نسب قبيلة العجمان الحقيقي

المنطقة العربية حتى الأن هى من المناطق التى ينتشر بها القبائل المتعددة التى يعود لها أصول ونسب إلى القبائل الكبيرة ويُعتبر أنه من الشرف أن تنتمى إلى واحدة من القبائل القديمة ولذلك يرغب كل فرد فى التعرف على النسب الخاص به ويرغب البعض فى التعرف على نسب قبيلة العجمان الحقيقي وهو ما سنتعرف عليه من خلال قراءة المقالة بالإضافة إلى البعض من التفاصيل الأخرى.

نسب قبيلة العجمان الحقيقي:

هى واحدة من القبائل البدوية التى تتواجد فى منطقة شبه الجزيرة العربية التى أستقرت بها منذ مئات السنين وأنضم إليها أعداد كبيرة من الأفراد حتى أنتشرت فى كافة أجزاء الخليج العربى وتتمتع تلك القبيلة بسمعة كبيرة فى كل الأماكن ولهم العديد من الفخوذ والبطون المختلفة فى كل مكان.

العجمان وش يرجعون:

حيث ان عائلة العجمان واحدة من العائلات التى يعود أصلها إلى قبيلة همدان التى تعد أنها واحدة من أشهر القبائل البدوية بين العديد من القبائل التى سكنت فى منطقة شبه الجزيرة العربية وهى تتمتع بسمعة كبيرة وشهرة واسعة فى المنطقة وخاصة أنها من أصل واحدة من القبائل الكبرى وهى من أشهر القبائل التى تتواجد فى المنطقة الشرقية فى المملكة العربية السعودية.

ما هو نسب عائلة العجمان؟

هناك البعض من يرغب فى التعرف على نسب عائلة العجمان إلى أين يعود وبعد أن بحثنا فى هذا الشأن فى خلال الفترة الماضية وجدنا أن نسب العائلة يعود إلى علي بن هشام الذي عُرف بإسم عجيم وتنحدر أصول تلك العائلة من قبيلة همدان أو قبيلة يام ويعتبر أنهم من أولاد هشام بن الغز بن مذكر بن يام بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

ما هو أصل قبيلة العجمان؟

حيث أن أصل عائلة العجمان يعود إلى منطقة نجران وقد قاموا فى القرن الثاني عشر هجريًا بالإنتقال إلى نجد وذلك بعد الإنفصال الذى حدث عن قبائل همدان وهناك البعض الأخر من قرر الهجرة إلى منطقة الإحساء فى نهاية القرن الثاني عشر هجريًا وقد نجحوا فى السكن فى المكان والسيطرة على المنطقة بشكل كبير.

ما سبب إطلاق إسم العجمان على القبيلة؟

قد أُطلق على عجمان هذا الإسم لأن هناك البعض من أشاروا أنه نسبة إلى علي بن هشام الذى قد سُمى بالعجيم لأنه كان يعجم فى كلامه ولهجته بينما البعض من الأشخاص قد قالوا إلى أن سبب التسمية هو أنه يعود إلى نسب الجد الأكبر وهو العجمى وهناك البعض الأخر من أشار إلى أن سبب التسمية بهذا اللقب من أجل الإشارة إلى العزة التى يتمتعوا بها والقوة فى القتال والحروب.

عيارة قبيلة العجمان:

هناك البعض من العادات القبلية القديمة وكانت كل قبيلة تقوم بعيارة خاصة من أجل أحدى القبائل التى كانت من الإسم الخاص بهم أو لأكلة أو غير ذلك وهناك البعض من القبائل التى أطلقت عجينة كعيارة لقبيلة العجمان ولا يوجد أى سبب معروف من أجل إطلاق هذا الإسم ويعتبره البعض من التاريخيين أنه مجرد لقب تم إطلاقه والبعض قد قال أنه قد تم إطلاقه عليهم لأنها تشترك مع العجمان فى أول حرفين.

أضف تعليق