قصص الشفاء من اختلال الانية

تعد أن الأمراض النفسية هى أحد أشهر الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها البعض من الأشخاص والتى تكون صعبة فى التأثير ومُضاعفة على الجسم فى حالة أنه لم يتم البدأ فى مراحل العلاج المناسبة مع الحالة واليوم سوف نتحدث عن أحد الأمراض المعروفة وهو قصص الشفاء من اختلال الانية ويمكنك أن تتعرف على تأثير المرض من خلال الأعراض التى تظهر وأسبابه والطرق العلاجية المختلفة.

قصص الشفاء من اختلال الانية:

  • حيث أن اختلال الأنية هو أحد الأمراض النفسية والتى من الممكن أن يُعانى منها أحد الأفراد والتى تظهر من خلال أنه منفصل عن جسده وأفكاره كما أنه لو كان يُراقب نفسه من منظور خارجى.
  • يتملك المريض الأحاسيس الغريبة كأنه يُراقب نفسه من خارج جسمه أو يمتلك الشعور بأن الأشياء من حوله ليست حقيقية ولا يستطيع أيضاً السيطرة على نفسه أو القدرة على تجربة المشاعر الخاصة.
  • ويُطلق عليه أيضاً اضطراب نزع الطابع الشخصي/ إضعاف الشخصية وهو أحد أنواع الإضطرابات الإنفصالية والتى تتمثل فى العديد من الأمور المختلفة ومنها الذاكرة والهوية والسلوك والشعور بالنفس ومن الممكن أن تكون مشاعر نزع الطابع الشخصي وتعرية الشخصية لها أثار مزعجة جداً ومن الممكن أن يشعر المرء كأنه فى حلم ما.

قصتي مع اختلال الانية:

  • يحكى أحد الأشخاص أسمه محمد من المغرب وأنه كان طالب جامعى حياته كانت تسير بشكل طبيعى وأنه فى يوم من الأيام قد حدثت له صدمة كبيرة والتى على أثرها تخيل أن كل الأمور فى حياته أنتهت إلى الأبد وقد تغير كل شئ من حوله وقد أنتابه العصبية من أتفه الأسباب وأنه كان كثير النوم ويشعر بأن حياته كأنها فى حلم وبعدها بدأ يفقد الإحساس وبدأ ينتابه الخوف من الموت والجنون وبعدها توجه إلى طبيب عصبى والذى وصف له دواء وقد جعله ينام لمدة من الوقت والتى تصل إلى حوالى 17 ساعة ولم يظهر اى أثر إيجابى عليه أبداً ومع زيارة كل طبيب يطلب إجراء البعض من الفحوصات الخاصة بالقلب والدماغ ولا يوجد حل للمشكلة ومن خلال البحث فى شبكات التواصل الإجتماعى والأنترنت قد وجد أنه عليه التوجه إلى طبيب نفسى متخصص والذى قد بدأ فى وصف البعض من أدوية مضادات الإكتئاب والأدوية التى تُساعد على النوم وبعد مرور مدة من الوقت والتى تصل إلى 3 أشهر بدأت حالته فى التحسن وبعد مرور حوالى سنتين ونصف على ظهور الأعراض عادت الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى والأن أنتابنى الشعور فى مساعدة وتوجيه الأشخاص الذين يُعانون من نفس المشكلة.

هناك أيضاً البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تستفيد منها وذلك من خلال الدخول إلى موقع تدوينات مثل قصتي مع نوبات الهلع

أسباب الإصابة باختلال الآنية:

  • يتعرض العديد من الأشخاص لهذه المشكلة بشكل كبير والتى تنتج عن العديد من الأسباب المختلفة ودعونا نتعرف على البعض من الأمور التى من الممكن أن تكون وراء الأمر والتى تتمثل فى:
  1. النظام العصبى لدى الشخص يكون أقل فى الإستجابة للمشاعر.
  2. والمعاناة من الإضطرابات فى الصحة العقلية والتى تتمثل فى الفُصام وفقدان الذاكرة.
  3. هناك البعض من الظروف الجسدية المختلفة والتى تظهر فى اضطراب النوبة.
  4. بسبب البعض من الأمور المختلفة والتى تتمثل فى الإساءة أو الإهمال العاطفى أو البدنى فى مرحلة الطفولة.
  5. وجود حالة من العنف المنزلى المستمر.
  6. يكون نتيجة أن الشخص يميل إلى الإنكار أو تجنب المواقف الصعبة التى يمر بها مثل موت شخص قريب أو المعاناة من أحد المشاكل.
  7. هناك البعض من الأشخاص من يُعانى من الإكتئاب أو القلق الشديد أو المستمر.
  8. من الممكن أن يكون ناتج عن التعرض لحادث أو إعتداء مؤلم أو مشاهدة الأمر يتعرض له شخص أخر.
  9. التعرض لحالة من الإجهاد الشديد فى أى مجال من المجالات المختلفة فى الحياة والتى تتمثل فى الحياة الشخصية أو المالية أو المهنية.

