متى اشرب حمض الفوليك

متى اشرب حمض الفوليك قبل تناول الطعام ام بعد تناوله ؟ يدور هذا السؤال في اذهان الكثير من الاشخاص وخاصه النساء في فتره الحمل يعرف حمض الفوليك بأنه نوع من انوع فيتامين ب المتعدده ويتواجد في الجسم بشكل طبيعي كما انه يوجد بكثره في كل من الخضروات والبقوليات المجففه ومنتجات القمح الكامل ويلعب حمض الفوليك دورا هام في جسم الانسان.

حيث انه يعمل علي انتاج خلايا جديده ويحول دون ان يحدث اي تغيرات في الحمض النووي مما يقلل من احتماليه الاصابه بأي نوع من انواع السرطانات بالاضافه الي انه يتم استخدام مكملات حمض الفوليك الغذائيه في الاغلب من اجل علاج حالات نقصه في الجسم وبعض انواع فقر الدم الناتجه عن نقصه ايضا ولكن قبل الاقبال علي تناوله لابد ان تذهب الي طبيب وتستشيره وتخبره عن الحاله الصحيه لتفادي احتماليه حدوث اي حساسيه ومن خلال هذا المقال سنقوم بالاجابه علي سؤال متى اشرب حمض الفوليك.

متى اشرب حمض الفوليك

من الضروري ان يتم تناول هذا الحمض كل يوم وبالنسبه للنساء الحوامل من الممكن ان يتم تناوله قبل الدخول في الحمل وبشكل خاص لابد من تناوله في الثلاثة أشهر الأولى من فتره الحمل .
أيضا ننصح بالاستمرار في استهلاك حمض الفوليك طوال فتره الحمل من اجل تطور ونمو الجنين بالشكل الملائم وبغرض الحفاظ علي الجسم من التعرض لفقر الدم وفي كل الاحوال ينصح بتناوله في حالات الحمل الغير مخطط له في كل يوم علي مدي كل جيل الخصوبة.
لا يوجد وقت معين يتم شرب حمض الفوليك فيه ولكن ينبغي ان يتناول الشخص الجرعه في الوقت المحدد له كل يوم ومن الممكن ان يتم تناوله مع الطعام او بدون علي معده فارغه ومن الافضل ان يتم تناوله مع كوب ماء .
ومعظم الافراد البالغين يحتاجون الي ربعمائه ميكرو جرام من هذا الحمض لتناوله ولكن هذه الكميه تكون اكبر عند النساء المرضعات والحمل فيحتجن الي تناول من خمسائه الي ستمائه ميكرو جرام كل يوم.

من خلال قسم أسئله واستشارات تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : هل يمكن اخذ الفيتامينات أثناء الدورة الشهرية

مصادر الغذاء من حمض الفوليك :

  • يوجد بكثره في كل من السبانخ والبروكلي والجزر والخس واللفت والكرنب.
  • الأطعمة التي تكون مدعمة بهذا الحمض المضاف بالاضافه الي بعض الماركات من حبوب الإفطار.
  • يتواجد حمض الفوليك في كل من البرتقال سواء كان فاكهه او عصير والبازلاء والفاصوليا الخضراء  والقرنبيط مستخلصات الخميره ولحم البقر والعدس بالاضافه الي الحمص وبذور عباد الشمس والفاصوليا السوداء العينين.
  • حمض الفوليك يوجد في الكثير من الاطعمه ذات الحبوب الكامله بما فيها نخاله القمح كما انه يوجد في الدواجن والحليب ولحم الخنزير والكبده والمحار.

مصادر الغذاء من حمض الفوليك

أهم الأطعمة والمصادر الغنية بالفوليك :

1. البيض : من المتعارف عليه بوجه عام ان البيض يعد واحد من اهم وافضل المصادر التي تمد الجسم بالبروتين بالاضافه الي انه غني بالكثير من العناصر الغذائيه التي يحتاجها الجسم بشكل اساسي ويحتوي علي كميه مناسبه من حمض الفوليك ويمكنك ان تعد البيض باشكال مختلفه وفي اي وقت وسوف يجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لاكبر فتره ممكنه ويمنح جسمك الطاقه التي يحتاجها طول اليوم فهو مهم جدا ولابد من تناوله يوميا.

