متى اشرب البروتين قبل او بعد التمرين

متى اشرب البروتين قبل او بعد التمرين؟ إن كل الأشخاص الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية ويهتمون بأجسامهم يريدون معرفة الوقت المناسب لشرب البروتين نظرا لأنه مفيد جدا لهم و بالتالي وفي هذا المقال نتعرف على الوقت المناسب وعلى أهم المعلومات التي تخص البروتين بشكل عام.

متى اشرب البروتين قبل او بعد التمرين

ممارسة التمارين الرياضية والرغبة في الوصول إلى جسم مثالي يتطلب التمرين الشاق بالطبع، ولكن الأهم من التمرين هو النظام الغذائي الجيد والحصول على العناصر الغذائية المهمة للجسم. ومن أهم هذه العناصر بالتأكيد هو البروتين.

وفي الحقيقة، إن الحصص التي يسمح بتناولها تختلف من شخص إلى آخر على حسب النتيجة التي يريد الوصول إليها وعلى حسب الوزن الذي يريد الوصول إليه، ولكن الجرعات التي ينصح بها الخبراء تكون حوالي ملعقة أو ملعقتين فقط في اليوم، ولا يجب الزيادة عن ذلك.

كما أن هناك العديد من الأوقات التي يسمح فيها بتناول البروتين ومن أشهرها الوقت الذي يكون بعد التمرين وبالتحديد بعد فترة التمرين بحوالي نصف ساعة فقط وذلك بهدف إعطاء الجسم الكثير من الطاقة والبروتينات التي يحتاج إليها لبناء العضلات.

كما أن الإستعمال ليس بعد التمرين فقط، فيمكن أيضا تناول البروتين في ساعات الصباح بالتحديد، لأن الشخص عندما ينام في الليل فإنه يقضي الكثير من الساعات نائما واستيقظ جائعا ويكون الجسم بحاجة لكل هذا البروتين وكل هذه الطاقة مع وجبة الإفطار.

ولكن بالنسبة للفترات التي تكون قبل التمرين، فهناك الكثير من الخلافات التي كانت بين خبراء في هذا الأمر، والبعض يؤكد أن هي فكل تناوله قبل التمرين والبعض الآخر يؤكدون أنه يفضل تناوله بعد التمرين، ولكن الشيء المتفق عليه أن الأفضل بعد التمرين حوالي نصف ساعة.

وعلى الجانب الآخر، فإن البعض يختلفون أيضا ويقولون أنه يمكن تناول البروتين ليس قبل أو بعد التمرين بل يمكن تناوله في أي وقت لأنه سوف يعطي الجسم الفائدة التي يريدها في كل الحالات. وليس هناك اختلاف كبير.

ونرشح لكم أيضا زيارة قسم أسئلة واستشارات فهو من الأقسام المميزة والتي تحتوي على أهم الأسئلة التي تخطر على البال ونجيبكم عليها بشيء من التفصيل، وأيضا نرشح لكم قراءة:  

ما هو البروتين؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال متى اشرب البروتين قبل او بعد التمرين؟ و بعد أن علمنا أنه سيظل مفيد في بعض الحالات لنتحدث الآن عن بعض المعلومات الإضافية التي تخص البروتين والتي تخص الفائدة التي تأتي منه من الاساس ولماذا هو في غاية الأهمية بهذا الشكل؟

ويعد البروتين في الأساس ليس مسحوقا يحتوي على البروتين فقط، بل هو خليط مكون من مصل الجبن أو من الصويا أو من بروتين الحليب وغيرها من المواد الأخرى التي تضاف عليه، ويكون الهدف الأساسي منه بناء الكتلة العضلية وتقويتها حتى يتمكن رياضيين كمال الأجسام واللاعبين من استعماله.

وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الشركات والماركات العالمية والغير عالمية التي تقوم بتصنيع البروتين ولكن هناك تشابه في أغلب المكونات فيما بينها ولكن الأنواع الأشهر تكون بروتين مصل الجبن لأنه الأشهر. وهناك أيضا مصل اللبن وهناك الصويا وغيرها.

والجدير بالذكر أن الهدف الأساسي من استعمال مساحيق البروتين هو تسهيل الحصول على المواد الغذائية من الطعام، فإنه في الأساس يمكن للشخص أن يتناول السمك أو الدجاج أو منتجات الحليب أو منتجات اللحم وغيرها من مصادر البروتين الطبيعية التي تعطيه كميات جيدة ولكن تظل فكرة المساحيق أسهل بالنسبة للرياضيين.

ولكن بشكل عام، وعلى الرغم من أن هناك المزيد من الفوائد، ولكن سنذكرها لكم خلال الأسطر القادمة ونبرز لكم أهمها.

