كيفية استخدام الريحان للتخلص من البق

يوجد انواع حشرات كثيرة ومتعددة تسبب الارق وعدم الراحة للانسان سواء اثناء النوم او خلال ساعات النهار العادية وتجعل حياته لاتطاق وسوف نتكلم في هذا الموضوع عن احد انواع هذه الحشرات وهو ( البق ) او حشرة الفراش ،وسنتحدث ايضا عن كيفيه مكافحتها والتخلص منها بعدة طرق وايضا سوف نتعلم كيفية استخدام الريحان للتخلص من البق لانها تعد من افضل واسهل الطرق المستخدمة للتخلص من البق .

البق او حشرة الفراش هي حشرة صغيرة جدا لا تري بالعين المجردة وهي لونها بني داكن وذات شكل بيضاوي مسطح ، وتعيش حشرة البق في الفراش ومنها ايضا من يعيش علي جسم بعض الحيوانات مثل الخفاش علي هيئة طفيليات ، وتمتص دم المضيف سواء كان انسان او حيوان ويسبب ارق شديد اثناء النوم بسبب الحكة الشديدة وايضا تسبب الحساسية والتعب والارهاق الشديد نتيجة قلة النوم ،وفي بعض الحالات النادرة يمكن لحشرة البق ان تصيب جسم الانسان بفقر الدم ونقص الحديد وايضا من النادر جدا ان تنقل للانسان الامراض مثل مرض الالتهاب الكبدي الوبائي B ويتكاثر البق عن طريق البيض ، فأنثي البق تضع عدد كبيرجدا من بيضها ذي اللون الابيض وهو ايضا لا يمكن رؤيته بالعين المجردة وهذا ما يجعل هذه الحشرة سهلة الاختباء والانتشار والتنقل مع الاشخاص او الحيوانات وايضا ليديها قدرة سريعه علي التكاثر .

كيفية استخدام الريحان للتخلص من البق

تعتبر المواد الكيماوية المكافحة للحشرات وسيلة جيدة للتخلص من الحشرات الا انها لها العديد من الاثار السلبية الجانبية , اذا انها تقتل كل الحشرات دون تمييز بين الحشرات الضارة والحشرات النافعه المفيدة مثل النحل ، وايضا تسبب اضرار كبيرة جدا للاطفال والحيوانات الاليفة والمحاصيل الزراعية وايضا لها اثر ضار جدا علي كبار السن خصوصا اصحاب امراض الجهاز التنفسي فيمكن استبدال طريقة المكافحة بالمواد الكيماوية بطرق اخري طبيعية مثل استخدام الريحان للتخلص من البق بحيث نقوم بفركه ورشه علي الفراش لان له رائحة نفاذة وهذه الرائحة تطرد حشرة البق ويمكن ايضا وضعه علي البشرة للحماية الشخصية .ويمكن ايضا حرق اوراق الريحان لطرد الحشرات الضارة دون الحاق اي ضرر بالحشرات المفيدة للحديقة ، ويمكن ايضا فرك الريحان ورشه علي الملابس لطرد ومكافحه حشرة البق ،ويمكن ايضا توزيع اوراق الريحان في مختلف ارجاء المنزل وايضا وضعها في التشققات الموجودة بالجدران .

ويمكننا الاستفادة من مواضيع اخرى عبر الموقع عن تجربتي مع الريحان للشعر

طرق اخري للتخلص من البقطرق اخري للتخلص من البق :

يوجد عدة طرق للتخلص من البق ومنها :.

  • طريقة القضاء علي البق بورق النعناع والفلفل :

يمكننا توزيع الفلفل في مختلف ارجاء المنزل وخصوصا بالقرب من الاسرة ودولاب الملابس واماكن حفظ المفروشات والبطاطين ، وايضا نقوم بنقع ورق النعناع في الماء لمدة يوم كامل بدخل بخاخة ونقوم برش اركان المنزل والمفارش والاسرة وبالاخص في التشققات الموجودة في الجدران .

