سبب شم رائحة عطر شخص غير موجود

ما هو سبب شم رائحة عطر شخص غير موجود ؟ كثير منكم لا يعرف ما هي الاجابه وبوجه عام قد اكتشف العلماء في المعهد الوطني لعلم الاعصاب ان كل من القشره الحسيه العلويه وأجزاء الدماغ التي تتعامل مع الجوانب الأكثر تعقيدا للمعلومات الحسيه هي المسؤوله عن تخزين الذاكره بالاضافه الي تخزين المعلومات حول كل من الروائح او الأصوات ويعتبر هذا هو السبب في ان هناك عدد من الاشخاص من خلال استنشاق رائحه العطر أو الاستماع بطريق الخطأ إلى مقطوعه موسيقيه معينه يتذكرون ذكرياتهم التي يشمون منها أو لديهم أغنيه.

ومن أجل ان يتم تحقيق هذه النتائج وجد الباحثون أن ذاكره الخوف او الألم لدى الفئران مخزنه في أجزاء من الدماغ تحتوي على معلومات حول كل من الروائح او الأصوات او الأضواء وفي هذه الدراسه قد عرضوا العلماء الحيوانات في نفس الوقت إلى صوت شني عندما صدموا الفئران ومن خلال هذا المقال وفي الفقرات التاليه سوف نتعرف علي بعض من الاسباب الاخري التي تفسر لنا هذا السبب بشكل ادق واوضح.

سبب شم رائحة عطر شخص غير موجود :

الروائح التي تنعشنا مثل كل من رائحه العشب المائي أو بودره الأطفال أو حتي كل من النعناع أو خشب الصنوبر مريحه ورائعه ولكن لسوء الحظ  ان الحياه ليست ملئيه دائما برائحه الورود او اي من الروائح المنعشه الاخري وفي الغالب قد تكون الروائح المحيطه بنا هي السبب في أننا لا نحب بقائها في انفنا.

في الواقع ان سبب شم رائحة عطر شخص غير موجود يكمن وراء ان هذه الروائح من الممكن ان تلتصق بملابسك أو حتى بشعر أنفك فعلي سبيل المثال في حاله اذا جلست يوما حول نار وشممت رائحه ملابسك في اليوم التالي فمن الممكن ان تلاحظ في هذه الوقت كيف تلتصق هذه الرائحه بملابسك.

ان حاسه الشم تلعب دور مهم جدا في حياه الإنسان بالاضافه الي أن إدراك الروائح المختلفه يحسن من نوعيه الحياه كما ان الاستمتاع برائحه الزهور وكافه أنواع الروائح اللطيفه تجربه نتذكرها منذ الطفوله بالاضافه الي ان فهم مذاق الطعام او الهروب من الدخان او اي من المواد السامه والخطيره هو أمر غير ممكن بدون حاسه الشم.

ولهذا فإن فقدان حاسه الشم من الممكن ان يكلف الإنسان حياته وقد يشتكي معظم الأشخاص الذين فقدوا حاسه الشم من أن حياتهم اصبحت ممله ومن المعروف بالطبع ان المستقبلات الشميه توجد في الجزء العلوي من الأنف من اجل ان يتم فهم الرائحه بشكل صحيح كما يجب أن تصل كميه مناسبه من جزيئات الماده إلى المستقبلات وتحفزها وبعد ذلك سوف يتم إرسال الرسائل إلى الدماغ عبر العصب الشمي.

من خلال قسم منوعات تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي مع عطر الفرمونات

شم رائحة عطر غير موجودة :

من الممكن ان تفسر هذه النتائج اجابه لماذا تساعد بعض الروائح او الأصوات في تعزيز الذاكره فمن خلال دراسه أخرى تم اجرائها في ليفربول بإنجلترا قد قام بعض من طلاب المدارس الابتدائيه في استعمال رائحه النعناع بالاضافه الي صوت حفيف أوراق الشجر من اجل تحسين نتائج اختباراتهم.

وفي هذه التجربه قد تعرض الطلاب الي كل من رائحه النعناع وصوت حفيف اوراق الشجر أثناء تعلمهم في الدروس بالاضافه الي انهم قاموا ايضا بوضع أوراق الشجره وإعطاء نفس الرائحه والصوت للأطفال أثناء الامتحان من اجل ان يتمكن الطلاب من تذكر الدروس التي حفظوها بطريقه أفضل.

