كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء

كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء ؛ ابحاث التخرج او مشاريع التخرج كما يطلق عليها هي شرط اساسي  من الشروط الواجب تنفيذها للحصول علي الشهاده الجامعيه الخاصه بك و تختلف كل جامعه عن الاخري في كتابه الابحاث الابحا بالتخرج للطلبه . الهدف الرئيسي من هذه الأبحاث هو فهم و استيعاب عقليه الطالب لما قام بدراسته طوال فتره الدراسه الخاصه بالجامعه و معرفه قدرته علي الابتكار و خلق امور جديده و حلول للمشكلات الموجوده في المجتمع و التي سوف يتضمنها موضوع البحث و يوجد الكثير من الجامعات التي تتمم المشاريع علي يد اكثر من طالب حيث يكون بمجموعات من الطلبه و لهم وقت محدد لتسليم البحث سواء ان ان تحت اشراف احد المعيدين او بدون اشراف

كيفية كتابة بحث التخرج من الألف إلى الياء

البحث من أساسيات التخرج عند طلبه الجامعه حيث يتوجب عليهم التحلي بالثقافة الواسعه و حب التعلم و يجب التأكد من تقديم البحث بصوره سليمه و مبتكره و هذا يعود الي اختيار موضوع البحث بدقه كبيره  و كتابته بصيغه مفهومه و واضحه

يلتزم لكتابه البحث بطريقه صحيحه و سليمه بعض النقاط و الواجب توافرها في البحث المقدم للحصول علي شهادات التخرج و اهمها و النقطه الأولي هي

أختيار الموضوع المناسب للبحث

يعتبر اختيار موضوع البحث من الأمور الهامه جدا لدي الطلبه لذلك يجب اختياره بدقه كبيره و يجب ان يناقشه الطالب او مجموعه الطلبه ان كان مقسم بحث التخرج علي مجموعات و يمكنك اختيار البحث بطرق عده لكن الطريقه السليمه و الأسهل هو اختياره في مجال الدراسه او موضوع تم دراسته خلال سنوات تعليمك في الجامعه . لكن يجب مناقشته بتوسع يشمل كل جوانب الموضوع ف مثال أن كنت في كليه الخدمه الأجتماعية . يمكنك حين ذلك انت و فريقك بالكتابه عن رعايه المسنين لان هذا الموضوع يعتبر جاد و يحتاج الي حلول قطعيه و يمكنك تقديم فيه العديد من الحلول مثل اقامه اعمال يمكن للمسنين العمل به و تتوافق مع صحتهم و اعمارهم

تعتبر هذه الجهه من الموضوع لم يتناولها أحد من قبل و يطبق المثال علب باقي المجالات الدراسيه تسند كل جامعه موضوع البحث الي طالب او مجموعه من الطلبه و يقومون بأختيار الموضوع المناسب و ان لم يكن الطالب علي درايه بالموضوع يجب الاستناد الي مصادر و مراجع علميه ليكون علي درايه كافيه بجوانب الموضوع .

تنظيم جدول البحث

يقوم الطلبه بهذا الجدول اذا تم إسناد البحث لأكثر من طالب فيتم تحديد المهام الخاصه بكل طالب و ترتيبها في هذا الجدول حتي يعرف كل طالب دوره .

 العنوان الرئيسي للبحث

يعد العنوان هو اول شئ يقع عليه عين القارئ لذلك يقوم الطلبه بكتابه ملخص البحث بطريقه بسيطه و واضحه و منسقه لتجذب انتباه القارئ و ايضا يجب كتابتها بطريقه في غايه الوضوح حتي لا يحدث ألتباساً في الفهم و يجب مراعاه ان يكون مختصرا و يحتوي علي عدد كلمات معينه . و في حال كانت الطلبه في أحدي الكليات العلميه مثل الطب و الصيدله يمكنهم كتابه تعريب المصطلح العلمي المطلوب منهم في البحث و يفضل كتابه هذه المصطلحات في صفحه منفصله تسمي صفحه المصطلحات .

مقدمه بحث التخرج

المقدمه تعتبر عباره عن مجموعه من الكلمات لتمهيد القارئ للدخول في متن الموضوع و عند ذلك تكتب بطريقه منسقه و بعدها يذكر الطالب اهميه البحث و لماذا اختار هذا الموضوع تحديدا و يجب مراعاه ان تكتب المقدمه في صفحه فقط ولا تزيد عن ذلك و يجب عدم التحدث في اي جزء من اجزاء اجزاء الموضوع يمكن للطالب ايضا ان يبدأها بآية قرأنية او حديث شريف .

منهج البحث العلمي

هو الطريقه التي يتناول لها الطالب موضوع البحث و له هدف محدد و هو الوصول منه الي نتائج سليمه و حلول المشكله المعروضه في البحث و من ابرز ابرز ال البحثيه المنهج (الأستنباطي ، و الاستقرائي ، الوصفي ، الكمي ، التاريخي ) يعود هذا الاختيار الي الطالب و الي ما يتناسب مع مجال دراسته .

ذكر الفتره الزمانيه و المكان للبحث

هذه الفقره تعتبر من الفقرات الهامه التي يجب علي الطالب ذكرها و هي الفتره الزمنيه المقام فيها البحث و المكان ايضا و يمكن ذكرها في المقدمه او في فقره منفصله .

موضوع إشكالية البحث

تعتبر من الأجزاء الهامه التي يجب ان  يذكرها الطالب حيث يوضح فيها جوانب المشكله بأختصار و الأضرار الناتجه عنها و الأثار السلبيه لها ان لم يتم معالجتها و الحلول التي يمكن ان تكون مناسبه لها .

الأهداف الهامه للبحث

تعد هذه الجزئيه من الجزئيات الهامه حيث يذكر فيها الطالب او مجموعه الطلبه الهدف المراد تحقيقه من موضوع البحث في نهايته و يترك للطالب طريقه كتابه الأهداف الخاصه به لكن بشروط معينه

  • يجب ان تكون قابله للتحقق اي لا تكون كن وحي خيال الطلبه و لا يمكن ان تتحقق.
  • ان تكون خاضعه للبحث العلمي اي تكون علي درجه من المنطق .

المصادر و المراجع

يفضل ذكر المراجع التي استند اليها الطالب في الاستعانه بالمعلومات التي حصل عليها و أضافتها الي البحث حتي يطمئن القارئ علي مصدر المعلومات و صحتها و يمكن ان تكون بعض الابحاث السابقه للطلبه او بعض المراجع و الكتب الخاصه في مجال الدراسه .

موضوع البحث و محتواه

هذه تعتبر الجزء الأهم في البحث و الذي سوف يحكم من خلاله القارئ نجاح البحث او عدم نجاحه و يتم تقسيمه علي حسب ما يتفق عليه مجموعه الطلبه او ما يريده الطالب لكنه يجب ان يحتوي علي بعض النقاط الهامه

  1. يجب ان يتأكد  الطالب من خلو البحث من اي اخطاء إملائيه او نحويه
  2. تحري الدقه في المعلومات التي ذكرها الطالب في البحث و التأكد من صحتها
  3. ترتيب الأفكار و البعد عن تشابهها
  4. صياغة الجمل بطريقه مشوقه و جذابه و خصوصا في الجزاء الذي يريد الطلبه اظهارها و تسليط الضوء عليها

النتائج الخاصه ببحث التخرج

بعد انتهاء الطالب من اعداد البحث يجب عليه كتابه النتائج التي توصل اليها من خلال رحلته في كتابته البحث و يجب مراعاه ان تكون لها صله و مكمله لما سبق ذكره في البحث و يجب علي الطالب كتابتها بطريقه مرتبه و مصاغة جيدا و وجود القرائن الرقميه و الوصفية التي تم الوصول اليها من البحث .

خاتمه البحث

هذا الجزء معد خصيصا لذكر مجهودات الطلبه المشار اليهم بعمل البحث او ان كان طالب واحد و يكتب هذا في صيغه بعض الجمل الأنشائية المرتية و يمكن اضافه ايضا بعض جوانب المشكله و كيفيه التعامل معها و النتائج التي ترتبت علي هذا البحث و كيفيه ايجاد حل المشكله و يمكن كتابه شكر للمشرف علي البحث ان وجد .

بذلك نكون قد عرضنا عليكم كيفيه عمل بحث التخرج بكل مشتملاته من الألف الي الياء و بذلك نكون قد استطعنا مساعدتكم و يمكنكم الاستفاده ايضا بقراءه كيفية كتابة الملاحق في البحث و كيفية كتابة البحث القانوني .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page