  • طريقة التخلص من البق بالملح :

يمكننا التخلص من البق بالملح لان الملح يتميز بعدة عوامل وهي ان الملح مكون غير كيميائي وفي نفس الوقت هو ضار جدا للحشرات لانه يستخدم كعامل جفاف لان بامكانه تجفيف جسم الحشرة وهذا ما يؤدي الي موتها .

ويساعد الملح ايضا علي جذب الرطوبة الموجودة في المكان وهو ما يجعل الحشرات تقوم بالهروب لانها لا تفضل البقاء بالمكان الرطب .

ومن الافضل رش الملح علي السجاد والارضيات وستحسن ان نكرر هذه العملية لمدة اسبوع علي الاقل للحصول علي نتائج فعالة والقضاء علي البق بشكل نهائي .

  • القضاء علي البق باستخدام الزيوت الطبيعية :

يمكننا التخلص من البق باستعمال زيت سيترونيلا للتخلص من البق وبعض انواع الحشرات الاخري ايضا ، لان هذا الزيت يعتبر آمن وغير ضار سواء علي الانسان او علي الحيوانات الاليفة ، ويمكننا ايضا خلط هذا الزيت ببعض الزيوت الاخري بهذه الطريقة .

نقوم بخلط حوالي 10 نقاط من زيت الغرنوقي ، و10 نقاط من زيت الليمون ، وحوالي 20 نقطة من زيت سيترونيلا ، و10 نقاط من زيت شجرة الشاي .

نقوم برش هذا الخليط في ارجاء لمزل وبالاخص بداخل غرف النوم وبالقرب من الاسرة لمدة يومين حتي يتم اكتشاف البق .

ونقوم بهذه العملية مرة واحدة اسبوعيا ثم نقوم بمسح المنزل جيدا حتي لا يظهر البق مرة اخري .

  • القضاء علي البق باستخدام الخل :

يتميز الخل برائحته النفاذة والتي تهرب منها معظم الحشرات ،ويتم استخدامه بالطريقة الاتية

  1. نقوم بنقع بعض المناشف في وعاء كبير مملوء بالخل ونتركها لمدة 10 دقائق .
  2. نقوم بوضع قطعه من المناشف المبللة بالخل فوق كل مصرف (بلاعة صرف )  ومصافي الاحواض ويفضل عندما نقوم بهذه العملية ان تكون نوافذ المنزل مفتوحة لتهوية رائحة الخل التي سوف تملء المنزل .
  3. يفضل عدم استخدام الحواض لمدة 3 الي 4 ساعات اما اذا كان لا يمكن الاستغناء عن احد الاحواض فيمكننا صب كمية من الخل في هذا الحوض ليتم قتل الحشرات الموجودة بداخل ماسورة الصرف الخاصة بهذا الحوض  .

بعض النصائح المهمة للحماية من البق :.

  • التهوية الجيدة للمنزل وتفتح النوافذ والابواب حتي تدخل اشعه الشمس لمعظم ارجاء المنزل فالشمس تعتبر اقوي وسيلة للقضاء علي البق ومختلف انواع الحشرات .
  • غسل المفروشات والملابس بالماء الساخن ونشرها في اشعه الشمس لاطول فترة ممكنه حتي تقوم الشمس بتعقيم طبيعي للملابس .
  • يمكننا اان نقوم بدهان الجسم بخليط من زيت الكافور وكوب من الماء الدافئ .
  • لابد من التخلص من الاغراض التي تحتوي علي الحشرات بالقائها بعيدا عن المنزل وبعيدا عن التجمعات السكنية ان امكن .
  • يمكننا دهان المناطق المكشوفة من جسم الانسان بالفازلين .

ويمكننا الاستفادة من مواضيع اخرى عبر الموقع عن السبب الطاقي وراء ظهور الحشرات

أضف تعليق