قصتي مع الاستغفار

اصبحنا نواجه الكثير من المشاكل اليوميه خلال حياتنا بشكل كبير ، حيث ان دائما ما يشعر الانسان بضيق شديد سوء عند العمل او داخل المنزل ، حيث ان كل ذلك يكون ناتج عن البعد عن الله عز وجل ، حيث يجب علينا التقرب من الله بكافه الطرق الممكنه سواء بالصلاه او الذكاه او الصوم او الاستغفار او غيرها ، فالله سبحانه و تعاي هو مفرج الهموم و القرب ، لذللك حرصنا علي عرض احد الطرق الرائعه للتقرب من الله من خلال هذه المقاله (قصتي مع الاستغفار) .

قصتي مع الاستغفار :

يعتبر الاستغفار هو احد اهم الطرق و الوسائل التي تجعل الله عز وجل بجانبنا باستمرار ليسهل لنا امور حياتنا ، حيث ان الاستغفار هو شفاء للقلوب و غذاء للروح و دواء للمرض ، حيث ان نبينا الكريم (صلي الله عليه و سلم) كان يحث اصحابه علي كثره الاستغفار خاصه اثناء الصلاه حتي يبارك الله لهم في اولادهم و رزقهم ، حيث ان الاستغفار هو طريقنا الي الجنه بإذن الله تعالي .

قصتي مع الاستغفار

معنى الإستغفار :

  • عندما وجد الله عز وجل ان العباد يقصرون في آداء حقوقه كما يجب ، حيث امرهم بالاستغفار .
  • حيث ان الاستغفار يجبر ما تلف و يعالج تقصير العبد تجاه ربه ، فقد اراد النبي (صلي الله عليه وسلم) ان يعلم الامه الاسلاميه كيف يكثرون من الاستغفار لعلاج صعوبات حياتهم .
  • يعتبر الاستغفار وسيله تبعث الطمئنينه و الراحه للنفس و التفائل، كما تعد آداه لزياده الطاقه الايجابيه من اجل القيام بكافه مهام الحياه و التخلص من الطاقه السلبيه التي ؤثر علي حياتنا بشكل سيئ .

ماهي فوائد الاستغفار ؟

  • يعد كثره الاستغفار من اعظم اسباب جلب الخير و الرزق في الدينا و الاخيره ، حيث يذكر ان رجل جاء للحسن البصري يساله : لقد جفت الارض ثم اتي اخر ليشكو الفقر و قله الرزث ، ثم ثالث يسال الدعاء بان يرزقه الله بالذريه الصالحه ، حيث كان رد الحسن البصري قائلا : اكثروا الاستغفار ، فانه يجلب الخير و نزول المطر و اصلاح الارض من الجفاف ة زياه الرزق و ييسر الزواج .
  • يعتبر الاستغفار من الاشياء التي تمحو الذنوب بشكل نهائي ، حيث قال النبي (ص) : ” من احب ان تسره صحيفته يوم القيامه فليكثر من الاستغفار ” ، و قال ايضا في الاستغفار : ” طوبي لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا ” ، حيث تعتبر طوبي احدي شجرات الجنه .
  • بالاستغفار يأمن العبد النجاه من العذاب لقوله تعالي : ( وماكان الله ليعذبهم و انت فيهم ) . حيث كان هذا اكراما للنبي عندما مات انزل الله تعالي (و ما كان معذبهم وهم يستغفرون ) صدق الله العظيم .
  • من لزم الاستغفار جعل الله من ضيق مخرجا و من كل هم فرجا و رزقه من حيث لا يحتسب ، حيث قال تعالي : ( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراًيُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) صدق الله العظيم .

ماهي فوائد الاستغفار

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال الموقع عن : تجربتي مع الاستغفار 

ماهي اوقات قبول الاستغفار ؟

  • يحبب الاستعفار وقت السحر ، و يعرف انه الفتره الزمنيه التي تسبق الفجر بساعه و يفضل ان يكون الفرض فيه ساجدا لله عز و جل ، فهذا هو المكان الذي يكون قريب العبد من ربه . حيث قال الله تعالي : ( و المستغفرون بالاسحار ) .
  • يعد الاستغفار كنز من كنوز وقت الجمعه ، و خاصه في الساعه الاخيره قبل بدء صلاه الجمعه ، حيث يقول الفقهاء عن النبي (ص) : ” يوم الجمعه فيه ساعه لا يوافقها عبدا مسلما قائم يصلي يسئل الله تعالي شيئا الا اتاه الله اياه ” . و اذا كانت هذه الساعه ليست بصلاه ، فمن جلس متوضأ داخل المصلي يستغفر فهو في صلاه .
  • يحبز الاستغفار آناء الليل و اطراف النهار ، فالاستغفار رطب اللسان و تعطيره بالنفحات .

