كيفية استخدام الخميرة للزراعة

قبل ان نتكلم عن كيفية استخدام الخميرة للزراعة دعونا نعرفكم علي الخميرة وهي عبارة عن كائنات حية تتغذي علي السكريات لتتكاثر وهي كائنات وحيده الخلية ،وعند وضع الخميرة في درجة حراره مناسبه مع السكريات فهي تنشط وينتج عن هذا التفاعل ثاني اكسيد الكربون والكحول .

واكثر ماسمعنا عنه هو استخدام الخميرة في المخبوزات لانها تعمل علي زياده حجم العجين بفعل ثاني اكيد الكربون ،اما اليوم سنتحدث عن فائدة الخميره للنباتات وكيفية استخدام الخميرة للزراعه كسماد طبيعي.

الكثير من المهتمين بالزاعة يعرفون اهمية التسميد بالخميرة وذلك لانه سماد طبيعي وحيوى وسهل الصنع فكل ماتحتاجه لصنعه هو سكر وماء وخميرة (خميرة جافة اوخميرة بيرة) ، وبذلك يبعدهم عن استخدام المواد الكيماويه علي النباتات ويزيد استخدام الخميرة من نضج النباتات وسرعة نموها وزيادة حجمها .

كيفية استخدام الخميرة للزراعة

تعتبر الخميرة مصدر للفيتامينات ومن اهم الفيتامينات الموجودة بالخميرة هو فيتامين B وتحتوى ايضا علي الاحماض الامينيه التي تعمل علي تكوين البروتين الهام لتغذية النباتات،ايضا تحتوى الخميرة علي هرمون السايتوكاينين الذى يعمل علي زيادة انقسام الخلايا في النباتات فيزيد من نموها ونضجها ،كما ان الخميرة تساعد علي زيادة التزهير للنباتات وتزيد من انتاج الثمار فيزيد من الانتاج ، وسوف نتعرف فيما يلي علي كيفية استخدام الخميرة للزراعة .

كيفيه صناعة سماد الخميرة للزراعه:

  • اولا نقوم بأحضار لتر ماء دافئ ونقوم بوضعه في زجاجه بحيث لا يقل حجم الزجاجه عن 2 لتر او اكبر وذلك لان حجمها سيتضاعف .
  • نقوم بوضع خمس او ثلاث ملاعق من الحجم الكبير من الخميرة في الماء الدافئ ويمكننا استخدام الخميرة الفوريه او الخميرة البيرة.
  • نقوم بالتقليب الجيد لكل المكونات حتي تمام الذوبان وحتي نلاحظ عدم وجود بقايا من الخميرة في الماء .
  • ثم نقوم بوضع 10 الي 12 ملاعق كبيرة من السكر في زجاجه الخميرة ونقلبها مره اخرى حتي تمام الذوبان وذلك لان السكر كما ذكرنا سابقا يقوم بتنشيط الخميرة لتنقسم وتتكاثر ،ومن الممكن ان نستخدم العسل الاسود او الابيض او دبس العسل بدلا من استخدام السكر .
  • نقوم بتغطية الزجاجة ولكن لا تجعلها محكمه الغلق حتى لا يؤدي ذلك الى انفجار الزجاجة او تحطمها وذلك لان تفاعل السكر والخميرة في الماء الدافئ يؤدي الى انتاج ثاني اكسيد الكربون بكمية كبيرة .
  • نقوم بوضع الزجاجة في مكان بعيد عن الضوء ويكون دافئ نسبيا ،وتترك 6ساعات .
  • بعد ال6 ساعات سنجد ان حجم الخميرة قد تضاعف في الزجاجة ،نقوم بعد ذلك بتصفية المحلول من الترسبات الموجودة به ثم نقوم بوضع المحلول في بخاخة ونستخدمها عل الفور
  • نقوم برش اوراق النباتات ومن الممكن وضع ربع كوب من المحلول في مياه الرى .
  • بعد ساعه من رش النباتات بهذا السماد يجب ريها مرة ثانيه باستخدام الماء الصافي وذلك للتخلص من باقي السماد الموجود علي النباتات وذلك لمنع انجذاب الحشرات للنبات .
  • يجب عدم استخدام هذا المحلول بعد 10ساعات من صنعه .
  • يؤدي استخدام سماد الخميرة علي النباتات الي نضجها بطريقه سريعة وزياده الكميه ايضا .
  • ينبغي استخدام سماد الكالسيوم بعد 2 او 3 يوم من استخدام الخميرة علي الاوراق وذلك لان الخميرة تؤدي الي نمو النبات بطريقه سريعة فيعمل ذلك علي تشققه فيقوم الكالسيوم بتقوية جدار الخلايا للنبات ويجعله متماسك وذو قوة .

ويمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى عبر الموقع عن كيفية استخدام الخميرة للحمام

كيفية استخدام الخميرة فى التسميد على المحاصيل المختلفةكيفية استخدام الخميرة فى التسميد على المحاصيل المختلفة :

يختلف وقت التسميد بالخميرة من حيث نوع النبات المزروع وسوف نوضح لكم كيفيه استخدامها علي نوع من الخضار ونوع من الفاكهة ومنهم

  • محصول الطماطم :

يتم استخدام التسميد بالخميرة عند انباتها من الزهور الخاصة بها ويتم اذابة قالبين من الخميرة البيرة في 5لتر ماء ويتم اضافة 5 كيلو من السكر او العسل الاسود ويتم التخزين في حاويات كبيرة سعة 20 لتر،ويتم الغلق حوالى 10ساعات ونراقب الحاوية من وقت الى اخر وبعد ذلك يضاف 300لتر علي المحلول ويتم استخدامه كسماد طبيعي لكل المحصول .

  • محصول الخوخ :

يتم اذابة 7 قوالب من الخميرة  في 20 لتر ماء ويتم اضافة 6 كيلو من السكر او العسل الاسود وتترك 6الى10ساعات ثم تكون جاهزة للاستخدام بعد ان تكون الفاكهة بحجم حبة الليمون ويتم حقن الحقل بسماد الخميرة .

افضل وقت لاستخدام سماد الخميرة :

  1. بعد 15 يوم من عملية شتل النباتات .
  2. يتم رش هذا السماد الطبيعي قبل شروق الشمس او حين الغروب .
  3. بعد انبات ثمار الخضروات من زهورها .
  4. يستخدم محلول التسميد بالخميرة كل شهر على الثمار .
  5. ايضا يستخدم عندما تصبح الفاكهة بحجم حبة الليمونه .

فوائد التسميد بالخميرة علي النباتات :

  • فطر الخميرة يعطي تغذية للنباتات وهو آمن وليس به ضرر مثل الكيماويات ،كما انه رخيص في ثمنه ومتوفر بطريقه كبيرة .
  • تنتج الخميرة بعد تحللها بالماء هرمون السايتوكاينين الذى يؤدي الى زيادة نشاط الجذور وزيادة النمو الخضرى للنباتات وزياده انتاج البروتين .
  • تحتوى الخميره علي االاحماض الامينية والفيتامينات (فيتامين ب) وايضا انتاج ثانى اكسيد الكربون نتيجة التفاعل يعمل علي مساعدة النبات للقيام بعملية التمثيل الضوئي .
  • ايضا الكحول الناتج عن تفاعل الخميره في الماء الدافئ والعسل الاسود يؤدي الي زيادة نسبة تسكير الثمار .
  • ايضا العسل الاسود المستخدم له فؤائد كثيرة حيث ان البكتيريا اللاهوائيه الموجوده في الخميرة تؤدي الى تحلل العسل فيتم انتاج هرمون الايثيلين الذي يعمل علي زيادة نضح النبات ويعمل علي تنفس النباتات .
  • التسميد بالخميره مهم جدا للنباتات فهو يؤدي الي زيادة النمو وزياده المجموع الخضرى وزياده جوده الثمار وزياده الكمية المنتجة .

ويمكنك الاستفاده من مواضيع اخرى عبر الموقع عن كيفية استخدام اقراص الخميرة لزيادة الوزن

رأي واحد حول “كيفية استخدام الخميرة للزراعة”

أضف تعليق