تجربتي مع التقاعد المبكر

تجربتي مع التقاعد المبكر ؛ حيث أن العمل هو جزء أساسى فى الحياة لجميع الأفراد و يستمر العمل لمدة تصل الى حوالى خمسين سنة تقريبا فى الشركات و المصانع الحكومية و الخاصة و تعتمد البلاد على أصدار قانون من خلاله تتمكن منتنظيم جميع سياسات العمل و من تلك السياسات هى سياسة التقاعد و التى تأتى بعد أنتهاء فترة العمل و الوصول لسن المعاش و الحصول على المكافأة المالية و الحصول على بعض الأموال الشهرية و هناك فى قوانين العمل يتواجد قانون المعاش المبكر و هو من القوانين الهامة حيث أن يسمح للشخص الأبتعاد عن العمل مبكرا عن الميعاد القانونى له و لكن من خلال عدة شروط هامة يجب عليه أن يتبعها كلها.

تجربتي مع التقاعد المبكر :

  • و يعد التقاعد هو من الأمور القانونية و التى تتواجد فى جميع الدول و هو من ضمن قوانين العمل و منه يحصل الشخص على مكافأة مالية كبيرة فى نهاية فترة العمل.
  • حيث أن التقاعد المبكر هو عبارة عن ترك الموظف للشركة قبل الوصول الى السن القانونى و الذى بعده يكون التقاعد أجبارى و يتم السماح له بالتقاعد المبكر عن موعده المحدد بعدة شروط مختلفة يجب عليه أن يحققهم.
  • و يلجأ الموظفون الى التقاعد المبكر فى العديد من الحالات المختلفة و ذلك من الممكن أن يكون لأسباب صحية أو أجتماعية.
  • تختلف قيمة المعاش الذى يتقاضاه الشخص الذى يتقاعد مبكرا عن الأشخاص الذين يتقاعدون فى الأوقات المحددة لهم و ذلك لأن مدة أشتراكه فى المعاش التأمينى أقل من الطبيعى.
  • تختلف شروط التقاعد فى قوانين العمل فى الدول المختلفة و ذلك طبقا لقوانين العمل فى تلك الدول و هناك بعض الدول تعمل على تحديد مدة معينة من أجل التقاعد المبكر.
  • تعمل بعض الدول على التشجيع المبكر للموظفين و ذلك من أجل أن يتم أعطاء الفرصة لأحد الشباب و العمل على خفض البطالة و هى تعد سياسة بديلة لخفض سن التقاعد عن 60 عاما.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : كيفية حساب معاش العاملين بالخارج

كيفية حساب المعاش 2020

كيفية حساب المعاش 2020 :

  • حيث أن الحكومة قامت فى نهاية العام الماضى بتغيير قانون التأمينات الأجتماعية و بدأت بتطبيقه منذ بدايات العام 2020 و قد أصبح القانون الجديد أكثر مرونة من السابق و ذلك بسبب تطبيق أجر الأشتراك الموحد.
  • و كان النظام القديم يعتمد على قيمة الدخل الأساسية فى السنتين الأخيرتين و متغير المتوسط و لكن قد تغير هذا النظام و أصبح المتغير يمثل ثلاثة أربع المعاش و الأساسى يمثل الربع فقط.
  • و سوف نوضح فى المثال القادم كيفية القيام بأحتساب المعاش و ذلك عن طريق أفتراض أن الشخص عمل لمدة تصل الى حوالى 36 عاما و كانت قيمة المعاش التامينى حوالى مليون جنيه.

يجب عليك أولا أحتساب متوسط قيمة المعاش و ذلك عن طريق مبلغ المعاش التأمينى ÷ ( عدد سنوات العمل × 12 ).

1000000÷(36×12) = 2314 بعد التقريب.