شم رائحة عطر غير موجودة

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : عطور سمارت

أشكال اضطرابات الرائحة :

من الممكن ان يكون السبب في هذه الاضطرابات هو قله حاسه الشم او فقدان حاسه الشم بوجه عام كما انه من الممكن ان يكون بسبب ما يعرف بالباروزيميا وهي عباره عن تغير في حاسه الشم الفعليه او بسب ما يعرف بـ phantosmia وهي انعدام حاسه الشم تماما.

في باروزيميا من الممكن ان يشعر الشخص برائحه غير واقعيه وفي الغلب من الممكن ان تكون هذه الرائحه مزعجه كثيرا ولكن في حاله الوهم الخيالي دون وجود حافز حقيقي في البيئه قد يشعر برائحه كريهه ومنفره في كثير من الحالات مثل رائحه المطاط المحترق أو دخان السجائر ولكن من الممكن ان تكون أعراض المريض متقطعه أو دائمه.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : توزيعات عطور ميني

أسباب اضطرابات حاسة الشم :

تتعدد الاسباب وتختلف ومن خلال هذه الفقره سوف نتعرف علي اهم هذه الاسباب وهي كما يوضح لنا في النقاط التاليه وهي كالاتي :

  • أمراض الأنف والجيوب الأنفيه ومن هذه الامراض التهاب الجيوب الأنفيه بالاضافه الي كل من الأورام الحميده ونزلات البرد ولكن من الممكن ان تكون في هذه الحاله في بعض الاوقات دائمه والبعض الاخر مؤقته.
  • صدمات الرأس سواء كان هناك كسور في الجمجمه او لا بالاضافه الي كل من الشيخوخه او بعض من الأسباب الخلقيه او في حاله التعرض الي اي نوع من السموم.
  • أورام كل من الأنف او الدماغ بالاضافه الي عدوى فيروس نقص المناعه البشريه وكل من النوبات او اضطرابات وأمراض الجهاز العصبي مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  • الادويه  بالاضافه الي مجموعه معينه من الجراحات مثل جراحه كل الأنف او لجيوب الأنفيه منها تجميل الأنف والتي من الممكن ان تسبب في حدوث ضرر الي حاسه الشم ولكن يكون بشكل مؤقت ونادر بشكل دائم.

في بعض الحالات وبعد كل الفحوصات من الممكن ان لا يظهر أي سبب لهذه المشكله وتكون مشكله حاسه الشم عفويه وللتشخيص بعد الفحوصات الأولي إذا لزم الأمر قد يطلب من المريض إجراء اختبارات حاسه الشم وتنظير الأنف بالاضافه الي الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

وفي الواقع قد يعتمد علاج هؤلاء المرضى على السبب الأساسي الذي ادي الي حدوث ذلك وقد يتعافى معظم المرضى الذين يعانون من إصابه بالأنف والجيوب الأنفيه بشكل كلي او جزئي وذلك من خلال السيطره على الالتهاب أو العدوى.

اما بالنسبه الي المرضى الذين يعانون من تلف شديد في الغشاء المخاطي أو العصب الشمي فمن الممكن في كثير من الحالات تكون نتيجه العلاج غير فعاله ولسوء الحظ فلا يستطيع الأشخاص الذين فقدوا حاسه الشم تماما في كثير من الأحيان الاستمتاع بطعم الطعام وفي بعض الاحيان من الممكن ان يفرغون زجاجه من العطر على ملابسهم دون أن يدركوا ذلك ويكونون عرضه الي خطر الحريق.

ومن اجل الاستمتاع بالطعام من الممكن ان يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى التركيز على أشياء مثل الطعم ويشمل بوجه عام كل من الحموضه او الحلاوه بالاضافه الي كل من المراره و الملوحه بالاضافه الي الاعتماد ايضا علي كل من اللون والاتساق وملمس الأطعمه كما يجعب عليهم في الحفلات والتجمعات بالاستعانه بالأقارب أو الأصدقاء لتجنب الروائح الكريهه.

ومن اجل ان يتم منع خطر نشوب حريق أو خروج صمام الغاز من المنزل من الضروري ان يتم استعمال أجهزه استشعار أو مؤشرات دخان وغاز فلابد من اخذ كافه الحذر لان فقدران الشم من الممكن ان يؤدي الي العديد من المخاطر التي قد تؤدي بحياه الشخص المريض لقدر الله.