2. البقوليات : تعتبر البقوليات من المصادر الهامه التي تمد الجسم بحمض الفوليك كما انها تحتوي علي العديد من العناصر الغذائيه الهامه التي يحتاجها الجسم بالاضافه الي انه سوف توفر لك كميه مناسبه من الالياف والبروتين وهي ايضا من مضادات الاكسده.

3. الأطعمة الحمضية : تعد الاطعمه الحمضيه ايضا من المصادر الهامه التي تحتوي علي كميه مناسبه من حمض الفوليك من اشهر هذه الاطعمه الحمضيه كل من الجوافه والبرتقال والجريب فروت والليمون فيمكن اضافه هذه العناصر الي نظامك الغذائي بشكل يومي بالاضافه الي انها من اهم المصادر التي تمد الجسم بكميه مناسبه من فيتامين سي وتزيد من مناعه الجسم وتقلل من احتماليه الاصابه بمختلف الامراض.

 4. الخضر الورقية : من الضروري جدا ان يكون الخضر الورقيه جزء رئيسي من نظامك الغذائي وتناولها بشكل يومي فهي من اهم المصادر التي تمد الجسم بالكميه المناسبه من حمض الفوليك بالاضافه الي انها تحتوي علي العديد من العناصر الغذائيه الدقيقه ومن افضل هذه الخضر الورقيه هي السبانخ.

5. البروكلي : يحتوي البروكلي علي كميه مناسبه من حمض الفوليك الذي يحتاجه الجسم كما انه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائيه الاخري التي تكون هامه للجسم فيضم البروكلي كل من الزنك والمغنسيوم والبوتاسيوم بالاضافه الي احتواءه علي فيتامين سي وغير ذلك من العناصر الغذائيه الهامه للجسم ويمكن ان تضم البروكلي الي نظامك الغذائي بالعديد من الطرق المختلفه وكذلك الاستفاده من الفوائد التي يقدمها الي الصحه بوجه عام والي البشره بوجه خاص.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : مين جربت حمض الفوليك للشعر

أعراض نقص حمض الفوليك :

يعتبر نقص حمض الفوليك في الجسم من الحالات التي توجد بشكل نادر جدا بين الناس وفي الاغلب يكون هذا النقص نتيجة مجموعة من الأسباب قد ترجع الي سوء التغذية أو إدمان الكحول أو بعض من المشكلات التي ترتبط بامتصاص العناصر الغذائية في الجسم ولهذا فقد يرتبط نقص هذا الحمض في الاغلب بنقص العناصر الغذائيه الاخري التي يحتاجها الجسم ويؤدي نقصه الي اصابه الشخص ببعض من المشكلات الصحيه كما يوضح لنا في التالي:

  • قد يؤدي نقص حمض الفوليك الي زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب السريري وارتفاع احتماليه الاصابه بمختلف امراض الحساسيه.
  • من الممكن ان يؤدي الي مواجهة مشكلات محتملة في الذاكرة ووظائف الدماغ وزيادة خطر المعاناة من انخفاض كثافة العظام على المدى الطويل وكذلك زياده احتماليه الإصابة بفقر الدم.

وفي الاغلب يتم الاشاره الي إلى فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك بمصطلح فقر الدم الضخم الأرومات وهو يشكل المؤشر السريري الرئيس لانخفاض حمض الفوليك أو فيتامين ب12 في الجسم مما ينتج عن هذا المرض إنتاج كريات دم حمراء كبيرة وغير طبيعية لذلك تعد أعراضه الرئيسة مؤشر قوي على نقص حمض الفوليك في الجسم وهي تشمل ما يلي بوجه عام :

  •  المعاناة من كل التعب والإعياء والغثيان وكذلك ضيق التنفس والالم الصداع الشديده.
  • يؤدي الي نقصان الوزن وشحوب في الوجه بالاضافه الي المعاناه من الشيب المبكر وخفقان القلب وصعوبه في التركيز بشكل كبير.