تقليل التعب:
عندما يحصل الجسم على مسحوق البروتين وعلى الكميات المناسبة من الغذاء بشكل عام، فإنه يكون أفضل وبالتالي يحسن من حالته وقوته ويعطي اللاعبين قدرة أفضل على ممارسة التمارين الخاصة بهم لفترات أفضل، والشعور بقوة وتحمل.

تسريع استشفاء العضلات:
بعد رفع الأوزان وبعد ممارسة التمارين للوقت فإن ذلك يضع الكثير من الحمل على العضلات ويقيدها بشكل ملحوظ جدا وبالتالي فهناك بعض المشاكل والتمزقات التي تحصل في الألياف العضلية بسبب التمرين بالأخص فترات التمرين العنيف والتي تستمر لفترة طويلة.

وبالتالي فعندما يبدأ الشخص بشرب البروتين فإن ذلك يعمل على استشفاء العضلات وإعادة التمزقات التي فيها ويقوي العضلات ويعيدها لحالتها الطبيعية، وبالتالي فإنه يقلل من الأطفال التي تحدث بسبب التمارين ويصلح حالة العضلات عامة.

تقوية العضلات وزيادة حجمها والحفاظ عليها:
يعد الحصص على العضلات وقت التمرين أو بشكل عام أهم الفوائد لاستعمال البروتين، حيث أن الإهتمام بالعضلات من أولويات الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام وبالتالي فإن البروتين يعد بمثابة حجر الأساس لمن يريدون كمال الأجسام وإصلاح الألياف العضلية وتقوية العضلات والحفاظ عليها بمرور الوقت.

حرق الدهون:
وأما بالنسبة للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن، فإن البروتين سيساعدهم على ذلك وبشكل ملحوظ جدا لأنه يزيد من معدل حرق الدهون، وبالتالي فإنه يسرع من حرق السعرات الحرارية وفي نفس الوقت أيضا يحافظ على الكتلة العضلية.

تقوية الجهاز المناعي:
إن مساحيق البروتين ليست مهمة للعبة كمال الأجسام فقط أو الحفاظ على العضلات فهي لا تتكون من البروتين فقط بل إن فيها الكثير من المواد الأخرى التي تحتوي على مستويات عالية من المغذيات للجسم وبالتالي تقوي الجهاز المناعي.

ما هو البروتين؟

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

أضرار البروتين لكمال الأجسام

بعد التعرف على متى اشرب البروتين قبل او بعد التمرين وبعد أن تعرفنا على كل الفوائد لهذا التمرين كل المعلومات التي تخصه بشكل عام نتحدث معكم الآن عن بعض الأضرار الجانبية المتوقعة والتي نذكرها لكم فيما يلي.

  • تشير العديد من الدراسات أن أغلب مساحيق البروتين في الوقت الحالي تحتوي على نسب عالية من المواد الغير آمنة للاستهلاك والمواد المصنعة وبالتالي فإن ذلك يمكن أن يؤدي للكثير من الأضرار الجانبية التي تختلف على حسب نوع البروتين، وان هذا الأمر مهم جدا فيجب على الشخص قبل استعمال أي أنواع البروتين أن يختار الشركة المناسبة وأن يقرأ كل المعلومات على العبوة قبل الاستعمال.
  • وعلى الرغم من الدراسات التي يقوم بها العلماء الوقت طويل والكثير من الأبحاث، ولكن حتى الوقت الحالي تم التأكد من فوائد البروتين ولكن أضرار استعماله هي معروفة ولكنها ليست معروفة للمدى البعيد جدا لصعوبة إجراء الدراسات في هذا الأمر فيظل بعض الأضرار الجانبية مجهولة.
  • في بعض الحالات، يمكن أن تسبب مساحيق البروتين بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز أو حساسية من منتجات الألبان.
  • تحتوي بعض أنواع البروتين على نسب عالية من السعرات الحرارية أو نسب عالية من السكريات، وبالتالي فإنها تؤثر على السكر في الجسم مما يؤدي لارتفاع نسب السكر في الدم عن المعدل الطبيعي. فالأمر في النهاية يعتمد على حسب حالة الشخص الصحية.
  • كما تشير بعض الدراسات الأخرى أن استهلاك البروتين بشكل مبالغ فيه أو بشكل عشوائي يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية على الجسم. ممكن أن يأتي ضرر جانبي لاحق.
  • عند استهلاك كميات كبيرة جدا من البروتين، يمكن أن يؤدي ذلك لإضعاف العظام بمرور الوقت لأنه يعمل على توليد كمية كبيرة من الأحماض في الجسم.
  • الأشخاص الذين يعانون من المشاكل في الكلى يكونون معرضين بشكل أكثر للإصابة بالضرر عند استعمال البروتين.
  • بعض الأضرار الجانبية الأخرى التي تختلف على حسب الحالة الصحية ونوع البروتين وحالة الشخص الذي يتناوله.

ولكن من المهم العلم أن الأضرار الجانبية التي سبق ذكرها تختلف نسبتها من شخص إلى آخر، ولا يوجد ضمان كامل أنها سوف تحدث لكل الأشخاص، وذلك لاختلاف أنواع البروتين والمواد التي توجد فيها، كما أن اختلاف الجرعات ونمط حياة الشخص وحالته الصحية تؤدي لاختلاف الضرر أو الحصول على الأعراض الجانبية من عدمها.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

سؤال وجواب عن البروتين

بعد التحدث عن متى اشرب البروتين قبل او بعد التمرين؟ وبعد أن تحدثنا عن كل المعلومات التي تخص البروتين والتي تخص الفوائد والأضرار، نتحدث معكم الآن عن أهم الأسئلة ونجيب عليها وأهم عبارات البحث أيضا.

متى يجب تناول البروتين بعد التمرين مباشرة؟
علمنا أن البروتين يمكن استعماله في الكثير من الأوقات وليس قبل أو بعد التمرين فقط، بل يمكن استعماله قبل النوم وفي الصباح، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يريدون شرط البروتين بعد التمرين فينصح أن يكون بعد حوالي نصف ساعة تقريبا.

متى استعمل البروتين؟
هناك الكثير من الأوقات كما ذكرنا لكم التي يمكن فيها استعمال البروتين ولكن أشهرها هو استعماله في الصباح الباكر أو استعماله بعد التدريب بحوالي 30 دقيقة أو استعماله قبل التمرين أو استعماله قبل النوم.

هل يمكن شرب البروتين على الريق؟
نعم ذلك ممكن، ولكن ينصح دائما بأن يكون شرب البروتين مع الإفطار في ساعات الصباح الأولى وليس على ريق النوم والاعتماد على البروتين فقط لأن وجبة الإفطار هي الأخرى في غاية الأهمية.

البروتين بعد التمرين للنساء:
فائدة البروتين بالنسبة للنساء والرجال تظل واحدة على الرغم من طريقة حرق الدهون المختلفة بينهم، أي أنه في النهاية لو كان شرب البروتين سيكون بعد التمرين فينصح أن يكون بعد حوالي 30 دقيقة تقريبا من الانتهاء من التمارين.

البروتين قبل التمرين بكم ساعة؟
وأما بالنسبة للأشخاص الذين يريدون استعمال البروتين قبل التمرين فينصح أن يكون شرب البروتين قبل التمرين بحوالي ساعتين أو 3 ساعات فقط تقريبا لمد الجسم بالطاقة الكافية التي سوف تفيد وقت التمارين.

الواي بروتين قبل أم بعد التمرين؟
ينصح العديد من الخبراء في هذا الأمر أن يكون الواي بروتين قبل التمرين بحوالي نصف ساعة تقريبا إلى ساعة إلا ربع، ولكن أيضا يمكن تناوله بعض التمرين أو خلال ذلك فالأمر يعود على حسب النوع الذي يتم استعماله والتفاصيل التي تكون على العبوة.

الطريقة الصحيحة لشرب البروتين:
إن الطريقة الصحيحة لشرب البروتين تكون على حسب حالة الشخص، وبالتالي فيجب قراءة كل التعليمات على العبوة وإستعمال كمية مناسبة منه على حسب الرغبة الذي يريد الشخص أن يصل إليها ويفضل أن يكون بعد التمرين ب30 دقيقة.

طريقة استخدام البروتين للمبتدئين:
إن الطريق المتبع لشرب البروتين تكون من خلال تناول كمية 2 جم مقابل وزن كل واحد كيلوجرام، وهذا على الأشخاص الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام، أي أن الشخص الذي وزنه 80 كيلوجرام عليه أن يأخذ 160 جرام من البروتين لو كان لاعب كمال الأجسام.

سؤال وجواب عن البروتين

والى هنا ينتهي مقال اليوم عن متى اشرب البروتين قبل او بعد التمرين؟ وعلمنا الإجابة التفصيلية، وأن هناك الكثير من الأوقات التي يمكن فيها استعمال البروتين وأشهرها الإستعمال بعد التمرين بحوالي 30 دقيقة فقط أو الإستعمال قبل التمرين بحوالي ساعتين، فالأمر يعود لكم في النهاية والنتيجة التي تريدون الوصول إليها.

وبعد الانتهاء من هذا المقال، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير:

أضف تعليق