وقت صلاة القيام في الرياض

يعرف الكثير منا فضل صلاه الليل علي العبد حيث تقرب الانسان الي ربه بشكل كبير ويقوم بها الكثير من المسلمين حيث تساعد في حل الكثير من المشكلات التي يواجهها العديد منه .
لذلك يبحث الكثير من سكان المملكه العربيه السعوديه عن وقت صلاة القيام في الرياض حيث يتمكنون من الاستفاده بفضل هذه الصلاه المميزه التي اهداها الله عز وجل الي عباده ليستمع اليهم ويستجيب الي دعائهم ويغفر لهم ذنوبهم ويخرج من ضيق الاحوال .
ويكثر البحث عن موعد الصلاه في مدينه الرياض في شهر رمضان الكريم خاصه في العشر ايام الاواخر حيث يعرف فضلهم العظيم عند الله تعالي.
لذلك سوف نعرض اليكم اليوم من خلال موقع تدوينات الكثير من الامور الهامه بصلاة قيام الليل وفضلها وكيفيه اداء هذه العباده الهامه كما نوضح اليكم ايضا معادها في مدينه الرياض .

وقت صلاة القيام في الرياض

تعرف صلاة قيام الليل بأنها من اهم الصلوات التي يقوم بتأديتها العبد في شهر رمضان المبارك حيث تبدأ الصلاه في المساجد في شهر رمضان في اول يوم من العشره الاواخر في شهر رمضان .

حيث تتم صلاه قيام الليل في اليوم العشرون من شهر رمضان في المساجد وتعرف بأنها اول ليله في العشرة الاواخر في شهر رمضان والمعروفين بأنهم العشرة ايام التي يتم فيها العتق من النار كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم عنهم .

وكما نعرف جميعا ان المستحب عند القيام بصلاة قيام الليل تكون في الثلث الاخير من الليل حيث تبدأ بعد صلاة العشاء وتستمر حتي قبل صلاة الفجر كل ليله اي من الساعه 11:53 الي الساعه 3:54 صباحا بتوقيت الرياض في المملكه العربيه السعوديه .

لكن في حاله قام الانسان بالصلاة قبل موعد العشاء او بعد الفجر فلا تعد هذه الصلاه صلاة قيام الليل فأنها تحسب من الصلوات النافله ويجب عليكم ايضا معرفه ان صلاة قيام الليل لا يوجد فيها قضاء لذلك يجب تأدية صلاة قيام الليل في المعاد المحدد لها فقط لا يجوز قبله او بعده .

اقرأ ايضا : قصتي مع قيام الليل بسورة البقرة

موعد صلاة قيام الليل في مكه المكرمه

صلاة قيام الليل من ابرز العبادات والصلوات التي يقوم بها العبد للتقرب من ربه ومناجاته والدعاء اليه حيث يكون فيها الكثير من التسابيح والتحميد والاستغفار خلال شهر رمضان المبارك حيث يتم تأديتها في العشر الاواخر من رمضان .

وتعرف بأنها لا تحتوي علي عدد معين من الركعات لكل رسول الله صل الله عليه وسلم كان يصلي قيام الليل ثلاث عشر ركعه فقط ويمكن صلاتها بالاعداد التي تفضلها لكن استنادا الي سنة رسولنا الكريم يقوم المسلمون بصلاتها 13 ركعه فقط .

وتقام صلاة القيام في مكه المكرمه في تمام الساعه 12:21 دقيقه صباحا حتي صلاة الفجر ويمكن للمسلم صلاة عدد الركعات التي يفضلها للتقرب من ربه كما يشاء .

مواعيد صلاة القيام في المملكه العربيه السعودية

مواعيد صلاة القيام في المملكه العربيه السعودية

يبحث الكثير من الاشخاص عن مواعيد صلاة القيام في المملكه العربيه السعوديه في شهر رمضان الكريم ليأخذون فضل هذه الصلاة الرائعه التي وهبها الله لنا لاستجابة الادعيه وتقبل التوبات .

