من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه

هناك العديد من قصص الأنبياء التي تثير الفضول في بال البعض وبالأخص أولئك الأنبياء الذين قد يكون هناك بعض الغموض ناحيتهم، وهذا ما نقصده في المقال.
وسؤال من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه؟ يعتبر واحد من قصص الأنبياء التي نتعرف عليها ونعلم قصة هذا النبي وتفاصيل مهمة عنه كذلك.

من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه

بالنسبة إلى هذا النبي الذي جاء ذكره في سورة مريم حيث قال الله تعالى ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا ( 12 ) وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا ( 13 ) وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا ( 14 ) وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا ( 15 )

في جميع الأحوال أن ذلك النبي هو يحيى ابن زكريا، وهو يعتبر من انبياء بني اسرائيل ويعود نسبه إلى زكريا ابن حنا، كما يقال أيضا أن زكريا بن دان ويقال زكريا ابن ادن ابن مسلم بن صدوق بن محمان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برحبة بن ناخور بن سلون بن بهفانيا بن حاش بن أني بن خثعم بن سليمان بن داود.

آتاه الله سبحانه وتعالى النبوة عندما كان صبيا، وكان ينهى الناس عن الذنوب وكان يامرهم كذلك بالمعروف، وكان أيضا قد ذو خلق حسن ويعتبر أيضا بأن اسم يحيى وفقا لما قال بعض المفسرين أنه أحيا عقر أمه.

جاء ذكر سيدنا يحيى في القرآن الكريم في العديد من المواضع المختلفة ومنها

  • فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ
  • وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِين
  • يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا
  • يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا
  • فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ

الجدير بالذكر أن الفرق في العمر ما بين نبي الله يحيى وما بين نبي الله عيسى حوالي ستة أشهر تقريبا، وقد كانت أم يحيى تقول لسيدتنا مريم إني أرى ما في بطني يسجد لما في بطنك.

بالنسبة إلى صفاته بناء على المصادر الموجودة، فقد كان قصير الأصابع طويل الأنف رقيق الصوت كثير العبادة وكان قويا جدا في طاعة الله، وكان لين الجناح وكان حسن الوجه والصورة بشكل واضح.

بالنسبة الى وفاة سيدنا يحيى، فليس هناك تفاصيل كافية عن المدة التي عاشها ولكن المعروف فقط انه ولد في نفس السنة التي ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام.

بخصوص وفاة سيدنا يحيى، فقد قتل من قبل الملك هيرودوس وذلك بسبب رغبة هيروديا في ذلك الوقت، عندما ذبح في المحراب وقد قيل إن أسباب قتله أن بعض الملوك في ذلك الوقت في دمشق كانوا يريدون أن يتزوجوا من بعض المحارم وما لا يحل لهم الزواج منهم، وقد كان نبي الله يحيى ينهاهم عن ذلك.

قيل في بعض الاسباب الأخرى لقتل سيدنا يحيى أن هناك امرأة من ذلك الملك رسالته وكانت تريده، ولكن نبي الله يحيى رفضها، وبالتالي تحايلت حتى استوهبته من الملك وحتى طلبت منه أن قتله وأحضر إليها رأسه.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: نبي معجزته الناقة ارسل لقوم ثمود

يا موسى خذ الكتاب بقوة

هناك بعض الاختلاط الواضح في الإجابة على هذا السؤال، حيث يعتقد بعض الأشخاص أن نبي الله موسى عليه السلام هو الذي أمره الله سبحانه وتعالى أن يأخذ الكتاب بقوة.

