حديث الرسول عن الافطار في رمضان

حديث الرسول عن الافطار في رمضان يعتبر من الأحاديث المهمة التي يجب أن نتعرف عليها جميعا حتى نعلم حقيقة الإفطار في رمضان، باعتباره من الأفعال السيئة جدا التي يجزى عليه العبد ويحصل على ذنوب كثيرة إذا لم يكن لديه العذر الكافي للإفطار، وسوف نناقش تفاصيل مهمة في هذا المقال.

حديث الرسول عن الافطار في رمضان

الإفطار في رمضان له بعض الأنواع منها تلك الأنواع الشرعية وبالتحديد الإفطار الذي يحصل بعد أذان المغرب، وهناك الإفطار الآخر المقصود به أن يقوم العبد بالإفطار عن عمد وأن لا يقوم بالصيام وهو ليس لديه العذر الكافي.

ولهذا سوف نناقش كلا القضيتين مع بعضهما من حيث سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الإفطار في رمضان بشكل طبيعي، بالإضافة إلى الحالة الأخرى التي ذكرناها إذا تم الإفطار وليس هناك العذر الكافي.

وجاء في حديث عن الأفطار العادي في رمضان “ورد في صحيح البخاري (1957)، صحيح مسلم (1098)، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الفِطْرَ». متفق عليه.”

ومن خلال الحديث السابق نلاحظ تعجيل الفطر وعندما يأتي أذان المغرب في حل للعباد أن يفطروا بما طاب ويفضل أن يفطروا كما كان يفطر الرسول و السنة النبوية وبالتحديد من خلال استعمال التمر كما نعلم جميعا.

ولكن فيما يخص الأحاديث الأخرى التي جاء فيها الفكرة العامة أو العقوبة القاسية لمن يفطر في شهر رمضان في النهار وبالتحديد من يفطر عن عمد بأن له عقوبة قاسية.

فجاء في حديث «عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “”من أفطر يوما من رمضان في غير رخصة رخصها الله له لم يقض عنه صيام الدهر”.»

ومن خلال الحديث السابق سوف نفهم جيدا أن الأيام التي يخسرها الإنسان في شهر رمضان لن يستطيع تعويضها أبدا، لأن صيام شهر رمضان مختلف تماما عن صيام الأشهر الأخرى لما فيه من فضل كبير مقارنة بصيام أي يوم آخر.

ولهذا فمن المهم أن يتأكد الإنسان ألا يفطر في شهر رمضان أبدا وحتى ولو كان يعاني من اعذار تبيح له الإفطار، مثل السفر ومثل المرض وغيرها من الأعذار الأخرى فيفضل ان يحاول الإنسان أن يقاوم، ولكن إذا وجد شدة المرض وشدة السفر تتغلب عليه، فهنا يمكنه الإفطار وسوف يغفر الله له لأنه معه عذر.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: يا جوجل كم باقي على رمضان

كفارة الإفطار عمدا في رمضان

كما ذكرنا لكم أن الإفطار في رمضان عن عمد يعتبر من الذنوب العظيمة جدا ولكن في النهاية إذا تاب الإنسان فسوف يغفر الله له لأن خير المذنبين هم التوابين كما نعلم.

لكن هناك ملحوظة أولا يجب أن تؤخذ بالاعتبار وإن الإفطار بعذر أو لأي سبب مثل دخول الماء عن غصب او غيرها من الاسباب الأخرى، لا تعتبر من الأشياء التي توجب الكفارة لأنها ليست برغبة فعلي وليس عن عمد.

والمقصود بكلمة عمدا هو هنا أن يذهب الإنسان الى شرب الماء او أن يفعل اي شيء يفسد الصيام وهو يعلم أنه هكذا يفطر، وهذه الحالة هي التي توجب الكفارة لأنها تعتبر من الكبائر لأن الصيام في رمضان من أركان الإسلام.

والكفارة التي يجب القيام بها هي أن يتوب الإنسان إلى الله وأن ينوي أنه لن يقوم بهذا أبدا ومن ثم يستغفر وينوي أن يصوم ذلك اليوم وإن يصومه فعلا وأن يستغفر كثيرا ليغفر الله له.

