هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع

هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع كثيرا ما يتردد هذا السؤال بين النساء الحوامل في شهر رمضان الكريم حيث يفضلون معرفه حكم الدين عند الافطار في شهر رمضان بسبب الجوع .

ويرجع ذلك حيث تكون المرأه الحامل تشعر بالتعب في معظم الاوقات بسبب تغذيه الجنين من الام بشكل مستمر ايضا ولذلك يجب معرفه الحكم في هذا الوقت حتي لا تأخذ المرأه الحامل ذنب الافطار في شهر رمضان .

وبعتبر من اكبر الذنوب التي من الممكن ان يحملها الانسان حيث حلل الله الافطار في بعض الحالات فقط وهي السفر او المرض والنفاس وهو بمعني نزول دم من المرأه بعد الولاده لمده 40 يوم تقريبا وفي حاله الحيض وهذه هي الحالات التي سمح بها الدين الاسلامي فقط.

لذلك سوف نعرض اليكم اليوم من خلال المقال الكثير من المعلومات عن الحامل في رمضان والاوقات التي حلل الله فيها الافطار كل ماعليكم هو متابعه المقال للنهايه للحصول علي اكبر قدر من المعلومات المفيده .

هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع

يعتبر الحمل من اكثر المراحل  الشاقه التي تمر بها المرأة في خلال حياتها كلها حيث تحمل بداخلها روح وجنين يتغذي منها ومن جسمها حيث يصل الاكل للجنين عن طريق الحبل السري الذي يستخلص العناصر المفيده من الجسم ويقوم بتوصيلها للجنين .

لذلك صرح الله لها بالكثير من الاحكام المختلفه عن الاشخاص العاديين وحلل لها الكثير من الامور التي لا تكون متاحه في الاوقات العاديه لكن عند التحدث عن موضوع الصيام فقد الزمها الله بالصيام ووجب عليها الصيام وان افطرت فتتحمل ذنب الافطار بشكل كامل لكن هناك بعض الحالات التي تشعر بالتعب وقد تتأذي الأم والحنين وفي هذه الحاله يجب اللجوء الي العلماء وفقهاء الدين وكان لهم اكثر من رأي في هذا الموضوع وهما :

  • الرأي الأول : يقول علماء الدين ان في حاله كان التعب والمشقه محتمله ويمكن للمرأه الحامل التعامل معها يجب عليها الصيام حيث ان الصيام من الطبيعي انه امر متعب بالنسبه لنا جميعا ولذلك لا يجوز الافطار .
  • الرأي الثاني : في الرأي الاخر يقول العلماء ان عندما يكون التعب شديد ولا تقوي المرأة الحامل علي تحملها ويعرض هذا التعب حياتها وحياة جنينها الي الخطر فيجب عليها الافطار وهذا افضل لذلك لا تتحمل الذنب وقتها علي شرط تعويض هذه الايام في وقت اخر غير شهر رمضان المبارك .

ومن خلال المعلومات السابقه نتوصل الي ان المرأة الحامل في شهر رمضان ان كانت حاله التعب محتمله ولا تؤثر علي حياتها وحياه الجنين فيجب عليها الصيام حيث ان الجوع والعطش والتعب والشعور بالدوخه والهبوط من الامور الطبيعيه للأنسان في شهر رمضان لذلك لا يمكن الافطار حيث ان الجنين يصل اليه الطعام من طرق اخري مختلفه غير تناول الاكل .
لكن في حاله ان تكون الحاله سيئه ولا تقوي علي الصيام تماما ومن الممكن ان تضر بصحه الجنين يجب عليها الافطار فورا ولا ذنب عليها ابدا .

يمكنكم التعرف ايضا علي الكثير من المعلومات المتنوعه والمفيده عن طريق زياره قسم منوعات من خلال موقع تدوينات .

حكم الصيام للحامل في الشهر السابع

بحث الكثير من الاطباء والعلماء عن تأثير الصيام في الثلث الاخير في الحمل واثره علي الام والجنين ايضا حيث ان الدراسات المختلفه التي  اثبتت ان هناك بعض التغيرات الكميائيه والفسيولوجيه التي تحدث للأم لا تؤثر علي الجنين ولا حجمه ووزنه ابدا بسبب الصيام ولا يسبب اي خطر عليهم .

واثبت ايضا انه لا يوجد اي مشكله صحيه علي الام والجنين من صيام الحامل في شهر رمضان في حاله كانت بصحه جيده ولا تعاني من اي امراض مزمنه .

لكن هناك رأي اخر لكنه اقل بكثير من الرأي الاول وهو ان الصيام في الثلث الاخير من الحمل يؤدي الي حدوث بعض الامور في جسم المرأه مثل :

  1. التأثير علي حجم المشيمه وعلي كميه بعض السوائل في جسم الحامل مثل السائل الأمينوسي الموجود حول الطفل في رحم الام .
  2. التأثير علي وزن الطفل وحجمه عند الولاده .
  3. اصابه الام بالانيميا وخلل وهبوط في ضغط الدم والجفاف والشعور الدائم بالتعب والارهاق للأم .

