علاج يطلع الاسنان بسرعه

علاج يطلع الاسنان بسرعه تبحث عنه العديد من النساء التي تلاحظ طفلها يعاني من تأخر نمو الأسنان مقارنة بباقي الأطفال الآخرين في نفس المرحلة العمرية، وبالتالي تشعر الأم ببعض القلق. تعرف في هذا المقال على أهم الطرق لتسريع نمو الأسنان ومعلومات مهمة تخص الاسنان ايضا وكيفية علاج مشاكلها.

علاج يطلع الاسنان بسرعه

في البداية من المهم أيتها الأم يجب أن تكوني تعلمين جيدا أن كل المعلومات المنتشرة على الإنترنت التي تناقش بعض النصائح والوصفات التي تجعل الطفل تنمو أسنانها بسرعة ليس لها أي أساس من الصحة.

ولذلك، إذا كانت هناك تأخر ملحوظ في نمو الأسنان عند الطفل فلا يجب الاستعجال لأنه في بعض الحالات يمكن أن يتأخر نمو الأطفال لمدة، ولكن إذا كان التأخر كبيرا ومقلقا فبالطبع يجب أن تتدخلي.

وإن التدخل الذي يجب أن تقومين به هو استشارة الطبيب فقط لأن التدخل باستعمال علاجات أو أي طرق أخرى لن يكون فعالا أبدا لأن الطفل سوف تنمو أسنانه في الوقت المناسب.

ولكن تذكري دائما أن لا تكوني مستعجلة لأن معظم الأطفال الذين يبدعون بالتسنين يكون ذلك من أربع شهور وصولا إلى سبع شهور تقريبا، ولكن في بعض الأوقات الأخرى قد يتأخر ذلك إلى حوالي تسع شهور.

ولتسهيل الأمر عليك سوف نتعرف خلال الأسطر القادمة على متوسط معدل نمو الأسنان حسب العمر.

  • الطفل الذي عمره 11 شهر من المتوقع أن ينمو لديه أربع أسنان.
  • الطفل الذي يبلغ من العمر 15 شهر من المتوقع أن يمتلك 8 أسنان.
  • الطفل الذي يبلغ من العمر 19 شهرا ومن المتوقع أن يمتلك 12 سن.
  • الطفل الذي يبلغ من العمر 23 شهر من المتوقع أن يمتلك 16 سن.

وفي كل الحالات، تذكر دائما أن الأرقام التي تم ذكرها هي أرقام تقريبية، ولكن للاطمئنان الإضافي يمكنك محاولة استشارة الطبيب لمعرفة السبب الأساسي وأن يختار الطبيب العلاج المناسب.

ومن خلال القسم أمومة وطفولة نرشح لك زيارته للحصول على كم كبير من المعلومات المميزة التي تهم كل النساء الحوامل أو النساء ما بعد الولادة للحصول على أفضل عناية بنفسك وطفلك، وأيضا نرشح لك قراءة ما يلي:

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

بعد أن تناولنا المعلومات الكاملة التي تخص العلاجات عن نمو الأسنان، سوف نتعرف على الأسباب حتى تحصلين على الفكرة الكاملة عن نمو الأسنان.

بعض العوامل الوراثية:
في أوقات كثيرة يمكن أن تلعب الجينات دورا مهما جدا في نمو الأسنان عند الأطفال، حيث أن بعض الأطفال يمكن أن تلاحظين أن نمو الأسنان أسرع والبعض الآخر على العكس تماما. وبالتالي فإن لذلك عوامل وراثية ملحوظة جدا بالأخص لو كانت الأم أو الأب يعانون من ذلك وهم صغار.

سوء التغذية:
واحدة من العوامل المهمة جدا التي تؤثر على نمو الأسنان عند الطفل والتي قد تجعله يتأخر بشكل ملحوظ، وبالتالي فينصح دائما أن تحاول الأم إعطاء الطفل الكمية المناسبة من الحليب أو الحليب الصناعي المناسب حتى يتغذى بالشكل المناسب ويحصل على العناصر الغذائية التي تعزز وتسرع من نمو الأسنان.

