خطوات الحصول على فيزا سياحة 5 سنوات لاميركا – المفيد

تأشيرة أمريكا | خطوات الاستحواذ على تأشيرة أمريكا السياحية لفترة 5 سنين ثم تجديدها

السفر إلى أميركا حلم عند الكثيرين الذين يرونها بلد الأحلام، والحقيقة أن السفر إلى امريكا يختصر العديد من رحلات السفر إلى دول غير مشابهة من العالم، فأمريكا وبحق هي جمهورية
 متنوعة الثقافات، وذلك ما ستلحظه بأسهل ما يمكن، في الأحياء المتغايرة ذات الطابع العربي والهندي والصيني وغيرهم.

زيادة عن فرد بعث لي سائلًا عن خطوات التقديم للاستحواز على تأشيرة أمريكا ، ومستفسرًا عن أكثر أهمية الوثائق اللازم توافرها والمقابلة والأسئلة في القنصلية الأمريكية، لهذا قد قررت أن أضع في ذلك التقرير تجربتي التامة في الريادة للاستحواز على تأشيرة أمريكا ، لهذا تحملني إذا كان التقرير طويلًا بعض الشيء، إلا أن اعلم أن ذلك رغبة في شرح كل الموضوعات لك، لتقدر على الاستحواذ على تأشيرة أمريكا بيسر عندما تتقدم بأوراقك للسفارة في المرة القادمة.


تأشيرة أمريكا خطوة بخطوة


1- الخطوة الأولى التي يلزم اتخاذها للاستحواز على تأشيرة أمريكا هي الصور الشخصية، ونصيحتي لك لا تتعامل مع الشأن باستهتار، فالسفارة الأمريكية تطلب 

اشتراطات وخصائص معينة في الصورة، هي كما يلي:
مقاس الصورة يكون 5 * 5
خلفية الصورة تكون بيضاء
يلزم أن تصل استوديو التصوير أن لا يتدخل في الصورة ختاميًا، سواء من جهة تحويل الألوان أو الإنارة أو أي شيء.
الأمثل من إتجاه نظري، (إذا كنت ستقدم على تأشيرة أمريكا من القاهرة عاصمة مصر وطبعا في أي قنصلية أمريكية في أي جمهورية) أن تتعامل مع الاستوديو المتواجد بجوار القنصلية الأمريكية، وتستطيع سؤال أمن القنصلية عنه.
السفر الى امريكا


2- أبليكاشن القنصلية الأمريكية
الخطوة الآتية هي تعبئة الأبليكاشن المخصص بالاستحواز على تأشيرة أمريكا من هنا واسمه Ds 160، يلزم أن تقوم بتلك الخطوة بعناية حاد، لأن الأبليكاشن طويل جدًا، وبه أسئلة تفصيلية عنك وعن عائلتك، لهذا تَستطيع كتابة جزء ثم حفظه والرجوع مرة ثانية لمواصلة الجزء المتبقي، وبعد انتهاءك من الأبليكاشن، سوف تظهر لك ورقة فيها بياناتك وصورتك، يلزم أن تطبعها لأنك ستحتاجها في القنصلية.

نصيحتي لك في ذلك الجزء: لا تكتب أي معلومة غير صحيحة لأنها قد تضيع فرصتك في الاستحواذ على تأشيرة أمريكا

3- تحديد توقيت في القنصلية للاستحواز على تأشيرة أمريكا
لتحديد موع في القنصلية الأمريكية، يلزم عليك عمل حساب على ذلك الموقع  سوف تظهر لك ورقة باسم “قسيمة إيداع ضرائب إلتماس التأشيرة”، وعليها رقم اسمه CGI، اطبع الورقة، وتوجه بها إلى بنك CIB لتسدد ثمن تأشيرة أمريكا ، والذي يصل جاريًا 160 دولارًا، وفي البنك ستحصل على إيصال بالدفع، حافظ عليه لأنك ستحتاجه في القنصلية.

ملحوظة: ورقة الـ CGI سوف يكون مكتوبًا عليها تاريخ ختام صلاحيتها، وذلك يقصد وجوب الذهاب إلى البنك قبل ذلك الزمان الماضي لتسديد ثمن تأشيرة أمريكا ، وفي جميع الأوضاع ليس هناك داعي للقلق لأن تاريخ الصلاحية يكون طويل بما يكفي.

عقب صرف ثمن تأشيرة أمريكا في بنك CIB بـ 24 ساعة عمل ستفتح الموقع مرة ثانية، وتدخل الكود المخصص بك، لتجد أنه تم تنشيط الدفع، وستظهر لك مواقيت القنصلية، لتحدد التوقيت الذي يناسبك من ضمن المواقيت المتوفرة، عقب هذا اطبع التوقيت، لأنك ستحتاجه في القنصلية.

4- أعلن الحساب المصرفي المطلوب لـ تأشيرة أمريكا
أعلن الحساب المصرفي واحد من أفضَل المستندات المطلوبة للاستحواز على تأشيرة أمريكا ، وذلك المستند من الممكن أن يشمل عديدة حسابات مصرفية إن كان لك أكثر من  حساب بنكي في زيادة عن بنك، أيضاً يمكن أن يشكل شهادات مع الحساب القائم، وإذا كنت طالب تَستطيع تقديم أعلن الحساب المصرفي لوالدك أو والدتك أو أي من أشقائك.

طبعا لا أملك رقمًا معينًا أقوله لك كحد أسفل للحساب المصرفي، ولكن ما أستطيع قوله إن المخزون يلزم أن يكون معقولًا، وليكن مثلًا 70 ألف جنيه. الأكثر أهمية في تلك النقطة هو عمليات السحب والإيداع على الحساب، يلزم أن تهتم بتلك النقطة، وخصوصا في آخر 6 شهور، وهي المرحلة المطلوب استخراج كشاف الحساب المصرفي عنها للاستحواز على تأشيرة أمريكا

نصيحتي لك: إذا كنت تفكر في الريادة للاستحواز على تأشيرة أمريكا يلزم أن تبدأ قبل تقديم أوراقك بـ 6 شهور في القيام بعمليات سحب وإيداع في حسابك، سعى مثلًا أن تقوم بعمليات الدفع المخصصة بك بالفيزا، سواء مشتريات أو حجوزات أو غيرها، أيضا سعى أن تضع أموالك في حسابك المصرفي ولا تحتفظ بها في بيتك لتكفل حصولك على تأشيرة أمريكا ببساطة.

تَستطيع قراءة ذلك التقرير الذي نشرناه سبق لمزيد من التفاصيل والمعلومات والإرشادات بخصوص أعلن الحساب المصرفي الذي تكفل بواسطته الاستحواذ على تأشيرة شنجن و تأشيرة أمريكا


اعرف المزيد:
الخمس طرق المتاحة للسفرالى امريكا


5- برنامج سياحي في أمريكا
إذا كنت ستقدم للاستحواز على تأشيرة أمريكا السياحية، فيجب أن تعد برنامجًا كاملًا عن خططك السياحية في المدن التي ستزورها في أمريكا، فإذا كنت ستسافر إلى نيويورك على طريق المثال، يلزم أن تبحث عن المعالم السياحية في المدينة، ويجب أن تضع برنامجًا سياحيًا كاملًا يشمل مواقيت زياراتك لتلك المعالم، وتفاصيل عنها وعن برنامجك هناك، ستحتاج هذا جدًا في مقابلتك مع الملحق الدبلوماسي، لأنه سيسألك عن تفاصيل زيارتك.

لا تصدق واحد منًا يخبرك بأنه ما دام سافرت عديدًا فأنت تكفل تأشيرة أمريكا على جواز سفرك، ايضاً لا تصدق واحد منًا يخبرك بالعكس، القلة سافر عديدًا ومعه تأشيرة شنجن وحصل على رفض عندما تقدم للاستحواز على تأشيرة أمريكا ، ايضاً هناك من حصل على فيزا أمريكا على جواز سفر أبيض، الشأن يا صديقي متوقف على القنصل الذي ستجري معه المقابلة.

ورغم هذا، من الهام أيضًا أن أقول لك إن وجود تأشيرات سابقة على جواز سفرك هو أمر نافع جدًا، خاصة إذا كان ضمن تلك التأشيرات تأشيرات شنجن أو تأشيرات للمملكة المتحدة أو أستراليا، ستدعم تلك التأشيرات موقفك بكل تأكيد في الاستحواذ على تأشيرة أمريكا ، إلا أن دعني أقول لك وبكل مصداقية: لا واحد من يستطيع أن يؤكد لك إن كنت ستحصل على قبول أو رفض، لأن ذلك الشأن متوقف على القنصل لاغير أو الفرد الذي ستجري معه المقابلة في القنصلية.. لهذا إن كنت يمكنها القيام برحلة أو أكثر قبل تقديمك على تأشيرة أمريكا سوف يكون الشأن نافع.

