اماكن سياحية في الاردن عجلون

تعد السياحة من أهم الأمور التي يهتم بها الصناع في البلاد وذلك من أجل النمو وأزدهرت السياحة في عجلون في الفترة الأخيرة مما جعلها تلعب دوراً هام في زيادة الدخل للدولة.

وتتميز بالمناظر الطبيعية والجبال الشاهقة والمرتفعة والتضاريس الخلابة والكثير من الأشجار الحرجية ويتواجد الكثير من المواقع السياحية والهامة والتي يتيح للسياح الزيارة ومن أهمها محمية غابات عجلون ويمكنك القراءة في هذه المقالة عن اماكن سياحية في الاردن عجلون.

اماكن سياحية في الاردن عجلون:

تعد مدينة عجلون من المدن السياحية منذ قديم الزمن وخصوصاً في العصر الروماني وذلك لأهميتها التاريخية وموقعها المتميز من الجبال الرائعة في الشمال.

وهي قريبة من العاصمة عمان علي بعد 74 كيلو متر وهي من أكبر المدن في الأردن ويوجد بها مما يقارب 27 قرية.

ويرجع أصول تسميتها بأسم عجلون الي كلمة ارامي والذي كان يطلق علي الملك الأكبر لمدينة مؤاب وهو كان الحاكم في هذا المكان لفترة ما قبل الميلاد.

ومنذ ذلك الوقت لم يغير احد اسمها تمجيداً له بما قام بأنجازات كبيرة وعظيمة بداخل البلاد.

ويسمي السكان الأصليون مدينة عجلون بأسم متنفس الأردن وذلك بسبب الغابات الساحرة والجميلة والكثيفة والجبال المتنوعة والشلالات الكبيرة الذي تجذب الكثير من السياح كل عام.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل اماكن سياحيه في العقبة الأردن

دور السياحة في زيادة الدخل القومي في عجلون:

تلعب صناعة السياحة دورًا هامًا في زيادة الدخل القومي في عجلون وتسهم في تنمية الاقتصاد المحلي بعدة طرق منها:

يمكن للسياحة تعزيز الصناعات المحلية والحرف التقليدية ويتطلب وجود السياح العديد من المنتجات المحلية مثل الحرف اليدوية والسجاد والمجوهرات والمنتجات الغذائية المحلية وبتعزيز هذه الصناعات يتم تعزيز الإنتاج المحلي وتوفير فرص عمل إضافية.

تعتبر السياحة بداخل عجلون من القطاعات المنتجة الهامة والتي تلعب دائماً دور كبير وهام في زيادة الدخل القومي مما يساعد علي تحسين الميزانية المدفوعة للدولة.

حيث انها تشكل 13% من الدخل مما يجعلها ذات أهمية كبيرة في التنمية.

لاستقبال السياح بشكل جيد يتطلب تطوير البنية التحتية في عجلون. يشمل ذلك تحسين الطرق والمرافق العامة وتطوير الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية الأخرى وتحسين البنية التحتية يعزز جاذبية المدينة كوجهة سياحية ويشجع المزيد من السياح على زيارته.

يسهم قطاع السياحة في زيادة الدخل القومي في عجلون من خلال توفير فرص العمل وزيادة الإنفاق السياحي وتنشيط الصناعات المحلية وتطوير البنية التحتية ويعتبر الاستثمار في تطوير السياحة في عجلون استثمارًا مهمًا لتعزيز النمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة للسكان المحليين.

كما يمكنك ايضاً لعب دوراً كبيراً في تنشيط السياحه عبر وسائل التواصل الأجتماعي والأعلام وتقديم الخدمات والمنتجعات المميزة التي تقدمها عجلون.

بماذا تشتهر عجلون؟

عجلون هي محافظة في شمال غرب الأردن وتشتهر بالعديد من المعالم السياحية والثقافية وإليك بعضًا من ما تشتهر به عجلون:

مدينة عجلون القديمة:

تضم المدينة القديمة في عجلون العديد من الأبنية التاريخية والمعابده والمساجد ويمكن للزوار التجول في شوارعها الضيقة واستكشاف البيوت التقليدية والأسواق القديمة.

متحف عجلون الوطني:

يعرض المتحف الوطني في عجلون مجموعة من القطع الأثرية والتحف التاريخية التي تعود للعصور القديمة والبيزنطية والإسلامية. يوفر المتحف فهمًا عميقًا للتاريخ والثقافة في المنطقة.

منتجعات البحر الميت:

على الرغم من أنها ليست جزءًا مباشرًا من عجلون إلا أن المحافظة توفر وصولًا سهلًا إلى منتجعات البحر الميت ويُعتبر البحر الميت واحدًا من أهم الوجهات السياحية في المنطقة حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالطين المعالج وتجربة العوامات في مياه البحر المالحة.

منطقة اشتفينا:

هي من المناطق التي ينجذب اليها السياح بداخل المحافظة حيث انها تتميز بالغابات أشجار السنديان والأعشاب الطبيعية والأزهار البرية كما يوجد ايضاً أشجار البلوط.

بالأضافة الي تساقط الثلوج في فصل الشتاء وهي من المصايف الهامة والتي تمتلك المناخ المعتدل في فصل الصيف.

الكهوف والجبال المرتفعة:

يوجد في عجلون الكثير من الجبال العالية والشاهقة ومن خلالها يمكنك مراقبة شروق وغروب الشمس مثل رأس منيف الموجود في شرق بلدة عفنا وجبل أم الدرج الواقع في شرق مدينة عنجرة والعديد من الكهوف المعروفة مثل كهف الرهبان وهي من المناطق التي يمكنك التسلق فيها.

محمية عجلون الطبيعية:

تبلغ مساحة محمية عجلون 12000 دونم وتتكون من مجموعة تلال مختلفة الارتفاعات وأنشئت عام 1989م وفي عام 2000م تم إعلانها من مناطق الطيور المهمة في الأردن حيث تعيش معظم أنواع الطيور يعيش وتغطي مساحتها غابات البلوط لذا فهي مصدر جيد للأخشاب وتحتوي على مجموعة متنوعة من الحيوانات كالقوارض والثدييات والغزلان والزواحف والطيور بالإضافة إلى مخيم سياحي يضم 20 كابينة وقاعة حرفية تستخدم لتدريب أفراد المجتمع المحلي وبيع المنتجات.

قلعة عجلون:

تعتبر قلعة عجلون واحدة من المعالم التاريخية الرئيسية في المحافظة وتم بناء القلعة في العصور الوسطى وتتمتع بموقع استراتيجي يوفر إطلالة بانورامية على المنطقة المحيطة ويمكن للزوار استكشاف القلعة واكتشاف الأبراج والسور والقاعات التاريخية داخلها.

تعرف ايضاً بقلعة الربض وهي من أكثر الاماكن جذب سياحي بداخل المحافظة حيث تحتوي علي الكثير من العمارات العسكرية والأسلامية العربية كما ان تاريخ انشائها يعود الي عام 1184 الي 1185 وتم انشائها علي يد ابن اخ القائد العظيم صلاح الدين الأيوبي.

كما انها توفر رؤية مميزة علي بحيرة طبريا ووادي الأردن والضفة الغربية اذا كانت الأجواء صافيه.

مناطق مياه في عجلون:

يوجد العديد من مناطق المياه مثل الشلالات والينابيع وهي من أكثر الأماكن ازدحام بالسياح بسبب المناظر الطبيعية الخلابة التي تشاهدها العيون ومن أفضل الأماكن المطله علي المياه:

وادي كفرنجة:

  • هو من أكبر الأودية التي ينبع منها المياه وواجهة سياحية وذلك بسبب الأطلالة الساحرة وطوله الذي يصل بين منطقتين كفرنجة وعجلون.
  • طول الوادي 6 مليون متر مكعب.
  • كما يساعد الوادي علي ري الأراضي الخصبة والنباتات الموجودة حوله.
  • ويمتد الوادي بالغابات والأشجار الحرجية والمتاحف الأثرية.
  • ويسميه البعض وادي الطواحين وذلك بسبب الجسور المائية والطواحين الموجودة به.

