كيفية استخدام الفوليك اسيد للشعر

تساقط الشعر والشعر الخفيف يحتاجون الي عنايه جيده نتيجه ضعف بصيلات الشعر وقابليتها الي التساقط بسهوله ونتيجه هذا يلجأ الكثير من النساء والرجال الي الكثير من التقنيات من اجل الرجوع بالشعر الي حالته التي كانت من قبل وتقويه بصيلات الشعر حتي لا يتساقط فيلجأ الكثير من الاشخاص الي حمض الفوليك باعتباره واحد من اهم العناصر التي تعمل علي تقويه الشعر ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بشرح فوائد الفوليك اسيد وكيفية استخدام الفوليك اسيد للشعر.

كيفية استخدام الفوليك اسيد للشعر؟

  • في حاله اخذ الفوليك اسيد عن طريق الفم يوصي الاطباء بأخذ قرص يوميا وهذه الجرعه للبالغين ولكن نوصي باستشاره الطبيب قبل البدء في اخذ الفوليك اسيد لان الطبيب من خلال معرفته لحالتك سوف يقرر لك الجرعه المناسبه وذلك من اجل تجنب الاصابه بأي اثار جانبيه.

اما في حاله استخدامه بالخلط مع الشامبو سيكون من خلال الخطوات التاليه :

  1. شراء شريط من حمض الفولي أسيد من الصيدليه وسعره في الاغلب خمس جنيهات.
  2. اطحني الاقراص جيدا وضعيها علي الشامبو او ضعيها من غير طحن ورجي عبوه الشامبو جيدا واتركيها لمده يوم كامل.
  3. استخدمي الشامبو من بعد هذه المده وقومي بغسل شعرك بالطريقه التقليدية واحرصي علي تدليك فروه رأسك من الجذور الي الاطراف حتي تتشبع جميع بصيلات الشعر بفوائد الفوليك اسيد ثم اشطفيه.
  4. يوصي بغسل الشعر مرتين او ثلاثه لا اكثر كل اسبوع.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا :وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع سقوطه

ما هو حمض الفوليك؟

بعض الاطباء يعرفون حمض الفوليك بأنه فيتامين ب 9 والبعض يعرفه بإنه فيتامين ب وهو من الفيتامينات المهمه جدا لصحه الجسم عامه والشعر البشره خاصه.

ما هو حمض الفوليك

ما هي فوائد حمض الفوليك بوجه عام؟

يعد حمض الفوليك اسيد من الاحماض الطبيعيه التي تحتوي علي فوائد عظيمه الي الجسم لم يحظي هذا الفيتامين بشهره مثل غيره من الفيتامينات رغم عده فوائده وسوف نعرض لك بعض فوائد حمض الفوليك اسيد وهي كالأتي:

  • يحافظ الفوليك اسيد على صحه القلب ويعمل علي الوقايه من الأزمات المفاجئة.
  • يقي الجسم من الخلايا السرطانية ويقلل من احتماليه الاصابه بالسرطان.
  • يساعد الفوليك اسيد الجسم على التغلب على المشكلات الإدراكيه كما يساعد على تقليل احتماليه الاصابه بمرض الزهايمر.
  • يستخدم الفوليك اسيد في تعزيز صحة الحامل وجنينها خلال فترة الحمل.
  • يعمل علي معالجه مشكلة تساقط الشعر من خلال تجديد بصيلات الشعر وتغذيتها.
  • يغذي فروة الرأس بشكل كبير.

فوائد حمض الفوليك للشعر :

  • عند اخفاض نسبه حمض الفوليك اسيد من الجسم ينتج عن هذا عدم تجدد الخلايا فتموت الخلايا ويقل عدد خلايا الدم الحمراء وتعجز الخلايا علي ان تقوم باداء وظيفتها وهي حمل الاكسجين الي باقي خلايا الجسم مما ينتج عن ذلك فقر الدم.
  • فقر الدم سوف يؤدي الي عدم انقسام الخلايا التي تؤثر علي بصيلات الشعر وفي حاله عدم وجود اكسجين تتأثر فروه الرأس وخصلات الشعر والخلايا التي تفرز الزيوت الطبيعيه التي تتغذي عليها فروه الرأس مما ينتج عنه انخفاض إنبات الشعر وسقوطه.
  • يعمل حمض الفوليك اسيد علي التقليل من احتماليه ظهور بعض من الامراض الجلديه مثل الثعلبه التي تصيب فروه الرأس فمن خلاله يتم معالجتها فيجب من اجل هذا ان يتم المحافظه علي نسبه الفوليك اسيد في الجسم وتناول كافه الاغذيه التي تحتوي عناصرها الغنيه به او تناول اقراص الفوليك اسيد مباشره ولكن تحت اشراف الطبيب.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : علاج الشعر الجاف والمتقصف والخفيف

