كيفية استخدام الجنسنج للبشرة

قبل ان نتعرف على كيفية استخدام الجنسنج للبشرة يجب ان نتعرف اولا على الجنسنج ،ما هو الجنسنج؟ يعتبر الجنسنج من الاعشاب المغذية وذلك لانه يحتوى على مادة عشبية صحية كما انه ينتمي الى 11 نوع من النباتات المعمرة ذو النمو البطئ ،ويتركز نمو هذه الاعشاب بصورة كبيرة فى سيبيريا وشمال الصين وكوريا ،ولاعشاب الجنسنج الكثير من الانواع ومن اهم هذه الانواع الجنسنج الامريكي والجنسنج الآسيوى ،اما عن الجنسنج الامريكي وتتواجد اصوله فى جنوب اونتاريو ويتم زراعته للتجارة فى الصين وهذا النوع يتم استخدامه كمهدئ ويقلل من الاحساس بالتوتر ،اما بالنسبة للجنسنج الآسيوى واصوله فى كوريا الشمالية والصين ويتميز باللون الاحمر ويعرف بالجنسنج باناكس ايضا ،ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية استخدام الجنسنج للبشرة وماهى فوائده للبشرة وماهى الاثار الجانبية التى قد تنتج من الافراط فى استخدامه .

كيفية استخدام الجنسنج للبشرة

يتم استخلاص زيت الجنسنج من جذور نبات الجنسنج ،ويتم تصدير هذا الزيت الى مختلف بلاد العالم وذلك لاحتوائه على الكثير من الفوائد العظيمة ،ويمكن ايضا استخدام جذور نبات الجنسنج بطرق مختلفة حيث يمكن اضافتها الى مشروبات الطاقة او اضافتها على الشاى الاسود او اضافتها على انواع اخرى من المشروبات ، ويمكن ايضا تناول شاى الجنسنج وهو من اكثر المشروبات المعروفة عالميا ولها شعبية كبيرة فى كثير من دول العالم .

فوائد الجنسنج للبشرة

  • علاج الهالات السوداء

يعمل الجنسنج على تقليل الانتفاخات المحيطة بالعين ويعمل على تفتيح الهالات السوداء الموجوده حول العينين ،ومن الممكن استخدام قناع الجنسنج او اضافة بودرة الجنسنج على الكثير من الوصفات الطبيعيه المفيدة للبشرة وذلك لعلاج وازالة الهالات السوداء .

  • يعمل على محاربة التجاعيد ومكافحة الشيخوخة

يتم اضافة الجنسنج الى الكثير من منتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة والكثير من المعادن والفيتامينات وهذه العناصر بدورها تعمل على تحفيز انتاج الكولاجين والذى يؤدى الى تقليل ظهور التجاعيد والاستمتاع بوجه مشدود، كما انه ايضا يعمل على تفتيح البشرة ويزيد من نضارتها ،ويمكن استخدامه ايضا للعناية اليومية ببشرتك وذلك عن طريق اضافة ملعقة صغيرة من بودرة الجنسنج الى الكريم المرطب خاصتك ويمكن استخدامه مرتين يوميا ،ويمكن استخدام قناع الجنسنج مرة واحده فى الاسبوع وذلك عن طريق اضافة الجنسنج الى العسل او اللبن او البيض ،فى حالة البشرة الدهنيه يتم اضافة معلقة صغيرة من بودرة الجنسنج الى بياض البيض ويوضع على الوجه ويتم غسله بالماء الفاتر بعد ان يجف ،وفى حالة البشرة الجافة يتم اضافة معلقة صغيرة من بودرة الجنسنج الى صفار البيض ويوضع على الوجه ويتم غسله بالماء الفاتر بعد ان يجف.

  • علاج البقع الداكنه الموجودة فى البشرة

يعمل الجنسنج على معالجه البقع الداكنة التى قد تنتج من التعرض لاشعة الشمس او آثار حب الشباب ،حيث ان الجنسنج يزيد من نضارة البشرة ويعمل على تحسينها ،ومن الممكن ان تقومى بتحضير تونر للوجه وذلك عن طريق اضافة زيت الجنسنج الى الماء او العسل او زيت دوار الشمس ويمكنكى استخدام هذا المزيج مرتين فى اليوم .

  • معالجة بعض الامراض الجلدية

يستخدم فى معالجة بعض المشاكل التى قد تصيب الجلد مثل الاكزيما وحب الشباب ،وذلك لان الجنسنج يتم امتصاصه بسرعة كبيرة عن طريق الجلد ويعمل على تحسين الدورة الدموية فى الاوعية الدمويه الموجودة تحت الجلد مما يؤدى ذلك الى سرعة التخلص من المشاكل الموجودة فى الجلد ويزيد ذلك من نضارة البشرة واشراقها .

