هل قبيلة الشرارات صلب

موضوع مقال اليوم احبائي المتابعين يأتي بعنوان هل قبيلة الشرارات صلب حيث ان تلك القبيلة تعتبر من بين القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية تحديداً في المملكة العربية السعودية والتي تمركزت في مختلف مدن ومحافظات الدول بالإضافة الى أن كان لها تأثير كبير في البلاد لكونها نشأت منذ بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى وتولت العديد من المناصب المرموقة وتشتهر في عاداتها وتقاليدها المختلفة عن القبائل الأخرى بحيث لا تعمل على تزويج أبنائها وبناتها إلى القبائل الأخرى لذلك سوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم علي بعض من المعلومات المهمة التي تتعلق بذلك الموضوع فتابعونا.

هل قبيلة الشرارات صلب :

تلك القبيلة متابعينا الكرام تعد من أبرز القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية التي تمتلك نفوذ كبير للغاية منذ تأسيس الدولة الأولى وهي قبيلة بدوية عريقة لها العديد من الصولات والجوالات في شبه الجزيرة العربية بالإضافة الى ان لها مكانة كبيرة بين القبائل والعائلات .

تميزت القبيلة بصفاتها العربية الأصيلة كالكرم والنخوة والجود والقوة والشجاعة والشهامة والعروبة وكان قد عمل الملك عبد العزيز بمنح القبيلة مجموعة من الامتيازات لما قدموه من التضحيات والجهود وتم اعفائهم من دفع الرسوم على المنتجات والبضائع التي يطلبونها من خارج البلاد وعرفت بأن لها عدة أقسام منها الحلسة والضباعين بالإضافة الى فليحان والعزام.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : الجبرين وش يرجعون

كم يبلغ عدد تلك القبيلة ؟

ذلك الامر يحتاج الى الرجوع لكتب التاريخ وعلم الأنساب نظرا لأنها من أولى القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية ولابد من معرفة أن لها العديد من الفروع المتوزعة في الدول العربية وأيضا الدول الخليجية وتعد من أكبر القبائل التي ترجع لقبيلة القحطاني ولكن عدد قبيلة الشرارات متابعينا الكرام يبلغ حوالي اثنان وأربعون ألف نسمة.

فروع قبيلة الشرارات :

متابعينا الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة علي نسب قبيلة الشرارات سوف نتعرف في تلك الفقرة أيضا علي ما هي فروع قبيلة الشرارات حيث ان القبيلة قد تفرعت  إلى العديد من الفروع والتي تفرع كل فرع من فروعها إلى عدة عائلات وتنقسم قبيلة الشرارات إلى أربع أفخاذ والتي تتمثل لنا في التالي :

  • قبيلة الضباعين منها الخميس والظاهرة والجريد والسليمان بالإضافة الى العويمرة وغيرها.
  • قبيلة الحلسة منهم الصبح والدعاجين والعجيلات والدوباين بالإضافة الى الدوابسة والدفاف وغيرها.
  • قبيلة الفليحان منها الدويرج والليمون والصوالحة بالإضافة الى الحزالمة والمعالقة وغيرها.
  • قبيلة العزام منها الخيايلة والذعيت والهموش بالإضافة الى الدليمان الرويلان والعشيشان وقبيلة الدوكة وغيرها.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : نسب قبيلة العجمان الحقيقي

كم عمر قبيلة الشرارات ؟

تعد تلك القبيلة من أقدم القبائل العربية التي لها نفوذ في الدولة السعودية الأولى.

ما هو نسب قبيلة الشرارات ؟

في اطار موضوع مقالنا هل قبيلة الشرارات صلب كان لا بد من ان نعرض لكم نسب قبيلة الشرارات والذي يتضح لنا في التالي :

تعود أصول تلك القبيلة اعزائى الكرام القبيلة إلى شرار بن سلمان بن هلال بن مقلب وصولاً إلى نهاية نسلهم إلى بني كلب وبن وبراء وهم من القضاء حيث يعتبرون من القبائل القبائل العربية التي تفتخر بأصولها القديمة ونسبها وتتركز هذه القبيلة في عدة مناطق خاصة أنها مقسمة إلى أربعة فروع  كل منها في منطقة مختلفة عن الأخرى  ولكن يتركز غالبيتها في منطقة القبيلة الواقعة شمال غرب الجزيرة العربية وتمتد من منابعها شمالاً من حديد والقرى إلى طريف وإلى الشرق من خط سكاكا الجوف والخط الحر والنفود وتيما في جنوبا  وصولا إلى تابيق وهذا من الغرب في الشمال الغربي لشبه الجزيرة العربية  هم من القبائل الكبيرة للغاية التي لها فروع في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية.

كما قيل في علم الأنساب لتلك القبيلة “لا شك أن قبيلة الشرارات التي تعيش في هذا الوادي وتعيش أيضًا في الجوف تعود إلى قبيلة بني كلب في القحطانية  والتي لها سلالة طويلة وقصة طويلة سيكون طويلاً إذا أردنا الخوض في التفاصيل “.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : نسب قبيلة شحب

هل قبيلة الشرارات صلب كان هو موضوع مقال اليوم ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم الإفادة الكاملة بما قومنا بعرضه من معلومات هامة تتعلق بهذا الموضوع وذلك من خلال التعرف علي كم يبلغ عدد تلك القبيلة ؟ بالإضافة الى التعرف علي ما هو نسب قبيلة الشرارات ؟ وفي حالة اذا كان هناك من منكم متابعينا الكرام يرغب في معرفة أي من المعلومات الهامة الأخرى او طرح أي من التساؤلات او الاستفسارات فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق