هل البقوم من نجد

هل البقوم من نجد كان هو موضوع مقالنا اليوم وبوجه عام سوف نتعرف اليوم علي قبيلة البقوم والتي تتميز بشهرة كبيرة بالمملكة العربية السعودية بالإضافة الى أهمية ومكانة عظمي في المجتمع السعودي لذلك تابعونا.

هل البقوم من نجد ؟

تلك القبيلة تعد من ابرز واشهر القبائل الموجودة في شبة الجزيرة العربية وبشكل خاص في المملكة العربية السعودية ويرجع اصل تلك القبيلة الكبيرة والقديمة إلى قبيلة قحطان وأحد بطون أونا قبيلة تسمى الأزد وهي قبيلة الكاهنية التي تنتمي إلى سبأ القحطانية .

عاشت عائلة البقم قديما فى وادي الطعيبة ثم انتقلوا إلى منطقة الجبل البشرية بين مكة المكرمة جنوب شرق الحجاز .

يعود نسب قبيلة البقم لجده الأكبر البقوم وهو جد القبيلة واسمه عامر بن حوالة بن الهنوة بن الأزد بن ال غوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن ياشب بن يعرب بن قحطان بين نجران وصعدة عندما كانت اليمن.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا ايضا : هل قبيلة الشرارات صلب

بطون قبيلة البقوم :

تلك القبيلة تعتبر من العائلات المعروفة للغاية في المملكة العربية السعودية فيوجد بها شخصيات عديدة مشهورة كما شغل افراد كثيرين منها في مواقع مرموقة وهامة بالمملكة بقطاعاتها الخاصة والحكومية فمنهم قضاة وأطباء ووزراء ومعلمين وغيره، وكلها مناصب ذات بصمات خاص بالإضافة الى انها قد دخلت في نزاع قبلي من قبل مع قبيلة تعرف باسم العتبان ولذلك سوف نتعرف في الفقرة الاتية بشكل مفصل للأحداث والتي تتمثل في الاتي :

  • حيث تنقسم قبيلة البقوم لبطنين كبيرين وهما وازع ومحاميد.
  • الجزء الأول قبائل وازع وتعرف باسم بن غنام وتنقسم إلى ستة قبائل ومنها ( قبيلة الكلبة وقبيلة البدارا وقبيلة الرحامين وقبيلة القروف بالإضافة الى قبيلة الدغافلة وقبيلة الجنبة).
  • الجزء الثاني قبائل محاميد والتي تنقسم على ستة قبائل عربية والتي يصل تعدادها السكاني حوالي ستة وخمسين الف نسمة ومن القبائل التي تتفرع منها ( قبيلة الموركة وقبيلة المرازيق وقبيلة الكرزان وقبيلة السميان بالاضافة الى قبيلة الدهمة وقبيلة الهذلا).

ما هي لهجة البقوم ؟

  • كل اسلال تلك القبيلة وفروعها المختلفة يحملون بـ أصولهم الطباع البدوية.
  • كانت اللغة العربية الفصحى وما زالت الى الان ببعض القبائل جزءًا لا يتجزأ من طبيعة حياة كل بدوي عربي أصيل.
  • أما إن كان سؤالك بـ غرض التعرف على طريقة تهجئة الحروف أو طبيعة النطق فـ لا شيء مميز بلهجة تلك القبيلة.
  • نعم نعلم أن بعض القبائل لها النطق الخاص بها بـ بعض حروف الهجاء ومن ثم بعض الكلمات لكن هذا لا يسري على تلك القبيلة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : فخوذ قبيلة العجمان

من شيخ شمل البقوم ؟

تلك العائلة من أصول بدوية لها مرابط للخيل الأصيلة بشبه الجزيرة ودار البحث عن شيخ القبيلة وزعيهما المتصدر لكافة أمورها مع العائلات الأخرى وشيخ الشمل هو الشيخ ناصر ابن تراحيب ابن غنام.

مساكن قبيلة البقوم :

متابيعنا الكرام بعد ان تعرفنا في الفقرة السابقة علي من هو شيخ شمل البقوم ؟ ايضا سوف نتعرف في تلك الفقرة علي مساكن قبيلة البقوم والتي تتمثل في الاتي :

  • تقع مساكن القبيلة في منقطة حرة منذ العصر الجاهلي وكانت تسمي في الماضي “حرة بني هَلْال” كما تمتد مساكنهم لمنطقة وادي تربة وكذلك منطقة جبل حضن الواقع على طريق مدينة مكة.
  • وتوجد مساكن القبيلة غرب نجد وفي الجنوب الشرقي للحجاز واشهر مساكنها توجد بمدينة دجنة شرق مدينة الطائف.
  • بالإضافة الى انه قد ارتحل عدد كبير للغاية من هذه القبيلة علي مر العصور واستقروا في أماكن مختلفة منها مدينة مكة ومناطق أخرى كحائل والطائف والقصب والبكيرية وبريدة وبيشة بالإضافة الى الزلفي والزبير والحريق وغيرها وأيضا منهم من ارتحل إلى دول أخرى بالخليج العربي أو بأفريقيا أو بمنطقة بلاد الشام.
  • وقبايل البقوم التي عاشت في مدينة تربة كانت زعيمتهم سيدة كبيرة في السن تعرف باسم “غالية لورمير” وكان لها دور كبير للغاية في معارك هذه القبائل ضد جيوش العثمانيين لدرجة أن العثمانيين أطلقوا عليها لقب الساحرة أو العرافة.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامة هنا أيضا : نسب قبيلة شحب

قصة البقوم والعتبان كاملة :

اعزائي الكرام سوف نتعرف في تلك الفقرة عل قصة البقوم والعتبان بشكل كامل والذي يتضح لنا في التالي :

في بلدة تعرف باسم الرضوان قد دار هناك نزاع على أرض يعود لأكثر من أربعين عاماً وينذر بخلاف كبير بين قبيلتين سعوديتين بعد أن أصيب شخص بطلقات نارية وتم توقيف عشرات الأشخاص على خلفية تلك التطورات كما وتعود قصة الأرض تلك إلى العام 1974م عندما حصل شخص يدعى حسين بن نهار من قبيلة عتيبة على منحة في أرض تتبع مركز رضوان الذي تسكنه قبيلة السميان التابعة لقبيلة البقوم الأكبر قبل أن تصدر أوامر رسمية حينها بإيقاف منحه تلك الأرض كونه من أبناء قبيلة أخرى وسيثير الاستمرار في تلك المنحة نزاعاً كبيرا بين القبيلتين بالاضافة الى ان تلك القصة قد انتهت في القصة وهي آخر تطور لافت في النزاع بتوقيف مزيد من الأشخاص من أبناء مركز رضوان فيما لا يزال المصاب وهو مسن من أبناء قبيلة السميان التابعة لقبيلة البقمي الأكبر والذي يتلقى العلاج في مستشفى الملك عبدالعزيز بالطائف.

بعد الانتهاء من قراة مقال هل البقوم من نجد نرشح لك ان تقرا ايضا : العارضي من اي قبيلة

نصل من هنا الي ختام موضوع مقال اليوم والذي كان يحمل عنوان هل البقوم من نجد وذلك من خلال التعرف علي ما هي لهجة البقوم ؟ بالاضافة الى التعرف علي من شيخ شمل البقوم ؟ وأيضا التعرف علي مساكن قبيلة البقوم وفي حالة اذا كان هناك من منكم اعزائي المتابعين يرغي في التعرف او الحصول علي المزيد من المعلومات الهامة الأخرى فقط كل ما هو عليه ان يقوم بالتواصل معانا من خلال التعليقات ونستودعكم الله والي ان نلقاكم في مقال اخر بموضوع جديد ودمتم سالمين معافين ان شاء الله.

أضف تعليق