حوض نهر الزرقاء:

  • يعتبر من أصغر الأحواض المائية حيث تبلغ مساحته حوالي 25 كيلو متر مربع بنسبة 5:6% من المساحة الإجمالية، وموقعه في الجهة الغربية وينفرد عن الأحواض الأخرى بانعدام تام للسكان والمناطق بسبب شكلها الحاد وشكل الحوض.

عين عبلين:

  • يتواجد المنبع أعلي جبل عجلون وبه الكثير من مياه الأمطار مما جعله أعتماد اساسي كمصدر للمياه ومع زيادة السياحة وتطوراته الرائعة أصبح من المنتجعات الراقية والفخمة.

شلالات راجب:

  • وتتميز شلالات رجب بطابعها الفريد الذي يجمع بين الطبيعة النباتية الغنية والعديد من الأشجار الخضراء الضخمة التي يتجاوز عمرها ملايين السنين ولكنها لا تزال تثمر بالإضافة إلى أشجار الحمضيات النادرة.
  • ومع مرور الوقت والتطورات أصبح هذا المكان من المنتزهات التي يذهب اليها السياح وهو مجهز بأعلي المستويات لكل ما يتطلبه السائح للحصول علي رحلة ممتعة.

شلالات زقيق:

  • قد تعجب الكثير من الأشخاص بسبب تكون هذا الشلال وذلك بسبب اندفاع المياه من الجبال والصخور وصولاً الي شلالات زقيق.
  • يصل نسبة كبيرة من المياه اليه مما يساعد علي ري النباتات والأشجار حتي أصبحت زينة وواجهة جميلة لجميع الجهات.

مطاعم سياحية في عجلون:

تتواجد الكثير من المطاعم الرائعة والتي تقدم الأكلات الأردنية والمشهورة ومن أهم هذه المطاعم:

  • مطعم العترة: وهو من اشهر المطاعم الذي يقدم الأكلات الأردنية ويتميز بالأجواء الهادئه والجميله.
  • مطعم هاشم: هو من أقدم المطاعم في مدينة عجلون ويقدم العديد من الأكلات التقليدية.
  • مطعم القصر: يتميز بالأجواء الهادئة والرائعة ويقدم الطعام الاردني والعالمي.
  • مطعم أبو جبارة: يتميز بأنه من الأماكن الشعبية والأجواء العائلية ويقدم الأكلات التقليدية.
  • مطعم الدنار: يقدم المكان الأطباق الشهية الأردنية وبعض أكلات الشرق الأوسط ويتميز بالأجواء الشعبية والعائلية.

قعدات في عجلون:

يتواجد العديد من الأماكن المشهورة والمميزة والهادئة التي يمكنك الأستمتاع من خلالها بالمنظر الخلاب بداخل المدينة ومن أهم القعدات:

  • كافيه ومطعم بانوراما: يتواجد أعلي قمة جبل عجلون مما يوفر للسائح رؤية المناظر الخلابة ويستمع الزوار بالأطباق الشهيرة والشهية والمشروبات المنعشة والأجواء الهادئة.
  • كافيه السلالم: تم أنشاء المقهي في وسط المدينة ويتميز بالأجواء المنعشة والمريحة وشرب القهوة ويطل الكافيه علي الأماكن التاريخية والشوارع القديمة.
  • مقهي المنتزه: يقع المقهي بجانب الحديقة الوطنية مما يوفر رؤية سهله للحديقة والمناظر الطبيعية ويمكنك الأستمتاع بالهدوء والراحة.
  • حديقة الرمثا: هي من أكثر الأماكن الطبيعية والتي تحتوي علي الكثير من المساحات الخضراء والأشجار والزهور والتنزه والأسترخاء والأجواء المنعشة.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل معلومات عن المواقع السياحية في الاردن

أضف تعليق