أعراض نقص حمض الفوليك في الجسم :

يوجد عده اعراض في حاله شعورك بها عليك ان تعلم انك مصاب بنقص نسبه حمض الفوليك اسيد ويجب فورا ان تعالج تلك المشكله وسوف نعرض لك بعض النقاط التي توضح لك اعراض هذه النقص وهي كالأتي:

  • نقص الهيموجلوبين في الدم أو ظهور ما يعرف بأنيميا الدم.
  • أبرز اعراض نقص حمض الفوليك اسيد في الدم هي ضيق التنفس وضعف جهاز المناعة.
  • الإصابة المتكررة بالأمراض والشعور بالتعب والارهاق بشكل مستمر وايضا الشعور بالدوار وفقدان الشهية وفقدان الوزن والتهاب اللسان الصداع وخفقان القلب.
  • ضعف وحدث خلل في وظائف الجهاز الهضمي مثل الإمساك والنفخة ومتلازمة القولون العصبي.
  • مشاكل في تطور ونمو الجنين أثناء الحمل عند المرأة.

حمض الفوليك من المصادر الغذائية:

  • حمض الفوليك اسيد يوجد في كثير من انواع الخضروات الورقيه ومنها : اللفت والسبانخ والبازلاء والفاصوليا  والجرير واخيرا البروكلي.
  • حمض الفوليك اسيد يوجد في كثيرمن الفواكهه التي تحتوي علي موالح كثيره مثل اليوسفي والمانجا والبرتقال والجريت فروتوكذلك الموز والفروله والشمام والجوافه والافوكادو والتوت البري والانانس.
  • اكثر الاطعمه التي تحتوي علي كميات كبيره من الفوليك اسيد هي خميره الخبز وصفار البيض والبقوليات بمختلف انوعها والباميه والفاصوليا الحمراء والعدس والمكروته التي تم صنعها من الحبوب الكامله وكذلك يوجد الفوليك اسيد في عصير الطماطم وبذور دوار الشمس الذي يعرف باللب السوري واخيرا الهليون.

عبر قسم كيفيه استخدام تعرف علي المزيد من المعلومات : كيفية استخدام الجرجير لتكثيف الشعر

حمض الفوليك مع المكملات الغذائية لتعزيز نمو الشعر:

  • من الممكن ان تتناول حمض الفوليك أسيد مع مجموعه من فيتامينات ب المركب الكامله حتي تزيد من فاعليه امتصاص الجسم للفوليك أسيد وتزيد من سرعه فاعيلته ومن اجل الحصول علي اقصي فوائد حمض الفوليك أسيد للجسم عامه وللشعر خاصه يلجأ العديد الي تناول مكملات غذائيه بجانب تناول حمض الفوليك أسيد.
  • يقوم البعض بتناول حمض الفوليك أسيد مع البيوتين ومن خلال هذا سوف تحصل علي نتائج مذهله في نمو الشعر نتيجه تفاعل الفيتامينات في فروه الشعر وتغذيه بصيلات الشعر وزياده كثافته وذلك من الممكن ان يكون خلال شهرين فقط.
  • يعتبر البيوتين من الفيتامينات التي تعمل علي محاربه تساقط الشعر وتجعل الشعر اطول واكثر كثافه ولكن لا تستعمله من تلقاء نفسك يجب ان تقوم باستشاره طبيبك الخا صمن اجل تحديد الجرعه التي تناسب حالتك كما ينصح بتناول الزنك بجانب تناول حمض الفوليك أسيد لانه يساعد الزنك في علاج تساقط الشعر الذي نتج عن ضعف البصيلات بشكي مكثف.
  • تناول الزنك وحمض الفوليك أسيد والبوتين يساعدوا بشكل كبير في منع تساقط الشعر وتعزيزه نموته وكثافته وطوله بشكل فعال وكبير جدا ولكن لا ينبغي ان تنسي ضرور استشاره الطبيب حتي يقرر لك الجرعه التي تناسب حالتك لتفادي اي اثار جانبيه.

