كيفية استخدام الرولة فى الدهان

عملية دهان الحوائط والمنازل اصبحت موجودة في مختلف مجتمعات ودول العالم وخصوصا المجتمع الامريكي وانتقلت هذه الثقافة الي المجتمع المصري نظرا للظروف الاقتصادية .

قد يكون بعض قام بتجربة دهان حوائط منزله او اعاده ترميم  دهان الحوائط ومنهم من نجح ومنهم من فشل واضطر الي الاستعانة باحد الفنيين المتخصصين في الدهاناتوذلك لالمامه الكافي بهذه المهنة .

ولابد ايضا من اختيار الوقت المناسب للطلاء فافضل وقت هو في الصيف والايام الحارة والدافئة والايام المشمسة لانها تسرع من جفاف الطلاء علي الحوائط والاسطح ، اما ايام البرد والشتاء فستكون تجربة الطلاء فيها غير ممتعه بالمرة وايضا يفضل عدم وجود اطفال في المنزل اثناء عملية الطلاء سواء كان من سيقوم بالطلاء هو صاحب المنزل او احد الفنيين المتخصين في الدهانات .

واذا اردنا تزيين الجدار بعد الدهان فهناك طرق سهلة وبسيطة وادوات غير مكلفة ومنها الرولات ( الفرشاة الدوارة ) والفرشاة العادية ، والاسفنجة ، الشريط اللاصق ، والكتابة علي الحائط .

وفي هذا المقال سوف نتكلم عن كيفية استخدام الرولة فى الدهان وبعض النقاط المهمة الخاصة بهذه الاداة للحصول علي افضل نتيجه في عملية الدهان .

كيفية استخدام الرولة فى الدهان

مبدئيا سوف نقوم بتعريف بسيط للرولة هي عبارة عن اسطوانة من الخارج تدور علي محور من السلك الصلب المتين وموجود في نهايته يد من البلاستيك او الخشب  وتدور حتي تسهل عملية الدهان وتجعلها سلسة .

ويمكن عمل رسومات ونقوشات متعددة ومختلفة اذا قمنا بكسوة الاسطوانة باحد الكسوات المختلفة فمنها المزخرفة بالتجازيع التي تشبه الاخشاب او الزخرفة البارزة، وتختلف الخامات الخارجية للرولات علي حسب الغرض من الاستخدام فمنها ما يتم كسوه بنوع من اللباد المنتوف او ذي الوبرة ونستخدم هذا النوع في التغلب علي لمعه الزيت علي الحوائط او اخفاء اثار شعر الفرشاة العادية ويتم ذلك بامرار الرولة علي السطح بعد دهانه مباشرة بالطريقة العادية .
ونستخدم الرولة عاده في دهانات الاسطح والحوائط الداخلية والخارجية بكل انواعها لكنها لا تستخدم في طلاء الخشب والحديد لصعوبة وصولها للاماكن الضيقة والصغيرة ، وتكون مناسبة للاستعمال في الاماكن ذات المساحات الكبيرة والواسعة وتتميز بسرعة الانجاز مقارنة بالفرشاة العادية .
ويمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى عبر الموقع عن كيفية تغيير دهان الحوائط من زيت الى بلاستيك

انواع الرولات المستخدمة في الدهانانواع الرولات المستخدمة في الدهان :

لمعرفة كيفية استخدام الرولة فى الدهان فلابد من معرفة انواع الرولات المستخدمة في الدهان اولا ومنها

الرولات المزخرفة :

وتصنع اسطوانتها من الخشب او البلاستيك او الصلب

ويوجد منها بعض الرولات الحديثة الخاصة بالكوارتز وتكون مكسوة بالبلاستيك المنقوش وتتميز باللون الاصفر ، ويمكننا الحصول علي نقشات كبيرة من خلال تخريم البلاستيك باي شئ مستدير ويفضل ان يكون ساخن .

ومنها ايضا رولات مزخرفة بنقوشات زهور وفراشات وطيور والتجازيع المقلدة للخشب .

الرولات العادية :

وتكون اسطوانتها مصنوعه من البلاستيك المكسو باللباد المنتوف ذو الوبرة وتكون مناسبة للاستعمال في الاماكن ذات المساحات الكبيرة والواسعة وتتميز بسرعة الانجاز مقارنة بالفرشاة العادية .

الرولات الصلبة :

ويتم استخدامها اثناء لصق ورق الحائط ونقوم بالضغط علي ورق الحائط حتي تقوم بتفريغ الهواء من تحته .

وتستخدم ايضا مع الارضيات البولي ريثان او الارضيات الايبوكسية ويتم ذلك بوضع يد خشب او ماسورة حديد في يد الرولة ويتم الضغط المناسب بها علي الارضية لاتمام عملية تفريغ الهواء والالتصاق .

رولات القماش :

في هذا النوع تكون الاسطوانة البلاستيك مغطاه بقطع من القماش القطن ويتم استخدامها بصب كمية من الداهان علي شئ مسطح ونقوم بتمرير الرولة برفق عليها وتمريرها علي السطح المراد زخرفته برفق من الاعلي الي الاسفل مرة واحدة .

العناية والمحافظة علي الرولات :

نظرا لارتفاع ثمن رولات الدهان بمختلف انواعها فا عملية التنظيف والعناية بالرولات بعد كل استخدام تعتبر مهمة جدا حتي تدوم لفترة طويلةوتستخدم لاكبر عدد ممكن من المرات ويتم ذلك علي مراحل :

المرحلة الاولي : وتكون بازالة الكتل من علي الفرشاة وتظهر هذه المشكلة في حالة ان تكون غير متمرس في الدهانات ويتم ذلك بمسحها بقطعة قماش مبللة .

المرحلة الثانية : ازالة كامل الدهان وذلك باستخدام آداه صنعت خصيصا لذلك وتكون علي شكل نصف دائرةوتساعد علي عصر الدهانات اللتي امتصتها الرولةوازاالة نسبه كبيرة منه .

المرحلة الثالثة : وتعتمد هذه المرحلة علي نوع الدهان ففي حالة ان الدهان كان من النوع البلاستيك فمن السهل تنظيفه بالماء فقط ، اما اذا كان الدهانات المستخدمة من الانواع الزيتية او السيلوزية مثل الدوكو فيتم تنظيفه باستخدام النفط المعدني او الثنر او الكيروسين حتي لا تجف البوية عليها وتتلف .

ويمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى عبر الموقع عن كيفية دهان الحوائط بالبلاستيك بالصور

أضف تعليق