كيفية استخدام السلم الكهربائي

تعد السلالم الكهربائية واحدة من اهم الاختراعات التي اضافت الي الانسان قدر كبير من الراحة وخصوصا لكبار السن والمرضي او اولئك الذين يحملون بضائع او حقائب او اشياء اخري ويضطرون الي صعود السلم خصوصا في المولات التجارية او المطارات ومحطات القطار ومترو الانفاق وكباري عبور المشاه وذلك لراحة مستخدمين هذه السلالم وايضا لتجنب الزحام الذي يحدث نتيجة استخدام السلالم العادية،وسوف نعرفكم علي كيفية استخدام السلم الكهربائي من خلال هذا الموضوع .

يعتبر السلم الكهربائي في غالبية الدول المتقدمة شرط اساسي لا غني عنه للموافقة علي منح تراخيص البناء لاي منشأة جديدة وذلك لتسهيل الحياة اليومية لمرتادي هذه المنشأة .

السلم الكهربائي عبارة عن درج متحرك ينقل الناس من طابق الي اخر ويتكون السلم الكهربائي من حزام ناقل ودرجات، كل درجة ترتكز على عجلتين مثبتتين على الجوانب. تنتقل العجلات على مجموعتين من السكك. حيث تسحب الدرجات على هذه السكك بوساطة سلاسل تلتف حول مجموعة عجلات مثبته في بداية السلم ونهايته. ويتم تحريك الدَّرج بوساطة محرك كهربائي. وتتشكل درجات هذا السلم وتظهر عندما تجري مجموعتان من المسارات جنبًا إلى جنب. ففي أعلى السلم وأسفله يتساوى مساران ثم ينفصلان بحيث تنبسط الدرجات. يقوم المساران بتكوين منطقة متحركة تمَكِّن العابرين من الركوب والنزول على الارض بدون أي تعثر أو سقوط. ومن وسائل الأمان الأخرى وجود حاجز تمسك به الأيدي على طول السلم ،وتعمل أجهزة الأمان على إيقاف المصعد الدوار إذا دخل فيه جسم غريب .

كيفية استخدام السلم الكهربائي

لقد كان لاستخدام السلم الكهربائي فضل كبير في تسهيل مهمة الصعود والنزول بالنسبة للانسان وايضا للبضائع وايضا توفير الوقت والجهد المبذول عند استخدام السلالم العادية سواء بالصعود او الهبوط .

مخترع السلم الكهربائي :

قبل ان نتحدث عن كيفية استخدام السلم الكهربائي لابد ان نتعرف اولا علي من اخترع هذه الفكرة هم قدماء المصريين فكانو يستخدمون السلم المتحرك كتقنية مساعدة في بناء الاهرامات لكن مع اختلاف مصدر الطاقة ففي عصر الفراعنه كانو يعتمدو في ذلك علي الطاقة البشرية او الطاقة الحيوانية فرغم التوافق في الفكرة النهائية بين السلم الكهربائي والسلم الفرعوني الا ان الاختلاف كان في مصدر الطاقة حيث تعتمد طريقة تحريك السلم الي اعلي واسفل في عهدنا الحالي علي الكهرباء .

لقد تم تطوير السلم المتحرك بشكل رئيسي من قبل المخترعين الامريكيين جورج اتش ويلر ، وجيسي دبليو رينو .

فلقد قام ويلر بتقديم تصميما لسلم متحرك مكون من درجات منبسطة وارضيات علي الجانبين وكان ذلك في مارس 1892 ،وقد قام جيسي دبليو رينو بشراء هذا الاختراع من ويلر وادخلل تحسينات علي تصميم ويلر الاصلي حيث قام رينو بتطوير حزام ناقل بشكل مائل مجهز بدرجات مزودة بأخاديد محفورة فيها لإعطائها نوعا من الثبات.

وبناء علي تصميم رينو فقد تم بناء اول سلم دوار وذلك في محطة للسكة الحديد في مدينة نيويورك عام 1900م .

وفي عام 1920م تمت اضافة الدرجات المسطحة والاخاديد المفرزة الي السلم الدوار ليشكل السلم المتحرك في صورته الحالية .