مشاكل في الغدد:
في بعض الأوقات يمكن أن يعاني الطفل من مشاكل في الغدة الدرقية، وبالتحديد الإصابة بقصور الغدة الدرقية، حيث أن الإفرازات التي تكون في الغدة لا تكون متناسبة وبالتالي يؤثر ذلك على نمو الأسنان.

على الجانب الآخر هناك بعض المشاكل في الغدة النخامية ولو أصيب الطفل بالقصور فيها، فمن المتوقع أن يعاني الطفل أيضا من الإصابة ببعض المشاكل مثل تأخر نمو الأسنان وأيضا السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول.

بعض المشاكل الصحية:
يمكن أن يعاني الطفل من بعض المشاكل والاضطرابات الصحية وأشهرها متلازمة داون والتي سيكون لها تأثير ملحوظ على نمو الأسنان وتأخره.

الإصابة بالتليف:
واحد من الأمراض المعروفة جدا والتي تعيق نمو الأسنان عند الأطفال حيث أن هذه الحالة عبارة عن وجود لثة سميكة تمنع من نمو الأسنان أو الظهور من خلالها.

الإصابة ببعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية:
في أوقات كثيرة يمكن أن تؤثر بعض الأمراض التي يصاب بها الطفل على نمو الأسنان. وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأدوية التي يتناولها الطفل يمكن أن يكون لها آثار جانبية، وهي التي تعيق نمو الأسنان.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة:

أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال عالم حواء

في منتدى عالم حواء نشرت العديد من النساء التجارب الخاصة على نمو الأسنان عند الأطفال، ولكن إن التجارب التي سيتم ذكرها أنصحك بألا تعتمدين عليها لأنها مجرد تجارب في النهاية وإن الاعتماد عليها قد يؤثر صحة طفلك، لذلك تأكدي من استشارة الطبيب.

في واحدة من التجارب تحكي السيدة وتقول أن هناك آراء كثيرة سوف تظهر على الأطفال وهي من أعراض ظهور الأسنان لأن الطفل يزن ويبكي كثيرا ويكون هناك احمرار أو ورم أو زيادة لعب.

وتنصح صاحبة التجربة جميع النساء أن تصبر قليلا لأن بعض الأطفال يمكن أن يتأخر نمو الأسنان لديهم، كما تنصح أيضا أن الطفل عندما تنمو أسنانه يمكن تخفيف الألم باستعمال المرهم مندزال جل على اللثة.

أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال عالم حواء

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: 

أكلات تساعد على ظهور الأسنان

سوف نتعرف خلال الأسطر القادمة على مجموعة من الأكلات المميزة التي ستكون مفيدة جدا للأسنان، ولكن يجب العلم أنها قد لا تكون مخصصة للأطفال إلا في المراحل العمرية المتقدمة جدا، وبالتالي تذكر دائما أن يكون ذلك الإستعمال باستشارة الطبيب. كما يمكن أن تستعملي الأكلات لنفسك، لأنها مناسبة للكبار أكثر.

المكسرات:
يمكن التبرع من الأكلات المميزة جدا لنمو الأسنان عند الأطفال فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحافظ على صحة الأسنان.

تناول الزبادي:
نجد دائما أن الزبادي مفيد لصحة الإنسان في نواحي كثيرة جدا، وهو أيضا مفيد للأسنان حيث يحتوي على الكالسيوم وهو من العناصر المهمة جدا، ونجد أيضا أن فيه خصائص تساعده لتقليل حدوث الالتهابات التي تصيب اللثة.

الخضروات الورقية:
تتميز الخضروات الورقية باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جدا بما في ذلك الفيتامينات والكالسيوم والمغنسيوم، وبالتالي فإنها ستكون جيدة لصحة الأسنان.

الفراولة:
يمكن اعتبارها من أهم الفواكه التي تحتوي على حمض الماليك، وهو من الأحماض المهمة جدا التي تتخلص من الرواسب على الأسنان وتساعد على نموها.

