مميزات وعيوب جهاز الميزان

مميزات وعيوب جهاز الميزان يتساءل عنها الكثيرون ممن يريدون الحصول على هذا الجهاز، حيث أصبح هذا الجهاز من الأجهزة المهمة جدا في الوقت الحالي والأساسية للأعمال المساحية والمشاريع مثل أعمال الطرق ومياه الصرف الصحي والمجاري وغيرها الكثير والكثير.

مميزات وعيوب جهاز الميزان

في الحقيقة إن هناك العديد من العلامات التجارية التي تقوم بتصنيع هذه الأنواع من الميزان و على الرغم من وجود منافسة شديدة بين أغلب الأنواع إلا أن أغلبها بشكل عام تتميز في تقديم الإمكانيات الأساسية التي يحتاج لها الأغلب وأهمها ما يلي.

  • يوجد العديد من أجهزة الميزان والتي تصنف على أنها أجهزة دقيقة وتكون حساسة جدا بقوة تكبير عالية وهناك أجهزة متوسطة وتكون أقل في الحساسية وتستخدم في المشاريع الهندسية وهناك أجهزة منخفضة الدقة مخصصة للأغراض التسوية التقريبية والمشاريع المحدودة.
  • يوجد نوع جهاز رقمي ويتميز أن فيه تكنولوجيا متطورة تعالج القامات وتعالج قراءة القامة وفروقات المناسيب والمسافات الأفقية وتعرض العديد من المعلومات على الشاشة ويكون غاية في الدقة.
  • هناك الأجهزة بنظام الليزر الدوار والتي تعمل على إرسال شعاع ليزر يستقبل على وحدة أخرى تقوم بإظهار المعلومات والبيانات التي تخص بسرعة.
  • هناك أنواع أخرى عادية تكون مكونة من منظار ومسامير مخصصة للاستخدام في المشاريع الهندسية.

وفي الحقيقة، إن هناك العديد من المميزات، ولكن يمكن اختصارها في أن الجهاز بات أساسي جدا في الوقت الحالي في الأعمال الهندسية والبناء ويمكن أن يقي من المشاكل أو يقي من تلف المشروع كله. بالتالي فإنه أساسي بالتأكيد.

الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأجهزة منه أشهرها الأنواع التي سبق ذكرها وكل نوع من تلك الأنواع مقدم بتكنولوجيا معينة تساعده ليؤدي الوظيفة الخاصة به ليسهل على البشر الإستعمال ويسهل عليهم الوصول للنتيجة المطلوبة بدون تعب وضمان نجاح المشروع.

بالنسبة للعيوب فأشهرها ما يلي..

  • على حسب العديد من الآراء، فإن التعامل مع الجهاز يجب أن يحتاج للمزيد من التدريب.
  • من المهم أن يكون القائم والمسؤول عن الجهاز مدربا بشكل كافي ليتعامل معه ويأخذ القراءات الصحيحة لأن الأخطاء قد تؤدي لكوارث لاحق بالأخص لو مبنى كبير أو عمل هندسي ضخم.
  • حسابات الجهاز قد تكون صعبة على البعض وتحتاج لمدة للتدريب.
  • أغلب الأجهزة الجيدة في الوقت الحالي مكلفة.

وفي الحقيقة، إن الآراء أو العيوب التي تم ذكرها أمر نسبي تختلف من شخص إلى آخر على حسب التجربة الشخصية، وعلى حسب أغلب الآراء التي نشرت ولكن بشكل عام، إن هذا الجهاز أساسي ولا غنى عنه.

بهذا ينتهي هذا المقال السريع عن مميزات وعيوب جهاز الميزان، حيث تعرفنا بشكل سريع على أهم المعلومات التي تخص المميزات والعيوب عن جهاز الميزان. والجدير بالذكر أن هناك بعض الأجهزة التي تعطي مميزات أكثر أو عيوب أقل وهكذا على حسب النوع الذي يتم اختياره.

في حال الرغبة بمعرفة آراء الأشخاص الآخرين في أي شيء للحصول على الفائدة نرشح لكم قسم ايه رايكم في، وأيضا نرشح لكم المقال التالي للقراءة للمزيد من الفائدة: 

أضف تعليق