6- الوثائق اللازم توافرها للاستحواز على تأشيرة أمريكا
عقب تحديد توقيت في القنصلية الأمريكية لتقديم دعوة الاستحواذ على تأشيرة أمريكا يلزم أن تحضر عدد من الأوراق والمستندات لتصبح معك خلال ذهابك إلى القنصلية:

1- إيصال صرف ثمن تأشيرة أمريكا في بنك CIB، من الممكن أن يكون غير هام بالشكل الوافي، لكنني أفضل أن يكون معك احتياطيًا.

2- ورقة الأبليكاشن التي تحمل بياناتك وصورتك والبار كود، وذلك المستند هام جدًا لأنك لن يمكنها دخول القنصلية بدونه.

3- صورتين شخصيتين بنفس الخصائص التي ذكرتها لك في مطلع ذلك الموضوع، وذلك الموضوع هام جدًا أيضًا لأنك لن يمكنها دخول القنصلية بدونهم.

4- الورقة التي طبعتها وتحمل توقيت المقابلة.
باقي الوثائق اللازم توافرها في القنصلية الأمريكية

5- حجز مبدئي في فندق بالمدينة التي حضرت لها برنامج سياحي، والأفضل أن تكون المدة من 12: 15 يوم، على اعتبار أن أمريكا جمهورية بعيدة من غير المنطقي المكوث فيها أدنى من هذا، ايضا على اعتبار أيضًا أنك متعلق بعملك في جمهورية مصر العربية.

6- حجز طيران مبدئي على أن يتسق تاريخ الذهاب والرجوع مع تاريخ المدة التي قدمت للاستحواز على تأشيرة أمريكا بها.

7- أعلن الحساب المصرفي كما ذكرنا من قبل.

8- إذا كنت طالب فيجب تقديم شهادة قيد من جامعتك. وإذا كنت مستوظف في أي ناحية فيجب تقديم HR Letter من ناحية الشغل، وإذا كنت صاحب عمل يلزم تقديم الدفتر التجاري والبطاقة الضريبية، وبالتأكيد يلزم تقديم كل الأوراق مترجمة، ويجب أن تكون الترجمة من أي ترتيب ترجمة موثوق.

باختصار، حضر ملفين، الأول فيه جواز سفرك والصورة والـ application وورقة تحديد التوقيت في القنصلية وبلغ صرف ضرائب الفيزا. والملف الثاني، جهز فيه كل ما يثبت ارتباطاتك الاستثمارية والاجتماعية ببلدك الأم، مثل عقد الشقة وبلغ نور، اكشف حساب البنك، إيصالات مصاريف مدارس أبناءك، وأي شيء يثبت أن لديك ارتباطات في جمهورية مصر العربية وسترجع إليها مرة ثانية، وكلما كان لديك ما يثبت ارتباطك ببلدك واستقرارك فيها  متى ما ارتفعت فرصتك في الاستحواذ على تأشيرة أمريكا، هم لاغير يرغبون في التيقن من عودتك مرة ثانية وعدم كسر الفيزا في أعقاب سفرك.

ملحوظة: بنسبة هائلة جدًا لن يطلب منك واحد من الاطلاع على مختلَف الأوراق، إلا أن من حين لآخر يطلبون الاطلاع على مستند بعينه، لهذا يلزم أن تكون معك مختلَف الأوراق والمستندات احتياطيًا.

مقابلة القنصلية للاستحواز على فيزا أمريكا

عقب دخولك مدخل القنصلية الأمريكية، ستدخل قاعة التفتيش، المسموح لك بتركه في الأمانات هو هاتفك لاغير، أما أي شيء آخر فممنوع الدخول به، ولن تقبل الأمانات أخذه منك، لهذا فمن الأجود ترك أي مفاتيح أو فلاشات أو ولاعات أو أي شيء معدني في بيتك، وخذ معك لاغير محفظتك وأوراقك وجواز سفرك.

في أعقاب حجرة الأمن (التفتيش)، ستحصل على رقم حجز للشباك الذي ستتوجه إليه (غير شباك القنصل).

في دورك، ستجد مستوظف أو موظفة، ستستلم جواز سفرك والأبليكاشن DS 160 (وإذا كان سفرك بغاية التعليم بالمدرسة ستأخذ معك أيضًا أبليكاشن I20) ثم تبصم في جهاز على الشباك. على كل حال، ليس هناك داعي للقلق من تلك الأعمال، هم سيخبرونك بكل شيء يتوجب عليك فعله، في الخاتمة سيستلمون منك جميع الأشياء، ثم سيطلبون منك أن تستريح.

