انشطة رمضان للاطفال

حيث أنه مع قدوم الشهر الكريم تبدأ العديد من الخطط الرمضانية الجميلة و المختلفة فى المنزل و ذلك من أجل أن يتم إستقبال رمضان و يتم إعداد الطفل من أجل إستقبال الشهر المبارك و إعداده من أجل الشهر من خلال العديد من الخطط الرمضانية و الأنشطة البسيطة و السهلة و التى يتم فيها تعويده على العادات و الروحانيات المختلفة و حتى يصبح كالكبار و لذلك يبحث العديد من الأطفال عن انشطة رمضان للاطفال و يوجد العديد من الأنشطة الرمضانية السهلة و التى يمكن للطفل أن يتفاعل معها و يتعلمها بكل سهولة.

انشطة رمضان للاطفال :

  • حيث أن الأنشطة الرمضانية هى عبارة عن البعض من الأمور التى يقوم الطفل بممارستها فى خلال يومه طوال شهر رمضان و هى العادات الجميلة و التى يتم زراعتها فى الطفل من أجل إعداد النشأ السليم و التربية الصحيحة و الجيدة.
  • و يمكنك أن تتعرف على العديد من الأنشطة المختلفة و التى تكون سهلة و بسيطة و ذلك من خلال قراءة انشطة رمضان للاطفال.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : صور مكتوب عليها رمضان كريم

فعاليات رمضان للاطفال

فعاليات رمضان للاطفال :

  • حيث أن الفعاليات الرمضانية للاطفال هى من الأمور الجميلة و الرائعة و التى يحبها العديد من الأشخاص و يبدأوا فى التنفيذ على الفور من أجل الأطفال من أجل تعليمهم العديد من الأمور و العادات الجميلة و المختلفة فى هذا الشهر الكريم و تتمثل الفعاليات فى العديد من الأمور و التى يمكنك أن تقومى بتنفيذ البعض منها أو كلها :

كارت الخربشة :

  • حيث أن كارت الخربشة من الأفكار الرمضانية الجميلة و التى من خلالها يمكنك تشجيع الطفل فى العديد من الأمور المختلفة و هى أنه يتم عمل الكارت من أجل إخفاء أحد الأمور و عندما يتم إزالته من خلال الخربشة يكتشف الطفل الأمر و يبدأ فى عمله على الفور فى المنزل من مساعدة فى المنزل أو ترتيب الغرفة أو مساعدة فى إعداد الطعام و هى فكرة رائعة و جميلة و يحبها الأطفال.

كيفية صناعة الكارت :

  1. حيث أنه يتم تجهيز الكارت و يتم كتابة الأمر المطلوب من الطفل تنفيذه عليه.
  2. و بعدها يتم وضع لاصق شفاف على الكتابة و يتم إحضار لون أكريلك فضى أو طلاء الأظافر مع نقطتين من الصابون السائل و يتم دهان اللاصق.
  3. ثم يمكنك تركه مدة من الوقت و حتى يجف تماما و يمكنك ىإعداد العديد من الكروت و يقوم الطفل بسحب أحد الكروت منه و خربشة اللاصق من خلال إستخدام عملة معدنية.

المسجد المنزلي :

  • حيث أنه من الصعب على العديد من الأباء إصطحاب الأبناء معهم إلى المسجد أو أن الأب فى العمل و لذلك من الممكن أن نعمل على جعل الطفل يشعر بالروحانيات المختلفة و التى تتم من خلال إعداد مسجد بسيط داخل المنزل من الكارتون و فيه مصحف و سجادة من أجل الصلاة و من الممكن أيضا أن يتم تزيينه من الخارج.

رسائل صباحية :

  • حيث أنها واحدة من أفضل الطرق التعليمية و التى يمكنك أن يحصل عليها الطفل و منها يتعلم الكثير من الأمور المختلفة و الجميلة عن شهر رمضان و يتم وضع رسالة له بشكل يومى فى أحد الأماكن أى أنه يكون معه فى نهاية الشهر 30 رسالة أو من الممكن أن يكون هناك 30 رسالة مجهزة و يسحب الطفل منهم واحدة فى كل يوم و يكون فيهم دعاء أو حكمة أو أية من القرأن أو معلومات عن رمضان مثل معلومات عن ليلة القدر.