  • تحسين الشكل العام 

تحتوى نباتات الجنسنج على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسده وهذه العناصر لها تأثير جيد على صحة الجلد بصورة كبيرة حيث انه يعمل على انتاج خلايا جديده للجلد ويعمل على تسهيل التخلص من الجلد الميت ، وايضا شاى الجنسنج له تأثير جيد فهو يعمل كمضاد لجفاف البشرة ويعمل على تجديد خلايا الجلد وذلك عن طريق زيادة نسبة الاكسجين التى تصل الى الجلد وايضا يعمل على تحسين الدورة الدموية وتعمل كل هذه الفوائد على ابقاء بشرتك اكثر صحة وجمالا واشراقة .

يمكنك الاستفادة من مواضيع اخرى عبر الموقع عن تركيبات صيدلانية لتبيض البشرة

فوائد استخدام الجنسنج للشعر

فوائد استخدام الجنسنج للشعر

  • يعمل على تحفيز نمو الشعر

عند وضع الجنسنج مباشرة على الشعر يؤدى ذلك الى زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية التى تصل الى فروة الرأس ويزيد من نمو الشعر ويمنع تسافطه كما انه يزيد من صحة بصيلات وخلايا الشعر ،ولاستخدامه على الشعر قومى بتفريغ كبسولة من الجنسنج ويتم مزجها مع 4 ملعقة من زيت الخروع او زيت جوز الهند او زيت الجوجوبا ويتم تدليك الرأس بهذا الخليط ويتم التكرار من مرتين الى ثلات مرات فى الاسبوع وسوف تلاحظين الفرق على شعرك .

  • يعمل على محاربة شيب الشعر

يحتوى الجنسنج على الفايتوسترول والكثير من الزيوت التى تعمل على تقليل ظهور الشعر الابيض وزيادة عمر الشعرة .

فوائد الجنسنج للصحة العامة

  1. يعمل شاى الجنسنج على تقليل الآلام والتشنجات التى تصاحب حدوث الدورة الشهرية .
  2. يعمل الجنسنج على تحسين انتاج هرمون الاستروجين الموجود بالجسم والذى يعمل بدوره على زيادة الرغبة الجنسية .
  3. يعمل على تحسين الصحة البدنية والعقلية للاشخاص الذين يعانون من الاحساس بالضعف والارهاق .
  4. يعمل الجنسنج على زيادة القدرة على التركيز والتفكير ويحسن المزاج .

طرق استخدام الجنسنج

طرق استخدام الجنسنج

  • يتم اخد قدر صغير من جذور نبات الجنسنج ونقوم بمضغها كاللبان وفى هذا الوقت يتم استخراج العصارة الموجودة والاستفادة منها ويمكن ابتلاع ما يتبقى من هذه الجذور .
  • يمكن  ان تقوم بغلى نباتات الجنسنج من نصف ساعة الى ساعة فى الماء ثم يتم تركها لتبرد ويتم بعد ذلك تناولها للاستفادة من فوائدها ، ومن الممكن اضافة بعض الجنسنج المغلى الى الشاى ويتم تناوله  .
  • من الممكن ايضا ان نقوم بتجفيف جذور نباتات الجنسنج ثم يتم طحنها حتى تصبح كالبودرة ويتم استخدامها كالشاى .
  • من الممكن ايضا استخدام كبسولات الجنسنج او الكريمات التى تحتوى على الجنسنج ويدخل فى تركيبها وذلك للاستفادة من فوائد الجنسنج للبشرة والشعر .
  • تتوافر ايضا حقن الجنسنج الوريدية للاستفادة من فوائد الجنسنج للصحة العامة .

الآثار الجانبية للجنسنج

عند تناول الجنسنج او استخدامة موضعيا فهذا ليس له اى آثار جانبية ،ولكن من الممكن ظهور آثار جانبية للجنسنج تشبه آثر الهرمونات عند الاستمرار على استخدامه لفترة تزيد عن ستة اشهر .

  • يعتبر الارق من الآثار الجانبية الاكثر شيوعا لاستخدام الجنسنج لفترات طويلة .
  • الآثار الجانبية الاقل شيوعا :
  1. حدوث مشاكل اثناء فترة الطمث
  2. الشعور بألم فى الثدي
  3. تغيير الحالة المزاجية
  4.  ارتفاع معدل ضربات القلب
  5. حدوث اضطراب فى ضغط الدم
  6. حدوث نزيف مهبلى
  7. الاحساس بالصداع والدوخة
  8. حدوث فقدان فى الشهية
  9. طفح جلدى

يمكنك الاستفادة من مواضيع اخرى عبر الموقع عن كيفية استخدام اكليل الجبل للبشرة

أضف تعليق

You cannot copy content of this page