تعرف علي المزيد من المعلومات هنا ايضا : مين جربت حمض الفوليك للشعر

عوامل تؤثر على نمو الشعر :

يعتمد معدل نمو الشعر بصفه عامه على عدد من العوامل منها:

  • كبر السن وضعف نظام المناعه .
  • الخلل الهرموني والاجهاد البدني.
  • صبغ الشعر بشكل مستمر يوثر جدا علي الشعر ويؤدي الي تدميره.
  • تعرض الشعر الي الفرد بالحراره والي العمل البيئيه الاخري مثل الشمس.
  • القلق والصمات النفسيه والحزن بشكل عامه يؤدي الي زياده سقوط الشعر بشكل ملحوظ.
  • تكيس المبياض.

عوامل تؤثر على نمو الشعر

حمض الفوليك للشعر هل يسمن الجسم؟

يوجد كثير من الشائعات التي تم تداولها بين الاشخاص بخصوص استخدام حمض الفوليك أسيد في انه يسبب زيادة الوزن وكذلك أن الحصول على هذا الفيتامين للشعر عن طريق أخذ الأقراص سوف يزيد من وزن الجسم لكن الأطباء أكدوا أن هذا الأمر غير صحيح اطلاقا وانه مجرد شائعه فالحصول على الفوليك أسيد ليس من آثاره الجانبية زيادة الوزن ابدا. لكن نقص حمض الفوليك في الجسم هو ما سيؤدي الي نقص في الوزن.

 الوصفات الطبيعية للشعر :

اليكي بعض الوصفات الطبيعيه التي يتم استخدام الفوليك أسيد فيها وهي فعاله جدا في تغذيه الشعر وعلاجه ومنها كما يوضح في التالي:

  1. قومي بطحن كمية من الفوليك أسيد مثلا وليكن شريط كامل منه ثم قومي باضافه زيت اللوز أو زيت جوز الهند الي الفوليك أسيد المطحون ثم امزجي هذا الخليط مع بعضه البعض باستخدام المضرب اليدوي وبعد ذلك عليكي تدليك فروة رأسك بهذا الخليط جيدا واتركيها على شعرك من الليل حتى الصباح ثم قومي بشطف هذا الماسك في الصباح.
  2. بقومي بأحضار بعض من أوراق الجرجير وبعض من أوراق السبانخ ثم اضفي اليهم شريط من حمض الفوليك أسيد وعدد أربع كبسولات من فيتامين E وضعي معاهم ايضا زيت جوز الهند أو زيت الأركان أو جيل الصبار أو الأفضل أضافه الثلاثة بشرط ان تكون الكميات متساوية وقومي بخلطهم في وعاء طعام حتي تتجانس الخليط تماما ثم قومي بتدليك فروة رأسك واتركيها على شعرك من الليل حتى الصباح ثم قومي بشطف هذا الماسك في الصباح.
  3. أستخدمي عدد واحدة من البصل المنزلي الذي تشمل عناصره علي الكبريت الذي يعمل علي التعزيزمن إنتاج الكولاجين في الأنسجة ويساعد على نمو الشعر ثم قومي بتقطيع البصله وأضيفي اليها شريط من الفوليك أسيد واخلطيهم في وعاء الطعام حتي يتجانس الخليط تماما مع إضافة جل الصبار وصفي الخليط جيدا واستخرجي عصيره وضعيه على فروة رأسك بواسطة القطن واتركيه ربع ساعه او نصف لا اكثر ثم قومي بشطفه بالشامبو.

في نهايه هذا المقال نتمني ان نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافيه عن حمض الفوليد أسيد من تعريفه الي فوائده للجسم والشعر وكيفية استخدام الفوليك اسيد للشعر وبعض من الوصفات التي يدخل الفوليد أسيد في تركبيها.

اقرا هنا ايضا عبر موقعنا تدوينات المزيد :

دواعي استعمال فوليك اسيد

خلطات لمنع تساقط الشعر وتكثيفه مجربه

أضف تعليق