دور الأسرة في الإرشاد وقت الأزمات

الإرشاد وقت الأزمات من الضروريات التي يجب توافرها في المجتمع بالشكل العام، ولكن دور الأسرة في الإرشاد وقت الأزمات ضروري جدا، وإليكم السبب وما تدور حوله فكرة الإرشاد بشكل عام.

دور الأسرة في الإرشاد وقت الأزمات

يمكننا القول باختصار شديد أن تعريف الإرشاد وقت الأزمات أنه من البرامج الحديثة التي تعمل فيها المملكة العربية السعودية في المنظومة التعليمية والتي هدفها الأساسي هو تحسين الإرشاد عند التعرض لنوع معين من الأزمات بالنسبة للطلاب او بشكل عام.

وهذا نراه بسبب التطورات الكبيرة التي قامت بها المملكة العربية السعودية خلال السنوات السابقة وبالتحديد تلك الاهتمامات المختلفة التي وضحتها وزارة التعليم في المملكة والطريقة الأمثل لإدارة كل هذا.

وبعيدا عن الأدوار المختلفة في الإرشاد وقت الازمات الا أننا عندما نتحدث عن الأسرة فسوف نجد أنها من الأساسيات في المجتمع والتي هي أصل الطلاب ومن الضرورات التي إذا صلحت سوف يؤثر ذلك على الطلاب بشكل عام، لأن العناية الأسرية المتوافقة مع الاحتياجات تنشئ الجيل الجديد.

دور الأسرة كبير جدا في الإرشاد عن الأزمات وبالتحديد تلك الحالة التي يكون فيها الإنسان لا يستطيع مواجهة الحوادث والمشاكل الطارئة والغير متوقعة التي تحصل في حياته مما يجعله في حاجة للدعم الخارجي بحاجة إلى أن يكون هناك شخص ما بجانبه.

وعلى الاسرة ان تعمل على توفير الدعم المعنوي والدعم بشكل عام من حيث تقديم المساعدات ومن حيث تقديم النصائح بناء على الخبرات في الحياة، لأنهم بحكم الكبر في السن يعني هذا إمكانية التكيف مع الأزمة الغير متوقعة وأن لهم الخبرات الحياتية التي مكنتهم من ذلك.

كما ان الاسر تعتبر بنسبة المرشد النفسي في الازمات وهذا يعني أن الأسرة يجب عليها تهدئة الاطفال وافضل توتر كما يجب المتابعة مع الأطفال بشكل دائم لتحسين حالتهم والتأكد أنهم يستطيعون التعامل مع مثل هذا الموضوع بشكل المناسب أو يتمكن من التعامل معه اذا تعرضوا له في المستقبل القريب أو البعيد.

كما أن تعبيرات الوجه المبتسم تعتبر من الضروريات التي تعتبر من أنواع الاتصال الغير اللفظي التي تعطي الأطفال احساسا بالأمان و احساس الاهتمام والتشجيع وأن المحاولة أمر ضروري في هذه الأزمة بدلا من الهلع.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: تخصصات لها مستقبل في السعودية

عرض بوربوينت عن الإرشاد وقت الأزمات

يرغب الكثيرون في الاطلاع على عروض بوربوينت التي تخص الإرشاد وقت الأزمات بشكل عام فيما يخص الاسرة أو الارشاد في كل الحالات.

ويمكن زيارة الرابط التالي الذي يحتوي على العرض التقديمي الخاص بهذه القضية

برنامج إشراق

يعتبر برنامج الارشاد وقت الأزمات الذي يحمل اسم اشراق، واحد من أهم البرامج التي نلاحظ لها انتشار كبير خلال الفترة السابقة بسبب الجهد الكبير الذي تبذله الوزارة التعليمية في المملكة العربية السعودية على هذا البرنامج.

لأن هدف البرنامج في الأساس التعليم الطالب وهو في الأساس مفيد جدا للطلاب كما مفيد لأولياء الأمور الذين يهتمون بالبرنامج، ولهذا قامت بعرض الكثير من المعلومات عن البرنامج على موقع الالكتروني وعلى التعريف الخاص به.

وجدت الوزارة التعليمية في المملكة العربية السعودية أن الاهتمام بالجانب النفسي عند الطلاب يساعدهم على فهم المنهج الدراسي كما يساعدهم على النجاح والتفوق ويساعدهم أيضا على التعامل مع مختلف الأزمات التي يقابلونها في حياتهم حتى لا تؤثر على تطورهم في الدراسة وتطورهم في الحياة.

ويكون لهذا البرنامج التدريبي الذي يحمل اسم اشراق، كم كبير من التأثيرات الإيجابية على حالة الطلاب وتساعدهم على التكيف مع الضغوطات والأزمات التي يقوم البرنامج بتعريف الطلاب على الكثير من الاستراتيجيات التي يتعاملون فيها مع أنواع الشدائد والأزمات النفسية التي يمكن أن يتعرضوا لها.

ونرى أيضا أن أحداث البرنامج الكثيرة جدا ولكن هناك بعض الأهداف الأساسية مثل أن البرنامج له هدف ضروري وهو إلقاء الضوء على أهمية مجال الإرشاد النفسي في حياتهم العامة وفي النمو وفي التطور وفي مساعدتهم على مواجهة الأزمات.

كما أن اهمية البرنامج كبيرة جدا في مساعدة الطلاب على تنمية المهارات في داخل المدارس وهذه التنمية تساعدهم على تجاوز الأزمات التي يتعرضون لها وعلى حل الأزمات النفسية إذا كانوا قد يعانون منها فعليا.

يساعد البرنامج أيضا على تجاوز الأزمة بشكل تدريجي من خلال التعريف عليها، وعلى الجانب الآخر يساعد على إخراج المرشدين المؤهلين بشكل تربوي للتعامل مع مختلف المواقف التي يقع فيها الطلاب وحل الازمات .

وفي نهاية هذا المقال عن دور الأسرة في الإرشاد وقت الأزمات، فيمكن القول أن برامج الإرشاد وقت الأزمات من البرامج الضرورية جدا التي يجب تطبيقها في كل مكان لما لها من فائدة.

أضف تعليق