الموز:
فاكهة هي الأخرى مميزة جدا حيث يحتوي على المعادن والفيتامينات والبوتاسيوم والحديد وغيرها من العناصر المهمة جدا لتعزيز صحة الأسنان وتقويتها وحماية اللثة من الالتهابات.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز:

تسهيل ظهور الأسنان عند الأطفال

تناولنا علاج يطلع الاسنان بسرعه وتعرفنا على المعلومات الكاملة التي تخص النمو الأسنان وأنه لا يوجد علاجات مضمونة 100% لذلك، ولكن على الجانب الآخر يوجد بعض العلاجات التي تسهل وتسرع من نمو الأسنان ومنها الأفكار التالية.

استعمال القماش المبلل:
ينصح بعض الأطباء باحضار قطعة قماش مبللة نظيفة ومبردة بشكل لطيف وتكون محتملة للطفل وإعطائها حتى يلعب الطفل بها ويقوم بمضغه التقليل من التهاب اللثة وتسهل الأمور الأسنان.

الطعام البارد:
لو كان عمر الطفل مناسبا فيمكن إعطاؤه بعض الأطعمة الباردة مثل عصير التفاح والألبان الباردة وأيضا الفواكه الباردة حيث أن ذلك من شأنه أن يساعد الطفل.

استخدام حلقات التسنين:
واحدة من الطرق الممتازة جدا التي تلجأ لها العديد من الأمهات لتسهيل نمو الأسنان عند الأطفال حيث يمكنك إحضارها للطفل حتى يلعب بها، كما أنها تسمى العضاضة في بعض الأماكن.

تدليك اللثة:
طريقة فعالة وبشكل كبير جدا أثبتت فعاليتها في علاج تأخر نمو الأسنان وتسريعها بشكل ملحوظ، فيمكن غسل اليدين جيدا وتنظيفها وغمس الإصبع في الماء البارد ومحاولة تدليك لثة الطفل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فاتح الشهيه للاطفال

عدم ظهور الأسنان الشهر العاشر

في أول هذا المقال تعرفنا على جدول يتحدث عن المعدل الطبيعي وال متوسط نمو الأسنان، وأن الطفل في الشهر العاشر من المتوقع أن تكون أسنان قد بدأت من النمو وحتى لو كانت متأخرة.

ولكن إذا كنت تلاحظين أن الطفل وصل إلى الشهر العاشر ولا تظهر عليه أي أعراض أبدا تؤكد أن الأسنان تنموا فإن هذا الأمر يستدعي الاستشارة الطبية حتى يقوم الطبيب معرفة السبب، ومن ثم يبدأ بعلاجه.

ولكن من المهم دائما أن تأخذي بالاعتبار أن الأمر المتوقع في هذه الحالة أن الطفل مصاب ببعض الأمراض أهمها نقص عنصر الكالسيوم أو نقص فيتامين دال.

فيتامينات تساعد على ظهور الأسنان

على الرغم من أن الفيتامينات ليست علاج يطلع الاسنان بسرعه، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون فعالة وبشكل كبير ولكن بالطبع يجب استشارة الطبيب.

الكالسيوم:
واحد من العناصر الأساسية جدا لنمو الأسنان، حيث أن الأطفال الذين يعانون من قلة في هذا العنصر من المتوقع أن تكون الأسنان أضعف أو قد تأخر في النمو، ويمكن الحصول عليه من منتجات الألبان كالزبادي والخضروات الورقية وأيضا اللوز والفاصوليا.

فيتامين دال:
واحد من الفيتامينات الأساسية جدا وله دور مهم في نمو الأسنان وله بعض الأدوار الأخرى أيضا في جسم الإنسان حيث أن دورها الرئيسي يكمن في إمتصاص ونقل وإيداع الكالسيوم بالعظام والتي يكون لها تأثير قوي على نمو الأسنان.

فيتامين سي:
من الفيتامينات الأساسية التي تلعب دورا مهما في تكوين الكولاجين في العاج، وبالتالي فيمكن اعتباره من الفيتامينات المهمة لصحة الفم وصحة الأسنان.