أعراض اضطراب اختلال الآنية:

  • على الرغم من أنه يُعتبر من ضمن الإضطرابات المنفردة إلا أنه له البعض من الأعراض المختلفة والتى تجعله يتميز عن غيره من الأمراض والتى تظهر بشكل واضح من أجل أن يتم تشخيص المريض بالإضطراب وتتمثل الأعراض فى:
  1. يتملك الشخص حالة من تبدد الشخصية والتى تظهر فى الشعور بالإنفصال عن الجسد وأنه وجسده ليسا شيئاً واحداً وأنه مثلما يُشاهد حياته فى فيلم والتى يتبعها العديد من الأعراض الأخرى والتى تتمثل فى الخدر العاطفي أو تجمد الشخص أو فقدان الاتصال بالجسم أو مشكلة في ربط المشاعر والذكريات أو الشعور بتشوه الجسم.
  2. كما أن الاغتراب عن الواقع هو الأثر الأخر الذى يتعرض له الشخص المصاب والذى يجعل الشخص أنه يشعر بالإنفصال عن البيئة الخاصة به والأشياء والمحيطين به ويظهر العالم على أنه مشوه وغير واقعى وكأنه يوجد جدار بينه وبين الأخرين ويتبع الأمر البعض من الأعراض الأخرى والتى تتمثل فى مشكلات في تقدير الحجم والمسافة أو عدم الوعي بالواقع المحيط أو رؤية الأحداث الجديدة كماضٍ بعيد أو حياة كرتونية.

كيفية علاج اختلال الآنية؟

  • من الممكن أن يتم وصف البعض من الأدوية المختلفة من أجل علاج الأعراض التى تنتج عن أختلال الأنية حيث أنه لا يوجد أى أدوية معتمدة فى علاج المشكلة وقد يحصل المريض على الأدوية التى تعمل على التقليل من الإكتئاب والقلق والتخفيف من الأعراض والأفكار.

علاج اختلال الآنية بدون أدوية:

  • يتم إتباع البعض من الطرق العلاجية الأخرى مع المريض وهى أمور هامة وناجحة والتى تعمل على التحسين من حالة الشخص النفسية وعلاج المشكلة التى يمر بها والتى تتمثل فى:
  1. من الممكن ان يحصل المريض على العلاج النفسي والذى يعد أنه الطريقة الأكثر فعالية والتى تشتمل على العلاج السلوكي المعرفي ويبدأ المريض فى تعلم الأستراتيجيات المختلفة والتى تُساعد على منع التفكير الوسواسي وعدم الشعور بأى من الأشياء الغير حقيقية وأيضاً يتعلم البعض من تقنيات الأسترخاء والإلهاء المختلفة والتى منها:
    • يتعلم الشخص تقنيات استخدام الحواس المختلفة من أجل أن يكون الشخص قادر على أن يتواصل مع الواقع الخاص به والتى من الممكن أن تتم من خلال الإستماع إلى الموسيقى الصاخبة وذلك من أجل جذب السمع أو يتم حمل المكعبات من الثلج من أجل تنشيط الإحساس.
    • هناك البعض من التقنيات النفسية والتى تعمل على التركيز على العمل من خلال التعرض للمشاعر السلبية والتى يميل الناس إلى الإبتعاد عنها.
    • يمكن القيام بتعليم المريض تقنية التتبع اللحظي والتى تظهر من خلال التركيز على الأمور التى قد تحدث فى الفترة الحالية وكتابة كل الأمور التى يشعر بها من الإنفصال والتأثير الواقع عليه.
  2. بالإضافة إلى الحصول على العلاج النفسى من الممكن أن يتم إتباع البعض من الأستراتيجيات المناسبة والتى تعمل على المساعدة فى الحفاظ على الشخص ثباته أو العمل على إعادته إلى أرض الواقع عندما تبدأ الاعراض فى الظهور عليه والتى تتمثل فى:
    • يمكنك إتباع طريقة قرص جلد ظهر اليد.
    • من الممكن أن يتم أستخدام درجات الحرارة من أجل تحويل التركيز وذلك من خلال إما أن يتم وضع شيئ بارد أو دافئ على اليد.
    • إطلاق البعض من المسميات المختلفة على العناصر التى تتواجد من حولك.
    • أستخدام القدرة التنفسية وذلك من خلال الإبطاء من التنفس.
    • كما أنه يمكنك البدأ فى تحريك العينين.
    • يمكنك البدأ فى ممارسة البعض من أمور التأمل.
    • العمل على التواصل والتحدث مع أحد الأحباء.

بعد الإنتهاء من الحديث عن قصص الشفاء من اختلال الانية سوف نتعرف على العديد من الأمور التى تتعلق بالمرض من الأسباب والأعراض والطرق العلاجية المختلفة والتى من الممكن أن يتم إتباعها ولكن من الضرورى أن يتم إستشارة الطبيب النفسى المتخصص فى مثل تلك الحالات حتى لا يعود على الشخص بأى مُضاعفات وهام أيضاً أنه يجب إتباع تعليمات الطبيب.

هناك أيضاً البعض من المقالات الأخرى والتى من الممكن أن تستفيد منها وذلك من خلال الدخول إلى موقع تدوينات مثل قصتي مع الوسواس الخبير النفسي

أضف تعليق