أعراض نقص حمض الفوليك

جرعة حمض الفوليك قبل الحمل :

كثير من النساء تتسائل عن متى اشرب حمض الفوليك ففي حالة اذا كان المرأه ترغب في حمل جديد بعد فتره من اخذ الوسائل التي تمنع الحمل فيجب أن تبدأ المرأة في تتناول حمض الفوليك في إحدى الأوقات المبكرة ويتعبر أفضل وقت تأخذ فيه المرأة جرعة هذا الحمض هي قبل الحمل بمده تبدأ من شهر إلى شهرين قبل التوقف عن تناول وسيلة منع الحمل من اجل محاولة بدء حمل جديد وتقدر الجرعه بقرص واحد كل يوم بتركيز خمسه مل جرام.

جرعة حمض الفوليك خلال الحمل :

من الضروري أن لا تقل جرعة هذا الحمض خلال فتره  الحمل عن ربعمائه ميكروجرام في اليوم الواحد وخاصه في اول ثلاث شهور من الحمل وهذا لان الاصابه بعيوب الانبوب العصبي تحدث في هذه الفتره من الحمل ولابد ان تعرف المرأه ان الاصابات التي تحدث الي الاجنه سواء كانت تشوهات خلقيه وبعض من السيدات لا تكتشف الحمل الا بعد مرور فتره من الحمل قد يكون بعد اربع او ست اسابيع من وقت الحمل الفعلي فيوصي بضروره تناول حمض الفوليك عند التخطيط الي الحمل حتي قبل ان يحدث الحمل الفعلي.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : كيفية استخدام الفوليك اسيد للشعر

مدة تناول حمض الفوليك :

  • أثناء الحمل: ينصح النساء بتناول هذا الحمض أثناء محاولتهن للإنجاب ولأول اثنا عشر أسبوع من الحمل.
  • لعلاج فقر الدم : بسبب نقص هذا الحمض في الجسم يكون العلاج في الاغلب لمدة لا تقل عن اربع أشهر ولكن في حاله اذا كان سبب فقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك لا يتغير أو يزول فقد تضطر إلى تناول هذا الحمض لفترة أطول وربما تصل الي تناوله طوال حياتك.
  • لتقليل من الآثار الجانبية للميثوتريكسيت وفي الاغلب تكون مده طويله طالما استمريت في تناول المثوتريكست.

مدة تناول حمض الفوليك

فوائد حمض الفوليك :

  • تكوين كريات الدم الحمراء بالاضافه الي مساهمته الفعاله في تركيب الحمض النووي والحمض النووي الريبوزي وكذلك انقسام الخلايا ونموها.
  • يعمل علي الوقايه من فقدان حاسه السمع المرتبط بتقدم العمر كما انه يعمل علي تعزيز صحه الدماغ.
  • يساعد علي الوقايه من الاصابه بكل من التهاب المفاصل الروماتويدي والاصابه بالشفة المشقوقة والشق الحلقي.

الاثار الجانبيه لحمض الفوليك :

  • قد يؤدي إلى المعاناة من كل من تشنجات البطن والإسهال الغثيان أو اضطرابات المعدة أو الغازات بالاضافه الي الطفح الجلدي واضطرابات النوم.
  • في بعض الحالات النادره ونتيجه تناول جرعات كبيره منه وعلي المدي الطويل قد يؤدي الي الإصابة بنوبة قلبية عند الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب بالاضافه الي خطر الاصابه ببعض انواع السرطان منها سرطان كل من الرئه والبروستاتا.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا عن حمض الفوليك بوجه عام واجابنا علي السؤال الذي يتردد كثيرا و هو متى اشرب حمض الفوليك واهم المصادر الغذائيه التي تكون غنيه بهذا الحمض بالاضافه الي معرفه جرعاته وخاصه في فتره الحمل سواء كان قبله او خلاله ومعرفه اهم فوائده واثاره الجانبيه واذا كنت ترغب في ترك اي من التساؤلات والاستفسارات فعليك التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق