رواتب العمل في اسبانيا و تكاليف المعيشة في اسبانيا

المعيشة في اسبانيا قدروسطي تكلفة المعيشة للطالب في اسبانيا مابين 1000 و 1200 يورو إلى حد ماً في الشهر اعتمادا على المدينة التي يقطن فيها. ويرجع ذلك عدم التشابه في الأساس إلى تكلفة السكن التي تكون أعلى في المدن الكبرى أما أسعار المأكولات والمشروبات والخدمات

رواتب العمل في اسبانيا و تكاليف المعيشة في اسبانيا

تكاليف المعيشة في اسبانيا

حتّى تكون مشابهة في أكثرية المدن الإسبانية.ومن الممكن تقديرها فيما يتعلق لشهر واحد كالتالي:


يورو  600/ السكن ـ تقريبآ
يورو 300/ الغذاء ـ تقريبآ
يورو 50/  المواصلات
يورو 200 / متفرقات ـ تقريبآ
يورو 1500 /المجموع الافتراضي في الشهر

أعرف ايضا:
الحصول على عقد عمل في اسبانيا
طلب اللجوء الى اسبانيا

اسعارالسكن في اسبانيا

هناك عديدة أماكن للسكن منها:
السكن في المدينة الجامعية: وهو أرخص أشكال السكن حيث يصل الإيجار نحو 300 يورو، ويجب على الطالب إيداع مِقدار ضمان يستعيده نحو ترك السكن وتصل مقدار الضمان إيجار شهر واحد، ولكن الفرص في الاستحواذ على مسكن في المدينة الجامعية ضئيلة نظرا لأن عدد الأماكن مقيد والطلب عليها عديد.

2.  كوليخيوس مايورس ( Colegios mayores):وهي سكنات من المعتاد أن تكون حاضرة في الحرم الجامعي وتابعة للجامعة وهي توفر ايضاً إلى منحى السكن خدمات تشمل تطهير السكن والغسيل مع إدخار كامل الوجبات اليومية. ويصل الإيجار نحو 600 يورو في الشهر.
3. استئجار ملاذ مفروش أو غير مفروش في القطاع المخصص: يجري الاستئجار على الفور من المالك أو من خلال مكتب عقاري يدفع الطالب عمولته وقيمتها إيجار شهرين. ولا يتشابه سعر الإيجار وفق المدينة وتلك الكلفة أدنى في المدن الضئيلة.
4. السكن نحو أسرة: ملائم للفترات القصيرة وللطلبة الذين يتعلمون اللغة، فهي تتيح احتمالية التعرف على ثقافة وتقاليد وشعب البلد. وهي كذلك أداة سريعة لتعلم وممارسة اللغة. وتقوم معاهد اللغة وبعض الجامعات بتأمين ذلك النوع من السكن الذي تصل طالبته مابين 400 و450 يورو في الشهر مع وجبة الإفطار والعشاء.

تكاليف الدراسة في اسبانيا

اسبانيا تقدم التعليم النموذجي بأثمان متدنية وتنافسية مضاهاة مع الدول الأخرى في أوروبا, حيث ضرائب التعليم بالمدرسة للاستحواز على درجة البكالوريوس في الجامعات الرسمية تبدأ من 680 الى 1280 مرة كل عام اما المخصصة فقد تبلغ الى 18000 يورو مرة كل عام, وللحصول على درجات العليا من الماجستير و الدكتوراة تتراوح اسعار الساعات الدراسية بين 22 الى 36 يورو, يعتمد الثمن على تخصص التعليم بالمدرسة التي اختارها التلاميذ و لغة التعليم بالمدرسة سواء كانت باللغة الإنجليزية أو الإسبانية ونوع الجامعة, وتصنف تكلفة التعليم بالمدرسة في أسبانيا من افضل التكليفات الدراسية في التحالف الأوروبي .

أعرف ايضا:
كيفية الزواج من اسبانيا
التسجيل في عقد عمل في اسبانيا

الرواتب في اسبانيا
وقعت الحكومة الاسبانية اتفاقاً مقال على رفع بنسبة أربعة في المئة في الحد الأقل المقبول من الأجور في عام 2018 ورفعه إلى 920 يورو بحلول 2020، في واحد من اكثر الاقتصادات حيوية بداخل منطقة العملة الأوروبية.

وصرح الأمين العام لنقابة اللجان العمالية يوناي سوردو: «انها خطوة الى الواجهة لإصلاح الخطأ التاريخي» المتمثل في أجر متدنٍ للغايةً، مذكراً بأن «إسبانيا عانت من عملية حادة لتقليص الأجور» اثناء الحالة الحرجة الاستثمارية الدولية.

ونص الاتفاق على رفع الحد الأقل المقبول للأجور من 825 الى 858 يورو (على 12 شهراً) أثناء 2018 مع مبالغة سنوية تجعله يصل 992 يورو في 2020.

وذكر رئيس السلطات المحافظة ماريانو راخوي ان تلك الارتفاعات السنوية ستواصل «ما دام وصلت نسبة النمو 2.5 في المئة وتم استحداث 450 الفاً إمكانية عمل مرة واحدة فى السنةً».

ووفق تنبؤات مجلس وزراؤه فإن النمو سوف يكون بنسبة 3.1 في المئة في 2017، مضيفاً: «لن يتم استحداث 1/2 مليون إمكانية عمل بل باتجاه 600 ألف» معتبراً أن «الاتفاق معقول وقابل للاستمرار».

وشهد الأجر الأسفل في 2017 أضخم مبالغة منذ 30 عاماً ووصلت ثمانية في المئة.

بيد انه يوجد مع هذا هابطاً للغايةً مضاهاة ببقية دول اوروبا. والحد الأسفل للأجور الخام في دولة فرنسا 1467 يورو، لكنه 618 يورو في البرتغال.

وبعد قمة وصلت 27 في المئة في 2012 تراجعت نسبة البطالة في اسبانيا بشدة، لكنها توجد ثاني أضخم نسبة بطالة بداخل منطقة العملة الأوروبية في أعقاب اليونان، ووصلت 16.4 في المئة في الفصل الثالث من 2017.

وأدى إصلاح الشغل الذي تبنته حكومة راخوي في 2012 إلى انكماش البطالة إلا أن في مقابل صعود الفقر.

ونددت ممنهجة «أوكسفام» غير الرسمية بصعود عدد «العمال المساكين» في اسبانيا بينما نوه بنك النقد المصري إلى الشغل بدوام جزئي.

و لديها إسبانيا العدد القياسي في عدد عقود الشغل الموقتة بداخل منطقة العملة الأوروبية مع صوب عقد موقت من كل ثلاثة عقود عمل.

أضف تعليق