أيضًا نرشح لكم قراءة المقال التالي المهم: برودكاست عن رمضان

حكم من أفطر في رمضان عمدا عند المالكية

في أول الأمر هناك بعض المعلومات المغلوطة المنتشرة بين البعض وهو أن كفارة الإفطار عن عمد فيه رمضان هي التي توجب عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين دون الإفطار في أي يوم.

ولكن الحقيقة أن هذه الكفارة المقصود بها أن يفطر الإنسان من خلال الجماع مع زوجته وليس من خلال الإفطار التقليدي، مع أن العلماء لا يزال بينهما بعض الاختلافات فيما يخص هذه الجزئية إلا أن هناك اتفاقات معينة هي السارية.

في كل الحالات أن هذا الأمر اتفق في المالكية والحنفية من الحديث الذي جاء عن أبي هريرة أن رجلاً أفطر في رمضان، فأمره عليه الصلاة والسلام أن يعتق رقبة. وبما روي من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: من أفطر في رمضان متعمداً، فعليه ما على المظاهر.

ولكن الشيء المتفق عليه في النهاية أن من أفطر في رمضان عليه أن يتوب الى الله سبحانه وتعالى وأن يتأكد من انه لن يفعل هذا الذنب مرة أخرى، وأنه سوف يعوض هذا اليوم الذي أفطره، ولكن الإفطار عن طريق الجماع كما علمنا هو الذي يوجب الكفارة والتي هي صيام شهرين متتابعين أو عتق رقبة.

لقدر أكبر من الفائدة، نرشح لكم قراءة هذا المقال المميز: طريقة عمل فانوس رمضان بالزجاج الزيت

حكم الإفطار في صيام القضاء

تعرفنا على حديث الرسول عن الافطار في رمضان ، كما ناقشنا تفاصيل أخرى في غاية الأهمية تخص الإفطار في رمضان ولكن ماذا عن الشخص الذي يفطر في أيام القضاء الذي فطرها في شهر رمضان سابقا؟

حيث كان هناك بعض الاختلافات في هذا الأمر، ولكن طالما أن الإنسان فطر بدون قصد أو بوجود عذر مثل التعب أو لأي سبب آخر كالسفر وغيرها من موجبات الفطر، فهنا ليس عليه أي ذنب ويجب عليه فقط أن يتوب وأن يقوم بتأدية هذا اليوم في مرة أخرى.

ملحوظة المهمة وهو أن الإفطار في رمضان الذي يحمل العقوبة الشديدة والذي يحمل الكفارة الشديدة هو الإفطار خلال شهر رمضان بالتحديد، وليس الإفطار من الصيام بشكل عام لأن هناك اختلافات كثيرة بين هذا وذاك.

كما نرشح لكم المزيد من المقالات المشابهة للقراءة والاستفادة منها: شراشف فوانيس رمضان

حالات جواز الإفطار في رمضان

الدين يسر وليس عسر، وهذا يشمل كل شيء تقريبا لأن الله لا يريد أن يصعب الحياة على الإنسان، بل يريد أن يؤديه وأن يعبده بالطريقة المناسبة بدون الضرر الفعلي عليه، ولهذا كان هناك بعض الحالات التي يجوز فيها الإفطار في رمضان بدون ذنب.

  • المرض:

يعتبر من الحالات الاساسية جدا للافطار في رمضان، ولكن هنا المقصود بعد أنواع الأمراض وبعض الحالات المرضية التي تكون شديدة جدا والتي إذا لم يفطر الإنسان سوف يؤدي هذا للمزيد من الأضرار الخطيره على حياته أو اذا قال الطبيب أن هذا الشخص يجب أن يفطر بسبب الأدوية التي لا يمكن تأجيلها مثلا.

وأما الحالات المرضية التقليدية التي يمكن تحملها والتي لا يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان فهنا يمكن إكمال الصيام بطريقة تقليدية مع التأكد أن المريض لن يؤذيك لأن الضرر يبيح لك الفطر.

  • السفر:

المقصود هنا بكلمة السفر هو ذلك السفر الذي يكون لمسافة بعيدة جدا، واتفق العلماء على أن هذه المسافة لا تقل عن 81 كيلو متر وهي أيضا نلاحظ أنها نفس المسافة التي توجب قصر الصلاة لمن يريد أن يصلي قبلها.

