كلمات على وزن فعيل

فى اللغة العربية يوجد العديد من القواعد المختلفة والتى تكون فى النحو والبلاغة والتى يجب علينا التعرف عليها من أجل أن تكون قادر على تكوين الجملة المتكاملة بشكل صحيح دون أى مشاكل ومنها الأفعال المختلفة والتى لها البعض من الأوزان ومنها وزن فعيل والذى يُعتبر أنه أحد الطرق التى تعد من صيغ المبالغة ولذلك يبحث البعض من الأشخاص عن كلمات على وزن فعيل وذلك من أجل التعرف على العديد من الأمثلة المختلفة.

كلمات على وزن فعيل :

  • حيث أن فعيل هى واحدة من صيغ المبالغة المختلفة والتى يتم أستخدامها ضمن مناهج اللغة العربية وذلك من أجل التعبير عن البعض من الأشياء المختلفة والأمور التى تحدث.
  • يتألف الفعل الثلاثى فى أصله من فعل والتى تتمثل فى الفاء وهى الحرف الأول من جذر الكلمة والعين وهى الحرف الأوسط من جذر الكلمة واللام الحرف الأخير فى الجذر ولا يمكن أن يتم الأستغناء ع أى حرف منهم وذلك من أجل منع حدوث الإختلال فى المعنى.
  • فى وزن فعيل يوجد حرف الياء زائد والذى يتواجد بين عين الكلمة ولام الكلمة ولذلك نأتى بالكلمة ويتم إضافة الياء فى المنتصف ويجب الإشارة أن الأمر لا يقتصر على الأحرف المجردة أو المزيدة فقط بل إنه يشتمل على الحركات المختلفة والتى يُبنى عليها كل فعل أو اسم وارد.
  • هناك العديد من الكلمات والأسماء المختلفة والتى من الممكن أن تتعرف عليها جميعاً وهى تتمثل فى العديد من الأمثلة المختلفة شريف أو لطيف أو سميع أو عليم أو كريم أو زميل أو رخيم أو لذيذ أو عقيل أو مريض أو رحيم أو أثيم أو أسير أو هنيء أو بخيل أو رنيم أو قريب أو عبيد أو عميق أو منير أو مثير أو مغير أو عبير أو خبير أو رقيب أو بليغ أو حسيب أو قبيل أو صديق أو سكير أو صميت أو بليد أو شريب أو فسيق أو حديث أو ضحيك أو ضرير أو شرير أو شعير أو بتيل أو رحيل أو أريف أو أليف أو أسيف أو مذيب أو كحيل أو سمير أو كثير أو قليل أو مقيم أو معين أو أريب.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل حرف موجود فقط في اللغة العربية

كلمات على وزن فعيل تنتهي بحرف اللام:

  • هناك العديد من الكلمات المختلفة والتى من الممكن أن تختار منها ما تريد مثل عليل أو غليل أو ظليل أو رذيل أو سهيل أو أصيل أو أكيل أو جليل أو صهيل أو صقيل أو تليل أو كسيل أو كليل أو فصيل أو قتيل.

كلمات على وزن فعيل تنتهي بحرف النون:

  • يوجد العديد من الكلمات والتى تنتهى بحرف النون والتى تتواجد فى القواميس المختلفة والتى يمكنك أستخدامها مثل أنين أو جنين أو أرين أو أدين أو أثين أو إلين أو متين أو مدين أو يقين.

اسماء بنات على وزن فعيل:

  • يبحث البعض من الأشخاص على الأسماء الخاصة بالبنات والتى تكون على وزن فعيل ويوجد البعض من الأمثلة البسيطة منها مثل أسيل أو لجين.

صيغة مبالغة على وزن فعيل:

  • من الممكن أن تتعرف على البعض من صيغ المبالغة المختلفة مثل حسيب وبصير ورحيم وعليم وهزيل وفهيم وسميع وقدير والتى من الممكن أن يتم أستخدامها من اجل أن يتم تكوين جملة شاملة.

مصدر على وزن فَعيل:

  • هناك البعض من الأشخاص من يبحثون عن أحد المصادر والتى تكون على وزن فعيل مثل رحل – رحيل.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل افكار مشاريع لغة عربية

أضف تعليق