الفسفور:
واحد من العلاجات المميزة جدا لكل من يرغب بتقوية ونمو الأسنان، حيث إنه يلعب دورا أساسيا في الحفاظ على صحة الأسنان.

فيتامين ألف:
وأما هذا الفيتامين فهو من العناصر الأساسية التي تحافظ على صحة اللثة، وبالطبع إن صحة اللثة لا تقل أهمية عن الأسنان بحد ذاتها لأنهم مرتبطون مع بعضهم.

فيتامين كاف:
وأما هذا الفيتامين فإن له دور مهم في مساعدة عنصر الكالسيوم المهم هو الآخر في نمو العظام ونمو الأسنان وبالتالي فإنه لا يقل أهمية عن الفيتامينات التي سبق ذكرها.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم:

علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة

إذا كنت تبحثين عن علاج يطلع الأسنان بسرعه وكانت الأسنان التي تقصدينها هي الأسنان الدائمة عند الأطفال، فعند هنا أمام علاجات أخرى مختلفة قليلا وهي كالتالي.

العلاج بالتقويم:
في مثل هذه الأوقات، فمن المتوقع أن يقوم الطبيب بوصف نوع معين من التقويم والذي يعتمد على مدى شدة المشكلة وعمر الطفل والحالة التي يعاني منها حتى يساعد على توسع الفك وتوجيه الأسنان للنمو بشكل صحيح.

خلع الأسنان اللبنية:
في بعض الأوقات يمكن أن يكون حل هذه المشكلة من خلال خلع بعض الأسنان اللبنية حتى يتم علاج تأخر ظهور الأسنان الدائمة وذلك لإعطاء مساحة لتلك الأسنان الذي سوف تندم.

العلاج من الأمراض:
هناك بعض الأمراض أو بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن يصاب بها الطفل، وبالتالي فإن الطبيب حتى يعالج مشكلة تأخر نمو الأسنان الدائمة يحاول في البداية أن يعالج المرض الذي تسبب بهذه المشكلة.

عدم اكتمال نمو الأسنان

تعد هذه الحالة لسوء الحظ من الحالات الملحوظة جدا التي قد يواجه مشاكلها كثير من الأشخاص وإليكم أهم المعلومات التي تؤدي إلى هذه المشكلة.

حيث أن السبب الأشهر الذي قد يؤدي إلى عدم اكتمال النمو هو العوامل الوراثية والتي تلعب دورا مهما جدا في تأخر نمو الأسنان.

على الجانب الآخر هناك بعض الأشخاص الذين يمتلكون حجم فك أقل من الشكل الطبيعي، وبالتالي فإن ذلك لا يسهل نمو أسنان إضافية مما قد يؤدي إلى تأخر وعدم اكتمال النمو.

مشكلة التواء السن وتعد من أشهر المشاكل التي تؤدي إلى عدم اكتمال نمو الأسنان، حيث من المتوقع أن يكون هناك التواء والنمو للأسنان بشكل غير منتظم، وبالتالي يتوقف السن عند منطقة معينة.

بنتي تأخرت في التسنين

نشرت هذه هي المشكلة عدد كبير من النساء الذين يشعرون بالقلق، ولكن إذا كان التأخر ملحوظا، فإن الحل الأفضل التي يجب القيام به هو زيارة الطبيب وليس البحث على الإنترنت.

حيث أن الطفل لو كان يعاني من تأخر ملحوظ جدا فهو على الأغلب يعاني من مرض أو إصابة أو مشكلة تعيق ذلك، وإن تجارب الغير أو الوصفات و غيرها من النصائح قد لا تكون فعالة إذا كانت تأخر طويلا جدا بالتالي استشارة الطبيب هي الشيء الأهم.

وفي النهاية تعرفنا في هذا المقال بالتفصيل على علاج يطلع الاسنان بسرعه، كما تناولنا أيضا المعلومات الكاملة التي تخص نمو الأسنان عند الأطفال، وننصح دائما بالاهتمام بالاستشارة الطبية باعتبارها الخطوة الأولى التي يجب القيام بها.

اقرأ أيضًا: 

أضف تعليق