مرض ناتج عن نقص فيتامين سي

يعد أن الفيتامينات مهمة للجسم والتى تعمل على المساعدة فى قيام الوظائف الحيوية المختلفة بالشكل الصحيح ومنها فيتامين سى والذى يعد أنه من أشهر الفيتامينات الرائعة والتى لها دور فى دعم الأنسجة جيداً ولكن هناك البعض من الحالات والتى قد تعانى من حدوث النقص الكبير فى الفيتامين بشكل غير طبيعى فيؤدى إلى مرض ناتج عن نقص فيتامين سي فما هو هذا المرض؟ وسوف نتعرف على المرض وأعراضه المختلفة فى الجسم والمضاعفات والطرق العلاجية المختلفة.

مرض ناتج عن نقص فيتامين سي :

  • فيتامين سى أو فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك هو أحد الفيتامينات المهمة والتى يحصل الشخص عليها والتى تعد أنها مفيدة من أجل الحالة الصحية للجسم والتى من الممكن أن يتم إدراجها فى النظام الغذائى الخاص بك وذلك من خلال تناول العديد من المأكولات المختلفة وهو لا يمكن أن يتم تخليقه فى الجسم لدى البشر.
  • يعد أنه من ضمن الفيتامينات التى لا يتم التخزين لها فى الجسم وذلك بسبب أنها من الأنواع التى تكون سهلة فى التكسير وتذوب فى الماء وتخرج من الجسم بشكل سريع وذلك على عكس الفيتامينات والتى تذوب فى الدهون.
  • ويعمل الفيتامين على التحسين من العمليات الحيوية المختلفة وذلك من خلال بناء مادة الكولاجين فى الجسم والتى لها دور كبير فى بناء الأنسجة الضامة والتى تعد أنها مسئولة عن تدعيم الجسم.
  • فى حالة حدوث نقص فى مستوى الفيتامين فى الجسم فإنه يؤدى إلى التسبب فى العديد من المشاكل المختلفة والتى منها التأثير على الجهاز المناعى بشكل كبير والتقليل من الدعم للجسم والتأثير فى كفاءة الحديد الذى يتم أمتصاصه.
  • وفى تلك الحالة يُطلق عليه أسم مرض الأسقربوط والذى يحدث نتيجة النقص الكبير فى مستوى فيتامين سى فى الجسم.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى تعد أنها متاحة من أجل القراءة من خلال موقع تدوينات مثل قصتي مع نقص فيتامين د

ما هو مرض الاسقربوط؟

  • يعد أن مرض الأسقربوط هو أحد الأمراض التى يتعرض لها البعض من الأفراد والتى تحدث بسبب النقص فى مستوى فيتامين سى والذى يُطلق عليه العديد من الأسماء الأخرى مثل البثع أو عوز فيتامين سي أو مرض بارلو وذلك نسبة للطبيب البريطانى توماس بارلو والذى أكتشف المرض فى العام 1883 ميلادياً.
  • وقد تم أكتشاف المرض فى فترة القرن الثامن عشر الميلادى وذلك بسبب إصابة الجنود فى أثناء الرحلات عبر المحيط والإعتماد على المنتجات المعلبة وبدأ يقل تناول المأكولات التى تحتوى على الفيتامين وهو الأمر الذى أدى إلى التسبب فى حدوث الوفاة للبعض من الجنود وخاصة أن أمتصاص فيتامين سى يرتبط بالحديد والأمر الذى يؤدى إلى التسبب فى التعرض لفقر الدم والأنيميا.
  • يعد أن الحيوانات لا تتعرض لهذا المرض وذلك بسبب قدرة الأجسام على التصنيع لفيتامين سى فى الجسم بشكل طبيعى على عكس الإنسان والبعض من الفقاريات والتى لا تمتلك الإنزيم المسئول عن تكوين الفيتامين فى الجسم.

أسباب الإصابة بمرض الاسقربوط

أسباب الإصابة بمرض الاسقربوط :

  • يعد أنه من الأمراض التى تنتج عن سوء التغذية والذى يحدث بسبب النقص فى مستوى فيتامين سى فى الجسم بشكل كبير وهو من أكثر الأمراض الشائعة والتى تنتشر بشكل كبير بين الأطفال الرضع وكبار السن.
  • فى مرحلة الرضاعة تستخدم البعض من الأمهات الحليب البودرة والذى يحتوى على الفيتامينات وغيرها من المعادن المختلفة ولكنه قد يتعرض للبسترة ولذلك يؤدى إلى التكسير للفيتامين فى الجسم أو نتيجة التخزين لفترات طويلة قد يتعرض للتكسير بينما فى حالة تناول حليب الأم الطبيعى فإنه تحصل على كمية كافية من فيتامين سى فى حالة أن الأم تهتم بالحصول على المأكولات التى تحتوى على الفيتامين.

تعرف على المزيد ايضا : متى اشرب فيتامين سي

أعراض مرض الأسقربوط :

  • هناك العديد من الأعراض المختلفة والتى من الممكن أن يعانى منها الشخص الذى يعانى من المرض والتى تظهر بشكل واضح والتى من الممكن أن تتعرف عليها ومنها :
  1. أحتمالية التعرض للأنيميا وذلك بسبب التأثير على أمتصاص الحديد كما شرحنا سابقاً.
  2. ويؤدى إلى التسبب فى حدوث الإرهاق لدى البعض من الحالات.
  3. كما أنه يؤدى إلى وجود البعض من الألام فى المفاصل والعضلات.
  4. ظهور البعض من الكدمات المؤلمة فى مناطق الجسم المختلفة.
  5. التعرض لمشكلة الضعف فى الأنسجة الرابطة.
  6. حدوث تأخير فى إلتئام الجروح.
  7. يؤدى إلى التسبب فى التعرض لنزيف اللثة وخلخلة الأسنان وسقوطها.

مضاعفات مرض الأسقربوط :

  • هناك البعض من الأشخاص والذين يعانون من المرض ولكن لا يقومون بعلاجه وهو يؤدى إلى التسبب بالعديد من المضاعفات والأمور الأكثر من حيث الخطورة والتى قد تصل إلى الوفاة فى البعض من الأوقات ولكنه أمر نادر جداً ولكن الأمر يتوقف على التشخيص المبكر والصحيح للمرض.

طريقة علاج مرض الاسقربوط :

  • هو من الأمراض التى تحدث بسبب نقص فيتامين سى فى الجسم ولذلك يجب أن يتم تعويض الكميات الناقصة من الجسم من خلال تناول كميات عالية من الفيتامين وذلك من خلال الإعتماد على أشكال المكملات الغذائية المختلفة والتى تحتوى على الفيتامين مثل الأقراص أو الكبسولات أو الفوار وهناك البعض من أشكال الفواكه الرائعة والتى تتمثل فى الحمضيات مثل البرتقال والفراولة والليمون واليوسفى والبابايا ويوجد أيضاً البعض من الخضروات الرائعة مثل الفلفل الرومى.

هناك البعض من المقالات الأخرى والتى تعد أنها متاحة من أجل القراءة من خلال موقع تدوينات مثل :

أضف تعليق