الزينة الرمضانية :

  • و يمكنك أن تعمل على تصميم و تطبيق زينة رمضان فى جميع أجزاء المنزل و الأشكال المختلفة و أن يتم وضع الفانوس الرمضانى و يجب أن يشارك الطفل فى مثل تلك الأمور و ذلك حتى يشعر بالبهجة و الفرحة.

الصلوات الخمس :

  • حيث أنه يمكنك أن تعملى على إعداد مكان فى غرفة الطفل من أجل الصلاة و الذى يوجد فيه المصلية بشكل يومى و تشجيعه و تحفيزه للصلاة دوما و ذلك حتى يكون قادر على الصلاة بإستمرار.
  • و يجب دائما أن يشعر الطفل بأنه يفعل الأمر الصحيح و من الممكن أيضا أن يصلى بإستمرار مع أحد الكبار فى البيت.

حصالة الخير :

  • حيث أنه يمكنك أن تعمل على جعل الطفل يشارك الأخرين فى الصدقة و هى من الأمور الجميلة التى يتم زراعتها فى الطفل منذ الصغر و تعمل على جعل التربية سليمة و يمكنك أن تقوم بإحضار حصالة أو أن تقوم بإحضار برطمان و يتم ثقبه من أعلى و يتم وضع جزء من المصروف بشكل يومى و يتم لصق كلمة زكاة المال أو حصالة الخير من الخارج و فى نهاية الشهر و بعد تجميع المبلغ المطلوب من الممكن أن يضعه فى صندوق أحد المساجد.

خيمة الاعتكاف :

  • حيث أنه من الممكن أن يتم إعداد خيمة الإعتكاف فى شهر رمضان و هى التى يتم إعدادها فى الثلث الأخير من رمضان و هى تجعل الطفل يشعر بالروحانيات الرمضانية و التى تتم من خلال ربط 4 عصيان من الخشب من أعلى و يتم وضع قماشة بيضاء أو ملاءة سرير عليها و القيام بتزيينها ببعض الأنوار و الأشكال الرمضانية المختلفة و نقوم بداخلها بوضع المصحف و سجادة الصلاة و ذلك من أجل أن يتناسب مع الطفل فى الصلاة و التجهد.

المشاركة في إعداد الطعام :

  • من الممكن أن يقوم الطفل بالمشاركة فى إعداد الطعام فى شهر رمضان و هى تكون مشاركات بسيطة و لكنها مؤثرة معه و تزرع فيه روح جيدة و حسنة و من الممكن أن يقوم بالمساعد فى إعداد قائمة الطعام و الشراب و أيضا من الممكن أن يشارك فى إعداد العصائر الطازجة و المشروبات المختلفة.
  • أو من الممكن أن يقوم بالمشاركة فى تجهيز وضع الطعام على المائدة أو أن يساعد فى غسل الأوانى بعد الإنتهاء من الطعام.

مشاهدة الكارتون الديني :

  • حيث أن الأطفال يحبون مشاهدة الكارتون بإستمرار و لدلك من الممكن أن نستغل الشهر الكريم و أن نقوم بإيصال المعلومات الرمضانية الكاملة من خلال الكرتون الدينى و الذى يتم إذاعته فى رمضان و التى يتعلم منها العديد من الأمور الجيدة مثل الصدق و الحب للأخرين.
  • و يجب أيضا أن يتم إبعاد الأطفال عن برامج المقالب السخيفة و التى يتعلم الأطفال منها التنمر و تبيح له العديد من الأمور السلبية مثل الكذب و الخداع و إرهاب الأصدقاء.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : ملابس رمضان نسائية

أضف تعليق

You cannot copy content of this page