كيفية كتابة البحث القانوني

كيفية كتابة البحث القانوني ؛ عبر موقع تدوينات يعرف الجميع اهميه البحث القانوني للدول المتقدمه و التي تستخدمه دائما في كثير من المجالات و منها مجال التعليم  و يحصل علي اهميه خاصه من جانب المؤسسات التعليميه الكبري مثل الجامعات و الكليات و المعاهد و يعتمد عليه في بعض المؤسسات شرطا أساسياً للحصول علي الشهاده التعليميه او الدرجه العلميه الواجب الحصول عليها .

يعتبر البحث هو التحدث عن قضيه ما في المجتمع و وصفها وصف دقيق مع ذكر حلول لم تكن موجوده من قبل بطريقه مبتكره او تسهيل الوصول للحل المفقود ان لم يتم ذكر الحل المناسب لها حيث يجب تحديد الاهداف و الخطوات التي سوف يسير عليها صاحب البحث للحصول علي الدرجه كامله .

كيفية كتابة البحث القانوني

يوجد اساسيات هامه لكتابه البحث بشكل منسق و واضح للحصول منه علي الدرجه الكامله و الحصول علي الشهاده العلميه الخاصه بالشخص لذلك يعتمد علي خطوات مرتبه و اصول دقيقه يجب التقدم عليها.

و يجب ايضا علي الباحث التدقيق و جمع المعلومات بوضوح و شفافية و لذلك سوف نقدم اليكم بعض الأمور الواجب توافرها في البحث لتقدمه بطريقه واضحه و مفهومه .

كيفية كتابة البحث القانوني و خطواته السليمه

  • التحلي بالصدق:  يجب علي الباحث الصدق التام في نقل المعلومات و تكون بطريقه صحيحه و واضحه حتي لا يضلل من يقرأها البحث
  • تزويده بمعلومات خاطئه و خصوصاً ان كان ينقل اراء العلماء او الباحثين لأضافتها في موضوع بحثه و يعتبر هذا قليلا في هذه الأوقات .
  • الصبر: من الطبيعي ان يواجه الباحث العديد من الصعوبات في الحصول علي المعلومات و الأدله التي تفيده في بحثه لذلك يجب التحلي بالصبر
  • التأكد من المعلومات بصوره صحيحه و ايضا الصبر مطلوب قبل اصدار اي من الأحكام علي القضيه المقدمه او التحدث فيها .

الأبتعاد عن الأراء الشخصيه

  • يعمل الباحث عن جمع المعلومات التي سوف يقدمها في بحثه او الظاهره التي شوف يتحدث عنها لذلك يجب ان يبتعد كل البعد عن الاراء الشخصيه او الانحياز الي رأي واحد
  •  اخذ المعلومات من جهه واحده يجب عليه التعدد و التنوع و قراءه العديد من الجهات الخاصه بموضوع البحث ليتمكن من الحصول علي معلومات مفيده له و لكل ومن يقرأ البحث .

كيفيه اختيار موضوع البحث المناسب

من اول الأمور التي سوف يواجهها الطالب هو اختيار موضوع البحث لذلك يجب التأني و التدقيق عند اختيار الظاهره التي سوف تتحدث عنها في موضوع البحث فيجب علي الطالب التحري و التدقيق في ظواهر المجتمع المختلفه و المتميزه التي لم يتحدث فيها الكثيرين لتستطيع اضافه اللمسه العلميه المبتكره في هذه المشكله او الظاهره .

يجب عليك قراءه العديد من المصادر و الرسائل و الابحاث المقدمه من قبل لتكون علي درايه كبيره بالموضوع و لديك صوره كامله عنه و قاعده تصويريه المشكله .

الترتيب الهيكلي للبحث

يوجد بعض الخطوات التي بجب ان تذكر بالترتيب الصحيح ليكون البحث في احسن صوره و افضل حاله بطريقه منسقه و ملفته تجذب الانتباه

  1. غلاف البحث: تعتبر الصفحه الأولي في البحث و التي تضم بعض البيانات الهامه مثل
  2. ( مكان البحث ، الاسم ، الكليه و القسم ، عنوان البحث بالكامل ، الجهه التي سوف يتقدم لها البحث ، اسم الطالب كاملاً ، السنه الدراسيه و تحديد الفصل الدراسي ايضا .
  3. مقدمه البحث: تعد المقدمه من اهم العناصر الواجب كتابتها في اول البحث هي ما تهيئ القارئ للنفاعل مع البحث لذلك تعتبر البوابه الرئيسيه للدخول في اعماق البحث القانوني و تحتوي علي
  • اهميه البحث و السبب الرئيسي في اختياره
  • المنهج البحثي و تمهيد المحاضرات
  • مدخل بسيط بشكل واضح لموضوع البحث

3. التمهيد لموضوع البحث

خطوه التمهيد خطوه اختياريه و لكن يجد الباحث ان الفجوه الموجوده بين المقدمه و البحث

تعتبر شئ غير محبب لمن يقرأ البحث لذلك تتجه الي التمهيد بكتابه بعض من النقاط المذكوره في البحث بطريقه بسيطه.

4. كتابه موضوع البحث: يجب علي الباحث تقسيم الابواب و الصفحات لكي تتناسب مع شكل البحث و مراعاه الابواب و الفصول لكي يكون متناسق .

5. كتابه الحاشيه: تعتبر هذا الجزء من الاجزاء الاساسيه في كتابه البحث لذلك يجب علي الباحث وضع الحاشيه اي المصادر الذي لجأ اليها الباحث و استعان بها في كتابه البحث.

6. خاتمه البحث: تأتي الخاتمه في نهايه البحث و بعد ذكى الفصول و الأبواب التي تم تقسيمها و يذكر فيها النتائج التي توصل اليها من البحث تنتسب تنائج البحث و تجانسها مع الظاهره التي يبحث فيها .

7. المصادر و المراجع: من اول المراجع التي يعود اليها اليها الباحث في كافه مجالات الدراسه هو القرآن الكريم لذلك يوضع من اول المصادر و كتابه باقي المراجع مع ذكر

  • عنوان الكتاب و اسم المؤلف
  • مكان طباعه الكتاب و نشره
  • اسم الناشر و عدد الطبعه

و بذلك نكون قد قدمنا اليكم اهم الخطوات الصحيحه لكتابه بحث قانوني بطريقه جذابه و كيفيه اختيار الموضوع ليكون فريد و متميز لمعرفه المزيد يمكن قراءه كيفية كتابة السيرة الذاتية باللغة الانجليزية و كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج .

أضف تعليق