فخوذ قبيلة العجمان

من أكثر الأمور التى يتشرف بها العرب هو الإنضمام إلى واحدة من القبائل العربية الكبيرة ولذلك يبحث كل فرد عن أصل ونسب العائلة من أجل التعرف على القبيلة التى ينتمى إليها ويتساءل البعض عن فخوذ قبيلة العجمان وهم العائلات التى تنبثق من القبيلة ويوجد العديد منهم لذلك سوف نتعرف عليهم من خلال قراءة المقالة.

فخوذ قبيلة العجمان:

تعتبر قبيلة العجمان واحدة من أكبر القبائل فى المملكة العربية السعودية التى تشتمل على العديد من العائلات المختلفة فى كل مكان التى وصل أبناؤها إلى العديد من المناصب فى كل مكان وهى مازالت حتى الأن متمسكة بالعادات والتقاليد المختلفة.

فى نظام القبائل المختلفة هناك البعض من العائلات التى تنبثق منها التى يُطلق عليها إسم فخوذ وبطون ويكون لكل منها إسم خاص بها ولذلك اليوم سوق نتعرف على الفخوذ التى تنبثق من قبيلة العجمان وهم:

آل وبير بن عجيم وآل ناجعة من آل راد بن معيظ ومنهم بيت أمارة العجمان آل حثلين سلالة الأمير مانع بن حثلين.

آل سفران من آل راشد بن معيظ والأمراء هم آل منيخر وآل هادي بن معيظ والأمراء هم المتلقم.

آل صالح بن معيظ وأميرهم ابن طفلان وآل ريمة بن معيظ وآل الزيز بن معيظ وآل سلبة بن معيظ.

آل محفوظ بن حدجه بن مرزوق بن علي والأمراء هم آل مكراد وآل خويطر بن حدجه بن مرزوق بن عجيم.

آل هتلان بن نشوان بن حدجه بن مرزوق وأميرهم ابن سعدى وآل حبيش بن على بن كدادة بن مساوا بن نشوان بن حدجة بن مرزوق بن عجيم.

آل سليمان بن مساوا بن نشوان بن حدجه بن مرزوق بن عجيم وأمراؤهم آل عصيدان وآل حجرف وآل ضاعن بن مسعود بن مرزوق بن عجيم و الأمراء هم آل جمعة والدامر.

آل مصرا بن مسعود بن مرزوق بن عجيم و الأمراء هم آل وذين وآل شامر بن مسعود بن مرزوق بن عجيم ومنهم آل خرصان شيوخ آل شايقه وابن زنيفر شيخ آل مخلص.

من هو شيخ قبيلة العجمان الحالي؟

على مدار التاريخ كان هناك العديد من الشيوخ لقبيلة العجمان وكانت تتنقل المشيخة بينهم وهو تبعاً للنظام القبلى المعروف وهناك العديد من التساؤلات التى تدور عن الشيخ الحالى للقبيلة وهو الشيخ سلطان بن أحمد المرزوقي ويُذكر أن نسب تلك القبيلة يعود إلى قبيلة همدان والتى يُطلق عليها يام التى تنتمى إلى عرب قحطان وهى من القبائل الكبيرة التى تتواجد فى منطقة شبه الجزيرة العربية.

ديار العجمان:

وتعد أن قبيلة العجمان من القبائل التى تعد أنها تمتلك شهرة كبيرة فى المملكة وهى تتواجد بشكل كبير فى الجزء الشرقى فى نجد بعد أن نزحت من منطقة نجران.

قبيلة العجمان شيعة:

حيث أن قبيلة العجمان واحدة من أشهر القبائل على المستوى العربى وخاصة فى منطقة الخليج العربى وهى واحدة من أكبر القبائل التى ينبثق منها العديد من الأشخاص وفى الفترة الأخيرة كثرت العديد من التساؤلات حول طائفة قبيلة العجمي وبعد الإنتهاء من البحث كثيراً قد تعرفنا أنها تشتمل على الكثير من الأعداد وأن منهم من ينتمى إلى السنة والبعض الأخر ينتمى إلى الشيعة ولذلك هى من القبائل التى أحتوت على العديد من العائلات ومختلف الطوائف.

أضف تعليق