كما يمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى تهمك عبر الموقع عن كيفية استخدام الة صنع القهوة

مكونات السلم الكهربائيمكونات السلم الكهربائي :

يتكون السلم الكهربائي من عدة اجزاء وهي

  • المحرك وهو موتور مسنن حلزونى لديه كفاءة العالية تتيح للسلالم القدرة على العمل بشكل انسيابي وبدون ضوضاء.
  • الدرجات و هذه عادة ما تكون صلبة ومصنوعة من الألومنيوم أو الصلب المصبوب. وهي مثبتة بألحفة تشبه المشط تتشابك مع لوحات المشط، ترتبط الادراج بواسطة سلسلة معدنية مستمرة تشكل حلقة مغلقة،وتعمل الدرجات على إنشاء منصة مسطحة في كل من الجزء العلوي والسفلي من السلم المتحرك من خلال الانهيار على بعضها البعض. هذا يعمل عن طريق مجموعتين من العجلات في كل درجة ، ترتبط المجموعة العليا من العجلات بالسلاسل الدوارة ، والتي يتم سحبها بواسطة التروس الموجودة أعلى السلم المتحرك ، تتبع المجموعة السفلية من العجلات الخلفية وتنزلق على طول مسارها
  • التراس أو الجملون و هي أنابيب مستطيلة المقطع تصنع من الفولاذ المقاوم للصدأ، ما يجعلها من العوامل المهمة للمتانة والأمان.
  • درابزين و هذا هو الهيكل الذي يدعم درابزين السلم الكهربائي ويمكن صنعه من المعدن أو الألواح الزجاجية أو الزجاجية،و يتحرك الدرابزين من خلال سلسلة متصلة بمعدات القيادة الرئيسية بواسطة سلسلة من البكرات، يتم تصنيعه بشكل عام من مزيج من البوليمرات الصناعية والمطاط ، وقد تم تصميمه ليكون متينًا للغاية.
  • الحزم وهو الهيكل الذي يسد الهبوط السفلي والعلوي ، ويحمل أقسام المسار المستقيم. يربط الدعامات الفولاذية أو الخرسانية طرفي التروس بمنصات الهبوط العلوية والسفلية.

اجهزة الامان :

  1. وحدة التحكم  وهي تضمن وظيفة السلالم بشكل كبير من الأمان خصوصا وأنه أصبح من الممكن مشاهدة ذلك في شاشة مخصصة لمراقبة وعرض الأعطال.
  2. الحساس و يُستخدم لمراقبة سلامة الدرج وهو مسئول بشكل كبير عن الأمان إضافة إلى الأجهزة والحساسات الأخرى.
  3. مفاتيح الطوارئ وتستعمل للإيقاف الفوري للسلم المتحرك في حالة الطوارئ وتكون مثبتة دائما عند الطرفين في الأعلى وفي الأسفل.
  4. حساس متابع للتيار الكهربائي ويقوم بحماية المحرك من ارتفاع أو انقطاع التيار الكهربائي من خلال إيقاف الحركة الانسيابي.
  5. أجهزة لمراقبة سلسلة الدرج و تكون مسئولة عن مراقبة طول السلالسل أو قصرها أو حدوث أي خلل فيها، وتتوقف بشكل فوري فى حالة حدوث ذلك.
  6. جهاز ضبط انسيابية الدرج و يتواجد اثنان منه، في الأعلى وفي الأسفل، يستخدم لمراقبة انخفاض الأدراج فإذا وصل إلى مسافة تزيد عن ثلاث ميليمترات فسوف يتوقف السلم أوتوماتيكيا.
  7. اجهزة للوقاية من الاجسام الغريبة وتكون موجودة في الواح الكسوة الجانبية والمقابض ووظيفتها الفصل الاوتامتيكي للسلم عند حدوث اي حالة طوارئ .
  8. جهاز الوقاية من ارتفاع درجة حرارة الموتور والدرابزين وهو يحتوي علي سينسور خاص بمراقبة درجة حرارة المحرك والدرابزين ويفصل المحرك اوتوماتيكيا عند ارتفاعل درجة الحرارة عن الحد المسموح به .
  9. الفرش وهو عبارة عن فرشاة طويلة ممتدة على طول الدرج وتستخدم في المحافظة على الدرج وحمايته من الإصابة.

مخاطر السلم الكهربائي

بالرغم من وجود مواصفات قياسية تتبع عند تصميم وتركيب السلالم الكهربائية الا ان بعض الاخطاء قد تقود الي كوارث مفجعه في حال ارتكابها فبعض الشركات تقدم عروض باسعار قليلة نسبيا لزيادة مبيعاتها ويكون ذلك عن طريق تقديم خامات رديئة او عدم الاهتمام بالصيانة وذلك لاحداث فارق سعري لصالحها وقد تكون هذه اسباب واضحة لمعظم الحوادث التي تحدث وتتكرر في جميع انحاء العالم .

كما يمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى تهمك عبر الموقع عن كيفية استخدام الافوميتر الرقمى

أضف تعليق