لذلك يعود الرأي في هذا الموضوع الي الحاله الصحيه للأم حيث تختلف الحاله الصحيه من مرأة الي اخري كما يعود ايضا الي اكثير من الفحوصات والتحاليل التي تحدد حاجه الام للعناصر الغذائيه المختلفه .

حكم الصيام للحامل في الشهر السابع

أقرأ أيضا كم كوب من الحليب تحتاج الحامل .

أراء المذاهب الاسلاميه في افطار رمضان للحوامل

توصل العلماء الي احكام مختلفه في حاله افطار المرأه الحامل خوفا علي نفسها فقط او خوفا علي جنينها حيث انها في حاله الخوف علي نفسها وعلي جنينها فعليها الصيام ما فاتها من صيام في شهر رمضان وليس عليها بفديه ويكون قياسا علي من افطر بسبب مرض مزمن كما امرنا الله في كتابه الكريم .

ولذلك سوف نعرض اليكم من خلال هذه الفقره الاراء المختلفه للمذهبين وهما مذهب الامام ابي حنيفه ومذهب الامام الشافعي .

  • مذهب الشافعيه والحنابله :اجمعو علي ان المرأة عندما تفطر في شهر رمضان بسبب خوفها علي جنينها فقط فيجب عليها قضاء الايام والفديه معا فتقوم بأطعام مسكينا يوميا بعدد الايام التي افطرت فيها وصيام مافاتها في شهر رمضان ايضا .
  • مذهب الحنفيه والمالكيه : في رأي الحنفيه ان المرأه عند افطارها بسبب خوفها علي طفلها يجب عليها الفديه ايضا حيث ان الجنين متصل بها داخليا اي يعامل معامله عضو من اعضاء الجسم لذلك يكون خوفها علي احد اعضائها وهذا متفق عليه عن الشافعيه ايضا .

أهم النصائح للحامل في رمضان

في حال كانت حالتك الصحيه تسمح بالصيام في شهر رمضان بعد استشاره الطبيب ووجهك ايضا للصيام بشكل طبيعي اليكي بعض النصائح الهامه جدا التي يجب عليكي اتباعها للحفاظ علي سلامتك الصحيه والجسديه ومن اهمها الأتي :

  1. يجب شرب كميات كبيره من الماء خلال فتره السحور والافطار بما يعادل حوالي 3 لترات من الماء يوميا .
  2. احرصي يوميا علي تناول 3 تمرات وكوب من الحليب في الافطار وشرب عصائر طبيعيه بكثره وسوائل .
  3. احذري من اهمال وجبه السحور ويجب تناولها يوميا مع تناول الاطعمه التي تحتوي علي الالياف المشبعه بطيئه الهضم لتشعري بالشبع لاكبر فتره ممكنه مثل الخبز الاسمر والفول وسلطه الفواكه والخضروات الطازجه بجانب الحليب والزبادي واللبن الرايب ايضا حيث تساعد هذه الاطعمه بالشعور بالشبع فتره كبيره وتعطي الجسم احتياجاته من العناصر الغذائيه التي يحتاجها .
  4. لا تقومي بتناول الطعام بعد المغرب مباشره بل انتظري قليلا بعد تناول التمر والحليب .
  5. احرصي علي عدم الافراط في تناول العصائر المحلاه والمياه الغازيه والشاي والقهوه وفي حال تناولها قومي بتناول كوب واحد فقط يوميا وعدم الافراط في تناول الحلويات بـأنواعها وخاصه الشرقيه حيث تحتوي علي الكثير من السكريات والسعرات الحراريه المضره والتي تزيد الوزن بشكل كبير وضار .

نصائح أخري للحامل

  1. يجب الاهتمام عند تناول وجبه الطعام بوجود طبقين اساسيين وهما الشوربه والسلطه الخضراء حيث يعوض الجسم عن السوائل التي فقدها الجسم طول اليوم حيث ان السلطه تحتوي علي الفيتامينات والالياف الطبيعيه المفيده للجسم .
  2. الاهتمام بتناول كميات مناسبه من البروتين ومن الافضل ان تكون مشويه او مسلوقه والابتعاد تماما عن تناول الاطعمه المقليه وكميه ايضا مناسبه من الكربوهيدرات الموجوده في الخبز ايضا .
  3. تناول وجبات خفيفه بين الافطار والسحور مثل الفواكه او الخضروات حيث تحتوي هذه الاطعمه علي الالياف والعناصر المغذيه لجسم المرأة .

الي هنا نكون قد وصلنا الي نهايه المقال وعرضنا اليكم العديد من المعلومات المفيده والهامه واجبنا عن احد تساؤلاتكم الهامه وهو هل يجوز للحامل الإفطار بسبب الجوع .
كما يمكنكم ايضا الاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهه مثل تجاربكم مع اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع .

أضف تعليق