دعاء سيد الاستغفار :

  • عن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال : { اللهم انت ربي ، لا إله إلا انت ، خلقتني و انا عبدك و انا علي عهدك و وعدك ما استطاعت ، اعوذ بك من شر ما صنعت ، و ابوء لك بنعمتك علي و ابوء بذنبي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب الا انت } .

فضل دعاء سيد الاستغفار :

  • من قال هذا الدعاء اول النهار و آخر اليل فمات فهو من اهل الجنه .
  • ان هذا الدعاء يشتمل علي الكثير من الكلمات الداله علي صفات الله العظيم ، حيث تحتوي علي الثناء و الشكر لله .
  • يعلمنا هذا الدعاء لغه التادب عند مناجاه الله تعالي و الاقرار بوحدانيته و قدرته علي كل شئ .
  • يشعر المسلم بفضل هذا الدعاء انه دائما في اشد الاحتياج الي طلب العون من الله لقضاء حواجه و يمن عليه بالنعم و يغفر له الذنوب .
  • يحث هذا الدعاء كافه المسلمين علي التوبه من جميع المعاصي و الذنوب كبائرها و صغائرها في السر و العلانيه .
  • يزيد عند المسلم اليقين بترك امور الدنيا الي الله عز وجل و تيسير احواله .

فضل دعاء سيد الاستغفار

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال الموقع عن : تجربتي مع سورة الانبياء للحمل 

قصتي مع الاستغفار و الحمل :

  • يحكي احد الازواج ان كان يعاني من مشاكل تاخر الانحاب ، علي الرغم من وجود موانع لذلك بالنسبه له او لزوحته ، و لكنه كان دائما ما يقراء هذه الايه بتمعن كبير (فقلت اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراًيُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ ) ، حيث كان يحرص علي استفار الله تعالي في كل وقت ، كما كانت زوجته ايضا تفعل مثله و تستغفر الله بشكل مستمر و في كل صلاه ، حتي رزقهم الله تعالي بما يتمنون ، و هم الان ينتظرون الاحتفال بمرور سنه علي ميلاد هذا الطفل .

قصتي مع الاستغفار و الشفاء :

  • كان رجل مريض باحد الامراض المستعصيه و لكنها علي صله وثيقه ببه و دائم الدعاء ، حيث كان يقراء هذه الايه (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ) ، سوره هود ، حيث كانت يلتمس منها القوه و الصحه و العافيه راجيا من الله ان يشفيه و يرد اليه صحته و بالفعل بعد المداومه علي الاستغفار بهذه الايه ، اعاد الله اليه الصحه و العافيه و عاد الي طبيعته .

قصتي مع الاستغفار و الرزق :

  • تقول احدي السيدات ان زوجها كان مريضا ، حيث كانت تعاني من قله الرزق و ضغوط الحياه و سوء الاحوال الماديه ، و لم تمر فتره قليله علي مرضه حتي توفاه الله ، حيث اصبحت ترعي اولادها دون وجود اي مال لديها نظرا لانفاق كل ماتملك علاج زوجها ، حيث كان للزوج ارث عند اخيه و عندما طالبت به رفض ان يعطيها شئ ، حيث داومت علي الدعاء لله تعالي طالبه منه ان ينصرها و يرفع الظلم عنها ، و لم يمر الكثير حيث توفي هذا الرجل الظلم و قام ابنائه بارجاع نصيبها داخل الميراث ، حيث اصبحت تمتلك كالا وفيرا تستطيع انفاق علي ابنائها .

قصتي مع الاستغفار و الرزق

كما يمكنك معرفه الكثير من خلال الموقع عن : تجربتي مع قراءة سورة طه 

أضف تعليق

You cannot copy content of this page