قصتي مع سرطان القولون

يعانى البعض من الأفراد من السرطان فى مناطق مختلفة من الجسم و الذى يكون له العديد من الأسباب المختلفة و يعانى البعض من الأشخاص من سرطان القولون و الذى يعد أنه من الأنواع المنتشرة و التى يبدأ فى التكون على مدار العديد من السنوات المختلفة و يتسائل البعض من الأشخاص عن قصتي مع سرطان القولون و يمكنك أن تتعرف عالى الأسباب التى من الممكن أن تؤدى إلى حدوثها و الأعراض التى تظهر بسبب المعاناة منها و العوامل التى من الممكن أن تؤدى إلى زيادة فرصة الأصابة بالمرض أو الأصابة به من الأساس.

قصتي مع سرطان القولون :

  • حيث أن سرطان القولون هو أحد انواع السرطانات و التى من الممكن أن تصيب الجسم و تظهر فى القولون و هو يظهر فى ال 15 سنتيمترًا الأخيرة من القولون و هو أيضا يطلق عليه سرطان المستقيم.
  • و يبدأ المرض من خلال وجود كتلة من الخلايا الغير سرطانية و التى يطلق عليها أسم داء السلائل و التى بعد عدة سنوات من الممكن أن تتحول إلى كتلة سرطانية و التى تتواجد فى القولون.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : قصتي مع سرطان الدماغ

أسباب مرض سرطان القولون :

  1. يعد أن السبب الحقيقى من أجل تكون الكانسر فى القولون ليس معروف بشكل كبير حتى الأن و لكن هناك البعض من الدراسات و الأبحاث المختلفة و التى تم أجرائها من أجل التعرف على أقرب الأسباب و التى من الممكن أن تؤدى إلى المرض.
  2. حيث أن سرطان القولون يحدث بسبب حصول البعض من التغييرات فى مجموعة من الخلايا السليمة و التى تنمو و تنقسم إلى بشكل طبيعى و ذلك من أجل أداء المهام و الوظائف المختلفة و لكنها فى بعض الأحيان تخرج عن السيطرة فى بعض الأحيان و تبدأ فى التكاثر و الأنقسام بشكل كبير و ذلك حتى يصل إلى عدد هائل من الخلايا.
  3. و مع هذه الزيادة المفرطة فى عدد الخلايا التى يتم أنتاجها فى منطقة القولون و المستقيم من الممكن أن يرافقها أنتاج البعض من الخلايا السرطانية فى داخل غلاف القولون الداخلي و التى تحتاج إلى فترة زمنية طويلة جدا و التى تحتاج إلى سنوات.
  4. مع مرور المرض فى الجسم و فى مراحل متقدمة من الممكن أن يخترق السرطان جدار القولون و أن يبدأ فى التفشى فى الغدد الليمفاوية أو إلى الأعضاء الداخلية.

أعراض مرض سرطان القولون

أعراض مرض سرطان القولون :

  1. حيث أنه يؤدى إلى التسبب فى حدوث البعض من التغييرات فى النشاط للأمعاء بشكل غير طبيعى و تؤدى إلى التسبب فى حدوث الأمساك و الأسهال أو التغييرات فى البراز.
  2. كما أنه يؤدى إلى حدوث النزف من فتحة الشرج أو ظهور الدم مع البراز.
  3. المعاناة من الضيق فى منطقة البطن و التى يظهر معها المغص و الأنتفاخات و الأوجاع.
  4. و أيضا المعاناة من الأوجاع فى البطن مع التبرز.
  5. الشعور بالتعب أو الضعف العام فى الجسم.
  6. فقدان الوزن بشكل كبير.

العوامل التي تؤثر على الإصابة بمرض سرطان القولون :

  • هناك العديد من العوامل المختلفة و التى تعمل على أرتفاع نسبة الأصابة بالمرض و التى تتمثل فى :
  1. و يعد أن العمر من العوامل المؤثرة بشكل كبير و يعد أن حوالى 90% من المصابين يكون عمرهم أكبر من 50 عام.
  2. كما أن التاريخ الوراثى فى الأصابة بالمرض فى العائلة فى القولون و الأمعاء.
  3. المعاناة من وجود المشاكل الوراثية فى القولون و التى تتمثل فى أنتقال المتلازمات الوراثية و التى تؤدى إلى التسبب فى حوالى 5% من الحالات المصابة.
  4. كما أن قلة ممارسة الأنشطة الرياضية فى الجسم يؤدى إلى زيادة فرصة الأصابة بالمرض.
  5. و من الممكن أن يؤدى شرب الكحوليات إلى الرفع من خطر الأصابة بالمرض بشكل كبير.
  6. المعاناة من الأصابة ببعض المتلازمات المختلفة و التى تتمثل فى متلازمة السلائل الورمية الغدية العائلي و متلازمة لينتش.
  7. كما أن هناك البعض من العوامل الأخرى و التى تتمثل فى الأصابة مثل المعاناة من مرض السكرى و السمنة المفرطة و الأفراط فى التدخين و المعاناة من الأضطرابات فى هرمونات النمو و أيضا العلاج الأشعاعى لأحد السرطانات.

يمكنك أيضا قراءة على موقع تدوينات : قصتي مع سرطان الغدة الدرقية

أضف تعليق