استخدامات جهاز hplc

استخدامات جهاز hplc ؛ تعتبر تقنيه الكروماتوغرافيا من اكثر التقنيات اهميه التي تستخدم في لفصل الكميائي بين المواد المختلطه كما انها تعتبر من اكثر التقنيات التي تدخل في الكثير الصناعات المختلفه و في مجالات البحث المختلفه و المتعدده ايضا . كما تتمز انواعاها و تنقسم الي نوعين الاول هو النوع الثابت و باللغه الانجليزيه  (the stationary phase )  و النوع الاخر هو الوع الحامل و باللغه الانجليزيه (the mobile phase ) . كما انها تتنوع بين سائله و غازيه و لهم مسميات مختلفه حيث تسمي الكروماتغرافيا السائله (hpls) و تعتبر من الافضل الانواع حيث انها عاليه الدقه بشكل كبير و النوع الاخر هو الكروماتوغرافيا الغازيه 
(GC) و لذلك سوف نتناول موضوع هام اليوم و هو الكروماتوغرافيا السائله و نقدم اليكم كل ما يجب معرفته عنها عبر موقع تدوينات 

استخدامات جهاز hplc

يعتبر الجهاز ذات اهميه كبيره في الفصل الكميائي لذلك يجب التعرف علي التقنيه التي يعمل بها الجهاز اولا قبل شرح الاستخدامات بشكل وافي و واضح كما ذكرنا سابقا ان الكروماتوغرافيا لها انواع مختلفه و تعمل هذه التقنيه علي حسب نوع الطور السائل و يعود تسميتها الي هذا السبب .

كما انها تعمل بالطريقه الأتيه تعمل هذه التقنيه علي تحديد الهويات بشكل دقيق لمعظم المركبات السائله ذات درجات الحراره المرتفعه اي التي تصل الي درجات عاليه من الغليا و يعني هذا انها تحتوي علي وزن جزئي بشكل نسبي و يعتمد أليه الفصل علي توزيع المحلول الذي يحتوي علي المركب الموجود بين طيات الطور الحامل و الطور الثابت الموجود في العمود المخصص لذلك . كما انها تحتاج الي الكروماتوغرافيا hplc الي  ضغط عالي جدا يتراوح بين (5000- 6000) psi كما انها من الممكن ان تصل في كروماتوغرافيا uhplc الي (18000) psi  لكنه لا يحتاج الي قدر عالي من الضغط في الكروماتوغرافيا الغازيه حيث يصل الي (150_200) psi .

استخدامات جهاز hplc المختلفه

سوف نقدم اليكم الطريقه التي يعمل بها جهاز hplc بشكل صحيح بالخطوات الموضحه حيث تتمكنون من استخدامه بشكل أمن و سليم اليكم الخطوات التي تتم حيث نحصل علي الفصل الكميائي للجزيئات في المركبات السائله .

  • يجب اولا ان نقوم بعمليه اذابه المركبات المراد فصلها حيث يعمل الذوبان علي ادخال الماده في طور الحامل و يعتبر هذا اعتماد كلي علي طبيعه الجزيئات حيث تتفاعل اكثراو اقل  مع الجزيئات الموجوده في الطور الثابت الموجود بداخل الانبوب الذي يطلع عليه علميا العمود الكزوماتوغرافي (chromatography column ) .
  • هذه الطريقه الوحيده التي يمكن فيها خلط ما هو فيزيائي مع ما هو كميائي و تعتبر هذه التقنيه الوحيده التي تتم هذه العمليه بشكل سليم و تعد هذه من ابرز و اهم استخداماتها حيث تعتمد طريقه عملها علي الاختلاف و التنوع بين المذاب و الطور الثابت و الحامل و بناء علي هذا تتم عمليه الفصل الكميائي .
  • حيث يتم وضع الوسط او الجزء المتحرك داخل العمود المخصص للفصل و تعمل علي ضخ الضغط العالي الذي يساعد علي الفصل ثم يتم وضع العينه المراد فصلها بواسطه حاقن صغير ليتم نقل العينه الصغيره من الحاقن الي العمود ثم يقوم الكاشف بأعططاء اشاره الي كل مكون من مكونات السائل بشكل منفصل حتي تظهر النتيجه في شكل كروماتوغرام لكن من اهم النقط التي يجب تطبيقها للحصول علي نتيجه دقيقه هو استخدام ضغط يفوق 100 bars.

مكونات جهاز hplc

يتكون هذا الجهاز من مكونات متعدده هامه بشكل كبير و هم 7 مكونات و هم

  1. وسيله توصيل المذيب او كما يسمي بنظام التوصيل و هو مضخه لضمان توصيل المذيب بخط مستقيم و حر.
  2. نظام ادخال العينات حيث يمكن اتمام هذه العمليه بشكل يدوي عن طريق استخدام صمامات .
  3. وعاء الطور الحامل و هو عباره عن دورق نضيف خالي من اي مواد سائله او غازيه تفاديا لحدوث اي اخطاء في نتيجه الفصل.
  4. العمود و يعتبر هذا من اهم الاجزاء في الجهاز حيث يتم فيه عمليه الفل و يصنع من الفولاذ الغير قابل للكسر او التأكل .
  5. الكاشف و يعتبر ثاني اهم جزء في الجهاز حيث يعطي اشارات للمكونات المذابه و من خلال ذلك يتم الفصل الكميائي لها .
  6. كاشف الناقليه حيث يعتبر جيد الحساسيه و الانتقاليه .
  7. الحاسوب يعمل علي تحليل الاشارات و تجميعها و نقلها للكاشف ثم يقوم بتحليلها و اخراجها كنتائج علي شكل كروماتوغرام.

و بذلك نكون قد قدمنا اليكم اهم الاستخدامات لجهاز hplc  و مكوناته بشكل دقيق و مفصل مع شرح اهميه كل جزء كما انه يمكنك متابعه المزيد عن طريق قراءة افكار لتزيين باب الصف و افكار لتزيين مائدة رمضان

أضف تعليق