ولكن الحقيقة ليست هذه لك أبدا، حيثما جاء في القرآن الكريم هو على لسان الله سبحانه وتعالى في قوله تعالى يا يحيى خذ الكتاب بقوة ولم يقل يا موسى.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي ضربة معلم

يا يحيى خذ الكتاب بقوة واتيناه الْحُكْمَ صَبِيًّا

الباقي من الآية هو ( يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا )

قيل بواسطة المفسرين في الكلام السابق، بأن هناك بعض المسائل التي قيلت في هذا الأمر، بأن أمر الله سبحانه وتعالى ليحيى بأن يأخذ الكتاب يدل على ان الله بالغ يحيى أنه يخاطبه، وذلك دلالة على الكلام عليه.

قيل إن الكتاب المذكور من المحتمل أن يكون هو التوراة، والتي كانت نعمة على بني إسرائيل وقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم ( ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ) كذلك من المحتمل ان يكون هذا كتابا اخر قد خصه الله سبحانه وتعالى ليحيى مثلما خص سباق الانبياء الاخرين ولكن المعروف هنا هو التوراة وفقا لمجتمع المفسرين.

بالنسبة إلى كلمه القوة، ليست المراد منها القوة أو القدرة على الأخذ، لان هذا أمر معلوم بالطبع ولكن المطلوب هنا الحمل بمعنى المدح والصبر والجد على القيام بأمر النبوة وفق ما قال المفسرين.

بالنسبة إلى كلمة الصباح التي ذكرت في نفس الآية، فهي تشير إلى سيدنا يحيى والذي بعث بالنبوة عندما كان صغيرا، على عكس بعض الأنبياء الآخرين مثل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، الذي بعث رسولا عندما بلغ وعندما أصبح أكبر بكثير.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: ماهو الدعاء الذي يكثر منه النبي في ليلة القدر

من هو النبي الذي بشر بالنبوة قبل ولادته؟

علمنا جواب من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه؟ وننتقل لهذا السؤال بقول الله تعالى: “هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَة طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ۞ فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ﴾. (سورة آل عمران 38/39).

ويمكن القول هنا أن الإجابة باختصار شديد هي نبي الله يحيى أيضا، الذي بشره الله زكريا بابنه يحيى عندما كانت زوجته عاقرا وعندما كان هو كبير في السن، وتم تبشيره بالابن والذي سوف يكون نبيا كذلك.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: ادعية النبي في ليلة القدر

من هو النبي الذي كان يسمى بشرى؟

نبي الله ذو الكفل هي الإجابة على السؤال السابق، حيث ان اسمه الحقيقي وفق المعلومات المتاحة، هو بشر بن أيوب والذي لقب ذو الكفل.

جاء ذكره في مواضع مختلفة في القرآن الكريم حيث قال تعالى (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ)، وقول الله تعالى: (وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ).

بالنسبة إلى تسميته ذو الكفل، فقد قيل في بعض المصادر بأن ذلك لأن الله كلفه بعدد من الطاعات، فقد قام بها واوفى بها جميعها وقد يرجع البعض الآخر إلى أن التسمية تعود إلى أنه قام بتكفير قومه أن يحكم عليهم بالعدل ويقضي بينهم بالقسط.

بالنسبة إلى كلمة بشرى التي تطلق على نبي الله ذو الكفل، فقد يقال إن ذلك لأنه كان بشرى خير لامته في ذلك الوقت، وكان من المؤمنين ومن الناس الصابرين في دمشق.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: دعاء النبي اخر رمضان

من هو النبي الذي رمي في البئر؟

تعرفنا على اجابة من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه؟ ولا يزال هناك المزيد من الأسئلة الاخرى التي نتعرف على الإجابات عليها بالنسبة إلى نبي الله عليه السلام، الذي رمى في البئر وهو سيدنا يوسف عندما رماه إخوته في الجب.

الجدير بالذكر أنه ليست هناك بعض المصادر والاخبار الثابتة التي تثبت ذلك من حيث قصة أخرى لنبي آخر، إذ أنه يقال أن ذلك النبي الذي رمى في البئر هو حنظلة ابن صفوان لأن له نفس القصة.

وتعود قصة ذلك النبي حنظلة بن صفوان إلى أصحاب الرس وهم القوم الذين ذكروا في القرآن الكريم في قوله تعالى وَعَادًا وَثَمُودَ “وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا” أيضا “كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ”

تعود أصول القصة إلى بعض الأقوام الذين كانوا يعبدون شجرة صنوبر فدعا عليهم نبيهم وكان من ولد يهوذا فقد قيل إن الشجرة يبست وقتلوه ورموه في البئر، وبعد ذلك أظلمت عليهم سحابة سوداء واحرقتهم جميعا. وهذا الرأي الارجح وفق التاريخ.

بينما جاء في بعض المصادر الأخرى أن أصحاب الرس كانت لهم بئر ترويهم وتسقى أرضهم جميعا، وكان لهم ملك عادل حسن السيرة ولكن عندما مات وجدوا شيئا عظيما، وبعد أيام تصور لهم الشيطان في صورته، وقال أنا لم أمت ولكن تغيبت عنكم وبدأ الناس يعبدونه بعد ذلك.

وعندما بعث فيهم نبي الله حنظلة بن صفوان حتى يدعوهم الى الله سبحانه وتعالى ويخبرهم من فعل الشيطان ونهاهم عن العبادة وأمرهم بعبادة الله وحده لا شريك له، فما كان من القوم الا أنهم اخذوا نبي الله صفوان وقتلوه ورموه في البئر.

بعد ذلك جفت البئر وعطشوا جميعا ويبست الأشجار وانقطعت جميع الثمار وخربت الديار وتبدلوا بعد ذلك وتفرقوا كثيرا وهلكوا بجميعهم ولم يبق منهم أحد.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: حديث الرسول عن القطط السوداء

أسئلة طرحها الآخرون

هناك بعض الأسئلة الأخرى التي تعتبر متعلقة بعنوان المقال عن السؤال من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه؟ والتي نتعرف عليها فيما يلي بكل الصيغ الخاصة بها.

  1. من هو النبي الذي أمره الله تعالى أن يأخذ الكتاب بقوة؟ صيغة اخرى لنفس السؤال الأساسي في المقال وإن الإجابة هو نبي الله يحيى.
  2. من النبي الذي أخذ الكتاب بقوة وآتاه الله الحكم صبيا؟ هذا سؤال بس ياخذ مختلفة ويحمل نفس الإجابة وهي نبي الله يحيى.
  3. ما معنى قوله تعالى يا يحيى خذ الكتاب بقوة؟ المقصود هنا ليست القوى البدني،ه بل المقصود القوى كان يعمل بما أمره الله به وأن يجتنب ما نهاه الله عنه.
  4. ما هو الكتاب الذي انزل على سيدنا يحيى؟ الكتاب الذي أخذه سيدنا يحيى عندما امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه قد قيل في بعض المصادر التوراة، وقد قيل أيضا أنه كتاب خاص بسيدنا يحيى ولكن ليس هناك تفاصيل عن ذلك الكتب.
  5. كيف اعطي الحكم وهو صبي؟ بعث سيدنا يحيى للنبوة عندما كان صبيا.
  6. من هو النبي الذي قطعوا رأسه؟ الإجابة على هذا السؤال هي نبي الله يحيى عليه السلام.
  7. وآتيناه الحكم صبيا ما معنى كلمة الحكم؟ قال بعض المفسرين أن كلمة الحكم المقصود بها الأحكام والمعرفة بالاضافة إلى ان نبي الله بعث نبيا في الصغر.

ملخص مقال من هو النبي الذي امره الله ان ياخذ الكتاب بقوه؟

وإلى هنا نكون وصلنا ختام هذا المقال بعد مناقشة كل المعلومات التي تخص إجابة السؤال عن النبي الذي أمره الله سبحانه وتعالى ان يأخذ الكتاب بقوة، وهو يحيى عليه السلام وتعرفنا على قصته بشيء من التفصيل.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: حديث الرسول عن الغيبة

أضف تعليق