عقب هذا، سيأتي دورك في الشباك الأتي، لتستلم جواز سفرك، والأوراق التي أخذوها منك، ثم يطلبون منك الاستراحة مرة ثانية، لانتظار دورك في المقابلة، يمكن أن يصل الانتظار تلك المرة إلى ساعة أو ساعتين، وفق عدد المتقدمين في ذلك اليوم، عقب هذا، سيطلب منك السياق لشباك محدد، لتجد القنصل الأمريكي، من الممكن أن يكون رجلًا أو سيدة.

إرشادات لوقت الانتظار في القنصلية الأمريكية
فيما يتعلق لوقت انتظارك للمقابلة داخل القنصلية الأمريكية، يلزم أن تكون واثقًا من نفسك ولا يظهر عليك أي إرتباك، يلزم أيضا أن تكون هادئًا ويبدو هذا في أسلوب جلوسك أو حتى تحركك.

اعتبر نفسك تجلس في بيتك وحدك ترى التلفاز، ولا تنظر في الأوراق التي معك أو تقرأ فيها عديدًا، حتى لا تبدو وكأنك تحفظ ما ستقوله، لأن كل الموضع مراقب بالكاميرات.

عندما تدخل على شباك القنصل، ستعطيه جواز السفر والأبليكاشن، وفي الخاتمة سيطلب منك أن تبصم على جهاز على الشباك، على كل حال تداول معه على نحو طبيعي تمامًا ولا داعي للتوتر والقلق، ابدأ المقابلة بصباح الخير أو السلام عليكم، تداول معه على طبيعتك تمامًا.

ملحوظة: تلك المقابلة مثل أي إنترفيو في أي مؤسسة هائلة، إذا كنت أجريت مثل تلك المقابلة في مؤسسات كهذه من قبل، ستفهم تلك الأسئلة، وكيف ترد عليها بكل ثقة، وسوف يقل الرهاب داخلك إلى حاجز ما، طبعًا بعض البصر عن الفارق بين المقابلتين.

مقابلة القنصل: المرسوم الختامي في تأشيرة أمريكا
1- هتسافر فين وليه؟

2- هتعمل إيه هناك؟.

3- اشمعنى الموضع ده اللي انت حددته؟.

4- متجوز ولا لا؟.

5- بتشتغل إيه أو لو بتدرس يوجد بتدرس إيه؟.

6- عندك حاجز في أمريكا ولا لا؟.

7- ساكن فين؟.

8- سافرت فين قبل كده في آخر 5 أعوام؟.

بنسبة 90% لا تطلع الأسئلة عما قلت لك، ونصيحتي لك: إياك ثم إياك من الكذب أو إخبارهم بأي معلومة غير صحيحة، وإذا كنت حضرت أي خطاب تقوله للقنصل، فانساه وتعامل على نحو طبيعي، القنصل الذي سيقابلك يعلم جيدًا ماذا يفعل وعن أي شيء يلزم أن تسألك.. اسمع السؤال وأجب بشكل سريع وبمصداقية وثقة، لأن القنصل لن يعطيك الإمكانية لكثير من الخطاب.


مبروك تأشيرة أمريكا


لن يتخطى وقت المقابلة الثلاث دقائق، فالقنصل لن يتناقش معك عديدًا، وفي المقابلة سيقول لك إما مبروك، ومعناها أنك حصلت على تأشيرة أمريكا ، أو لا قدر الله سيقول لك: آسف

إذا رضي القنصل على منحك تأشيرة أمريكا سيعطيك ورقة (ورقة الموافقة) ولن يعيد لك جواز سفرك، إلا أن إذا رفض لا قدر الله، سيعيد لك جواز سفرك، وأوراقك وورقة بالرفض، مكتوب فيها داع الرفض، وبنسبة 99% يكون داع الرفض أنه غير واثق من عودتك إلى جمهورية مصر العربية مرة ثانية، وطبعًا لا يبقى ختم رفض على جواز السفر.

تيقن تمامًا أن الأسئلة التي سيوجهها لك القنصل يعلم إجابتها مسبقًا، هو لاغير يرغب في أن يقرأ أفكارك، ويرى أسلوب كلامك وأسلوبك في الإجابة، لهذا يلزم أن تكون نبرة صوتك تدل على ثقتك في نفسك، وأن تحمي وتحفظ ابتسامتك وهدوئك، وأن تنظر في عينيه خلال الإجابة، وأن تكون إجاباتك مختصرة، ومرة أخرى: إياك والكذب.

اعرف المزيد
ازاي تحسب مصاريف السفر من الالف للياء

3 رأي حول “خطوات الحصول على فيزا سياحة 5 سنوات لاميركا – المفيد”

أضف تعليق