ثم بعد ذلك يتم أضافة قيمة التضخم التى حدثت فى خلال سنوات الأشتراك فى النظام التأمينى و تكون بالمتوسط و لنفترض أن تلك القيمة هى حوالى 5% و يتم ضرب متوسط المعاش فى 180%.

2314×180%= 4165 تقريباً

شروط الخروج على المعاش المبكر

شروط الخروج على المعاش المبكر :

  1. حيث أنه يجب أن يمر مدة خمسة سنوات على الأقل فى الأشتراك فى قانون تأمين المعاشات و التى تصل الى 240 شهر فى الوقت الحالى و بعد ثلاثة سنوات ستزداد المدة حتى تصل الى 300 شهر.
  2. حيث أنه يجب أن يتوافر مدة أشتراك فى التأمين تجعله يطلب على الأقل 65% من أجر التسوية الأخير ولا يتعدى 80% من الأجر.
  3. لا يحق لمن يمتلك 50% من مدة الأشتراك التأمينى أن يطلب بالمعاش المبكر له.
  4. كما أن الموظف يجب أن يكون المأمن عليه يمتلك مدة أشتراك تأمينى لا تقل عن ثلاثة أشهر متصلة أو 6 أشهر متقطعة.

إجراءات التقاعد المبكر لسنة 2020

إجراءات التقاعد المبكر لسنة 2020 :

  1. حيث أن الموظف الذى يصل الى سن الخمسين يحق له طلب التقاعد و الحصول على المعاش المبكر له طالما لم يتم أتخاذ أى أجراءات تأديبية ضده.
  2. ف حالة كان الموظف الذى يطلب التقاعد لم يتجاوز الخامسة و الخمسين من عمره و كان مشتركا فى نظام التأمين الأجتماعى لمدة أكثر من 20 سنة تقريبا فأنه يتم ترقيته تلقائيا فى اليوم التالى من تقاعده الى المستوى الأعلى.
  3. يتم تحديد حقوق الترقية الخاصة بهم وفقا للفترة التى شاركوا فيها فى نظام التأمينات الأجتماعية.
  4. ف حالة كان الموظف الذى يطلب التقاعد تجاوز الخامسة و الخمسين من عمره و كان مشتركا فى نظام التأمين الأجتماعى لمدة أكثر من 20 سنة فأن حقوقه التأمينية يحصل عليها أستنادا على فترة أشتراكه فى النظام التأمينى بشرط عدم أحتساب السنوات الخمسة الأخيرة.
  5. لا يتم تعيين الأشخاص الذين يتقاعدون مبكرا فى أى من الأمور التى يقوم بتحديدها القانون.

مميزات التقاعد المبكر :

  1. حيث أنه تحصل على الراحة و خاصة للعمال الذين يعملون فى المصانع و الأشخاص المصابون بأمراض صعبة و مزمنة.
  2. من الممكن القيام بأفتتاح أحد المشاريع بالمكافأة التى تحصل عليها.
  3. كما أنه أصبح من السهل الأجتماع مع عائلتك لفترة أطول و العمل على صلة الرحم.
  4. من الممكن تعلم العديد من الأشياء المختلفة فى أوقات الفراغ تلك.
  5. كما أنه يمثل للمرأة الهدوء و السكينة و الأهتمام بأمور بيتها و أبنائها.

أضرار التقاعد المبكر :

  • فى حالة خروجك من عملك من أجل أن تبحث عن عمل خاص فى الخارج فى أحدى الشركات فمن الممكن أن لا تجد عملا يناسبك و ذلك لأن الأتجاه العام للشركات يعمل على تعيين الشباب الأن.
  • و فى حالة التقاعد نتيجة حالة صحية فأنه من الممكن أن يؤدى الى حدوث تغيير كبير فى النفسية الى الأسوأ.

و يمكنك بعد الأنتهاء من قراءة المقالة التعرف على تجربتي مع التقاعد المبكر.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : شروط الحصول علي توكيل زيوت موبيل 

أضف تعليق