حديث الرسول عن الاحتفال بمولده

هناك العديد من الأحداث المختلفة التى تمر علينا ومنها البعض من الأمور الدينية التى أختلف عليها الكثيرون ومنها الإحتفال بيوم المولد النبوى الشريف الذى أثار الجدل كثيراً فى خلال السنوات الماضية بين مؤيد ومعارض واليوم سوف نتعرف على حديث الرسول عن الاحتفال بمولده وشرح كيف يتم الإحتفال بالشكل الصحيح.

حديث الرسول عن الاحتفال بمولده:

المولد النبوى الشريف هو اليوم الذى قد وُلد فيه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو يوم شريف ويتحضر المسلمين فيه من أجل الإحتفالات المختلفة بشتى الطرق التى تعد أنها واجبة وغير مخالفة لتعاليم الدين الإسلامى.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن اسماء الله الحسنى

هل احتفل الرسول بمولده؟

حيث أن هناك أحد الأحاديث النبوية التى تدل على أن الرسول أحتفل بيوم مولده و هو عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «إِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ الَّذِي وُلِدْتُ فِيهِ، وَأُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» رواه الحاكم في «المستدرك» وقال عَقِبَهُ: [صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ] اهـ. ورواه مسلم.

وقد قامت دار الإفتاء المصرية بإباحة الإحتفال بيوم المولد النبوى الشريف لأنه يندرج ضمن العبادات المختلفة وقد قالت أن التعبير عن حب الرسول يكون مُباح بأى وسيلة ممكنة وقد ردت على الجدل الذى يدور أن النبى والصحابة لم يحتفلوا بيوم مولده.

حيث أن للفرح أساليب مختلفة ويجب أن تكون أحتفالا شرعية ومناسبة من أجل هذا اليوم العظيم ومنها الصلاة والصوم و إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهناك البعض من المؤرخين السابقين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير وغيرهم ممن أقروا هذا الأمر.

لذلك من الممكن علينا أن نحتفل بهذا اليوم الكريم ولكن تحت الحدود المعروفة وأنه لا يجب أن يتم تجاوزها أبداً والإستمتاع بقضاء اليوم بالشكل الصحيح والمناسب.

هناك البعض من يقوم بالإحتفال بالقيام بالبعض من الأشياء المختلفة والغير مناسبة لهذا اليوم الكريم ولذلك لا يجب إتباع مثل تلك الأمور حتى لا نبتعد عن دين الله سبحانه وتعالى.

هناك غيرها من المواضيع الأخرى التى من الممكن قراءتها من خلال موقع تدوينات مثل حديث الرسول عن الأزد

أضف تعليق