لذلك سوف نعرض اليكم من خلال هذه المقاله مواعيد صلاة القيام في جميع انحاء المملكه العربيه السعوديه وهي :

  • وقت صلاة القيام الليل في مدينة جدة 12.23 مساءً .
  • صلاة قيام الليل في مدينة الرياض 11.53 مساءً .
  • وقت صلاة الليل في مدينة الخبر 11.39 مساءً .
  • صلاة الليل بتوقيت مدينة مكه المكرمه 12.21 مساءً .
  • وقت صلاة قيام الليل بتوقيت مدينة عرعر 12.16 مساءً .
  • صلاة قيام الليل بتوقيت المدينه المنورة 12.21 مساءً .
  • صلاة قيام الليل بتوقيت مدينه الظهران 11.39 مساءً .
  • وقت صلاة قيام الليل في مدينه الطائف 12.18 مساءً .
  • صلاة قيام الليل في مدينه الدمام 11.40 مساءً .

أقرأ أيضا عبر قسم رمضانقصتي مع قيام الليل والشفاء .

فضل صلاة قيام الليل

ذكر الله عز وجل فضل صلاة قيام الليل في كتابه العزيز في سورة الاسراء حيث قال تعالي ( ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودًا ) والمعني من هذه الأيه التي ذكرها الله في كتابه العزيز ان صلاة قيام الليل انها من اهم العبادات التي تجلب السعاده علي قلب المسلم وتجلب الرزق وترفع دعاءه وتعمل علي تغير قدره ايضا حيث ان الله قادر علي تغير اقدارنا بالدعاء والالحاح في طلب شئ نتمناه وتعتبر صلاة قيام الليل من انسب الاوقات التي يطلب فيها العبد من ربه شئ .

كما أكد رسولنا الكريم في حديثه الشريف عندما قال (  يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام )  .

كما ذكر ايضا علماء الدين الاسلامي فضل صلاه التهجد الرائع للمسلمين وهو :

  1. تعتبر مكفره للسيئات ويمحو الله بها الذنوب جميعا .
  2. تساعد علي تقرب العبد من ربه وزياده ايمانه وتقويته .
  3. تعتبر افضل الصلوات بعد الصلوات الخمس التي انزلها الله عز وجل .
  4. توسعه الرزق وجلب السعاده للأنسان .
  5. تعمل علي دفع الاذي والشر الذي قد يصيب الانسان .
  6. يرفع الله بها البلاء عن العباد .
  7. يخرج الله بها عباده من كل ضيق .

الطريقه الصحيحه لصلاة قيام اللبل

يتم تأديه صلاة قيام الليل في المساجد في العشر الاواخر من شهر رمضان وتقام مثلما يقوم المسلم بصلاته الطبيعيه لكن مع بعض الاختلافات واليكم الطريقه الصحيحه لتأديه صلاة قيام الليل .

  • غسل الوجه والعينين فور الاستيقاظ من النوم في حاله النوم لازاله اثر النوم من العين .
  • ثم غسل اليدين قبل ادخالهما في الاناء التي سوف يتم الوضوء به وهو من سنة رسولنا الكريم .
  • ارتداء افضل الثياب وانظفهما والتطيب بوضع الرائحه الجميله قبل الذهاب الي المسجد .
  • استخدام السواك عند الذهاب للمسجد وهو من شيم رسول الله صل الله عليه وسلم وسنته .
  • يجب ان ينوي الشخص من القلب قبل البدأ في القيام بصلاة قيام الليل .
  • صلاة قيام الليل تكون عن طريق صلاة ركعتين ثم التسليم ثم ركعتين ثم التسليم وهكذا .
  • وفي اخر ركعات لصلاة قيام الليل يجب ان تكون وتريه اي 3 ركعات وهي سنه مؤكده عن رسولنا الكريم ولم يكن يترك هذه الصلاة نهائيا .

قد يهمك ايضا : تجارب قيام الليل

ما هو حكم صلاة قيام الليل في الاسلام

يعرف ان حكم صلاة القيام في الدين الاسلامي بأنها من اهم السنن التي نتبعها عن رسول الله صل الله عليه وسلم وانها من السنن المؤكده التي تساعد في تقرب العبد من ربه وتحول حياته الي افضل حال .

كما انها لها الكثير من الثواب كما ذكرت في حديث عن ابي هريرة رضي الله عنه ( “كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- وَالأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ” ) .

كما ان هناك دعاء خاص بها في شهر رمضان الكريم وعند قول هذا الدعاء في الصلاة فأن صلاته ودعائه مستجاب ان شاء الله وهو ( للهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك)

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهايه المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات عن صلاة قيام الليل وقت صلاة القيام في الرياض وفي كافه مدن المملكه العربيه السعوديه .

كما يمكنكم الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه مثل 

أضف تعليق