دعاء اول يوم رمضان

يعتبر شهر رمضان هو شهر رحمه و مغفره من الله سبحانه  تعالي علي كافه عباده المؤمنين ، حيث ان الله سبحانه و تعالي يفتح ابواب السماوات طوال هذا الشهر الكريم من اجل استقبال دعوات العباد و تلبيتها ، لذلك يجب الحرص علي التقرب من الله سبحانه و تعالي بكافه الطرق الممكنه مثل الصوم و الصلاه و القيام و الصدقات و غيرها ، لذلك سوف نوضح من خلال هذه المقاله (دعاء اول يوم رمضان) .

دعاء اول يوم رمضان :

ان اول يوم في رمضان يعتبر هو مصدر فرح و سعاده للعديد من المسلمون الذين يرجون نيل رحمه الله في هذا الشهر المبارك ، لذلك يقوم العباد بالاخلاص و الاتقان في آداء كافه العبادات ، حيث ان هذا الشهر هو شهر رزق للجميع ، حيث ان الله سبحانه و تعالي لا يرد لعبد صائم دعوته خلال الافطار ، لذلك يجب ان لا نضيع كنز رمضان من ايدينا هبائا .

دعاء اول يوم رمضان

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال هذا قسم رمضان عن : دعاء ثالث جمعه في رمضان

ماهو دعاء اول يوم رمضان ؟

يعد اول يوم من ايام شهر رمضان الكريم هو منبع للفرحه و السرور في قلوب المؤمنين لعظمه هذا الشهر و انتظار قدومه منذ السنه الماضيه ، و استعدادات كل العباد له بالزينه و يتنافس المتنافسون في الاحتفال به في المساجد و احياء و قيام اول ليلتها بصلاه التراويح بعد صلاه العشاء و انتظار العبادات كل واحده تلو الاخري ، فرحين مطمئنين و طائعين و طامعين في رضوان و عفوا و مغفره الله عز و جل ، و من الادعيه المفضل قلها في هذا اليوم المشهود ما يلي :

  • اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين و قيامي فيه قيام القائمين و نبهني فيه من غفله النائمين و هب لي جرمي فيه يا اله العالمين و اعفوا عني ياعافيا عن المجرمين .

فضل قول هذا الدعاء :

  • يعد هذا اليوم مصدر سعاده للامه الاسلاميه جميعا ، حيث ان مشاركتهم مع بعض في الافطار في آن واحد و قيام اصلاوات و احياء ليالتها .
  • التماس العفو و العافيه من الله عز وجل و العتق من النار و الفوز بالجنه .
  • يتذلل العباد الي الله عز وجل راجين حسن الجزاء و الثواب لمن قام شهر رمضان ايمانا و احتسابا لما في قول رسول الله (صلي الله عليه و سلم ) : ” من صام رمضام ايمانا و احتسابا غفر الله له ما تقدم من زنبه ” رواه احمد .
  • يتبع فيه المؤمنين جميعا سنه الرسول (ص) ببذل الجهد في هذا الشهر الكريم من اول ليله بعيدا عن الشياطين ، كما في قول النبي (ص) : ” اذا كان اول ليله من هشر رمضان صفدت الشياطين و مرضت الجن و غلقت ابواب النار فلم يفتح منها باب و فتحت ابواب الجنه فلم يغلق منها باب ” فهنيئا لكل من اغتنم هذه الفرصه العظمي .
  • تكرار الدعاء يعين العبد علي الشكل لله و الثناء عليه و حمده في كل حين .

فضل قول هذا الدعاء

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال هذا الموقع عن : دعاء وداع شهر رمضان

فضل صلاه الجماعه في رمضان :

  • ان صلاه الجماعه سنه مؤكده عن النبي (ص) ، حيث ورد عن عمر عن النبي انه قال ” صلاه الجماعه افضل من صلاه الفزذ بسبعه و عشرين درجه .
  • و يؤكد فضل و ثواب هذه الصلاه ما ذكر عن ابي هريره رضي الله عنه قال ، قال رسول الله (ص) : ” صلاه الرجل في جماعه تضعف علي صلاته في بيته و سوقه خمس و عشرون ضعفا و ذلك انه اذا توضا فاحسن الوضوء ثم خرج الي المسجد لا يخرجه الا الصلاه لم يخطوا خطوه الا رفعت به درجه و حطت عنه بها خطيئه و اذا صلي لم تزل الملائكه تصلي عليه ما دام في مصلاه ما لم يحدث و لا يزال في صلاتا من انتظر الصلاه ” .
  • ان هذه الصلاه مكفره للذنوب و السيئات و مصدر للرزق .
  • يلجي اليها العبد شاكر الي الله انعمه متذلل اليه ان يحفظه من كل اذي و يساله العفو و رضوانه و قضاء حوائجه .

فضل صلاه الجماعه في رمضان

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال هذا الموقع عن : دعاء للوالدين في رمضان

أضف تعليق