دواعي استعمال نيتروفيورانتوين

معاناة الكثير من الأشخاص فى الفترة الماضية من العديد من المشاكل المتنوعة والأمراض فى مناطق مختلفة من الجسم ومنها العدوى فى المسالك البولية والتى ينتج عنها الكثير من الأعراض المختلفة والتى تحتاج إلى الحصول على العلاج المناسب سريعاً والذى يعد أنه فعال جداً ويعد أن دواء نيتروفيورانتوين هو من الأدوية التى يتم أستخدامها كثيراً وذلك بسبب الفاعلية الشديدة والتأثير على الجسم منه ولكن قبل الأستخدام يمكنك أن تتعرف على كافة المعلومات المختلفة عنه مثل دواعي استعمال نيتروفيورانتوين والأضرار الجانبية والتى قد تنتج عنه والحالات التى يتم منعها من أستخدام الدواء والجرعة التى تتناسب مع كافة الحالات.

دواعي استعمال نيتروفيورانتوين:

  • حيث أن دواء نيتروفيورانتوين هو أحد العلاجات والتى يتم أستخدامها من أجل العديد من الحالات والتى تعانى من الإلتهابات فى المسالك البولية وذلك بسبب أنه مفيد لأنه يعمل على التصفية من الهواء بسرعة من الدم إلى البول.

Nitrofurantoin حبوب:

  • يتم وصف هذا الدواء من قبل العديد من الاطباء للحالات التى تعانى من مشكلة العدوى فى المسالك البولية والتى تؤدى إلى التسبب فى حدوث الإلتهابات ومنها التهاب المثانة والتهابات الكلى وبجرعات مناسبة ومحددة على حسب الحالة.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل دواعي استعمال سيبروديازول 500

الجرعة المناسبة من دواء نيتروفورانتوين:

  • يقوم الطبيب بوصف الدواء المناسب لك وبالجرعات التى تتناسب معك على أساس البعض من الأمور والتى تتمثل فى الحالة الصحية للشخص والمدة العلاجية والمشكلة التى يعانى منها وعمر الشخص المصاب.
  • وتعد ان الجرعة المعتادة هى عبارة عن الحصول على 100 مللى جرام والتى تكون عبارة عن جرعة تقدر بمرتين فى اليوم الواحد أو من الممكن الحصول على 50 مللى جرام وذلك من أجل المريض على 4 مرات فى اليوم الواحد وفى حالة التعرض للعدوى الشديدة يتم الحصول على جرعة أعلى والتى تقدر ب100 مللى جرام.
  • يجب الحرص على عدم الإفراط فى الجرعات التى تحصل عليها أو لا يجب أن يتم الحصول على جرعات مضاعفة فى حالة النسيان لموعد أحدى الجرعات ولذلك يجب الحرص على الحصول على الجرعات فى الموعد المناسب لها.

الآثار الجانبية لدواء نيتروفورانتوين:

  • قد يعانى البعض من الأشخاص من الأضرار السلبية والتى تنتج عن الحصول على الدواء بجرعات زائدة عن الحد أو نتيجة أستخدامه لمدة طويلة من الوقت أو قدذ تنتج عن تأثير المادة الفعالة والتى تتمثل فى:
  1. قد يؤدى إلى التسبب فى المعاناة من الصداع الشديد.
  2. وجود البعض من المشاكل الهضمية المختلفة مثل القئ والإسهال.
  3. فى البعض من الحالات قد تتعرض إلى الغثيان.
  4. لا يرغب فى تناول الأطعمة وذلك بسبب فقدان الشهية.
  5. الرغبة فى النوم التى تتملك الشخص طوال الوقت.
  6. والمعاناة من الدوار وبالتالى عدم القدرة على التركيز بالشكل المناسب.
  • هناك البعض من الحالات المختلفة والتى من الممكن أن تتعرض للأثار الجانبية الخطيرة والتى تتمثل فى:
  1. المعاناة من البعض من الألام فى الصدر ومواجهة البعض من الصعوبات فى التنفس بالشكل السليم.
  2. كما أنه قد يواجه الشخص السعال أو التعرض للقشعريرة والإرتفاع فى درجات الحرارة.
  3. تغيير فى لون البراز إلى اللون الشاحب والبول يتغير إلى لون داكن.
  4. حدوث البعض من التغييرات على الجلد والذى يميل إلى اللون الأصفر أو بياض العينين إلى اللون الأصفر.
  5. التعرض للشعور بالوخز والخدر والضعف والتى تعد أنها من مشاكل الأعصاب.
  6. والوصول إلى درجة عالية من الصداع السيئ.
  7. قد يؤدى الأمر إلى الإلتهابات فى الحلق والشعور بالتعب والإعياء بشكل عام.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل أستخدام دواء نيتروفورانتوين:

  • هناك العديد من الحالات المختلفة والتى يتم منع أستخدام الدواء معها وذلك بسبب أنه قد يؤدى إلى التسبب فى البعض من المشاكل والأضرار المختلفة بدلاً من العلاج لها ولذلك يتم منع:
  1. الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من المكونات المختلفة التى يحتوى عليها.
  2. من يعانى من الأمراض الحادة فى الكلى.
  3. ومن لديه تاريخ سابق فى الإصابة باليرقان.
  4. الحالات التى تعانى من وجود البعض من المشاكل المختلفة فى التبول سواء كان يتبول أقل من المعتاد أو لا يتبول أبداً.
  5. كما انه يجب على المريض إخبار الطبيب فى حالة المعاناة من البعض من الأمراض المختلفة مثل فقر الدم والسكرى والمرض الكلوى وغيرهم.

Nitrofurantoin للحامل:

  • يتم منع أستخدامه مع المرأة التى تكون فى أثناء فترة الحمل فى الأشهر الأخيرة وأيضاً فى الفترة التى تكون بين الأسبوع الثانى إلى الرابع من الحمل وذلك بسبب أنه قد يؤدى إلى البعض من المشاكل للجنين فى حالة إنتقال المادة الفعالة من خلال المشيمة ومن الممكن أن تتناوله المرأة فى الفئة B.
  • يتم منع أستخدامه مع المرأة التى تكون فى أثناء فترة الرضاعة الطبيعية وذلك بسبب أنه قد يؤدى إلى البعض من المشاكل للرضيع فى حالة إنتقال المادة الفعالة من خلال لبن الأم.

على الرغم من وجود كافة المعلومات المختلفة عن الدواء فى المقالة إلا أنه يجب عليك العودة إلى أستشارة الطبيب المتخصص أولاً وذلك من أجل منع حدوث المشاكل والمضاعفات.

وسوف تتعرف على البعض من المعلومات الأخرى وذلك من خلال قراءة البعض من المقالات الأخرى على موقع تدوينات مثل متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي لالتهاب البول

أضف تعليق