بينما الأشخاص الذين يعتبر كثير السفر، ففي هذه الحالات يفضل المقاومة والصيام قدر الإمكان لأن تعويض صيام رمضان من الأشياء التي تعتبر صعبة جدا كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا فيجب أن يتم الفطر إذا كان السفر فيه مشقة فعلية لا يستطيع الإنسان تحملها.

  • الحيض والنفاس:

بالنسبة للنساء فهذه الحالات أساسية بالطبع، لأن المرأة بمجرد أن تحيض والمرأة التي تعتبر نفاس فيحق لها أن تفطر بدون ذنب مع أن تقضي هذه الأيام بعد انتهاء الشهر الكريم.

  • العمر:

مع تقدم العمر يصبح الإنسان أكثر ضعفا، وبالتالي فإن الصيام قد يؤدي بحياته وصحته ويجعلها تتدهور، وبالتالي أجازه العلماء أن يفطر الإنسان كبير السن الذي سوف يؤدي صيامه على مضرة كبيرة أو مشقة شديدة عليه.

  • الحمل والرضاعة:

فترة الحمل تعتبر من الفترات التي تتعب فيها المرأة كثيرا، وبالتالي يحق لها ألا تصوم في شهر رمضان بالإضافة أيضا الى المرأة التي ترضع ابنها، لأن صيامها سوف يؤثر على رضيعها أيضا وعلى الضرر لكلاهما.

الجدير بالذكر أن بعض الحالات يمكن أن يشعر فيها الشخص ببعض الحيره من حيث شدة المرض وأنه ليس متأكدا، وفي هذه الحالات يرجى التأكد من المتابعة مع الطبيب مثلا أو سؤال أهل العلم لو كان هناك رغبة إضافية في التأكد.

ومن خلال موقعكم المميز تدوينات، نرشح لكم المقال التالي للقراءة: مخدات رمضان

أحاديث عن الصيام

علمنا حديث الرسول عن الافطار في رمضان ، ولكن هناك المزيد من الأحاديث الأخرى الشريفة التي جاء فيها ذكر الصيام بأكثر من موضع وهي الأحاديث التالية.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ، الحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إلى سَبْعمِئَة ضِعْفٍ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وَأَنَا أَجْزِي به، يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِن أَجْلِي لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّهِ وَلَخُلُوفُ فيه أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّانَ، لا يَدْخُلُهُ إلَّا الصَّائِمُونَ)
  • قال ابن عباس -رضي الله عنه- في ذلك: ما رأيت النبيّ يتحرّى صوم يومٍ فضله على غيره إلّا هذا اليوم يوم عاشوراء، ولذلك فصيامه اتّباعٌ لسنّة محمدٍ عليه الصلاة والسلام، كما أنّه يوم عاشوراء قد وقع في شهر محرّم، والشهر محرّم فضلٌ إضافيٌّ في الصيام على سواه من الأشهر .
  • . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من صام ثلاثةَ أيامٍ من كلِّ شهرٍ فقد صام الدهرَ)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حين يُفطرُ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابُ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي وجلالي لأنصرَنَّك ولو بعد حينٍ)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصِّيَامُ جُنَّةٌ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بَلَغَنِي أنَّكَ تَصُومُ النَّهارَ وتَقُومُ اللَّيْلَ، فلا تَفْعَلْ، فإنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَظًّا، ولِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَظًّا، وإنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَظًّا، صُمْ وأَفْطِرْ، صُمْ مِن كُلِّ شَهْرٍ ثَلاثَةَ أيَّامٍ، فَذلكَ صَوْمُ الدَّهْرِ قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ بي قُوَّةً، قالَ: فَصُمْ صَوْمَ داوُدَ عليه السَّلام، صُمْ يَوْمًا وأَفْطِرْ يَوْمًا. فَكانَ يقولُ: يا لَيْتَنِي أخَذْتُ بالرُّخْصَةِ)
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الصيامُ والقُرآنُ يَشفَعانِ للعَبدِ؛ يقولُ الصيامُ: ربِّ، إنِّي منَعْتُه الطعامَ والشَّهَواتِ بالنَّهارِ فشَفِّعْني فيه، ويقولُ القُرآنُ: منَعْتُه النومَ باللَّيلِ فيُشَفَّعانِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ).[
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أُنزِلَت صحُفُ إبراهيمَ أولَ ليلةٍ من رمضانَ ، و أُنزلَت التوراةُ لستٍّ مَضَين من رمضانَ ، و أُنزِلَ الإنجيلُ لثلاثِ عشرةَ ليلةً خلَتْ من رمضانَ ، و أُنزلَ الزَّبورُ لثمانِ عشرةَ خلَتْ من رمضانَ ، و أُنزِلَ القرآنُ لأربعٍ و عشرين خلَتْ من رمضانَ)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءَ رمضانُ فُتِّحَت أبوابُ الجنَّةِ ، وغُلِّقَت أبوابُ النَّارِ وصُفِّدَتِ الشَّياطينُ)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا كان أولُ ليلةٍ من رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ مَرَدَةُ الجِنِّ، وغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ، فلم يُفْتَحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجِنانِ فلم يُغْلَقْ منها بابٌ، ونادَى مُنادٍ يا باغِيَ الخيرِ أَقْبِلْ، ويا باغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وللهِ عُتَقاءُ من النارِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للهِ تبارك و تعالى عُتقاءَ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ ( يعني في رمضانَ ) . و إنَّ لكلِّ مسلمٍ في كلِّ يومٍ و ليلةٍ دعوةٌ مُستجابةٌ)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصلاةُ المكتوبةُ إلى الصلاةِ التي بعدَها كفارةٌ لما بينهما قال والجمعةُ إلى الجمعةِ والشهرُ إلى الشهرِ يعني رمضانَ إلى رمضانَ كفارةٌ لما بينهما)

اقرأ أيضًا: تغريسات رمضان

سؤال وجواب عن حديث الرسول عن الإفطار في رمضان

بعد الانتهاء من المقال، فهناك تفاصيل أخرى في غاية الأهمية وبعض الاسئلة المنتشرة بكثرة عن الصيام في رمضان، والتي نعرضها لكم فيما يلي مع الإجابات عليها.

زوجي يفطر في رمضان عمدا:

في أوقات كثيرة يمكن أن تلاحظ الزوجة بأن زوجها يفطر في شهر رمضان، وفي مثل هذه الحالات يجب عليها أن تنصحه وأن تمنعه من الإفطار، وان تقوم بكل ما وسعها حتى تجعله يعود إلى رشده وأن يفهم عاقبة ما يفعله وأنها عقوبة شديدة. كما اجتمع العلماء أن المرأة لا يجب أن تقوم بإعداد الطعام له لأنها هكذا تعاونه في الإثم.

حكم الإفطار في رمضان عمدا من القرآن؟

الحكم كما جاء في قوله تعالى “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ {البقرة:187}. وفي الصحيحين عن عائشة وابن عمر ـ رضي الله عنهم ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم، وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت. متفق عليه. وعن عَاصِمَ بْنَ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ، عَنْ أَبِيهِ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا، وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ.

حكم الإفطار في رمضان عمدًا بالجماع؟

يعتبر هذا الفعل من الأفعال المسيئة جدا والتي كانت كفارته أن يتم صيام 60 يوم كاملين بالإضافة إلى قضاء نفس اليوم الذي أفطره الشخص.

كيف كان رسول الله يقضي يومه في رمضان؟

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتسحر في كل مرة مع أحد زوجاته أو مع أصحابه بالإضافة إلى أنه بعد السحور كان يتسحر قليلا من الطعام مع شرب الماء وبعدها صلاة الفجر ويقضي يومه في العبادة وما يقتضيه الحياة من أفعال ولكن الرئيسي كان ما سبق ذكره.

وإلى هنا نصل ختام هذا المقال الذي فيه تم مناقشة معلومات في غاية الأهمية تخص الإفطار في رمضان وتخص حديث الرسول عن الافطار في رمضان وغيرها من الأحاديث الأخرى.

وبعد الانتهاء من قراة مقال حديث الرسول عن الافطار في رمضان ، نقترح عليكم أيضًا الاطلاع على المزيد من المقالات الإضافية لفائدة أكبر بكثير: موعد مسلسل بكار رمضان

أضف تعليق