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا : تجربتي في التخلص من رائحة الحلبة

سبب استمرار الرائحة في الأنف :

التفاعل بين حاسه الشم والدماغ ولكن علي الرغم من لذك من الممكن ان يكون هناك عامل آخر وفي بعض الأحيان من الممكن ان يكون السبب هو اننا نعيد تكوين الرائحه بأذهاننا  حيث ان العالم أفيري جيلبرت عالم النفس الذي يدرس سحر الروائح وجد أن الناس لديهم القدره على إعادة تكوين الروائح في أذهانهم حتى عندما يكونون نائمين.

وفقا الي للدكتور آلان هيرش من مؤسسه أبحاث الرائحة والمذاق فرأي ان الروائح تخلق دوائر عاكسه يمكن أن تستمر حتى بعد اختفاء الرائحة نفسها ويقترح هيرش من اجل ان يتم التخلص من الروائح الكريهه من الممكن ان يتم استخدام الروائح البديله مثل العطور او النعناع أو حتى تناول العلكه بالنعناع.

وفي حاله إذا لم تتمكن من التخلص من استمرار وجود رائحه في أنفك فقد يكون لديك اضطراب في حاسه الشم. فوفقًا الي المعهد الوطني للصمم واضطرابات التواصل الأخرى (NIDCD) قد اثبت انه من الممكن ان يعاني واحد إلى اثنين بالمائة من الأمريكيين الشماليين من مشاكل في حاسه الشم.

الامراض التي قد تؤدي الي اضطراب في حاسه الشم :

الرائحه باروسميا :

الضرر هنا يكمن في كونه اضطراب أو سوء تفسير لحاسه الشم ويتسبب تلف حاسه الشم في عدم قدره الدماغ على التعرف بشكل صحيح على الرائحه لطبيعيه للرائحه وشمها بشكل مختلف وتكمن الروائح الشائعه في رائحه المريض ‌رائحة اضطراب مثل رائحه الحروق أو العفن  أو البراز  أو الروائح الكيميائيه وهذا الاضطراب يغير طريقه شمك ويجعلك تعتقد أن لديك رائحة كريهه عالقه في أنفك بالاضافه الي ان الأشياء التي كانت رائحتها طيبه من قبل قد تشم رائحه كريهه بعد فتره.

فانتوزميا :

يتسبب هذا الاضطراب في الشعور برائحه لا وجود لها ويتم إنشاؤها بالكامل من خلال أنفك او عقلك بالاضافه الي انه من الممكن ان يتسبب علم وظائف الأعضاء وظيفه أعضاء الجسم في رائحه الفم الكريهه مما يجعلك تعتقد أن الرائحه عالقه في أنفك.

نقص حاسه الشم :

هذا الاضطراب هو عباره عن انخفاض في القدره على الشم او اكتشاف الروائح والشرط المصاحب لذلك هو إنزيم لا يمكن اكتشاف رائحه فيه بالاضافه الي بعض من الأسباب الاخري مثل كل من الحساسيه او الزوائد الأنفيه او الالتهابات الفيروسيه وكذلك الصداع.

فقدان الشم :

هذا الاضطراب هو عباره عن عدم القدره على الكشف عن الروائح ومن الممكن ان يسمى بفقدان حاسه الشم وهو ما يسمى بالتنميل وكذلك التسوس والذي ينتج عن التهاب الغشاء المخاطي للأنف وانغلاق الممرات الأنفيه كما  إنه يعتبر أحد أكثر الأمراض شيوعا خاصه عند كبار السن ويصيب من اثنان إلى عشره في المائه من السكان ولكنه أقل شيوعا في المجتمعات ذات المستوى الثقافي الأعلى.

الامراض التي قد تؤدي الي اضطراب في حاسه الشم

تعرف علي المزيد من المعلومات الهامه هنا ايضا :

عطور جيني كولكشن

تجربتي في القضاء على رائحة الفم

وبهذا نكون قد وصلنا معاكم الي ختام موضعنا اليوم في هذه المقال ونأمل ان نكون قد قدمنا لكم كافه المعلومات الهامه التي يبحث عنها العديد من الاشخاص من خلال طرح كل من سبب شم رائحة عطر شخص غير موجود وأسباب اضطرابات حاسة الشم بالاضافه الي كل من سبب استمرار الرائحة في الأنف و الامراض التي قد تؤدي الي اضطراب في حاسه الشم.

وفي حاله اذا كنت ترغب عزيزي القاري في الحصول علي المزيد من المعلومات او طرح اي من التساؤلات او الاستفسارات كل ما عليك هو التواصل معانا من خلال التعليقات.

أضف تعليق