات: تتم القراءات النقديه الأدبيات و البحث المستمر عن مناطق الجدل فيها و تدوينها بطريقه منتظمه مع العمل علي ترتيب الأفكار و المواضيع و من المفضل ان يتم عمل الجداول لمعرفه مدي الترابط بين الأدبيات و موضوع البحث .
  • تحليل الأدبيات: تتم هذه الخطوه بعد  كتابه الأدبيات لذلك يجب علي الباحث تحليلها بطريقه دقيقه و التأكد من انها قوه بما فيه الكفايه لتنال اعجاب القارئ
  • مراجعه الموضوع: يفصل ان يقوم الباحث بكتابه جزئيه يذكر فيها موضوع الأدبيات بأختصار و يذكر فيها جميع جهات الموضوع بشكل شامل .
  • كتابه الهيكل التنظيمي: اخر جزء يتم كتابته في الأدبيات و يتم ذكر فيه المراجعه التي تشتمل علي كافه جوانب الموضوع  و يتم ايضا مراجعه الادبيات و التقنيات التي تستخدم في كتابتها .

كيفية استعراض ادبيات البحث

في اغلب الأوقات يتم استعراض الأدبيات او المراجعات السابقه بطريقه  تفاعليه و منهجيه حيث يتوجب علي الباحث تقسيمها الي ثلاثه اجزاء و هم :

  1. الدراسات الأجنبيه : يتناول فيها الباحث عدد الدراسات الاجنبيه التي ناقشت هذا الموضوع او هذه المشكله .
  2. الدراسات العربيه : يقوم الباحث ايضا بذكر مجموع الدراسات التي اجريت الي نفس المشكله باللغه العربيه.
  3. مناقشه الأدبيات السابقه : يقوم الباحث في هذا الجزء بمناقشه الدراسات السابقه و التعقيب عليها علي ثلاثه مراحل هم :
  • ايجاد اوجه اوجه الاختلاف بين الادبيات الحاليه و السابقه يبحث الباحث عن اوجه الأختلاف الموجوده في الدراسات الحاليه و السابقه من محتوي او عينه او غلاف او غيره
  • اوجه التشابهه بين الأدبيات الحاليه و السابقه
  • اوجه الأستفاده من الادبيات و مناقشتها : يقوم الباحث بأكتشاف الأستفاده من هذه الأدبيات و ايضا بايجاد حلول مختلفه و ملمه بجميع جوانب المشكله .

بذلك نكون قد قدمنا اليكم كيفيه كتابه ادبيات البحث بطريقه صحيحه و بالخطوات و يمكنك ايضا الاستفاده بالمزيد عن طريق قراءه كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء و كيفية كتابة الملاحق في البحث .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page